تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش : الأسبوع 12-19 أبريل


أبل قد تصدر نسخة آي-فون ثنائية الشريحة هذا العام

قال تقرير أن النسخة LCD من الآي فون القادم والتي يتوقع أن تكون مختلفة كلياً عن أشقاءها X و X بلس سوف تأتي بميزة واختلاف إضافي حيث ستضيف أبل فيها خيار الشريحة الثنائية وهو أمر ترفضه أبل منذ صدور الآي فون وحتى الآن بل كانت أبل من المسئولين عن شريحة النانو بشكلها الحالي. الرائع أن الشائعات تقول أن النسخة LCD هى التي ستحتوي على الشريحة الثنائية وهو خبر سار لأن هذه النسخة ستكون بنفس السعر التقليدي 700$ بينما النسخ الأخرى “عائلة X” ستكون بأسعار 900$ وتزيد عن الألف دولار لبعض الإصدارات. أي ستحصل على مزايا إضافية لا يحصل عليها من يدفع 300$ أكثر منك.


أبل قد تزيد متوسط سعر الآي فون 100$ نهاية العام

هل تظن أن سعر الآي فون مرتفع حالياً! كشفت دراسة لـ UBS أن أبل قد تقوم نهاية العام الجاري برفع الأسعار الخاصة بالآي فون لتبدأ النسخة الأقل “الجديدة” من أكثر من 750 دولار وقد تزيد عن 800$ بدلاً من 700$ حالياً (النسخة الأقل حالياً هى 8 والتالية هى LCD 6.1 بوصة) بينما يتوقع أن يزيد الحد الأقصى السعري ليصل عن حاجز الـ 1149$ الحالي والخاص بالآي فون X سعة 256 جيجا. وهو أمر يخالف توقعات سابقه بأن أبل قد تقلل سعر الفئة X القادمة بالمقارنة بالحالية. التقرير قال ان متوسط سعر الآي فون كان 600 دولار وزاد إلى 700$ حالياً ويتوقع أن يزيد إلى 800$ كمتوسط للسعر مستقبلاً


مؤسسة FCC يكشف عن آي-فون X ذهبي

نشرت مؤسسة FCC “هيئة الاتصالات الفيدراليه الأمريكية” وثيقة تظهر تقدم أبل لها بنسخة من الآي فون X للحصول على الترخيص وذلك في تاريخ 8 سبتمبر 2017 أي قبل 4 أيام فقط من مؤتمرها العام الماضي والذي كشفت فيه عن الآي فون X. الوثيقة تم الكشف عنها في موقع FCC الخميس الماضي ولم تظهر أي تفاصيل عن سبب عدم إطلاق أبل للجهاز حيث أن FCC متخصصة في الموافقات التقنية. لكن محللون من KGI قالوا أن أبل واجهت بعض العقبات التقنية في تصنيع النسخة الذهبية من الجهاز لذا قررت تأجيلها أو إلغاءها بشكل تام.


أبل تحصل على ترخيص EEC لـ 11 جهاز آي فون جديد

حصلت أبل على ترخيص من الاتحاد الأوروبي لعدد 11 جهاز آي-فون جديد لطرحهم في السوق الأوروبي. وللتوضيح فإن عدد 11 جهاز يرجع لسبب وهو أن الآي فون يحصل على ترخيص لكل إصدار له فالنسخة 32 جيجا لها ترخيص والنسخة 128 لها ترخيص ونسخة GSM لكل منهم ترخيص و CDMA لها ترخيص وهكذا. التقارير تحدثت أن الهاتف الذي حصل على ترخيص هو SE2 والذي أشيع سابقاً أن أبل سوف تطلقه قريباً. فهل تنوي أبل توفير الجهاز للإطلاق في WWDC أم يتأخر ويصدر مع الآي فون X الجديد بعد 5 أشهر حيث يصعب أن تقدم أبل على عقد مؤتمر خاص لـ SE2 بمفرده.


أبل ترفض إصلاح iMac Pro الخاص بـ “يوتيوبر شهير”

قام اليوتيوبر الشهير “لينوس سيباستيان” صاحب قناة Linus Tech Tips والتي تعد من أشهر القنوات في اليوتيوب متخصصة في التقنية بنشر فيديو عن رفض أبل إصلاح جهاز iMac Pro الخاص به. وقال لينوس أنه هو من كسر شاشة الجهاز عن طريق الخطأ ومستعد لدفع ثمن شاشة جديدة لكن أبل رفضت إصلاح الجهاز. أحد موظفي أبل قال له أنه غير مسموح لأحد إصلاح أو فك الجهاز سوى أبل وقال آخر لاحقاً أنه يسعد أبل إصلاح الجهاز بالطبع لكن هذا الطراز iMac Pro لا يوجد له قطع غيار لدى أبل منذ صدوره.شاهد الفيديو لمعرفة المزيد وتذكر أن سعر iMac Pro يتراوح بين 5000 دولار إلى 13000 دولار.


