تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 7-14 مارس


أبل تفعل ميزة ECG بالساعة بأوروبا وهونج كونج

في مفاجأة سارة لملايين من مستخدمي ساعة أبل الجيل الرابع جاء التحديث Watch OS 5.2 لتفعيل ميزة قياس النبض الكهربائي ECG في الساعة لمواطني أوروبا وهونج كونج. وكانت أبل في السابق تجعل الميزة حصرية للمستخدم الأمريكي وأي شخص يقوم بتحويل دولته إلى أمريكا ثم منعت النقطة الأخيرة بأن أصبح لزاماً أن تكون في أمريكا بالفعل. لكن مع التحديث الذي صدر قبل أيام للساعة ويحمل الرقم 5.2 أصبحت متوفرة أيضاً لمن في أوروبا أو هونج كونج.


أبل تعتذر لبعض مستخدمي ماك

قامت أبل بنشر اعتذار رسمي لبعض عملاء ماك الذين يواجهون مشكلة مع الجيل الثالث من لوحة المفاتيح. وكانت هناك شكاوى واسعة من لوحة مفاتيح أبل الشهيرة بـ Butterfly وأوضح محترفوا iFixit أن السبب هو ذرات التراب التي تملئ الفراغ أسفل “جناحي الزر” وبالتالي يؤدي إلى صدور صوت وأحياناً تعطل الزر. ثم لجأت أبل في الجيل الجديد منها لحيله وهى إضافة سيليكون حول الزر لمنع وصول الأتربة وبالفعل اختفت الشكاوى لكن عادة مؤخراً للظهور بشكل صغير مما دفع أبل لنشر تصريح في صحيفة WSJ قالت فيه ” نحن على علم بوجود عدد صغير من المستخدمين يواجهون مشاكل مع الجيل الثالث من لوحة مفاتيح الفراشة ونحن أسفون؛ الغالبية العظمى من مستخدمي ماك سعداء مع لوحة المفاتيح الجديدة فإذا كنت ممن يواجهون مشكلة فالرجاء التواصل مع أبل”. ولو توضح الشركة ماذا ستفعل وهل سيتم الإصلاح أم ماذا لكن هذا كان تصريح أبل.


هواوي تكشف عن عائلة P30

كشفت هواوي عن أحدث أجهزتها العليا وهو هاتف P30 والذي جاء بثلاث إصدارات. الأول يدعى Lite وهو هاتف فئة متوسطة أما الفئات الأساسية P30 و P30 Pro فجاء بعدد من المزايا المشتركة مثل معالج كيرين 980  وتقديم نفس جودة الشاشة 1080*2340 (مع اختلاف حجم الشاشة) ودعم HDR10 وسعة تخزينية تصل إلى 512 جيجا في النسخة برو و 256 في النسخة التقليدية. وتم إزالة منفذ الصوت من النسخة Pro وتوفير شحن سريع بقوة 40W في البرو و 22.5W في النسخة التقليدية. ويأتي الهاتفين بكاميرا أمامية 32 ميجا f/2.0.

لكن أهم ما جاء في الهاتف والنقطة المميزة في Pro هى كاميرا رباعية 40 ميجا f/1.6 و 20 ميجا f/2.2 وثالثة 8 ميجا f/3.4 ورابعة 3D. لكن الكاميرا الثالثة ليست تقليدية حيث توفر تقريب بصري 5x بالإضافة إلى التقريب التلقائي التقليدي واستعرضت هواوي الكاميرا للمقارنة بينها وبين S10+ والآي فون XS ماكس وكانت النتائج مبهرة وكذلك قام عدد من الخبرات من اختبارها أيضاً

وبالطبع اكتسح الهاتف جميع الأجهزة في تصنيف DxOMark حيث حصل على 112 نقطة وبهذا أصبح في المركز الأول يليه الثلاثي هواوي P20 برو وميت 20 برو وسامسونج S10+. أما الكاميرا الأمامية فلم تتمكن من تحقيق نفس النتائج الرائعة حيث جاءت بـ 89 نقطة وحصلت بها على المركز الرابع.


أبل تصدر نسخ تجريبية جديدة للمطورين

قامت أبل بالأمس بإصدار نسخ تجريبية جديدة للمطورين وكانت كالتالي:

◉ نظام iOS 12.3 والذي جاء بشكل أساسي لإضافة تطبيق التلفاز TV App الذي تحدثت عنه أبل في المؤتمر.

◉ نظام التلفاز tvOS 12.3 والذي جاء أيضاً لإضافة تطبيق TV App ودعم التوافق مع الآي فون في هذه الميزة.

◉ نظام تلفاز أبل Apple TV 7.3 وأيضاً جاء لدعم نفس الميزة السابقة TV App.

◉ نظام ماك 10.14.5 ولم يتم الكشف عن المزايا الجديدة في النظام.

الغريب أن أبل لم تصدر التحديث 5.3 للساعة


قاضي يتقرح منع أبل من بيع الآي فون في أمريكا

قال قاضي إداري في هيئة التجارة الأمريكية يدعى MaryJoan McNamara أنه بدارسة الـ 3 براءات اختراع التي تتهم كوالكم أبل فيها فإنه وجد أن أبل بريئة من انتهاك 2 من هذه البراءات أما البراءة الثالثة فأبل بالفعل متهمة وقامت بانتهاكها عن عمد واستخدام تقنيات مسروقة. وقال القاضي أن براءة الاختراع رقم 8063674 والخاصة بإدارة والتحكم في الطاقة المستخدمه بالفعل تقوم أبل باستخدامها لتحسين أداء البطارية الخاصة بالآي فون. وقال القاضي أن العقوبة الملائمة في هذا الأمر هو منع بيع أجهزة الآي فون التي تنتهك هذه البراءة. الجدير بالذكر أن القاضي ليس هو الفيصل في الحكم لأنه القاضي الإداري المسئول عن دراسة البراءات وتقديم توصية وتقرير إلى لجنة أخرى من القضاة لمراجعتها ثم يقومون هم بإرسالها إلى الرئيس الأمريكي ليتم إصدار قرار منه بمنع البيع. ومن جانبها أشادت كوالكم بقرار القاضي بإدانه أبل وطلب حظر بيع الأجهزة.


