تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 22-29 نوفمبر


أبل تحسن تصنيفها في ترتيب Glassdoor قليلاً

كشف موقع Glassdoor الشهير عن تصنيفه لأفضل الشركات للعمل فيها خلال عام 2019 وجاءت شركة أبل بتحسن نسبي حيث حصلت على المركز 71 بعدما كانت في المركز 84 العام الماضي. وبالرغم من تحسن أبل لكنها متراجعة بشكل ضخم عن أقرانها فمثلاً جوجل جاءت في المركز 8 وفيسبوك في المركز 7 ومايكروسوفت 34 “تذكر أبل الـ 71”. وحصدت شركة Bain للاستشارات على المركز الأول وهذه ليست المرة الأولى حيث حصدت المركز في أعوام 2012 و 2014 و 2017. التقرير يصدر بشكل سنوي من موقع Glassdoor لتصنيف أفضل 100 شركة كبيرة للعمل فيها ويشترط للمشاركة أن الشركة تضم أكثر من 1000 موظف وهناك تقرير منفصل للشركات أقل من 1000 موظف. ويعتمد التقرير على تقييم الموظفين العاملين بها. وحصلت أبل على 4.3 نقطة من 5.0 مبنية على أكثر من 14000 تقييم لموظفين في أبل لشركتهم. وكان أفضل تقييم لأبل في عام 2012 وكان هو أول عام يتقاعد فيه جوبز قبل وفاته بعدها بأشهر وأول عام يقوم تيم كوك بإدارته الشركة.


سامسونج تزيف صورة وتدعى التقاطها بهاتفها A8 Star

واصلت شركة سامسونج شراء الصور التجاري المعروضة على المواقع “صور للبيع” ثم إجراء تعديلات عليها ونشرها وكأنها ملتقطة بواسطة هواتفها. ففي شهر أغسطس تم رصد هذا الأمر في البرازيل وكانت فضيحة وقتها وهذا الأسبوع تكرر الأمر مرة أخرى حيث اشترت سامسونج صورة من موقع EyeEm بواسطة موقع Getty وعدلت عليها ونشرتها في الموقع الرسمي لسامسونج ماليزيا وادعت أنها ملتقطة بواسطة الهاتف A8 Star. الأمر تم فضحه بواسطة الشخصية التي بالصورة نفسها حيث أن المرأة بالصورة هى “المصورة” التي التقطت الصورة لنفسها وكان لديها فضول لمعرفة من اشترى صورتها وكانت المفاجئة أنها سامسونج. وأوضحت المصورة أن الصورة تم التقاطها بواسطة كاميرات DSLR احترافية وليس هاتف وتحديداً كاميرا نيكون D7000 “يبلغ سعرها 850$”. ويذكر أن هواوي سبق وقدمت صور مزيفة في حملة دعائية أيضاً لهواتفها في “مصر”.


شاومي وأبل يكتسحان سوق الأجهزة القابلة للإرتداء

كشف تقرير مركز IDC عن الأجهزة القابلة للإرتداء عن مواصلة اكتساح شاومي وأبل هذا المجال حيث زادت شاومي حصتها من 13.7% لتصبح 21.5% بزيادة 7.8% أو ما يعادل 3.3 مليون جهاز زيادة. وجاءت أبل في المركز الثاني بزيادة 2.8% في حصتها السوقية أي ما يعني 1.5 مليون جهاز إضافي وحصلت على 13.1% في الحصة السوقية. وتراجعت حصة FitBit للمركز الثالث بنسبة 10.9% أما شركة سامسونج فجاءت في المركز الخامس بإجمالي مبيعات 1.8 جهاز وحصة سوقية 5.6%. ويذكر أن التقرير يقيس جميع الأجهزة القابلة للإرتداء وتركز أبل في هذا المجال بمنتج وحيد وهو “الساعة” بينما تقدم شاومي عدد من الأجهزة مثل أسورة Mi Band وعائلة أجهزة AmazFit.


سماعة AirPods تدعم الشحن الاسلكي قريباً

الميزة المتوقعه منذ عام تقريباً أن سماعة أبل AirPods سوف تدعم الشحن الاسلكي وذلك عبر تقديم علبة جديدة تدعمه؛ لكن هذه الميزة دائماً يتم تأجيل صدورها ضمن منظومة فشل أبل في إطلاق المنتجات المستمرة مثل AirPower وغيرها. المحلل الشهير Ming-Chi Kuo أصدر تقرير أوضح فيه أن وقت الانتظار قارب على الإنتهاء حيث يتوقع أن تقدم أبل الشحن الاسلكي أخيراً للسماعة في الربع الأول من العام القادم “بداية 2019” أما إطلاق الجيل الثاني من السماعة فسوف يتأخر إلى بداية العام التالي أي الربع الأول 2020. التقرير أوضح أن هناك شعبية متزايدة للسماعة حيث يتوقع أنها باعت 14-16 مليون في 2017 ويزيد الرقم إلى 26-28 في 2018 ويتوقع أن يستمر في الزيادة أي يصبح 50-55 العام القادم ثم 70-80 في 2020 ثم 100-110 مليون في 2021.


