مع التقدم التقني الكبير في الهواتف الذكية، وتقاربها في المواصفات، يحتار أحدنا إذا كان مقدما على شراء هاتف جديد ولا يعرف أي واحد أفضل؟ في هذا المقال نساعدك على الاختيار من بين تلك الهواتف ونذكر لك أهم المميزات والعيوب وهل يجب ان تشتريه أو لا من خلال تقديم دليل به مقارنات بين تلك الهواتف ومكوناتها وأسعارها لمساعدتك في اختيار أفضل جهاز لك. ولا يعني الترتيب الأفضلية، بل سنتركك أنت لتقرر أيهما أفضل حتى لا نحجّر واسعا، ولا ترمونا بالتبعية والتطبيل لشركة بعينها.

قائمة بأفضل الهواتف الذكية لعام 2019 حتى الآن (الجزء الأول)


Huawei Mate 20 Pro

◉ يعد من أفضل هواتف الأندرويد الموجودة حالياً إن لم يكن أفضلها. وذلك لأنه لا يوجد هاتف آخر يشتمل على المميزات المتطورة لهذا الهاتف، هذا غير مظهره المصمم بشكل جيد.

◉ الهاتف مزود بشاشة من الحافة إلى الحافة مقاس 6.3 من نوع QHD+ OLED بكثافة 538 بيكسل في البوصة، وهي تعد من أكبر وأفضل الشاشات الحالية.

◉ يحتوي على نتوء شبيه بآي-فون X يحتوي هذا النتوء على نظام التعرف على الوجه بتقنية ثلاثي الأبعاد والأشعة تحت الحمراء. وبالتالي هو أكثر امانا من الإصدارات المزودة بكاميرات ثنائية الأبعاد فقط. كذلك يحتوي على ماسح بصمات تحت الشاشة مباشرة شبيها بأحث أجهزة سامسونج S10 لكنه ليس جيد بالقدر الكافي مثل قاريء البصمات المطور من سامسونج أو حتى قاريء البصمات المثبت خلف الجهاز في أجهزة هواوي السابقة.

◉ الهاتف مزود بكاميرا ثلاثية، الرئيسية 40 ميجابيكسل مع ضبط تلقائي للصورة بالليزر، وكاميرا 20 ميجابيكسل مع ضبط تلقائي للصورة بالليزر أيضا، والكاميرا الثالثة 8 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/2.4 قادرة على تقريب بصري يصل إلى 5X. وبهذه المواصفات تعد من أفضل الكاميرات في سوق الهواتف الذكية.

◉ المعالج ثماني النواة Kirin 980 ثماني النواة 7 نانومتر. وذاكرة RAM سعة 8 جيجابايت.

◉ الهاتف يحتوي على بطارية كبيرة سعتها  4200 مللي أمبير قد تمكث يومين من الاستخدام الكثيف أو لفترات أطول مع الاستخدام الخفيف، وتعد من أفضل البطاريات المتاحة حاليا.  والبطارية تدعم الشحن السريع بقوة 40 واط أي يشحن البطارية من صفر إلى 70% خلال 30 دقيقة. ويدعم كذلك الشحن اللاسلكي السريع Qi بقوة 15 واط.

◉ يمكن للهاتف أيضا أن يشحن أجهزة أخرى تدعم الشحن اللاسلكي، الأمر الذي لم يحدث له مثيل من قبل في أي هاتف سوى هاتف سامسونج +S10 الذي أعلن عنه منذ أيام.

◉ مقاومة الماء بمعيار  IP68.

سلبيات الهاتف

◉ الأمر السلبي الوحيد المحتمل لهذا الهاتف، يكمن في نظام تشغيله Android 9 Pie بواجهة  EMUI 9 المعدله من هواوي الذي يمكن تخصيصها، ولكن قد لا تناسب تلك الأذواق الجميع. كذلك تحديثات الأندرويد البطيئة، الأمر الذي تحاول تحسينه هواوي.

◉ كذلك من العيوب، أن الهاتف معرض للكسر بسهولة من كلا الجانبين مثله مثل معظم الهواتف الذكية الأخرى.

لماذا أشتريه؟

لأن الهاتف ببساطة يحتوي على شاشة كبيرة ورائعة، بصمتي الوجه والاصبع لأمان أكثر، الكاميرا الثلاثية الرائعة، البطارية القوية، الأداء الراقي والتصميم الرائع. وإذا كنت ممن لا يحبون الاندرويد فلا تشتريه.

الهاتف يباع بسعر 750 دولار على أمازون.


iPhone XS

◉ اعتبره البعض أفضل آي-فون موجود حاليا، مع أنه ليس الأكبر أو حتى الأغلى مقارنة مع أخيه الأكبر ماكس. الهاتف يجمع بين شاشة 5.8 بوصة تعتبر مثالية الحجم وتصميم أنيق وأداء رفيع المستوى.

◉ الشاشة Super Retina HD من نوع OLED بكثافة 458 بيكسل في البوصة الواحد.

