تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش : الأسبوع 8-15 فبراير


الحكومة الفرنسية تقاضي أبل وجوجل بسبب الاحتكار

أعلنت الحكومة الفرنسية أنها قررت مقاضاة شركتي أبل وجوجل بسبب ممارسات تجارية غير قانونية تضر بالمطورين الفرنسيين. وقالت الحكومة أن شركتي أبل وجوجل يحتكران قواعد بيع التطبيقات فهما من يقرر النسبة التي يحصلون عليها من المطورين ولا يوجد خيار للتفاوض وكذلك هم من يضع القوانين واللوائح التي على المطور قبولها دون نقاش وكذلك يضعان بند يسمح لهم تغيير أي قانون بأي شكل يرونه بدون أي قيود وفي أي وقت مما يجعل قيامهم بهذه الأمور يعد من الممارسات الاحتكارية التي يجرمها القانون الفرنسي.


فيسبوك: لن نقوم باستغلال بيانات واتس آب “حالياً”

في عام 2014 استحوذت فيسبوك على تطبيق واتس آب في صفقة ضخمة وصلت إلى 19 مليار دولار وتأكد وقتها أن الهدف هو استخدام بيانات المستخدمين لكن فيسبوك أعلن أن هذا لن يحدث. وبعد سنوات قال فيسبوك أنه ربما يقوم بمشاركة بيانات بعض المستخدمين بين فيسبوك وواتس آب وسرعان ما واجه تحذير قانوني من السلطات البريطانية بأن مشاركة البيانات بين التطبيقات غير مسموح به. مما دفع فيسبوك قبل أيام لنشر توضيح بأنه لن يقوم حالياً بمشاركة بيانات المستخدمين بين فيسبوك وواتس آب لكن أكد أنه هذا سوف يحدث بعد أن يعثر الفريق القانوني الخاص بالشركة على صيغة تتناسب مع لوائح الاتحاد الأوروبي.


سقوط ترتيب أبل وجوجل في مؤشر سمعة الشركات

كشف الترتيب السنوي للشركات على أساس “السمعة التجاري” لعام 2018 عن مفاجئة سيئة لشركتي أبل وجوجل حيث انهار ترتيب الشركتين فشركة أبل التي كانت في المركز 5 العام الماضي تراجعت لتصبح في المركز 29 أما جوجل التي كانت في المركز 8 تراجعت لتصبح في المركز 28 هذا العام. وتصدرت شركة أمازون التقرير لتصبح أفضل سمعة تجارية لشركة في العالم يليها متاجر Wegmans ثم شركة السيارات الشهيرة تسلا في المركز الثالث. واحتلت شركة مايكروسوفت المركز 10 ونت فليكس 21 و LG المركز 25 وسوني 31 و IBM المركز 32 وسامسونج 35 وفيسبوك 51


تقرير: الآي باد X قام في مؤتمر WWDC

كشف تقرير أن أبل ربما تطلق الجيل الجديد من الآي باد خلال مؤتمر WWDC الذي يعقد يوم 4 يونيو القادم. التقرير قال أن الآي باد الجديد سيكون بنفس تصميم الآي فون X من تقليل الحواف والشاشة للأحرف الأربعة وإزالة زر الشاشة وإضافة ميزة بصمة الوجه. التقارير تحدثت أيضاً أن الآي باد سوف يتم زيادة حجم الشاشة ليصبح 11 بوصة بدلاً من 10.5 الحالية وكذلك سيتم تقليل الحجم الإجمالي له وسوف يحصل على معالج A11 الشهير أو نسخة أكثر تطوراً منه “الرسوميات A11x”


أبل ستقدم آي باد وماك بوك بسعر مخفض في WWDC

أشار تقرير لمركز DigiTimes أن أبل تخطط للكشف عن نسخة جديدة اقتصادية من أجهزة ماك بوك بحجم شاشة 13 بوصة وذلك خلال مؤتمر WWDC. الجهاز الجديد سوف يأتي بشاشة 2560*1600 بكسل بحجم 13.3 بوصة من إنتاج LG وسوف تستمر شركة كوانتا Quanta هى المصنع الأساسي له بنسبة 70% وتشاركها فوكسكون 30%.

كما تحدث التقرير أن أبل سوف تحدث أيضاً الآي باد الاقتصادي 9.7 بوصة بعدة مزايا أحدث حيث سيتم إضافة معالج A10 أو النسخة الأكثر تطوراً A10x “المعالج المستخدم في الآي فون 7 أو الآي باد برو 10.5”


أمازون دفعت أبل لدمج سيري مع سماعة HomePod

نشر تقرير إخباري بأن فريق عمل سيري لم يكن يعرف أن هناك فريق آخر في الشركة يعمل على سماعة لأبل وهى الشهيرة باسم HomePod الآن وقال التقرير أنه بعد إعلان أمازون عن الجيل الأول من سماعة إيكو نهاية 2014 قامت قيادات أبل بعقد أول اجتماع بين الفريقين وطلبت منهم دمج سيري للسماعة وهذا يعني أن أبل كانت تخطط بالفعل لسماعة لكنها كانت ستقدم سماعة تقليدية أو بالمزايا الحالية لكن بدون سيري وقررت توفيره فقط عند قيام أمازون بهذا.


