استمراراً لسلسلة المقالات المتخصصة في مجال معين من التطبيقات والتي نشرنا منها تطبيقات للمسافرين وتطبيقات لمحبي كرة القدم وتطبيقات للصحة وممارسة الرياضة ولتعلم اللغات وتطبيقات لمحبي التصوير. اليوم جاء الدور على مجال محبب للكثيرين وأنا منهم. تطبيقات الطعام فهيا جهزوا بطونكم و براعم التذوق… فهذا دليلكم الشامل لهواية الطعام.

تطبيقات لمحبي الطعام


حسن حواس الشم والتذوق

مهما بلغت جودة الطعام المحضر في المطبخ فجودته تعتمد على قدرتنا على تذوقه بشكل سليم والاستمتاع بكل قضمة منه، لذا نعطيك نصائح لتحسين حاسة التذوق وحاسة الشم التي تؤثر على التذوق بشكل مباشر.

قدم الطعام كما يبدو في الحقيقة: بمعنى أنه إن كان للطعام شكل مميز كالسمك مثلاً، قدمه بحيث يبدوا كالسمك ولا تحاول التفنن كثيراً في تقطيع وتغيير شكله لأن إحساسك بالطعم يكون أفضل حين يستطيع دماغك الجمع بين الطعم وشكل الطعام.

اشرب كوب مياه كل ساعة على الأقل: فحاسة التذوق أفضل كثيراً عندما يكون الفم رطباً، وهناك العديد من العوامل التي قد تؤدي لجفاف الفم سواءً كانت أدوية أو حتى جفافاً لأسباب عادية.

أقلع عن التدخين: إن كنت تقرأ هذا المقال مع سيجارة في فمك فننصحك برميها وبدء طريق الإقلاع عن التدخين، ومع أن التدخين له أضرار صحية لا تحصى ولكن لتركيزنا. على الطعام هنا فالتدخين يفسد مستقبلات التذوق والشم لديك بشكل كبير جداً.

كن جائعاً حين تريد التذوق: فحواس الشم والتذوق تعمل بأفضل شكل عندما تكون جائعاً لذا قبل عمل تلك الوجبة الرائعة تأكد أن تمتنع عن الطعام قبلها بفترة تجعلك لا تستطيع الانتظار، ثم استمتع بكل قضمة.

أخيراً كن شجاعاً في المكونات! فلا تتردد في طلب أو طبخ وجبات تحتوي على مكونات قوية أو عدة طعوم مختلفة، اختر مقبلات تحتوي على خليط من الزعتر، بذور الشمر والطماطم المجففة في الشمس. فكل هذا سيأتي بثماره في النهاية عندما تستمتع بتنوع الطعوم التي تتذوقها في هذا الخليط الساحر.


المطبخ

مطبخ سيدتي

إن كنت من محبي الطعام فهناك فرصة أيضاً أنك من محبي الطبخ أيضاً ونحن نعرف أن للطبخ متعة خاصة خصوصاً بعد تذوق الطعام، وقد قررنا وضع هذا التطبيق العربي كالأول في القائمة وهو تطبيق مطبخ سيدتي والمقدم من مجلة سيدتي السعودية. يحتوي هذا التطبيق على قائمة وصفات تضم أكثر من 500 وصفة شرقية وعالمية يمكن قراءتها أو مشاهدتها بالفيديو. كما أن التطبيق يحتوي على خدمات أخرى مثل وضع قائمة التسوق وخدمة تتيح إدخال المكونات المتواجدة في المطبخ ليقوم التطبيق باقتراح بعض الوصفات الممكنة عبر هذه المكونات. كل هذا مع مميزات أخرى وتصميم جيد، وتعرف ماذا؟ اسمه مطبخ سيدتي ولكن يصلح للرجال أيضاً 😉.

مطبخ سيدتي
المطور
Saudi Research and Publishing Co.
الحجم22.6 ميجا
الإصدار6.2
التقييم
متاح في متجر البرامج


Oh She Glows

برغم أني شخصياً من محبي اللحوم وبشدة إلا أني أقدر الطعام النباتي وأرى وجهة نظر من يكثر منه فهو صحي جداً ويؤدي إلى أجسام أفضل كما يمكن أن يكون ممتعاً في التحضير والأكل أيضاً. لذا يوجد هذا التطبيق والذي كان ضمن أفضل تطبيقات متجر البرامج لعام 2016 وهو تطبيق يساعدك على صنع أطباق نباتية بشكل رائع وشهي وبالتأكيد صحي، كما  يمكنك ضبط نظامك الغذائي طبياً حيث يمكنك اختيار جعل الوصفات دون جلوتين أو الفول السوداني إلى آخر قائمة الأطعمة التي يمكن أن تصاب بحساسية منها. فإن كنت من مرتادي المطبخ تأكد أن هذا التطبيق موجود ضمن مكتبتك.

