تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 11-18 أبريل


أبل ترسل دعوات حضور مؤتمر WWDC

بدأت أبل في إرسال دعوات حضور مؤتمر WWDC والذي يعقد في يوم 3 يونيو (الإثنين بعد القادم) ال 10 صباحاً بالتوقيت الأمريكي. المؤتمر سوف تكشف فيه أبل عن نظام iOS 13 ونظام ماك الجديد 10.15 والجيل الجديد من تحديث الساعة والتلفاز.

بالتزامن مع هذا قامت أبل بتحديث تطبيق WWDC والذي يمكن المطورين من متابعة المؤتمر وفعالياته.

Apple Developer
مجاني
المطور
Apple
الحجم34.3 ميجا
الإصدار8.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


أبل تعد بتوضيح دقيق لأداء الآي فون مستقبلاً

في رد على قيام مؤسسة CMA لحماية المنافسة والأسواق البريطانية بإصدار تحذير لها قالت أبل أنها تعد المستخدمين البريطانيين بتوضيح دقيق عن حالة الآي فون بشكل واضح مثل البطارية ومدى تأثرها وتقادم الأداء الخاص بها. وقالت أبل أنه مستقبلاً إن كان هناك تحديث سوف قد يسبب أي تأثر واضح على أداء الجهاز فسوف تخبر أبل المستخدمين بذلك وتنبه بأن هذا التحديث يقلل الأداء. وقالت أبل بأنها سوف تخصص صفحة في موقعها لتوضيح كيفية المحافظة على البطارية وتحقيق أقصى استفادة منها.

بالطبع التصريح لمؤسسة بريطانية لكن المعتاد أن أي إجراء سوف يطبق على الجميع.


عودة نظارة جوجل لكن للشركات

أعلنت جوجل عودة نظارتها مرة أخرى بعد أن أغلقت هذا القطاع في السابق. النظارة الجديدة تأتي بسعر 999$ وتستهدف الشركات حتى أن تسميتها Glass Enterprise Edition 2 وتأتي بمعالج سناب دراجون XR1 وقالت جوجل أنها أعلى بشكل كبير من الجيل السابق وتم تطوير محرك الذكاء الصناعي AI وإطار النظارة يأتي بالتعاون مع شركة Smith Optics لضمان أمان الإطار وملائتمته لمختلف مجالات الصناعة. شاهد الفيديو الدعائي:


أبل تصدر نسخة 8 أنوية من ماك بوك برو

بشكل صامت قامت أبل هذا الأسبوع بتحديث أجهزة ماك بوك برو وإطلاق نسخة جديدة تضم معالجات أفضل. التحديث شمل إصداري 13 و 15 بوصة والمعالج الجديد يضم 8 أنوية وهو يحقق أداء حتى 40% أفضل من النسخة 6 أنوية السابق. يبدأ سعر ماك بوك برو ذو شريط اللمس من 1799$ للنسخة 13 بوصة و النسخة الجديدة بسعر 1999$. أما ماك بوك برو 15 بوصة فحصل على المعالجات الجيل التاسع ويبدأ سعر الجهاز من 2399$. الماك الجديد يضم لوحة مفاتيح “محسنة” طبقاً لأبل.


الحكم على كوالكم بالاحتكار

حصلت لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية على حكم قضائي ضد كوالكم بالاحتكار وقال القاضي في الحكم بأن كوالكم تقوم بممارسات تجارية تؤدي إلى إلحاق الضرر بالمنافسين مما يؤثر على سوق شرائح الاتصال عامة وبناء على ذلك أصدر عدة أحكام ضد الشركة مثل:

◉ على كوالكم عدم عقد اتفاقيات حصرية أي تمنع المشتري من الحصول على شرائح من موردين آخرين.

◉ على كوالكم التفاوض مع كل شركة بشكل مستقل وعدم فرض بنود معينة كشروط للاتفاقيات تطبق على الجميع إجباراً. بل يتم التفاوض بشأن كل بند بحرية مطلقة ولا يتم التهديد بأن أحد البنود إن لم يوافق عليه المشتري سوف يحرم من تقنيات معينة.