◉ وكما هو معلوم للجميع، أن الهاتف مزود بنظام بصمة الوجه Face ID الذي يعتبر من أفضل أنظمة الأمان الموجودة حاليا إن لم تكن أفضلها، كذلك الكاميرا المزدوجه الممتازة، ومعالج A12 Bionic، والذاكرة العشوائية RAM 4 جيجابايت، ونظام التنقل عبر الايماءات بدلا من زر الهوم في نظام iOS .

◉ الهاتف مزود بكاميرا مزدوجة، الرئيسية 12 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/1.8 ، والثانوية 12 ميجابيكسل بفتحة عدسة واسعة f/2.4 ذات تقريب بصري يصل إلى 2x . وكاميرا أمامية 7 ميجا بيكسل، بفتحة عدسة f/2.2 و HDR وفلاش Retina.

◉ الهاتف يدعم الشحن اللاسلكي ويأتي ببطارية ضعيفة نسبيا إذ تبلغ سعتها 2658 مللي أمبير فقط، وتدعم الشحن السريع، تصل نسبة الشحن إلى 50% خلال 30 دقيقة. ولكن هل البطارية بهذه المواصفات ضعيفة أم جيدة يمكنك الاطلاع على هذا المقال – رابط -.

◉ بالإضافة إلى المواصفات التقنية الرائعة للهاتف، ستظل تتلقى التحديثات لخمسة أعوام تقريبا، وليس عامين على الأكثر مقارنة بغيره من هواتف الشركات الأخرى.

سلبيات الهاتف

◉ الهاتف ليس مقاوم للسقوط فمن السهل تحطم الشاشة أو الزجاج الخلفي، إلا أن الفولاذ المقاوم للصدأ والزجاج الخلفي يحاكي إحساسا فاخرا قلما تجده في هواتف أخرى.

◉ من أكبر سلبيات الهاتف هو السعر، وكذلك عمر البطارية التي تدوم يوما واحدا فقط من الاستخدام المتوسط.

◉ مع أن الهاتف يتمتع بشحن لاسلكي ويدعم أيضا الشحن السريع عبر كابل USB-C إلى Lightning، إلا أن الجهاز يأتي مع شاحن بطيء.

◉ الأداء الخلوي للجهاز أقل من منافسيه، حيث يجد الهاتف صعوبة في الاحتفاظ بشبكة الـ 4G في المناطق المزدحمة مقارنة مع هاتف Mate 20 Pro.

هل يجب ان اشتري آي-فون XS أو لا؟

اذا كنت من عشاق نظام iOS وإذا كنت تود تحديثات مستمرة لنظام التشغيل تدوم لسنوات، وإذا أردت الجمع بين الحجم المناسب والكاميرا الرائعة والتصميم الرائع والشعور بالفخر. فإن آي-فون XS هو أفضل هاتف ذكي مناسب لك، وأفضل آي-فون يمكنك شراؤه. أما كنت لا تنوي إنفاق 1000 دولار او أكثر فعليك ان تتوجه إلى أجهزة الأندرويد.

الهاتف يباع على موقع آبل الرسمي بسعر 999 دولار.


Google Pixel 3

◉ يبدو هاتف بيكسل 3 جذابا من أول نظرة، ولكن النتوء الكبير وإن شئت قل “جبهته العريضة” وكذلك ذقنه أثرا بشكل كبير على حجم الشاشة. ظهر الهاتف كما هو معروف من الزجاج ما عدا ما يقرب من أربعة أخماس الظهر فهو من المعدن. الهاتف مقاوم للخدوش وبصمات الأصابع أكثر بكثير من منافسيه، وبيدو الهاتف أفضل في لونه الأبيض، ويعد من أصغر وأخف الهواتف التي تتميز بالأداء والجودة الفائقين.

◉ الهاتف مزود بشاشة مقاس 5.55 بوصة FHD+ OLED من نوع P-OLED بكثافة 443 بيكسل في البوصة الواحد.

وشاشات P-OLED لمن لا يعرفها، تمتاز عن غيرها بأنها قوية جدًا وصلبة لأنها مصنعة من البلاستيك. كما أنها مرنة بالقدر الذي يجعلها تتحمل الصدمات عن غيرها، وهي رقيقة جداً وأرق من غيرها بمقدار النصف تقريبًا، ولكن من عيوب هذه الشاشة، أنها لا تقدم دقة عالية كنظيرتها الزجاجية ويتم العمل على حل هذه المشكلة بالفعل، وما يجعلنا نثق في هذه الشاشات هي رغبة شركتي أبل وجوجل في التعاون مع شركة LG لإنتاج شاشات P-OLED لهواتفهما، كما أنه من المتوقع دخول الشاشات البلاستيكية إلى العديد من المجالات الأخرى كشاشات التلفزيون وغيرها من الصناعات الإلكترونية.

◉ الهاتف مزود بكاميرا خلفية أحادية العدسة مقاس 12.2 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/1.8 . وكاميرا أمامية مزدوجة العدسة بسعة 8 ميجا بيكسل واحدة بفتحة عدسة f/1.8 والأخرى f/2.2 .