نظام iOS 12 يصل إلى 70% من أجهزة أبل

كشفت أبل رسمياً أنه بحلول يوم 3 ديسمبر 2018 “الإثنين الماضي” وصلت نسبة استحواذ iOS 12 إلى 70% من جميع أجهزة أبل الفعالة حول العالم وتراجع iOS 11 إلى 21% والأنظمة الأقدم إلى 9%. أما بالنظر إلى الأجهزة التي بيعت آخر 4 سنوات فجاءت حصة iOS 12 فيها 72% وحافظ iOS 11 على نفس رقمه 21% والأنظمة الاقدم حصتها 7%. وبذكر أن آخر تقرير لجوجل صدر في 26 أكتوبر الماضي وكشف وقتها أن حصة نظام أندرويد P لا تزال أقل من 0.1% لكن يتوقع أن يتم تحديث التقرير قريباً ويشهد زيادة كبيرة قد يصل إلى 1-2% تقريباً بعد دعم العديد من الشركات له.


أبل تطيع الحكومة الهندية لتتجنب الحظر

أعلنت أبل موافقتها رسمياً على تطبيق عدم الإزعاج DND خاص بالحكومة الهندية ليكون متوفراً في متجرها رسمياً. القصة بدأت قبل عدة سنوات حيث يواجه المواطن الهندي مشكلة كبيرة في الرسائل الدعائية والاتصالات المزعجة وبناء على ذلك طورت الحكومة الهندية تطبيق عدم الإزعاج يمكن للمواطن بواسطته تسجيل رقمه الشخصي ثم الإبلاغ عن أي رسائل أو اتصالات مزعجة تصله وطرحت الحكومة التطبيق في أنظمة التشغيل المختلفة لكن جاءت المشكلة مع أبل التي تمنع أي تطبيق يصل إلى أمور خاصة بالنظام كالرسائل والمكالمات وبناء عليه رفضت أبل. مما دفع الحكومة الهندية لتهديد أبل صراحة.

أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات الهندية قراراً أنه إذا لم توافق أبل على التطبيق الخاص بعدم الإزعاج قبل نهاية العام الجاري فإن على جميع شركات الاتصالات في الهند اعتباراً من الشهر القادم “يناير 2019” حظر وصول هواتف الآي فون إلى شبكات الاتصالات في الهند. وبهذا يصبح هاتف أبل “قطعة معدنية” لا يمكن إجراء مكالمات أو الدخول على الإنترنت بواسطتها وهو قرار دفع أبل للتراجع بسرعة والموافقة على التطبيق الحكومي.


تحديث هام لمتصفح جوجل كروم

قامت شركة جوجل بتحديث متصفحها “كروم” الأكثر استخداماً عالمياً على جميع المنصات إلى الإصدار 71 والذي جاء بعدد من المزايا الهامة:

نسخة iOS: جاءت بميزة إمكانية نسخ الصور؛ أي لا تحتاج بعد الآن إلى تنزيل الصورة لكي تتمكن من إرسالها لأي شخص آخر حيث يمكنك باللمس المطول اختيار نسخ ثم لصقها في أي تطبيق آخر. التحديث يضم أيضاً تحسينات متعددة مثل الإكمال التلقائي أصبح أكثر كفاءة الآن كما أوضحت جوجل.

‎Google Chrome
المطور
تنزيل

نسخة الحاسب: جاءت بميزة هامة وهى مانع الإعلانات المزعجة ولا نتحدث هنا عن الإعلانات التقليدية لأن من تقديم جوجل نفسها لكن المقصود هنا الإعلانات “المنبثقة Pop-up” وكذلك ميزة مراقبة المواقع ومعرفة أنها تريد خداع المستخدم للضغط على روابط معينة بشكل مخادع للاشتراك في خدمات معينة وكذلك الرسائل الخادعة التي تشبه رسائل خطأ النظام. ووعدت جوجل بمواصلة العمل على هذا الطريق لضمان كفاءة عالية في مكافحة هذه المواقع والإعلانات.


أخبار متفرقة من أبل

◉ قامت أبل بإطلاق التحديث 2.1.2 لتطبيق اختصارات سيري. التحديث ركز على علاج المشاكل والأخطاء بالإضافة إلى بعض التحديثات مثل مزايا خاصة بـ Tumblr وتحسينات في التعرف على الشهور والأيام بين المهام. وظهرت بعض الشكاوى من أن التطبيق لا يعمل بعد التحديث.

