تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 7-14 فبراير


مؤتمر قادم من أبل في 25 مارس

◉ أفادت عدة تقارير أن أبل تخطط لعقد مؤتمر كبير في قاعة ستيف جوبز بمقر الشركة يوم 25 مارس ويخصص هذا المؤتمر للكشف عن خدمات وسائط وفيديوهات واشتراكات بهذا المجال. الخدمة كما تقول التقارير ستكون “أبل وسيط” أي خدمات فيديوهات وقنوات مختلفة تقوم بالبث على أجهزة أبل.

◉ أشارت تسريبات جديدة أن أبل بالفعل وقعت مع عدد من الناشرين اتفاقيات ليقوموا بالبث عبر خدمات الجديدة وتحصل أبل على نصف العائدات “50%-50%” وهي نسبة أكبر من التي تحصلها أبل من متجر البرامج “الثلث هناك”. وأوضحت التسريبات أن هناك بالفعل موافقة ورضاء من الناشرين فبالرغم من أن النسبة كبيرة لكنهم يتوقعون أن يحصدوا ملايين العملاء من مستخدمي أبل مرتفعي الدخل والإنفاق.

◉ ذكر موقع بلومبرج أن أبل قامت بإرسال دعوات لعدد من المشاهير والممثلين في هوليود لحضور مؤتمرها القادم في 25 مارس للكشف عن منظومة خدمة الفيديو.

◉ أوضحت مصادر لموقع CNBC أن أبل ستقوم بإطلاق الخدمة في شهر أبريل أي بعد أيام قليلة من المؤتمر وهذا يعني أن الشركة لديها بالفعل عدد من الناشرين يكفي لبداية البث والخدمة.

للتذكير فإن الخدمة السابقة هى فيديوهات وأفلام ومسلسلات من مصادر مختلفة؛ أما بنهاية العام يتوقع أن تطلق تلفاز جديد Apple TV 6th وتقدم خدمة الفيديو الخاصة بها وهو محتوى تملكه أبل نفسها وهى من قامت بتصويره وإنتاجه تماماً كما تفعل شركة نت فليكس التي تملك محتوى حصري من إنتاجها.


تيم كوك عضواً في مجلس مستشاري البيت الأبيض لحقوق العمال

أعلن البيت الأبيض تعيين رئيس شركة أبل عضواً في المجلس الاستشاري “الناصحين” للرئيس الأمريكي “ترامب” في مجال لوائح وقوانين حقوق العمال. المجلس يضم عدد كبير من رؤساء الشركات والجامعات والمراكز الأمريكية الكبرى مثل المدير التنفيذي لشركة Visa ومدير شركة SAP أمريكا ورئيس شركة IBM ورئيس متاجر Walmart ورئيس شركة “سيمنز أمريكا” وغيرهم من المشاهير. تعيين تيم كوك ربما يلمح لتحسن في العلاقات بين أبل والرئيس الأمريكي الذي طالما هاجم الشركة في عدة لقاءات سابقة وتصريحات.


مستخدم الآي فون الأمريكي أنفق 79$ بالتطبيقات عام 2018

أظهرت دراسة لمركز SensorTower أن مستخدمي الآي فون في أمريكا تنفق في المتوسط 79$ في التطبيقات بالعام الماضي وهى نسبة تعني زيادة 36% بالمقارنة مع عام 2017. وتصدرت الألعاب صدارة مجال الإنفاق بـ 44$ وزيادة 22% يليها التطبيقات الترفيهية 8$ زيادة 82% ثم الموسيقى 5$ ثم تطبيقات الوسائط 4.4$ ثم أسلوب الحياة 3.9$. ويذكر أن التقرير لا يشمل الإنفاق الخدمي أي لا يعني أنك تستخدم تطبيق Uber أن إنفاقك فيه يتم حساب تكلفة رحلاتك أو يتم حساب المشتريات التي تتم من أمازون مثلاً. بل فقط يحسب الإنفاق لشراء أمور متعلقة بالتطبيقات أو الألعاب فقط وليس خدمات في الواقع الفعلي.