أبل العلامة التجارية المفضلة لجيل الألفية

أشار تقرير لـ MBLM لأكثر العلامات التجارية التي يحبها جيل الألفيه “مواليد 2000 وأحدث” وتصدرت أبل القائمة كأكثر علامة تجارية محبوبة يليها ديزني ثم يوتيوب وجاءت أمازون في المركز 5 وجهاز ألعاب نينتندو في المركز 6 وجوجل 7 وجهاز ألعاب إكس بوكس 8 ونت فليكس 9. التقرير مبني على استطلاعات رأي لمواليد الألفينات ويقوم على أساس “المشاعر” وحب أو كراهية علامة تجارية.


الحكومة الأمريكية: لا يمكن لـ Broadcom  الاستحواذ على كوالكم

أعلنت الحكومة الأمريكية قرار “فيتو” ضد محاولات شركة Broadcom  الاستحواذ على شركة كوالكم. وقالت الحكومة أن هذه المحاولات ممنوعة بالقانون الأمريكي الذي ينظم دخول الأموال الأجنبية في السوق الأمريكي “شركة Broadcom هى شركة أمريكية لكنها تستخدم سنغافورة كمركز رئيسي لها وبها الكثير من المستثمرين الغير أمريكيين” وأوضحت الحكومة أن أي شكل من أشكال الإندماج أو الاستحواذ سواء تم بشكل مباشر أو غير مباشر أو بشكل جزئي هو ممنوع قانوناً. ويذكر أن Broadcom  كانت قد وعدت بالعودة لأمريكا قبل عامين لكنها لم تنفذ الأمر بشكل حقيقي وإن كانت تعتبر فعلياً هى شركة أمريكية في الخارج لكن ترامب يرفض هذا الأمر ويصر أن على هذا النوع من الشركات العودة أولاً لأمريكا.


أبل تحدث شعار منظومة MFi الخاص بها

قامت أبل رسمياً بتغير شعار منظومة اعتماد الملحقات الخاص بها MFi -راجع مقالنا السابق من هنا– التغير جاء عبر إزالة الأيقونة التعريفية الخاصة بالمنتج أي يظهر كلمات iPhone – iPad – iPod بدون أيقونات إلى جوارها كما في الصورة التوضيحية بأعلى. وقالت تقارير أن أبل أخبرت المصانع بهذا التغير قبل أكثر من شهر وطالبتهم بدعم الشكل الجديد في أقرب وقت.


أبل تحدث أنظمتها التجريبية

قامت أبل بتحديث أنظمتها التجريبية لأنظمتها المختلفة لتصل إلى النسخة التجريبية الخامسة كالتالي:

◉ نظام iOS 11.3 وجاء لإضافة تحسينات وحلول للمشاكل.

◉ نظام الساعة watchOS 4.3 وجاء لعلاج وإصلاح الكثير من المشاكل والأعطال.

◉نظام ماك هاي سييرا 11.13.4 وجاء أيضاً لتحسين الأداء وعلاج بعض مشاكل الإصدار السابق.

◉ نظام التلفاز tvOS 11.3 ولم يظهر أي تحسنات أو تغيرات في المزايا.


ساعة جديدة من Fitbit لمنافسة ساعة أبل

أطلقت شركة فت بت ساعة جديدة تدعى Versa وركزت في تصميمها والشكل الخاص بها أن تنافس ساعة أبل. الساعة تأتي ببطارية تدوم أكثر من 4 أيام ودعم تشغيل الموسيقى ومنظومة الدفع والرد على الرسائل على الأندرويد واقتراحات لتحسين لياقتك البدنية وبالطبع مضادة للمياه. الساعة يبلغ سعرها 200 دولار. شاهد الفيديو الدعائي:


أبل تنوي إطلاق شاحنها الاسلكي AirPower نهاية الشهر الجاري

أشارت تقارير أن أبل تنوي إطلاق شاحنها الاسلكي العملاق AirPower نهاية الشهر الجاري. التقرير أوضح أنه السعر المتوقع للشاحن سيكون 199$ وأنه يأتي بقوة إجمالية 29 وات مقابل قوة 7.5 وات للشواحن التقليدية الاسلكية الخاصة بالآي فون. ويمكن لشاحن أبل الاسلكي شحن 3 أجهزة في نفس الوقت.


أخبار متفرقة:

◉ قام تيم كوك بنشر تغريدة عزاء في وفاة أحد أشهر علماء الفيزياء في العالم وكذلك نشر الإلحاد أيضاً “ستيفين هوكينج” ونشر مقولة لهوكينج تقول بأن أكبر عدو للمعرفة ليس الجهل بل وهم المعرفة.

◉ تحديث تطبيق يوتيوب الرسمي لدعم الوضع الليلي Dark Mode.

◉ تحديث تطبيق أمازون أليكسا على iOS لدعم إجراء المكالمات وارسال الرسائل من الآي باد.

◉ قامت أبل بإرسال النسخة 12 من تقرير المسئولية الخاصة بالعمال في مصانع مورديها وقالت أنها دربت أكثر من 15 مليون عامل حتى الآن على حقوقهم منهم 3 مليون العام الماضي.

◉ قامت أبل بالاستحواذ على تطبيق المتخصص في توفير أكثر من 200 مجلة مقابل اشتراك شهري 10$.

◉ شركة Wistron أحد مصنعي أجهزة أبل يحصل على الموافقة لبناء مصانع في الهند وذلك ضمن خطط لأبل للتواجد في السوق الهندي.

◉ حصل مساعد جوجل ” Google Assistant” على تحديث لأجهزة iOS لدعم الآي باد.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |

مقالات ذات صلة