◉ بالرغم من أن الكاميرا الخلفية أحادية العدسة إلا انها تقدم أوضاعاً تصويرية منافسة للكاميرات الثنائية أو حتى الثلاثية العدسة. ومن أبرز مميزات التصوير، خاصية Night Sight للتصوير الليلي التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي لالتقاط صور واضحة ونقية للغاية في الإضاءة المنخفضة ورؤية تفاصيل لا يمكن لعينك المجردة رؤيتها. ولا ينافسه في تلك الميزة إلا هاتف Mate 20 Pro.

◉ ولعل أهم ما يميز الهاتف هو نظام التشغيل الذي يعد الأفضل والأكثر سلاسة مقارنة بأي هاتف أندرويد آخر. وما يميز هواتف بيكسل أيضا هو تلقيها لتحديثات الأمان والمميزات قبل أي هاتف أندرويد آخر أيضا، ويمكن أن تستمر تلك التحديثات حتى شهر أكتوبر 2021 على الأقل.

◉ يتمتع الهاتف بمعالج سناب دراجون SDM845 ثماني النواة (10 نانو متر). وذاكرة عشوائية RAM 4 جيجابايت.

◉ بطارية الهاتف بسعة 2915 مللي امبير. تدعم الشحن السريع بقوة 18 واط، وكذلك دعم الشحن اللاسلكي Qi.

سلبيات الهاتف

بالرغم من أداء الهاتف الممتاز، إلا أن عمر البطارية يمكن ان يستمر ليوم واحد فقط في ظل الاستخدام المتوسط، ويعتبر هذا هو الجانب السلبي الوحيد في الهاتف.

هل عليك شراءه أم لا ؟

إن اهم ما يدفعك لشراء هاتف بيكسل 3 هو نظام التشغيل الذي لا مثيل له، والتحديثات المدعومة حتى أكتوبر 2021، وكذلك الكاميرا الرائعة، ويعتبر من أفضل الهواتف الأصغر حجماً ذات الأداء الرائع. أما اذا كنت تريد عمر بطارية أطول فلا ننصحك به.

الهاتف يباع على أمازون بسعر 779 دولار وتقدم جوجل الكثير من العروض عليه في موقعها الرسمي.


OnePlus 6T

إذا كنت تريد هاتفاً هائلاً ذو مواصفات عالية، فإن هاتف OnePlus 6T يعتبر هاتفاً جيداً وبسعر معقول.

◉ الهاتف مزود بشاشة Optic AMOLED والحقيقة أن تلك الشاشة هي شاشة Super AMOLED من سامسونج، اشترتها ون بلس وأطلقت عليها هذا الاسم بسبب التعديلات البرمجية التي ادخلتها عليها خاصة على التباين وحرارة الألوان، وفقا لما ذكره مؤسس شركة ون بلس Carl Pei.

◉ الشاشة تأتي بمقاس 6.41 من الحافة إلى الحافة ذات حواف مستديرة، عالية الدقة بكثافة 402 بيكسل في البوصة. الهاتف مصنوع من المعدن والزجاج، يتوافق في ذلك مع جودة معظم الهواتف الأخرى.

◉ الهاتف مزود بمعالج سناب دراجون 845 ثماني النواة (10 نانومتر). وذاكرة عشوائية RAM سعة 6 جيجابايت.

◉ وبالنسبة للكاميرا، الخلفية مزدوجة 16 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/1.7 . والثانية 20 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/1.7 . والكاميرا الأمامية 16 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/2.0 .

◉ بطارية الهاتف بسعة 3700 مللي امبير، تدعم الشحن السريع بقوة 20 واط.

◉ تعد تجربة الأندرويد على ون بلس ونظام التشغيل Oxygen تجربة رائعة حيث أنه يحل في المرتبة الثانية بعد جوجل بيكسل من حيث السلاسة وقوة الأداء. كما أن الشركة تضمن عامين للتحديثات الأمنية من تاريخ اصدار الهاتف.

◉ الهاتف مزود ببصمة في الشاشة. كذلك دعم تلقي اتصالين لشبكتي محمول مختلفتين في نفس الوقت.

الجوانب السلبية للهاتف

من سلبيات الهاتف، الكاميرا، هي جيدة ولكن ليست رائعة مقارنة بمنافسيها، وكذلك عدم وجود أي تصنيف رسمي لمقاومة الماء أو الشحن اللاسلكي.

هل يجب أن أشتريه أو لا؟

اذا كنت تريد هاتفا به شاشة كبيرة من الحافة إلى الحافة، وكذلك أداء الجهاز وبرامجه ممتاز، وكذلك ماسح البصمة المدمج في الشاشة، والكاميرا المقبولة نوعا ما، واذا كنت تريد هاتفا في نطاق سعر 500 دولار فهو جيد. ولا تشتريه إذا أردت كاميرا أفضل من تلك.

الهاتف يباع على الموقع الرسمي بسعر 499 دولار.

قائمتنا لم تنتهي بعد، فما زال هناك هواتف أخرى سنذكرها في جزء آخر والتي ستضم أكبر شركة هواتف في العالم “سامسونج” فتابعونا.

ما هو الهاتف الذي تفضله في تلك القائمة؟ وما هو اقتراحك لقائمة الهواتف القادمة؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

theguardian