reiboot

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 22-29 نوفمبر


وداعاً متجر السيديا

أعلن المطور الشهير Saurik صاحب تطبيق ومتجر السيديا أنه رسمياً قام بإغلاق الدفع عن طريق متجره. السيديا بدأ في العمل منذ يوم 7 مارس 2009 وكان يسمح للمطورين حول العالم بتنزيل التطبيقات التي تفرضها أبل على متجرها؛ واستمر لسنوات هو الوسيلة الأساسية لتحميل التطبيقات غير الرسمية بل اعتبر البعض أن السيديا هو الجيلبريك. وخلال السنوات الأخيرة تراجعت شعبية الجيلبريك بشكل كبير وأصبح صعباً للغاية مما دفع Saurik لإغلاق المتجر تدريجياً وبدأ بعدم قبول الإضافات المدفوعة. وصرح المطور في نفس الوقت أنه سيواصل تقديم بعض الأدوات للمطورين الآخرين لتسهيل تحميل التطبيقات الخاصة بهم على أجهزة أبل.


كوالكوم تسعى لحظر بيع XR/XS في الصين

الأسبوع الماضي حصلت شركة كوالكوم على حكم قضائي بمنع بيع أجهزة أبل القديمة في الصين بسبب انتهاك براءات اختراع خاصة بالشركة. ووقتها علقت أبل بأن هذه الانتهاكات انتهت ولم تعد موجودة في iOS 12 وبناء عليه لن يؤثر الحكم في شيء. لكن يبدو أن جعبة كوالكم لم تنفذ حيث أعلنت رسمياً أنه تقدمت بطلب حظر بيع جميع أجهزة الآي فون بما فيها XR/XS في الصين بسبب انتهاك نفس برائتي الاختراع وهو أمر غريب لأن هذه الأجهزة صدرت بـ iOS 12 الذي تدعي أبل أنه لا ينتهك براءات اختراع كوالكوم. فهل تنجح عملاق المعالجات وشرائح الاتصال كوالكم من طرد أبل بالكامل من الصين؟


أبل تعترف بهزيمة كوالكوم لها في الصين وتستعطف الحكومة الصينية

أعلنت أبل في بيان رسمي أنها تحترم قرار المحكمة الصينية التي حظرت بيع أجهزتها لكنها أوضحت بأن هذا الحكم ضار جداً بقطاع الهواتف الذكية وكل الشركات فيه حيث سيجبرون الآن على الانصياع لطلبات كوالكوم ودفع مبالغ غير معقولة ورسوم باهظة؛ وقالت أبل أن هذا الحكم سوف يجبرها على عقد تسوية مع شركة كوالكوم من أجل استمرار بيع أجهزتها مستقبلاً. وثم بدأ خطاب أبل في استعطاف الحكومة الصينية حيث قال أن آبل مسئولة عن 5 مليون وظيفة في الصين وأن منع بيع أجهزتها يعني خسائر ضخمة من الضرائب على هذه المبيعات كما ستتعرض كبرى الشركات الصينية مثل “فوكسكون” لخسائر إن منعت أبل من بيع أجهزتها في الصين (أبل باعت 50 مليون جهاز في الصين في 2017). وأوضحت أبل أن هذا لا يعني عدم امتثالها للحكم ووعدت بإصدار تحديث لمعالجة النقاط المشمولة ببراءات الاختراع الخاصة بـ كوالكوم (هذا حدث مع iOS 12.1.2 الذي صدر قبل أيام).


انهيار سوق المال الأمريكي يعيد أبل لمركزها الثاني

يبدو أن سعر سهم أبل أصبح خبر أسبوعي معنا حيث تعرضت أسواق المال الأمريكية لانهيار هذا الأسبوع مما دفع الأسهم لتراجع جماعي وكانت خسائر شركة أمازون في هذا التراجع كبيرة بحيث خسرت مركزها الثاني الذي وصلت إليها الأسبوع الماضي لصالح أبل. وتراجعت قيمة أبل السوقية إلى 763 مليار دولار مقابل 731 لأمازون. وحافظت مايكروسوفت على الصدارة للأسبوع الثاني على التوالي بقيمة 796 مليار دولار. ويمكن مقارنة الصورة في أعلى مع نظيرتها في أسفل للتعرف على حجم انخفاض الشركات هذا الأسبوع.


