reiboot

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش : الأسبوع 3-10 مايو


تقارير: أبل ستكشف عن منتجات كثيرة للغاية نهاية العام

كشفت عدة أخبار وتقارير أن أبل سوف تكشف عن العديد من المنتجات نهاية العام. وأوضحت بعض التقارير أن أبل سوف تجمعها في مؤتمر الإعلان عن الآي فون في سبتمبر لكن البعض رجح أنه قد يتم تقسيمها إلى مؤتمرين في سبتمبر وآخر بعده بأشهر قليلة. وهذه هى قائمة المنتجات التي ذكرت:

الآي فون: هذا هو الخبر التقليدي المعروف وهو الكشف عن 3 آي-فون أحدهم LCD وهو الأرخص سعراً.

ساعة أبل: سوف تقوم أبل بالإعلان عن الجيل الرابع للساعة وسيأتي أكبر حجماً مع تعديلات في التصميم وخاصة إلغاء الزر وجعله يعمل بالضغط.

الآي باد: سوف تقوم أبل بالكشف عن الآي باد برو الجيل الثالث والذي سيكون بنفس تصميم الآي فون X في العالب.

ماك: سوف تحدث أبل العديد من أجهزة ماك نهاية العام وقد يكون منها ماك ميني وكذلك ماك بوك برو.

سماعة أبل: سوف تكشف أبل عن الجيل الجديد من سماعتها AirPods والذي سيأتي بنفس التصميم مع العديد من التحسينات المختلفة.

الشاحن الاسلكي: أعلنت عنه أبل قبل عام لكنه لم يصدر حتى الآن لسبب مجهول. لذا يتوقع أن يتم إطلاقه في المؤتمر.

هوم بود: قالت الأخبار أن أبل قد تكشف عن الجيل الجديد من هوم بود أو بمعنى أدق يتم إطلاق نسخة أخرى بنفس المزايا مع تعديلات بسيطة في التصميم وكذلك تخفيض السعر. وقد تأتي تحت شعار وعلامة بيتس التجارية وليس أبل.


أبل وسامسونج يتفقان على إنهاء النزاع القضائي

أظهرت وثيقة قضائية أن أبل وسامسونج وافقوا على إنهاء النزاع القضائي والمستمر منذ أكثر من 7 سنوات والذي تتهم فيه أبل سامسونج بسرقة تصميم أجهزتها وحصلت بالفعل على عدة أحكام ضد سامسونج كان آخرها قبل أسابيع بقيمة نصف مليار دولار. ولم تكشف الوثيقة عن طبيعة الاتفاق الودي الذي تم بين أبل وسامسونج ولا تأثيره على الأحكام الأخيرة لكنه يعني أن عصر القضايا بشأن التصميم بين أبل وسامسونج قد انتهت.


أمازون تتفوق على أبل وجوجل وتصبح العلامة التجارية الأغلى

تمكنت أمازون من تحقيق قفزة في قيمة علامتها التجارية وذلك طبقاً لـ Brand Finance وحققت أمازون زيادة قدرها 42% في قيمة العلامة لتصبح 150.8 مليار دولار مقابل 106.3 العام الماضي لتقفز إلى المركز الأول بعد أن كانت في المركز الثاني. أما أبل فحافظت على مركزها الثاني رغم زيادة قيمتها 37% لتصبح 146.3 مليار دولار. وتراجعت جوجل للمركز الثالث برغم زيادتها 10% من 109.4 مليار لتصبح 120.9 مليار. ويذكر أن هذا التصنيف هو للعلامة التجارية Brand وليس للشركة ككل.


أبل قد تتخلى عن إنتل لصالح ميديا تك

في تقرير تقني حديث نختلف معه كلياً تم ذكر أن أبل تتفاوض مع شركة ميديا تك الصينية من أجل تصنيع شرائح الاتصال لأجهزة الآي فون القادمة. الخبر يعد غريباً والسبب ليس تقنياً وأن ميديا تك ليست متطورة كإنتل أو قريبة نهائياً من تطور كوالكم لكن لأنها شركة صغيرة بالنسبة لأبل ولا يمكنها نهائياً توريد عدد شرائح الاتصال التي تحتاجها أبل والتي تعجز حتى شركة عملاقة من إنتل أن توردها. ويذكر أن أبل في الماضي كانت تعتمد بشكل كامل على كوالكم حتى بداية الصراع القانوني وبدأت في الانتقال الجزئي إلى إنتل ويقال أنها سوف تعتمد عليها بنسبة 70% في الأجهزة القادمة وترتفع النسبة إلى 100% العام القادم. ربما يكون خبر ميديا تك هو لتصنيع شرائح اتصال لأجهزة ثانوية وليس الآي فون.