الآي فون X يحقق 35% من أرباح كل الهواتف في العالم

كشف تقرير لـ Counterpoint لحساب أرباح كل قطاع الهواتف الذكية لجميع الشركات خلال الربع الأخير الفعلي من 2017 بأن الآي فون X بمفرده يمثل 35% من كل أرباح القطاع يليه الآي فون 8 يمثل 19.1% ثم 8+ يحقق 15.2%. الطريف أن التقرير أشار أن الآي فون 6 الصادر في سبتمبر 2014 تفوق في جني أرباح على هاتف سامسونج S8+ الصادر في أبريل 2017 أي بعده بـ 31 شهر. التقرير أشار أيضاً أن أبل تحقق 86% من أرباح كل قطاع الهواتف وأن الشركات الصينية أصبحت تحقق نمو في الأرباح ووصلت أرباح هواوي/أوبو/وان بلس/فيفو معاً إلى 1.3 مليار دولار وهو رقم يساوي تقريباً أرباح شركة أبل في 6 أيام.


روسيا تطالب أبل وجوجل بحذف تطبيق تليجرام

قال تقرير صحفي لرويترز أن الحكومة الروسية طالبت أبل وجوجل بحذف تطبيق تليجرام من متاجر البرامج الخاصة بهم. وأضافت رويترز أن الحكومة بدأت بالفعل في حجب خدمة تويتر في روسيا وذلك عقب حكم قضائي بحجبه بسبب عدم تعاون الشركة مع الأجهزة الأمنية الروسية واستخدام جهات للتطبيق في إرسال رسائل سرية وتمنع إدارة تليجرام الحكومة الروسية من الوصول لهذه الرسائل.

Telegram Messenger
مجاني
المطور
Telegram LLC
الحجم169.5 ميجا
الإصدار5.12.2
التقييم
متاح في متجر البرامج


أبل تخطط لتوفير خدمة اشتراك لتطبيق News الخاص بها

كشفت تقارير أن أبل تنوي توفير خدمة اشتراكات مدفوعة لتطبيقها الإخباري Apple News وذلك بواسطة دمج تطبيق Texture الذي استحوذت عليه أبل قبل أسابيع. التطبيق يقوم بتوفير أكثر من 200 مجلة مقابل اشتراك شهري 9.99$ وتخطط أبل لتوفير الأمر نفسه في تطبيقها الإخباري لكن التقارير أشارت إلى أن هذه الخطوة سوف تصدر العام القادم وليس حالياً.


أبل سوف تستبدل بطارية الساعة 2 المتضخمة

أعلنت أبل بأن هناك خلل في بعض إصدارات الساعة بحجم 42mm الجيل الثاني يتسبب في تضخم البطارية وتلفها. وقالت الشركة أنها على علم بالمشكلة وأنها تحدث لبعض المستخدمين في ظروف خاصة وأرسلت مذكرة داخلية لموظفيها بأن يقوموا باستبدال البطارية للعملاء الذين يواجهون هذه المشكلة مجاناً. قرار الإصلاح المجاني يشمل جميع فروع أبل حول العالم والموزعين المعتمدين.


سامسونج تجهز المصانع لإنتاج شاشات OLED الآي فون القادم

بالرغم من التقارير الكثيرة والتي تحدثت أن أبل ستعتمد على LG أو شارب أو شركة شاشات اليابان أو كلهم معاً في تصنيع شاشات OLED للآي فون مستقبلاً لكن كشف تقرير لـ UDN أن شركة سامسونج بدأت في تجهيز مصانعها لبداية إنتاج الشاشات للآي فون القادم نهاية العام. وقالت التقارير أن سامسونج سوف تصنع حجمين للشاشة وهما X و X بلس وسوف يبدأ الإنتاج من الشهر القادم مباشرة أي قبل 4 شهور من التوقيت المتوقع للكشف عن الجهاز وذلك لتفادي أي عقبات تصنيعية تؤخر الإنتاج كما حدث مع X العام الماضي.