مهندس سابق في ناسا ينتقم من اللصوص بطريقة طريفة

قام مهندس سابق عمل في وكالة ناسا لعدة سنوات بنشر فيديو لطريقة انتقامه من اللصوص الذين يسرقون الشحنات الخاصة به. الطريقة كانت عبارة عن صندوق يقوم ببعثرة “Glitter” ونشر رائحة كريهة على اللصوص. وقد عمل على هذه الخدعة لـ 6 أشهر وقام بتمويه العلبة على شكل علبة أبل HomePods. شاهد الفيديو:


أبل ترغم مشتري 7 على دفع 300$ لإصلاح عطل كانت توفر إصلاحه مجاناً

كشف تقرير أن هناك تكلفة 300$ عليك دفعها لإصلاح مشكلة الميكروفون الخاصة بالآي فون 7 و 7 بلس والتي أعلنت أبل بداية العام الجاري عن اكتشافها في الأجهزة بعد الترقية إلى iOS 11.3. وكانت أبل وقتها قد أعلنت أن أي جهاز يعني من هذه المشكلة فسوف يتم إصلاحها مجاناً ووفرت برنامج خاص بهذا الأمر وانتهى بنهاية شهر يوليو الماضي. أي كانت أبل معترفة بأنه عطل تقني لكن إذا كنت قد تكاسلت وقتها في الذهاب لأبل فالآن سيكون عليك دفع 300$ لإصلاح العطل. ويذكر أن الآي فون 7 يباع في متاجر أبل بسعر يبدأ من 449 دولار فقط أي عليك دفع ما يقارب ثلثي سعر جهاز جديد لإصلاح مشكلة ميكرفون هي في الأساس عطل تقني من أبل باعترافها.


فيسبوك تتجسس على عملائها وأبل أحد المستفيدين بالبيانات

◉ كشف تقرير أن فيسبوك تراقب مواقع عملائها مهما كان نظام التشغيل الذين يعملون به وحتى إذا قاموا بإيقاف خدمات الموقع. وكشف التقرير الذي أعلنت فيسبوك أنه حقيقي ورسمي بأن الشركة تعتمد على عدة طرق لمعرفة موقع العميل وإذا قام بإيقاف خدمات الموقع فهنا يتم رصده بواسطة الـ IP الخاص به أو شبكات الواي فاي وبهذا تراقبك فيسبوك حتى وإن قمت بإخفاء موقعك.

◉ كشف تقرير أن فيسبوك تتيح للشركات المختلفة الوصول لبيانات خاصة جداً عن عملاءها وقال التقرير أن كل الشركات التقنية الشهيرة قامت بالاستفادة من هذه الخاصية بما فيهم شركة أمازون وسبوتيفاي ونت فليكس وأخيراً شركة أبل التي حصلت على الكثير من المعلومات بشكل غير أخلاقي “لأنه اعتبر تجسس غير مباشر” من فيسبوك. وقال التقرير أن فيسبوك مكن أجهزة أبل من متابعة نشاط المستخدمين داخل التطبيق وكذلك الاشخاص الذين قاموا بتغيير بيانات الاتصال الخاصة بهم أو قاموا بوضع مناسبة في تقويم الفيسبوك حتى للأشخاص الذين عطلوا ميزة مشاركة المعلومات. ومن طرفها نفت أبل هذا الأمر وقالت أنها لا تعلم شيئاً عنه وأنه كان في استطاعتها الوصول لهذه المعلومات عبر فيسبوك.

◉ أصدرت شركة فيسبوك توضيح بشأن بعض النقاط التي تحدثت عنها التقارير وخاصة نقطة مشاركة الرسائل الشخصية مع نت فليكس وسبوتيفاي وقالوا بأن هذا الأمر حدث أثناء تطوير ميزة دمج المحادثات مع هذه التطبيقات حيث كانوا يهدفون لتمكين مستخدم هذه التطبيقات من التحدث مع أصدقائه من داخل الخدمة. أما بشأن مشاركة بعض البيانات الأخرى فعلق بأن هذا طبيعي ويحدث مع كل الشركات فهو يشبه أن تطلب من أليكسا مثلاً قراءة رسائل البريد الخاصة بك. فهذا كان هدفهم بأن يمكنوا “المساعد الشخصي” من قراءة رسائل الفيس بوك الخاصة بك.


موسيقى أبل الآن مدعومة في أمازون أليكسا

ربما لا يهمنا هذا الخبر بشكل أساسي لكننا ننشره لتوضيح التحسن المستمر في العلاقات بين أبل وأمازون والتي بدأت بدعم أمازون لتلفاز أبل في الفيديوهات ثم اتفاقية بين آبل و أمازون لببيع منتجات الأولى في مواقع الأخيرة؛ وهذا الأسبوع فوجئ مستخدموا الآي فون وكذلك سماعات أمازون المدعومة بمساعد أليكسا برسائل توضح أنه خدمة آبل للموسيقى الآن مدعومة، أي يمكنك استخدام سماعة أمازون للاستماع للأغاني من خدمة أبل. ووعدت أمازون بأنها قريباً سوف توفر تحديث لدعم الميزة في كل السماعات التي تعمل بأليكسا من مختلف الشركات أي ليس حصراً على أجهزتها.


