reiboot

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 10-17 يناير


حراسة تيم كوك هى الأقل عالمياً بـ 310 ألف دولار

كشفت أبل أن تأمين وحراسة رئيسها “تيم كوك” كلفت أبل 310 ألف دولار فقط خلال عام 2018 وكان تيم قد كلف أبل في 2015 تأمين بـ 700 ألف دولار وبهذا يصبح تيم كوك هو المسئول الأقل تكلفة في الشركات الكبرى؛ فمثلاً شركة ألفابيت تنفق 600 ألف دولار لتأمين رئيس شركة جوجل؛ وإنتل انفقت 1.2 مليون دولار لتأمين رئيسها أما أمازون فأنفقت 1.6 مليون لتأمين جيف بيزوس. ويعتبر رئيس فيسبوك هو الأكثر تكلفة حيث أنفقت شركته 7.3 مليون في 2017 ويتوقع أن الرقم وصل إلى 10 مليون دولار في 2018 وهو ارتفاع ضخم حيث كان يكلف شركته 2.3 مليون فقط في عام 2013.

ويذكر أن تأمين المسئولين التقنيين ليس الغرض منه الحماية ضد الاغتيال مثل السياسيين بل الحماية من القرصنة والتجسس والخصوصية حتى أن الشركات تقوم باستجار طائرة خاصة لتنقلات القيادات خشية من تجسس الركاب على أسرار شركاتهم التي تفوق قيمتها موازنات دول.


الجديد في حرب أبل كوالكم

◉ دافعت شركة كوالكم عن نفسها في القضية المرفوعة ضدها بالاحتكار بأنه لولا كوالكم لما وجد الآي فون من الأساس؛ وأضافت كوالكم بأن لها دور بارز في الشكل الذي وصلت إليه الهواتف الذكية بشكلها الحالي لذا فالمبالغ والرسوم التي تطلبها ليست مرتفعة أو غير قانونية بل هى مقابل ما تقوم به من خدمات.

◉ صرح جيف وليام المسئول عن العمليات التشغيله COO في أبل أن شركة كوالكم رفضت تزويد أبل بشرائح الاتصال للآي فون XS/XR بسبب رفض أبل دفع رسوم الترخيص. ويذكر أن كوالكم تشترط أن تدفع الشركات رسوم شراء الشريحة ورسوم ترخيص (رسوم استخدام الشريحة) في مقابل أن تبيع لهم المنتجات. وأوضحت أبل أن هذا القرار برفض البيع هو سبب تأخر أبل في تقديم خدمات 5G

◉ رفضت محكمة ألمانية قضية جديدة مرفوعة من كوالكم ضد أبل بشأن انتهاك براءات الاختراع.


شائعات الآي فون XI

نشرت عدة مواقع شائعات حول الآي فون القادم مثل التصميم الجديد للكاميرا والتي تحدثنا عنه في مقال سابق –هذا الرابط– زهذه أبرز الشائعات الجديدة:

ثلاثية للنسخ الأعلى: كشفت الشائعات أن أبل قررت بالفعل استخدام الكاميرا الثلاثية في الآي فون XI وسوف يأتي الجهاز بها. أما الهاتف الأرخص سعراً وريث Xr فسوف يأتي بكاميرا ثنائية مثل Xs الحالي.

الكاميرا الأمامية: تعتمد أبل في أجهزة 7/8/X/Xs/XR في الكاميرا الأمامية على سعة 7 ميجا ويتم إجراء تحسينات عليها. لكن الأخبار تقول أن أبل سوف تقدم كاميرا جديدة كلياً في XI حيث سيتم زيادة السعة إلى 10 ميجا وتغيير الحساسات والعدسات.

لا منفذ C: بالرغم من الشائعات القوية بأن أبل ستتحول نهائياً إلى منفذ C لكن بدأت تقارير تقول أن أبل سوف تؤجل عام إضافي وتواصل إطلاق الآي فون بنفس منذ الشحن التقليدي.


أبل تطلق غلاف شحن للآي فون Xs/Xr

◉ أطلقت أبل غلاف شحن للآي فون Xs/Xr وكذلك النسخة ماكس. الغلاف الجديد يأتي بسعة تخزينية خدعت الكثير من المواقع حيث جاءت نسخة Xs بسعة 1369 مللي أمبير مقابل 1877mah لغلاف الآي فون 6/6s و 2365mah لغلاف الآي فون 7 فجعل المواقع تذكر أن السعة أقل لكن فعلياً سعة التخزين تحسب بـ WH أي حاصل ضرب ال فولت والأمبير. وأبل قامت باستخدام بطاريات بفولت أعلى. وللمقارنة فغلاف الآي فون XS سعة 10.1Wh (ذو 1369mah) أما غلاف الآي فون 6/6s فسعته 7.13 وغلاف الآي فون 7 سعته 8.98Wh حيث قامت أبل باستخدام بطاريات ذات فولت مضاعف 7.37 فولت مقابل التقليدية 3.79 فولت في النسخ السابقة. ويذكر أن سعر الغلاف 129$ سواء للآي فون Xs أو XR أو الماكس.

