عندما ظهر آي-فون X لأول مرة، قام الجميع بتجربة الميزة الرئيسية والفريدة التي أتى بها، كيفية عمل أنيموجي من خلال حركات وجهي. واقتصر الأمر في صنع الأنيموجي على إرسال رسالة أو صنع أغنية. ولكن المفاجأة كما توقعناها، أن أمر الأنيموجي وتقليد حركات الوجه بتلك الدقة أصبح أداة قوية جدا وفرت الوقت والجهد والتكلفة على كثير من المطورين وخاصة مطوري الألعاب. فكيف ذلك؟ تابع معنا.

آي-فون X أداة مفيدة جدا لصناعة الألعاب والرسوم المتحركة

يبدأ سير العمل على جهاز الكمبيوتر أو الماك، حيث يقوم المطور بإنشاء شخصية ثلاثية الأبعاد، ثم يقوم بإنشاء 50 نقطة على وجه تلك الشخصية ليتمكن من إنشاء حركات الوجه وتعبيراته المختلفة، وهذا بالضبط ما تفعله كاميرا العمق TrueDepth في الآي-فون X .

بعدها يقوم بواسطة تطبيق خاص على الآي-فون X بتحميل نموذج الوجه وتسجيل الحركات البشرية المطلوبة. ويقوم ايفون X باكتشاف وتسجيل تلك الحركات بمعدل 60 اطار في الثانية، ثم يتم حفظ البيانات بواسطة التطبيق المخصص لذك.

وقام فريق أستوديو Next Games الفنلندي، وعلى رأسهم المخرج المبدع Mikael Achren، الذي يعمل حاليا على لعبة The Walking Dead: Our World التي تدعم الواقع المعزز بشكل رئيسي، قاموا بصنع أداة من خلالها يمكن استخدام كاميرا العمق الخاصة بآي-فون X والتقاط بيانات الوجه ثم استخدام تلك البيانات في تحريك شخصيات اللعبة. وقاموا بتسجيل بعض حركات الوجه ونقل تلك الحركات والبيانات واسقاطها على شخصيات اللعبة في جهاز الكمبيوتر. وبالتالي وفي غضون ثواني قليلة كانت نفس التعبيرات التي سجلوها هي نفسها التي اسقطت على بطل اللعبة. يمكنك مشاهدة الفيديو التالي.


تقنية التقاط حركات الوجه واستخدامها في الألعاب ليست جديدة وليست سهلة كما نظن، فهي عملية مكلفة للغاية وتتطلب معدات خاصة واستوديوهات متخصصة، مما يجعلها بعيدة المنال بالنسبة لمعظم المطورين الصغار. لكن أبل أوجدت لهم الحل وطريقة لاختصار كل ذلك التعب؛ ما عليك إلا امتلاك هاتف ذكي يدعم تلك التقنية بشكل جيد، ولا يوجد على الساحة الآن أفضل من X في هذا المجال. بالطبع قد لا يكون آي-فون X دقيقاً بما يكفي مقارنة بأجهزة التقاط حركة الوجه المتخصصة؛ ولكن النتائج التي أجريت من خلاله لا تزال مثيرة للإعجاب، وخاصة أنه تم إنجازها بقدر ضئيل من التكلفة. نعم سعر X البالغ ألف دولار لا يعتبر شيئاً عند مقارنته مع أسعار أجهزة التقاط الحركة الاحترافية.

يقول Achren إن نسخة الأداة التي رأيتها بنيت في غضون بضعة أسابيع. وتقدم شركة أبل للمطورين إمكانية الوصول إلى قدرات التقاط الوجه في آي-فون  X من خلال واجهة برمجة التطبيقات”API”، مما يعني أن بإمكان استوديوهات الألعاب بناء أدوات مماثلة بأنفسهم.

لا شك أن ميزة كهذه مع تطويرها المستمر ستلاقي انتشاراً واسعاً في المستقبل القريب، وسيتمكن كثير من المطورين من إنشاء قصص أكثر وباستخدام شخصيات أكثر واقعية وتقديمها سواء في ألعاب أو تطبيقات أو حتى في سير ذاتية.

ما رأيك في هذا الاستخدام الغير متوقع لكاميرا الآي فون X ؟ وهل نرى المزيد من التطبيقات له؟

المصادر:

9to5mac | theverge

مقالات ذات صلة