أخبار متفرقة من أبل

◉ قامت أبل بنشر سلسلة فيديوهات لشرح طريقة استخدام ساعة أبل الجيل الرابع.

◉أعلن المطور Saurik أنه أطلق تحديث لأداة Cydia Substrate وهى أداة أساسية تستخدم بواسطة الكثير من المطورين في عالم الجيلبريك. التحديث الجديد يدعم أجهزة من iOS 3.0 إلى iOS 11.3.1.

◉ قامت أبل بتعيين Andrew Kim وهو قيادي في فريق التصميم الخاص بشركة تسلا Tesla للسيارات وكذلك كان قيادي سابق في شركة مايكروسوفت وضمن فريق تصميم HoloLens وكلا المنتجين “نظارة واقع معزز وسيارة” هى منتجات قادمة من أبل.

◉ أعلنت أبل أن تطبيق Shazam المملوك لها أصبح الآن بدون إعلانات. وكانت أبل قد استحوذت على التطبيق بشكل نهائي قبل 3 أشهر (قبلها بفترة أعلنت عن الاستحواذ لكن بقيت خطوات إجرائية).

◉ أعلنت أبل أن ميزة التحليل Analytics الخاصة بمتجر ماك أصبحت الآن متوفرة للمطورين عبر ضمن خدمات App Store Connect.

◉ كشف تقرير أن أبل تحقق تحسن ضعيف للغاية في مبيعاتها في الهند بسبب الفقر الشديد هناك حيث أن 25% فقط من الهنود يملكون هاتف ذكي وأن نسبة 75% من الهواتف الذكية تباع بسعر 250 دولار أو أقل مما يعد تحدي ضخم لشركة أبل.

◉ أعلنت أبل عن إضافة رصيد مجاني يوازي 10% هدية لمن يقوم بشحن رصيد حساب أبل الأمريكي الخاص به في الفترة ما بين 17 إلى 20 ديسمبر الجاري.

◉ أعترفت أبل بأن هناك بعض أجهزة الأي باد برو 2018 بالفعل قابلة للإنحناء والثني بسبب الألومنيوم النحيف الخاص بها وأوضحت بأن هذا الأمر محدود للغاية ولا يؤثر على أداء الجهاز وأنه أمر “طبيعي” أي لا تعتبر إمكانية ثني الآي باد كعيب في الصناعة الخاص بها.

◉ أعلنت أبل أنها قريباً سوف تسمح بإهداء المشتريات من داخل التطبيقات عبر متجر البرامج. حالياً يسمح بإهداء التطبيقات فقط.

◉ قامت أبل بإرسال النسخة التجريبية الأولى من نظام iOS 12.1.3 الأحدث.

◉ قامت أبل بتسجيل براءة اختراع تتعلق بالشاحن الاسلكي AirPower الذي ينتظر أن تعلن عنه أبل بعد سلسلة من التأخيرات.

◉ أعلنت فرنسا أنها تجري تطوير قانون ضريبي جديد سوف يؤدي إلى دفع أبل وجوجل 570 مليون دولار سنوياً.


أخبار تقنية متفرقة

◉ أعلنت مايكروسوفت عن الوضع الغامق “Dark Mode” في الأوفيس لنظام Mac OS Mojave.

◉ عرض موقع BHPhotoVideo سماعة أبل HomePods بسعر مخفض 100$ أي بيعت 249$ بدلاً من 349$.

◉  أعلنت شركة LastPass أنه بسبب دعم أبل لخدمة الإكمال التلقائي لكلمات المرور زاد استخدام تطبيقها بنسبة أكثر من 50% و أوضحوا بأن 94% من مستخدمي التطبيق على iOS الآن هم من مستخدمي iOS 12.

◉ أعلنت شركة فوكسكون أنه لن تدخل في أي تسوية مع شركة كوالكوم في الخلافات القانونية بينهم ورسوم براءات الاختراع. وجاء هذا البيان رداً على بيان أبل الذي قالت فيها أنه قد تجبر على التسوية مع كوالكوم.

◉ كشف شركة نتف فليكس أنها حققت عائدات 790 مليون دولار من أجهزة iOS فقط وبهذا تسيطر على أكثر الشركات عائدات من متجر البرامج.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 |

مقالات ذات صلة