◉ كشفت صفحة بيع غلاف الشحن الجديد في موقع أبل ماليزيا عن دعم الغلاف لشاحن أبل المختفي AirPower وهذه هى المرة الأولى منذ فترة التي يعود فهيا اسم الشاحن لمواقع أبل بعد أن حذفت الشركة كل ما يخص منتجها الذي فشلت في إطلاقه حتى الآن. الجدير بالذكر أن أبل لاحقاً قامت بحذف العبارة الخاصة بالشاحن من صفحة المنتج.

◉ كشف مشتروا الغلاف الخاص بالآي فون XS أنه يعمل بالفعل مع الآي فون X بدون أي مشاكل.


أبل تحجز 50 مقعد يومياً للسفر إلى الصين وتنفق 150 مليون دولار تذاكر

في ورقة تم تسريبها إلى الصحف كشفت شركة الطيران الأمريكية United أن أبل هى أهم عميل لديها وتنفق 150 مليون دولار سنوياً على التذاكر. وقال التقرير أن أبل تحجز 50 مقعد في درجة رجال الأعمال يومياً على الطائرات المتجهة من شنغهاي أي هناك حجز مسبق 50 مقعد يومي بشكل دائم بحيث يتمكن أي قيادي في أبل في أي وقت من السفر فوراً للصين. وأوضحت الشركة أن 25% من إنفاق أبل هو للرحلات إلى شنغهاي وتحقق عائد 35 مليون دولار من الشركة بهذا الخط. التقرير يوضح أيضاً وجهات أبل المفضلة الأخرى وتأتي هونج كونج في المركز الثاني بعد شنغهاي ثم مطار تايوان ثم لندن ثم كوريا الجنوبية خامساً ثم سنغافورة ثم ميونج ألمانيا ثم طوكيو ثم بكين وفي المركز العاشر مطار بن جورين الإسرائيلي في فلسطين.

ومن جانبها أصدر شركة الطيران بيان أوضحت فيه أن هذا الإعلان داخلي وغير مخصص للنشر الإعلامي العلني.


سامسونج تطلق S10 في 20 فبراير والآي فون XS أسرع منه

أعلنت شركة سامسونج عن تحديد يوم 20 فبراير أي بعد شهر و 3 أيام لإطلاق هاتفها الأحدث S10 والذي سيأتي بتصميم جديد وكاميرا بتصميم مثقوب “O” ومعالج SD855 الأحدث. وكذلك سيوفر منه نسخة لاحقاً تدعم شبكات الجيل الخامس. وقالت تقارير أن سامسونج أجلت إطلاق هاتفها القابل للطي إلى أبريل وذلك لأن هواوي سوف تطلق هاتف مشابهه في مؤتمر WMC في الفترة بين 25-28 فبراير وقيادات سامسونج فضلت الانتظار للتعرف حتى لا يكون هناك أفضلية لهاتف هواوي.

الطريف أنه تم رصد اختبارات أداء للهاتف المنتظر على منصة Geekbench  وحقق الهاتف لأداء النواة الواحدة 3413 نقطة والأنوية المتعددة 10256 نقطة ويأتي الجهاز بـ 6 جيجا ذاكرة بينما الآي فون XS الذي يأتي بذاكرة 4 جيجا يحقق أداء 4797 نقطة للنواة الواحدة “سرع 40%” ويحقق أنوية متعددة “أسرع 9.8%”.


أبل: قمنا بتغيير 11 مليون بطارية بسعر 29 دولار

قالت أبل أنها قامت بتغيير 11 مليون بطارية في منظومة تغيير البطاريات المعيبة خارج الضمان بسعر 29$ في الوقت الذي كانت فيه سابقاً تبيعها بسعر 69$ وتغير 1-2 مليون بطارية فقط مما جعل الشركة تفقد عائدات بقيمة تقارب نصف مليار دولار. وقالت الشركة أن هذا الإجراء يعد من أسباب تراجع عائدات الشركة خلال الفترة الماضية وهو تبرير غريب فهذا الإجراء قد يقلل الأرباح وليس العائدات لأنه 11*29 تعني عائدات 319 مليون دولار مقابل سابقاً 2*69 تعني 138 مليون دولار أي تسببت منظومة البطاريات في زيادة دخل أبل من البطاريات بقيمة 200 مليون دولار تقريباً (دخل وليس أرباح).