سامسونج تنشر فيديو اختبار طي هاتف Fold

بعد عدة تقارير وأخبار وشائعات أن هاتف سامسونج Fold سيتعرض للتلف من كثرة الطي والاستخدام قامت سامسونج بنشر فيديو لاختبار الطي الذي قامت به للأجهزة وذكرت أن جهازها يتحمل ما يقارب 200 ألف مرة طي أو 5 سنوات من الاستخدام في حال كنت تقوم بفتح جهازك 100 مرة يومياً.

هاتف سامسونج سوف يتوفر في الأسواق بسعر 1980 دولار يوم 26 أبريل القادم. شاهد الفيديو:


هل تكشف أبل عن AirPower خلال أيام؟

تحديث: تم إلغاء المشروع -راجع هذا الرابط-.


رئيس صحيفة نيويورك تايمز يحذر الشركات من خدمة أبل للأخبار

حذر الرئيس التنفيذي لصحيفة نيويورك تايمز Mark Thompson الشركات من الاشتراك مع أبل في خدمة Apple New+ الجديدة والتي تمكنك من متابعة مئات المجلات في نفس الوقت باشتراك موحد. وقال مارك في تصريحه بأن على الشركات التفكير أكثر من مرة قبل الاعتماد على طرف ثالث يكون هو المسئول عن نشر محتواهم فمع الوقت يعتمدون عليه ويصبح الأمر أكثر صعوبة.


تحديث تطبيق تليجرام لحذف المحادثات من الطرفين

قام تطبيق تليجرام والذي يعد ثاني أشهر تطبيقات المحادثة بعد واتس آب بتقديم نسخة جديدة وتحديث رئيسي كان أهم ما فيه (ليس كل المزايا بل بعضها):

◉ إمكانية حذف أي رسالة مرسلة أو مستقبلة من أجهزة الطرفين. الميزة القديم والتي قدمت قبل عامين كانت تسمح لك بحذف رسائلك من جهاز الطرف الآخر UnSend لكن الآن يمكنك حذف المحادثات بالكامل حتى من أجهزة الطرف الآخر.

◉ خصوصية أكثر في إعادة توجيه الرسائل بحيث يمكنك إخفاء اسم مرسل الرسالة الأصلي لك.

◉ إضافة خيار البحث في إعدادات التطبيق.

◉ تحسين وتطوير خيار البحث في الإيموجي وال GIFs

◉ دعم ميزة الفويس أوفر VoiceOver و TalkBack

◉ التحكم فيمن يمكنه مشاهدة صورة البروفايل الخاصة بك.

◉ إضافة إمكانية مشاهدة الإيموجي بدون الحاجة للانتظار لتحميله بالكامل.


أبل تنشر فيديو المؤتمر الأخير على اليوتيوب

قامت أبل بنشر فيديو المؤتمر السابق على قناتها في اليوتيوب لمن يريد مشاهدته؛ المؤتمر مدته تقارب الساعتين. وعادة تقوم أبل بعد أسابيع قليلة بحذف الفيديوهات الخاصة بالمؤتمرات.


أخبار متفرقة

◉ أعلنت أبل عن إضافة المزيد من الدول في دعايا متجر البرامج Search Ads وأصبحت الميزة متوفرة في 46 دولة منها دول عربية وهى “مصر والسعودية وقطر والكويت والإمارات والأردن ولبنان وعمان”.

◉ قامت شاومي بنشر فيديو تشويقي لهاتفها القابل للطي ويظهر أنه قابل للطي في الثنائي. شاهد الفيديو السريع:

◉ أعلنت أبل تقديم التحويل الفوري Instant Transfer للأموال بواسطة أبل باي كبديل لإرسال الأموال بواسطة بطاقات الإئتمان.

◉ أشارت تقارير أن أبل قامت بالاستحواذ على شركة إيطالية ناشئة تدعى Stamplay وهى متخصصة الخدمات السحابية للمطورين ومساعدتهم عبر تقديم خدمات لهم.

◉ كشفت تسريبات أن أبل تنوي الكشف عن أول سماعة من Beats بالتعاون معها وتعمل بنفس المعالج الذي وضعته أبل في الجيل الثاني من سماعة AirPods. الذي عزز الشائعات أن نظام iOS 12.2 كشف محللوا الأكواد أن هناك سماعة سيري تدعى Powerbeats.

◉ أعلنت أبل إضافة المزيد من الدول في خدمة Apple Pay وهى دول النمسا والبرتغال وسلوفاكيا وسلوفينا واستونيا واليونان ورومانيا.

◉ بعض متاجر أبل في أستراليا وهولندا وغيرها من الدول بدأت تشير أن أبل تقوم بتحديث الحوائط لتصبح حائط فيديو أي تعرض محتوى وليس حائط تقليدي.

◉ بطاقة أبل الإئتمانية الجديدة سوف يتم تفعيلها بواسطة الآي فون مباشرة.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |

مقالات ذات صلة