صوفيا تقوم بالدعايا لهاتف هواوي هونر 10

الروبوت الشبيه بالبشر “صوفيا” والحاصلة على الجنسية السعودية تقوم بعمل إعلان لهاتف Honor 10. شاهد الفيديو:


مؤسسي بيتس مطالبين بدفع 25 مليون دولار لأحد المصممين

بالرغم من أن شركة بيتس Beats تابعه لأبل لكن هذه القضية ليست ضد أبل نفسها بل على مؤسسي الشركة. الدعوى تعود لعام 2016 حيث قاضى مصمم قديم المؤسسين بأنهم لم يصرفوا له الأرباح الخاصة بالمنتجات التي بيعت من تصميمه ولا تزال تباع ورفض مؤسسي الشركة هذا الأمر وقالوا أن اتفاق التعويضات كان أن يتم صرف مكافأة على الخط الأول من المنتج فقط وليس طوال فترة إنتاجه مما جعله يلجأ للقضاء الذي حكم له طبقاً لتقارير بتعويض 25 مليون دولار.


أبل تدرس شحن الآي فون من علبة السماعة

كشف تقرير أن أبل تدرس تقديم ميزة جديدة وهى إمكانية استخدام علبة السماعة AirPods كشاحن لاسلكي للآي فون وذلك في الجيل القادم المتوقع طرحه خلال الشهور التالية. ويذكر أن علبة السماعة تعمل بالفعل كشاحن لها وتضم بطارية داخلية وسوف تدعم الشحن الاسلكي مستقبلاً مع شاحن أبل لكن يبدو أن أبل سوف تزيد من حجم البطارية هذه وتمكنك من استخدامها لشحن الآي فون في حالة الطوارئ.


القادمون من الأندرويد إلى أبل يفضلون الهواتف بلس

كشف تقرير أن دعايا انتقل إلى الآي فون تعمل بشكل جيد لصالح أبل وأن 15-20% من مبيعات الآي فون الحالية هى لعملاء قادمين من الأندرويد. الدراسة تم إجراءها على 2000 مشتري جديد خلال الربع الأول للعام الفعلي الجاري. وذكر التقرير أن أجهزة بلس هى الأكثر شعبية وكذلك الآي فون 8/8+ يتفوق بحصة 40% يليه الآي فون 7/7+ بحصة 25% ثم الآي فون 6s/6s+ بحصة 12%. وقال التقرير أن نسبة 39% من مستخدمي الأندرويد عندما انتقلوا إلى أبل اشتروا جهاز “بلس” بينما شعبية البلس وسط مستخدمي أبل الحالين هى 29% فقط.


فيفو تعلن عن حساس 10 أضعاف دقة بصمة أبل للوجه

أعلنت شركة فيفو VIVO التابعه لتحالف BKK والذي يضم شركات أوبو-فيفو- وان بلس أن شركتهم تمكنت من تصنيع جهاز بث نقاط يسمى TOF قادر على نثر 300 ألف نقطة على الوجه لتحديد المعالم وهذا الرقم يعد 10 أضعاف الرقم الخاص بميزة بصمة الوجه التابعة لأبل والتي تنشر 30 ألف نقطة فقط. وقالت فيفو أن هذا الابتكار موجود فعلياً وسيتم إضافته في المستقبل لأجهزتها لكنهم أوضحوا بأن هذا الأمر سوف يأخذ بعض الوقت كي يصدر أي ليس قريباً. ويذكر أن زيادة عدد النقاط يعني دقة أعلى في تحديد معالم الوجه وبالتالي صعوبة أكبر في خداعه.

*علمياً لا يعني مضاعفة عدد النقاط 10 أضعاف أن الدقة ستكون 10 أضعاف لكنها مجرد تقريب نظري لأن المنتج لم يعلن عنه لنعلم مدى الجودة الفعلية.


تقرير: اجتماع تحالف ITI لمناقشة الخصوصية عبر الإنترنت

عقد تحالف ITI التقني اجتماع يوم الخميس “الأمس 27 يونيو” بين الشركات في مدينة سان فرانسيسكو للتباحث بشكل كيفية الوصول لطريقة لتقليل قلق العملاء بشأن الخصوصية على الإنترنت وإيجاد طرق لحمايتها بشكل أفضل. الاجتماع سوف يركز في جزء منه على GDPR وتطبيقها. ويذكر أن تحالف ITI يضم عدة شركات منها أبل ومايكروسوفت وفيسبوك وسامسونج ودروب بوكس و IBM وكوالكم وإنتل وأدوبي وجوجل وماستر كارد وأوركال وغيرهم من الشركات. التقارير تحدثت عن عقد الإجتماع يوم الخميس لكن لم يصل أي تأكيد ولم يعلن عنه في موقع ITI الرسمي.