سيارة أبل ذاتية القيادة في مركز متأخر في الكفاءة وجوجل الأفضل

كشفت هيئة المركبات الأمريكية DMV عن تقريرها للسيارات ذاتية القيادة أثناء 2018 وقالت الهيئة أن شركة أبل جاءت في المرتبة الأخيرة في كفاءة القيادة الذاتية. ويتم قياس الكفاءة بعدد مرات توقف النظام عن العمل وتحويل القيادة للشخص داخل المركبة. وطبقاً للتقرير فإن سيارة آبل واجهت 544 مرة في مسافة 1000 كيلو أي تقريباً يحدث عطل وانفصال تحكم كل 1.8 كيلو أما شركة مرسيدس فكان العطل يظهر كل 2.3 كيلو وهوندا كل 3.5 كيلو وشركة BMW كل 7.3 كيلو وشركة نيسان عطل كل 336.8 كيلو وشركة جنرال موتورز GM عطل كل 8327.8 كيلو وتصدرت القائمة شركة Waymo بظهور عدد 1 عطل كل مسافة 17847 كيلو.


مورد أبل Largan يستعد لدعم أبل للكاميرا الثلاثية

كشفت تقارير عن مصادر مقربة من شركة Largan Precision وهى مورد أبل الأساسي للعدسات أن الشركة حالياً تقوم بتوسعة خطوط الإنتاج الخاصة بها من أجل الاستعداد لدعم أبل لكاميرا ثالثة وهو يعني بالنسبة لهم عدسة إضافية تحتاج أبل لشرائها. الشركة كانت قد كشفت عن تراجع الأرباح والعائدات 20% نهاية العام الماضي بسبب تراجع بيع الآي فون وبالتالي عدساتهم لذا فخطوة توسعية بزيادة خطوط الإنتاج لا يمكن تفسيرها بتوقع زيادة بيع الآي فون بل بأن الآي فون نفسه سيزداد عدد العدسات الخاصة به.


مؤتمر WWDC-19 يعقد في سان خوزيه الفترة 3-7 يونيو

بشكل شبه رسمي تم تأكيد أن مؤتمر أبل للمطورين WWDC19 سوف يعقد هذا العام في الفترة 3-7 يونيو وذلك بواسطة تسريب من الجهات الرسمية في المدينة لأنه طبقاً للوائح هناك فعقد مؤتمر كبير يحتاج موافقات حكومية وأمنية وهذا ما فعلته أبل. التسريب جاء في وثيقة بالمؤتمرات والمناسبات التي تعقد في شهر يونيو حيث أظهر موعد المؤتمر ومكانه. ولاحقاً تم حذف عبارة WWDC من الموقع الحكومي لكن ظل الموعد محجوز.


عدد مستخدمي الآي فون في أمريكا يصل إلى 189 مليون

كشف تقرير لمركز CIPR أن عدد مستخدمي الآي فون في أمريكا واصل الزيادة لأرقام قياسية بنهاية عام 2018 حيث وصل إلى 189 مليون مستخدم وهى زيادة تعني 14% بالمقارنة مع ديسمبر 2017 الذي كان فيه 166 مليون جهاز. وكذلك حققت أبل زيادة قدرها 4 مليون جهاز آخر 3 أشهر (كانت 185 مليون نهاية سبتمبر). التقرير أضاف بأن متوسط سعر الجهاز الجديد في أبل وصل إلى 839$ وقال أن الشركة باعت 62 مليون جهاز الربع الماضي.