تراجع سوق الحواسب المحمولة 4.3% وماك 3.8%

كشف موقع Gartner أن أجهزة الحاسب المحمولة “لاب توب” واصلة التراجع خلال الربع الأخير من عام 2018 حيث باعت 68.6 مليون جهاز مقابل 71.69 مليون أي تراجع بنسبة 4.3%. وانتزعت شركة لينوفو صدارة الترتيب من HP بعد أن ارتفعت حصتها من 21.9% لتصبح 24.2% وتراجعت HP للمركز الثاني بحصة 22.4%. أما أبل فاحتفظت بمركزها الثاني بالرغم من تراجعها 3.8% لتصبح المبيعات 4.92 مليون وحصة سوقية 7.2% (زادت حصتها السوقية بسبب تراجعها أقل من تراجع السوق).


أخبار متفرقة

◉ أعلنت شركة أنكر أحد أكبر مصنعي ملحقات أبل أنها سوف توفر كابل C To Lightningبعد شهرين في الأسواق وهذا يعني أن أبل أرسلت موافقتها واعتماد MFi للشركات أو جاري إرساله الآن ولن يستمر الكابل حصرياً على أبل. ويذكر أن الكابل لابد أن يكون معتمداً من أبل لكي يدعم الشحن السريع PD الخاص بالآي فون.

◉ تلقي Jennifer Bailey رئيسة قسم الدفع في أبل Apple Pay مخاضرة في مؤتمر TRANSACT والذي يعقد 30 أبريل 2 مايو ويعتبر هو أهم مؤتمر خاص بتقنيات الدفع في العالم.

◉ أصدر قاضي أمريكي حكماً بأنه لا يحق للشرطة إجبارك على النظر إلى الآي فون لفتحة أو وضع إصبعك إجباراً على زر البصمة.

◉ أعلنت شركة فوكسكون أنها إيراداتها تراجعت 8.3% في شهر ديسمبر 2018 (الشهر الماضي) بالمقارنة مع الشهر المماثل. وقالت الشركة أن السبب هو انخفاض في مبيعات بعض العملاء (بالطبع نعلم من هو عميل فوكسكون الأساسي الذي انخفضت مبيعاته).

◉ أطلقت أبل النسخة التجريبية الرابعة من أنظمة iOS 12.1.3 ونظام التلفاز tvOS 12.1.2 والساعة watchOS 5.1.3.

◉ أعلنت شركة VLC عن وصول عدد التحميلات لتطبيقها الشهير إلى 3 مليار تحميل. ووعدت بتحديث قادم “لم تذكر متى” لدعم ميزة AirPlay.

◉ تبدأ أبل اعتباراً من الغد الجمعة 18 يناير في بيع سماعة HomePod في الصين وهونج كونج.

◉ قامت شركة Nike للأحذية الرياضية بإطلاق حذاء جديد بسعر 350$ يمكن التحكم في مزاياه بواسطة تطبيق على الآي فون. والحذاء يضم بطارية 505 مللي أمبير ويشحن لاسلكياً.

◉ أعلنت شركة Dialog التي تورد لأبل شرائح إدارة الطاقة لأجهزتها أنها تمكنت من تحقيق المستهدف من العائدات حيث وصلت إلى 431 مليون دولار وكانت توقعت سابقاً 430-470 مليون. وبهذا تكون Dialog هى الوحيدة تقريباً التي لم تتأثر بتراجع مبيعات أبل.

◉ بعد إعلان أكثر من شركة دعمها قام أحد المطورين بتحليل HomeKit للتلفاز وأوضح أنها تدعم التحكم في الصوت ومصدر العرض والإضاءة وغيرها من المزايا.

◉ أصدرت محكمة أمريكية حكم نهائي بتغريم أبل 440 مليون دولار لصالح شركة VirnetX لانتهاك براءات الاختراع الخاصة بها. المحكمة كانت قد حكمت في 2016 بتغريم أبل 302 مليون ثم زادت المبلغ إلى 439.7 مليون وأخيراً صدر حكم نهائي بتأكيد المبلغ وعلى أبل السداد. الجدير بالذكر أن القضية تعود لعام 2010 والشركة كانت قد حصلت على حكم بقيمة 502.6 مليون في انتهاك آخر لبراءات اختراعها بواسطة أبل.

◉ تحدثت تقارير أن Johny Srouji القيادي في أبل والمسئول عن معالجها مرشح لمنصب رئيس شركة إنتل ضمن قائمة من 5 قيادات. وكان جوني قد عمل في انتل منذ 1990 إلى 2005 وانضم لأبل في 2008 ويعتبر من أهم قيادات الشركة وأعلاهم أجراً. (يتقاضى راتب 1 مليون دولار سنوي ومكافئات 3 مليون سنوياً بخلاف أنه حصل على أسهم بقيمة 20 مليون سابقاً).

◉ قامت أبل بإضافة أجهزة iMac 2012 كأجهزة مهملة ويقصد بهذا المصطلح أنها لا توفر صيانة وقطع غيار لهذه الأجهزة في مقراتها.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |

مقالات ذات صلة