شركة TSMC تخطط لتصنيع معالج 5nm لأبل في 2020 وستقدم A12 بتقنية 7nm هذا العام

كشفت تقارير أن شركة TSMC انتهت من تجهيز مصانعها لإنتاج معالجات بتقنية أو “دقة” تصنيع 7nm وهو النوع المتوقع أن يتم تصنيع معالجات الآي فون والآي باد القادمين والمعروف باسم A12 بهم. ومن المعروف أنه كلما قل رقم الناوي يعني زيادة عدد الدوائر “الرقم يعني حجم الدائرة” وهذا يجعل المعالج أسرع لوجود دوائر به أكبر وفي نفس الوقت أقل في استهلاك الطاقة. وبهذا تتفوق TSMC على سامسونج في هذا المجال حتى أن شركة كوالكم قيل أن المعالج سناب دراجون 855 سوف يتم تصنيعه بهذه التقنية أيضاً كمحاولة للحاق بالآي فون ومعالجه. وقالت الشركة أن قدرتها الإنتاجية زادت بنسبة 15% عن العام الماضي لكنها تتوقع تراجع الطلب على هذه الفئة العليا من المعالجات وانخفاض الطلب العالمي على الهواتف العليا بشكل عام.

وفي سياق آخر ذكرت التقارير أن TSMC تدرس استثمار 25 مليار دولار لتطوير المصانع مرة أخرى لتصنيع معالجات 5nm بحلول عام 2020 وبهذا يعد أحد أضخم الاستثمارات في العالم لكنه أمر مقبول لأن شركة TSMC الآن تصنع المعالجات والشرائح لـ 20 جهة أشهرهم AMD و Nvidia وكوالكم بالإضافة إلى أبل.


أبل تتحدى صلاحية براءات اختراع كوالكم

أعلنت أبل القيام بإجراء قانوني شهير لها في صراعها مع كوالكم وهو تحدي صلاحية براءات الاختراع وفي هذا الإجراء تطالب أبل الشركة الخصم وهنا يقصد بها كوالكم بإثبات أن براءات الاختراع الخاصة بها صالحة وحقيقية “تقنياً” وذلك قبل أن ينتقل الصراع لنقطة أن أبل انتهكت هذه البراءة. وقالت التقارير أن أبل تحترف هذا النوع من الشكاوي وقامت به حتى الآن 396 مرة. وتهدف أبل بهذا الإجراء أن تعطل القضية وكذلك قد تنجح في إفشال أحدى هذه البراءات وبناء عليه تغلق القضية من البداية.


توقعات بمواصفات الآي باد برو 2018

كشفت تقارير إخبارية بأن الآي باد برو والموجود حالياً بحجم 10.5 بوصة سوف يحصل على تحديث في مؤتمر الآي فون وهذا التحديث سوف يكون بشكل أساسي بإضافة كاميرا العمق الخاصة بالآي فون X لكنهم أوضحوا بأن النتوء لن يكون في الآي باد حيث ستقلل أبل فقط الحواف وتلغي زر الشاشة مما سيساعد على زيادة مساحة الشاشة إلى 11.9 بوصة بدون زيادة في الحجم الفعلي وكذلك سوف تحسن أبل الكاميرا الخلفية بشكل كبير بل قد تجعلها كاميرا مزدوجة. الآي باد سوف يأتي بمعالج A12 والذي يقدم أداء أفضل بنسب تصل إلى 50% من معالج A11 المتفوق حالياً على الجميع.


أبل فكرت في إلغاء منفذ الشحن في X

كشفت تقارير أن أبل فكرة في بداية تصنيع الآي فون X في إلغاء منفذ الشحن من الأساس وتقديم أول هاتف ذكي يعتمد فقط على الشحن الاسلكي لكن هذه الفكرة سرعان ما تم رفضها بواسطة الفرق المسئولة في أبل والتي أوضحت بأن الشحن الاسلكي بطيء للغاية وكذلك تعد تكلفة كبيرة على أبل أن تضيف شاحن لاسلكي مع كل آي-فون. مما جعل الفريق المسئول عن X يلغي هذه الفكرة وهو قرار منطقي فمن المعروف أن أبل على 10 سنوات تقدم أبطئ شاحن في العالم مع الآي فون لتوفير مبلغ قد يصل لأقل من 1 دولار فلا يعقل أن تضيف شاحن لاسلكي مرتفع السعر مجاناً مع جهازها.


