من الأمور التي تغضب مستخدمي الآي-فون خاصة القادمين من عالم الأندرويد أنه لا يمكنه التحكم في نوع خط النظام. الحقيقة أن هذا الإجراء من أبل سليم لأن الخط ونوعه يؤثر بشكل كبير على الأداء. لكن هناك معلومة لا يعرفها الملايين من عشاق التفاحة وهو أن أبل تمنع تغيير خط النظام لكن لا تمنعك من استخدام الخط الذي تريده في تطبيقاتك المفضلة. كيف هذا؟ سنخبرك في هذا المقال…


يعد الخط العربي القديم الذي كانت أبل تعتمد عليه ويسمى Geeza Pro من أشهر وأجمل أنواع الخطوط حيث كان واضحاً نقياً منقحاً ثم قامت أبل بتغييره إلى خط SF Pro الذي لم يرض عنه غالبية المستخدمين “باللغة العربية”. ومع الوقت اعتدنا على هذا الخط إلى أن يفتح أي منا تطبيق معين ويبدأ في الكتابة وهنا يشعر بأن هناك نقص في iOS. فمحبي الكتابة وكذلك المصممين يفضلون استخدام خطوط معينة. وبالرغم من أن مايكروسوفت وأدوبي وأبل قاموا بتوفير الكثير من الخطوط في تطبيقاتهم لكن بالطبع لا يمكن لأحد توفير كافة الخطوط. لذا تعرف على طريقة إضافة خطك المفضل.

الطريقة تعمل مع التطبيقات الخارجية مثل Microsoft Office و iWork و Adobe CC  وغيرها وليس تعديل لخط النظام نفسه.

1

قم بتثبيت تطبيق خطوط مثل AnyFont أو ننصحك بتحميل iFont لأنه مجاني ويقدم نفس الوظيفة.

iFont: find, install any font
المطور
Coding Corner LLP
الحجم15.6 ميجا
الإصدار6.7
التقييم
متاح في متجر البرامج

2

قم بفتح التطبيق وستجد خيار يدعى download وهو يوفر الخطوط المجانية من جوجل؛ ابحث عن الخط الذي تريده ثم قم بتحميله. إذا لم يعجبك أي من هذه الخطوط فسنخبرك في نهاية المقال كيف تضيف خط خاص لديك بالفعل.

3

بعد تحميل الخط الذي تريده اذهب إلى تبويب Files في الأسفل والذي يضم كل الخطوط التي تم استيرادها في التطبيق. اختر الخط الذي تريد اضافته للنظام ثم اضغط تثبيت أو Install الموجودة بجوار اسم الملف.

4

الآن سيقوم التطبيق بتحميل ملف تعريف Profile لكن سيظهر لك النظام تحذير وهذا أمر طبيعي فوافق واضغط فوق السماح ثم اضغط على تثبيت ملف التعريف Install Profile ، اضغط تثبيت Install وأدخل رمز المرور الخاص بك.

5

الآن انتهت الخطوات وتم تثبيت الخط ويمكنك استخدامه في أي تطبيق بالجهاز يسمح باستخدام الخطوط كالتطبيقات المذكورة في أعلى.

6

لاحظ أنك سوف تكرر نفس الخطوات السابقة مع كل نوع خط تريد إضافته.

7

لإزالة الخط في أي وقت، قم بالذهاب إلى الإعدادات – عام – ملفات تعريف الارتباط – ثم اضغط على الخط الذي تود حذفه ثم اختار حذف الملف.


إضافة خط موجود لديك

إذا كنت تفضل نوع خط معين وغير موجود ضمن خطوط جوجل المجانية فتأكد أولاً أن الخط من نوع  OTF أو TTF  ثم قم بالتالي:

1

اذهب إلى أي موقع والضغط على تحميل هذا الخط ثم اضغط على أيقونة المشاركة واختر فتحه بواسطة تطبيق iFont ستظهر كخيار “نسخ إلى iFont” أو “Copy To iFont”. وإذا كان الخط لديك على حاسبك فيمكنك وضعه في DropBox أو استخدام موقع AirForShare ووضع الخط فيه ثم من هاتفك افتح الدروب بوكس أو الموقع المذكور واختر أيضاً الفتح بواسطة iFont.

2

الآن سوف يتم إضافة الخط إلى التطبيق وسيظهر لك في تبويب Files تماماً فقم بالاستمرار في الخطوات المذكورة في أعلى “ابدأ من الخطوة رقم 3”

هل فكرت من قبل في إضافة الخطوط المختلفة إلى الآي فون؟ وما هو خطك الذي تفضل استخدامه في الكتابة؟

مقالات ذات صلة