أبل تبدأ تجميع الآي فون 6s داخل الهند

ذكرت صحيفة Economic Times الهندية أن أبل بدأت في الإنتاج التجريبي للآي فون 6s في مصانع شركة Wistron الجديدة. وقالت الصحيفة أنه من المتوقع أن يستمر هذا التصنيع التجريبي لأسبوعين وبعدها تقوم أبل بالتصنيع التجاري بكميات كبيرة. وتستهدف أبل بهذه الخطوة تقليل الرسوم الجمركية المفروضة من الحكومة الهندية حيث يتوقع أن تقلل أبل سعر البيع النهائي 5-7% بعد التحميع المحلي. ويذكر أن الحكومة الهندية كانت قد رفعت رسوم الجمارك 5% لتصبح 15% نهاية العام الماضي ثم زادتها قبل شهرين 5% إضافية لتصبح 20% مما أجبر الكثير من الشركات المجمع مثل فوكسكون وويسترون لإنشاء مصانع لها داخل الصين لتجميع الأجهزة لعملاءهم وعلى رأسهم أبل.


أبل تحدث أنظمتها التجريبية

قامت أبل بتحديث أنظمتها التجريبية لأنظمتها المختلفة لتصل إلى النسخة التجريبية الثانية كالتالي:

◉ نظام iOS 11.2 وجاء لتحسين ثبات وكفاءة المزايا الجديدة مثل AirPlay 2 والرسائل في السحابة و ClassKit.

◉ نظام الساعة watchOS 4.3.1 وجاء لعلاج وإصلاح الكثير من المشاكل والأعطال.

◉نظام ماك هاي سييرا 10.13.5 وجاء أيضاً لتحسين الأداء وعلاج بعض مشاكل الإصدار السابق.

◉ نظام التلفاز tvOS 11.4 وجاء لتحسينات في الأداء وخاصة التوافق مع AirPlay 2 أسوه بنظام iOS الموازي له.


أبل تحذر موظفيها من تسريب المعلومات وتقبض على 12 مسرب

نشرت أبل مذكرة على الموقع الداخلي الخاص بموظفي أبل حذرت فيه الموظفين من تسريب هذه المذكرات الداخلية (الطريف أن مذكرة التحذير من تسريب المذكرات تم تسريبها :D ) وأوضحت أبل أنه خلال عام 2017 تعرضت لـ 29 تسريب وقامت بالقبض على 12 مسرب. وأوضحت تقارير إخبارية أن الوصول للمسرب يعتبر كارثة بالنسبة له حالياً حيث أن أبل لا تكتفي بفصل هذا الموظف بل يتم مقاضاته مما قد يعرضه للسجن وأحياناً لغرامات ضخمة يعجز عن سدادها. وأوضحت أبل في التحذير أنها بدأت في مضاعفة إجراءات الرقابة الإلكترونية للوصول للمسربين على عكس ما صرح به تيم كوك سابقاً بأن أبل ستقلل سرية المنتجات.


أبل تبدأ في تحذير مصوري مقرها بالطائرات

منذ بداية قيام أبل بإنشاء مقرها والمصور Duncan Sinfield يقوم بنشر فيديو بشكل دوري للمقر لنتابع التطورات في البناء. ونهاية العام الماضي بدأت أبل في نقل الموظفين بشكل تدريجي للمقر الجديد مع مواصلة إنهاء باقي الأجزاء. وهذا الأسبوع قام المصور “دوكان” بنشر الفيديو الشهري للمقر لكنه قام بتوضيح أن أبل بدأت في التضيق على المصورين وأنها تستخدم تقنيات خاصة لمراقبة الطائرات وتمنع تحليق أي منها لمدد تزيد عن 10 دقائق وأحياناً تطلب منهم مغادرة المكان. وقال المصور أنه تعرض لسؤال جديد وهو هل يعمل في أبل أم لا مما يوحي بأن هناك منع صدر لموظفي أبل من استخدام هذا النوع من الطائرات حول الشركة. وقال Duncan أن أبل سوف تصدر قريباً قرار بمنع نهائي لجميع الطائرات وتعاقدت مع شركة DeDrone لمراقبتها بشكل دقيق وإيقافها إن أرادت.


أخبار متفرقة:

◉ أرسلت أبل النسخة 54 التجريبية من متصفح سفاري لأجهزة ماك للمطورين “Safari Technology Preview 54” ويعتبر هذا النوع من سفاري هو نسخ تجريبية مستمرة تطور أبل فيها تقنيات ليجربها أكبر قدر من المطورين حول العالم.

◉ قامت دروب بوكس بتحديث تطبيقها الرسمي على الآي باد لدعم ميزة السحب والإلقاء وعدة مزايا أخرى.

◉ قامت أبل بالتوسع في المقر الخاص بـ “الذكاء الصناعي” والموجود في مدينة سياتل الأمريكية عبر شراء 5 طوابق إضافية ليصل إجمالي مساحة مقر أبل .أكثر من 6500 متر مربع يعمل فيها 500 شخص.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |

مقالات ذات صلة