Oh She Glows
المطور
Oh She Glows
الحجم50.2 ميجا
الإصدار2.0.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


BigOven

يعني اسم هذا التطبيق “الفرن الكبير” وبالفعل لم يكذب من كناه بهذا حيث أنه يحتوي على أكثر من 350 ألف وصفة! وبالطبع تأتي هذه الوصفات من حول العالم فإن كنت قد مللت طعامك المعتاد استعد لاختبار متعة تذوق تلك الطعوم الجديدة دون الحاجة للسفر ومن مطبخ بيتك. يوفر التطبيق وجهة مستخدم سهلة مع العديد من الميزات الإضافية مثل عمل قوائم تسوق بناء على وصفات تريد تحضيرها، وليس آخراً يعمل التطبيق كمنصة تواصل اجتماعي للطعام حيث يمكنك متابعة أصدقائك أو حتى مدوني طعام يعجبونك ليصلك جديد إبداعهم.

BigOven Recipes & Meal Planner
المطور
BigOven.com
الحجم95.6 ميجا
الإصدار14.7
التقييم
متاح في متجر البرامج


Kitchen Stories

أحد الحائزين على جوائز آبل للتصميم لعام 2017! يبدو أن الطعام له كثير من المعجبين. عموماً هذا التطبيق هو تطبيق لتعليم الطبخ في المقام الأول، وبقية اسمه تقول Anyone can cook وتعني أي شخص يمكنه الطبخ، لهذا يشرح التطبيق كل شيء بصور توضيحية أو فيديو يوضح طريقة عمل الأشياء، والغريب أيضاً أن كل هذا مجاني، لذا إن كنت من مبتدئي الطبخ فأنا أنصح بهذا التطبيق بشدة.

Kitchen Stories Recipes
المطور
AJNS New Media
الحجم100.5 ميجا
الإصدار15.0.3
التقييم
متاح في متجر البرامج


الطلب من خارج المنزل

تطبيق FoodOnClick/Otlob/HelloFood/Talabat

تطبيقات طلب الطعام ليست متوافرة في جميع البلدان فيجب وضع أكثر من تطبيق لتغطية أكبر عدد من الدول لذا جمعنا لكم أشهر هذه التطبيقات في الوطن العربي. وفعلياً هم شركة واحدة وهى Delivery Hero التي تملك FoodPanda وتقدم تطبيقاتها في الوطن العربي عبر عدة أسماء مثل Otlob في مصر و HelloFood و Talabat.com في الخليج وربما الاستثناء هو FoodOnClick. بشكل عام تتميز تطبيقات طلب الطعام بتوفير عروض خاصة والعديد من الخصومات وطريقة سهلة للتواصل مع المطاعم حيث أنك تقوم بتصفح قوائم الطعام ثم طلب كل ما تريد ووضع أي ملاحظات زائدة وتقوم بالضغط على إتمام الطلب وما عليك الآن إلا انتظار وصول الطلب. أيضاً لا يلزمك بطاقة ائتمان بل يمكنك الدفع عند وصول الطلب.

مصر

Otlob - Online food delivery
المطور
Otlob
الحجم250.1 ميجا
الإصدار7.0.1
التقييم
متاح في متجر البرامج

الخليج

Talabat: Food & Grocery order
المطور
Talabat General Trading and Contracting Company
الحجم454.9 ميجا
الإصدار7.2.4
التقييم
متاح في متجر البرامج


التجوال

تطبيق TripAdvisor

أعرف أني وضعت هذا التطبيق قبلاً في مقال تطبيقات لمحبي السفر، ولكن لم أستطع مقاومة ذكره في هذا المقال أيضاً لمحبي الطعام حيث أنه من أفضل التطبيقات فعلياً للعثور على المطاعم. ما ذكرني به هو تجربة منذ أيام حيث كنت في رحلة مع صديق إلى مدينة الإسكندرية بدون أي خطط على الإطلاق ثم فجأة أردنا الحصول على الطعام كالعادة وبما أننا لسنا من أهل المدينة فلا نعرف ما الأفضل، عندئذ فتحت هذا التطبيق لأجد المطاعم مذكورة بشكل رائع مع مراجعات الناس كما أن التطبيق يصنفها جميعاً حسب عدة فئات ومنها السعر، فإن أردت طعاماً يونانياً عالي الثمن ومقدماً في أطباق فخمة يمكنني إيجاده وإن أردت طعاماً بثمن مناسب أكثر ولكن رائع أيضاً سأجده فيمكنني تصفح المطاعم حسب الميزانية (للأسف انتهى شحن الآي-فون في هذه اللحظة ولم أستطع مشاهدة جميع المطاعم 😀) ولكن الفكرة تظل قائمة، وبهذا استحق هذا التطبيق التواجد لوحده في هذه الفئة لأدائه العالي وتوافر خدماته في أي دولة تقريباً وبالطبع تطبيق واحد يسهل الأمر كثيراً.

Tripadvisor Hotels & Vacation
المطور
Tripadvisor
الحجم246.8 ميجا
الإصدار37.4
التقييم
متاح في متجر البرامج


بما أن الطعام فن يقدره صاحب براعم التذوق المرهفة، ولأن كل شخص فينا مختلف. جرب التطبيقات وشاركنا برأيك

مقالات ذات صلة