كابلات C To lightning قادمة خلال أيام MFi

وأخيراً وبعد أن كان حصرياً فقط لشركة أبل وتمنع أي شركة أخرى من تصنيعه. كشفت شركة Anker أنها خلال أيام سوف تقوم بطرح كابل C To Lightning معتمد MFi من أبل. الكابل يعتبر إلزامياً لأي شخص يريد الشحن السريع بواسطة شواحن ماك PD المختلفة. وكانت أبل تبيع الكابل بسعر 20$ ولم تصرح للشركات بتصنيعه مما جعل الكثيرين محرومين لأن كابل أبل معروف بالضعف الشديد من ناحية الجودة. والآن ومع تصريحات شركات مثل Anker أنها ستصنع الكابل أصبح الأمر أفضل وخاصة أنه يأتي بضمان مدى الحياة من الشركة الأمريكية المعروفة وبسعر 16$ أي أقل من سعر كابل أبل الأصلي.


إشاعة: الآي باد ميني 5 سيأتي بتحديث عتاد فقط

كشف إشاعة لموقع Macotakara أن أبل سوف تحافظ على نفس حجم الآي باد ميني 7.9 بوصة لكن مع تحسينات كبيرة في الأداء مثل معالج أسرع ويقال أنه سيكون A11 أو A12 وسيتم دعم قلم أبل وتحسينات كبيرة في الكاميرا وتغيير موضع الميكروفون. لكن بعض الأخبار قالت أنه ربما تدعم أبل الجيل الأول من قلم أبل وليس النسخة الجديدة التي تشحن من الآي باد نفسه.


أخبار متفرقة

◉ قامت أمازون بعرض الآي باد 2018 للبيع بسعر مخفض. وصل الخصم إلى 24% لنسخة الواي فاي 32 جيجا التي أصبحت بسعر 249$ وكان أقل تخفيض هو لسعر نسخة 128 جيجا واي فاي وشبكات والتي أصبحت بسعر 479$ أي تخفيض 14% فقط.

◉ قامت أبل بتعيين Frank Casanova في منصب جديد وهو مسئول تسويق AR وهو منصب جديد تم استحداثه لأول مرة.

◉ أعلنت أبل التعاقد مع وزارة الدفاع الأمريكية من أجل توفير ميزة “تقارير الصحة” الخاصة بها للمحاربين القدامى (الجنود السابقين).

◉ كشفت تقارير أن أبل ربما تواصل تقديم كابل Lightning مع الآي فون القادم وكذلك شاحن 5W البطيء للغاية التقليدي وسماعة تقليدية بنفس المنفذ. وسيتم تأجيل خطوة C للآي فون للعام القادم.

◉ حدث عدة مرات تبادل في مراكز قيمة الشركات الأكبر قيمة سوقية هذا الأسبوع بين أبل ومايكروسوفت وأمازون وحسم الوضع حتى الأمس لصالح مايكروسوفت بقيمة 819.5 يليها أمازون 805.6 ثم أبل 802.4 مليار دولار

◉أعلنت نت فليكس عن إضافة ميزة التحميل الذكي لأجهزة iOS وهذه الميزة تتعرف ما هى المسلسلات التي تشاهدها وتقوم تلقائياً بتحميل الحلقات الجديدة عند توفرها.

◉ قامت أبل بدمج فريق المهندسين الذين يعملون على شريحة الاتصالات “المودم” إلى فريق العمل الخاص بتطوير وتصميم الـ Chip الخاصة بالشركة وذلك في إطار سعيها لتطوير شرائح خاصة بها والاستغناء عن كوالكم ومختلف الشركات الأخرى. ويذكر أن أبل تنفق 3-4 مليار دولار سنوياً لشرائح شرائح اتصالات.

◉ أعلنت أبل رسمياً أنها سوف تطرح نسخة معدلة في ألمانيا من الآي فون 7/8 لتجاوز حظر البيع الخاص بانتهاك براءات اختراع كوالكوم.

◉ كشف تقرير أن ترخيص أبل للشركات Enterprise استخدم لتحميل تطبيقات مقرصنة.

◉ أجبرت أبل على وضع توضيح بشأن إبطاء سرعة الأجهزة القديمة على صفحتها الرئيسية في إيطاليا.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |

مقالات ذات صلة