‎Shortcuts
المطور
تنزيل

◉ قامت أبل بتحديث تطبيق متجر أبل “الخاص بشراء المنتجات الفعلية وليس متجر البرامج” وذلك لدعم اختصارات سيري وبهذا يمكنك معرفة توفر السلعة وتتبع الشحن وغيره بواسطة سيري.

‎Apple Store
المطور
تنزيل

◉ واصلت كل من أبل ومايكروسوفت هذا الأسبوع تبادل المراكز في صدارة الشركة الأعلى قيمة عالمياً. وحتى تاريخ كتابة المقال فأبل هى في الصدارة بقيمة 835.5 مليار ومايكروسوفت في المركز الثاني بقيمة 833 مليار وأمازون ثالث بقيمة 815.8 مليار.

◉ بدأت أبل في بيع الشاحن السريع 18 وات تقنية PD الخاص بها والذي يصدر مع الآي باد Pro بسعر 29$. الشاحن يتميز بقدرته على شحن الآي فون 8/X/XS/XR شحن سريع 0 إلى 50% في 30 دقيقة وكذلك الشحن السريع للآي باد برو. ويعد بديل جيد للخيار السابق الذي كان يجبرك على شراء شاحن ماك 29 وات بسعر 50$.

◉ قامت أبل بإطلاق “غلاف” شفاف للآي فون XR بسعر 39$. المنتج هو غلاف بلاستيكي شفاف لكن من أبل نفسها.

◉ بالتزامع مع إطلاق أبل التحديث iOS 12.1.1 قامت أبل بتحديث نظام ماك إلى الإصدار 10.14.2 ونظام التلفاز tvOS 12.1.1.

◉ أعلنت أبل أن إجمالي مساهتها في مشروع RED الخاص بمكافجة الإيدز وصل إلى أكثر من 200 مليون دولار.

◉ أطلقت أبل عدد من الإغطية للآي فون XS والنسخة ماكس وكذلك الساعة الجيل الرابع. النقطة الأساسية أن تصميم هذه الإطارات متناسق مع بعضها أي تستطيع أن تجعل لون إطار الساعة نفس لون غلاف الآي فون الخاص بك لكن عليك أن تدفع قليلاً حيث يبلغ سعر إطار الساعة 49$ وغلاف الهاتف 39$.

◉ قامت أبل بحذف وحظر أكثر من 700 تطبيق في المتجر الصيني بسبب محاولتها تحديث نفسها ذاتياً بدون إرسال نسخة جديدة لأبل لمراجعتها وبهذا تخالف لوائح متجر البرامج.

◉ كشف تقرير أن الآي فون القادم لن يدعم 5G على الرغم من إطلاق إنتل لشريحة اتصالات الجيل الخامس. وقال التقرير أن أبل تنوي الانتظار إلى 2020 حتى تدعم الميزة. ومن المعروف أن أبل سبق وانتظرت سابقاً في 2008 عند تقديم ال 3G وكذلك في 4G انتظرت حتى 2012 لتدعمه في الآي فون 5

◉ أعلنت أبل توفير خصم بنسبة 10% للعسكرين وقدامي المحاربين في الجيش الأمريكي وكذلك أسرهم.


أخبار تقنية متفرقة

◉ أعلن موقع تامبلر الشهير Tumblr أنه سيقوم بحذف جميع المحتوى الإباحية المكتوب عالموقع اعتباراً من 17 ديسمبر الجاري. ويذكر أن أبل قد حذفت تطبيق الموقع لاحتواءه على محتويات إباحية تستغل الأطفال.

◉ كشفت تقارير أن أمازون وجوجل يعمل كل منهم حالياً على إطلاق سماعة منافسة لسماعة ابل AirPods الشهيرة.

◉ يعرض نسخة من مجلة Macworld تعود لفبراير 1984 في مزاد علني. النسخة على غلافها ستيف جوبز وموقعه بشكل شخصي منه ويأمل العارضون أن تباع بقيمة 10 آلاف دولار.

◉ أعلنت شركة كوالكم أن كل الشركات التي تقدم هواتف أندرويد سوف تدعم خاصية 5G بنهاية العام القادم.

◉ قالت تقارير أن أبل تنوي إتاحة ترخيص MFi لكابلات Lightning to USB-C للشركات المختلفة قريباً “بداية العام”.

◉ تمكن هاتف شاومي بوكو فون F1 من هزيمة الآي فون X/XS في اختبار تصوير بل وتفوق أيضاً على سامسونج نوت 9. ويذكر أن هاتف شاومي سعره أقل من 300$. شاهد الفيديو:


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 |

مقالات ذات صلة