ولاية ويسكونسون تعرض حوافز إضافية بقيمة مليار دولار على فوكسكون

العام الماضي قالت فوكسكون أنها تفكر في استثمار 10 مليار دولار في عدة مصانع داخل أمريكا وذلك رداً على ضغوط الرئيس الأمريكي ترامب. وبدأت الولايات الأمريكية في التنافس وعلى رأسها ولاية ويسكونسون التي عرضت حوافز تقدر بـ 3 مليار دولار تخفيضات ضريبية. لكن مع صراع أمريكا الصين بدأت تقارير تتحدث أن فوكسكون سوف تلغي المصنع أو تقلل من حجم الاستثمارات لذا قامت ويسكونسون بعرض زيادة الحوافز بقيمة مليار دولار إضافية أملاً في إقرار فوكسكون استثماراتها المرتقبة. ويذكر أن التقارير تتحدث أنه سيتم بناء مصنع لشاشات الآي فون وتصل الرواتب فيه إلى 231 ألف دولار سنوياً.


أخبار متفرقة:

◉ كشف تقرير أن موقع فيسبوك بالفعل سجل براءة اختراع فكرتها أن يتم تسجيل المحادثات حول الهاتف وتحليلها “أي براءة اختراع إمكانية التجسس على الآخرين”.

◉ تعقد سامسونح مؤتمر يوم 9 أغسطس للكشف عن هاتف نوت 9 وذلك قبل شهر من مؤتمر أبل للآي فون القادم.

◉ حدثت جوجل مساعدها الذكي بميزة الحديث المتواصل “لا حاجة لعبارة hey Siri” سواء على أجهزة Home أو التطبيق.

◉ عقدت أبل اتفاق مع منظومة sesame والشهيرة عربياً باسم “عالم سمسم” لدمج دورات تدريبية للأطفال ضمن البرامج التي يتم توفيرها للأطفال بواسطتهم.

◉ قامت أبل بإضافة التنقل بواسطة المواصلات في تطبيق الخرائط الخاصة بها لمدينة روما وكذلك دولة أستونيا.

◉ تم رصد سيارة أبل وهى تقوم بعملية مسح للشوارع في اليابان وهى خطوة يقال أنها تسبق إعلان أبل لميزة مستقبلاً تشبه Street view التي تقدمه جوجل منذ عدة سنوات.

◉    كشفت تقارير أن شركة Wistron بدأت في تجميع الآي فون 6s في الهند من أجل توفيره للسوق الهندي وتقليل الأسعار هناك. ويذكر أن الهند تفرض جمارك وضرائب باهظة على المنتجات المستوردة بالكامل لذا قامت ويسترون ببناء مصنع لتجميع الآي فون وتخفيض تكلفة البيع.

◉ وافقت وزارة العدل الأمريكية على صفقة بيع Fox لديزني لكنها طالبتها ببيع 22 شبكة رياضية محلية تابعه لفوكس لتجنب الاحتكار. الحكومة الأمريكية لم تذكر جهة البيع أو أي تفاصيل لكنها قالت أن على ديزني بيع هذه الشبكات لأي مشتري مناسب.

◉ بدأت فيسبوك في نشر ميزة الترجمة التلقائية في تطبيق الماسنجر وأصبحت تدعم الآي أمريكا بالكامل وكذلك المكسيك مع وعد بنشرها في المزيد من الدول قريباً.

◉ بدأت مايكروسوفت في اختبار ميزة حجب الإعلانات في متصفحها “إيدج” على iOS

◉ بدأ تحالف واي فاي باعتماد تشفير وكلمات المرور WPA3.

◉ أعلنت فيسبوك أنهم يعملون على ميزة ستقدم قريباً تمكنت من إخفاء المنشورات التي تضم كلمات معينة لمدة 30 يوم.

◉ أعلنت أبل إطلاق برنامج لاستبدال وإصلاح لوحة المفاتيح لأجهزة ماك التي بها مشكلة في الكتابة مثل توقف أحد الأزرار أو تكرار كتابة نفس الحرف.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18| 19 | 20 | 21 | 2223 | 24  | 25 | 26 

مقالات ذات صلة