◉ لا تعترض كوالكم على حق أي شركة باللجوء للقضاء الأمريكي ضدها لاتهامهم بأنهم أخلوا بالبنود. ولا يتم التلويح بإيقاف التوريد بسبب التقاضي.

◉ أمرت المحكمة الجهات المسئولة بمراقبة تعاقدات وتوريدات كوالكم مع الشركات المختلفة لمدة 7 سنوات لضمان عدم قيامهم بأي انتهاكات.


فيديو دعائي لـ Pixel 3A يسخر من X

نشرت جوجل فيديو دعائي لهاتفها الجديد بيكسل 3a يظهر هاتف جوجل يتفوق على الآي فون X في الخرائط وإمكانية تصفحها المرئي AR بينما لا يمكن للآي فون ذلك. وفي النهاية يظهر أن سعر الآي فون 999$ بينما سعر هاتف جوجل 399%. شاهد الفيديو


أبل تطلق برنامج إصلاح لشاشات ماك بوك برو 13

أعلنت أبل عن إطلاق برنامج لتغيير وإصلاح اجهزة ماك بوك برو حجم 13 بوصة والتي تعاني من مشكلة إضاءة الخلفية كما في الصورة بأعلى. وكانت هذه المشكلة قد انتشر عدة شكاوى منها خلال الأشهر الماضية وتبين لاحقاً أن أبل كانت على علم بها وقامت بتغيرات في إصدارات ماك بوك برو الاحقه لمنع تكرارها مما عرض أبل لانتقادات لأنها علمت المشكلة ولم تعرض الحل. الآن أي شخص لديه ماك بوك برو حجم 13 بوصة إصدار 2016 سواء النسخة بـ 2 أو 4 منافذ Thunderbolt 3 ولديه مشكلة في الشاشة يمكنه الذهاب لأبل للحصول على الإصلاح مجاناً. أبل ذكرت أن الأجهزة بيعت في الفترة ما بين شهر أكتوبر 2016 وحتى فبراير 2018.


الصين أكبر سوق للسماعات الذكية

كشف تقرير من مركز Canalys أن الصين تفوقت في المبيعات الخاصة بالسماعات الذكية على أمريكا لتصبح أكبر سوق عالمي للسماعات الذكية بحصة 51% من السوق العالمي وتراجعت جصة أمريكا إلى 24% وبريطانيا إلى 5% وباقي العالم 20%. وعلى صعيد الشركات واصلت أمازون التفوق بحصة سوقية 22.1% وإن كانت تراجعت مقارنة بالربع الأول العام الماضي والذي كانت حصتها فيه 27.7%. جوجل حققت قفزة في حصتها السوقية لتصل إلى 16.8% ثم بايدو الصينية 16% ثم علي بابا الصينية 15.5% ثم شاومي الصينية 15.4% وباقي الشركات بما فيهم أبل بحصة 14.2%


أخبار متفرقة

◉ بدأت أبل في بيع شاشات LG بجودة 4K بمنفذ Thunderbolt 3 USB-C حجم 23.5 بوصة بسعر 699.95$

◉ حصلت ساعة أبل الجيل الرابع على اعتماد الجهات الطبية في كندا لتشغيل ميزة ECG في الساعة بكندا.

◉ زاد عدد مستخدمي الآي فون في أمريكا بشكل طفيف خلال الربع الأول من العام الحالي ليصبح 193 مليون مقابل 189 مليون الربع السابق طبقاً لمركز CIRP.

◉ أطلقت مايكروسوفت نسخة جديدة من متصفحها Edge التجريبي لأجهزة ماك. وكانت النسخة قد تسربت قبل أسبوعين للمطورين.

◉ أطلقت أبل النسخة التجريبية الثانية من نظام iOS 12.4 للمطورين.

◉ كشفت مصادر أن شركة توشيبا أنها تستعد لإعادة شراء أسهم بقيمة 4 مليار دولار من أبل و Dell وآخرون.

◉ أظهرت قاعدة بيانات أوراسيا “دول الحلف الروسي” أن أبل قامت بتسجيل 11 إصدار آي-فون جديد. (الآي فون يحسب إصدار مختلف إذا تغير السعة التخزينية أي 64 جيجا هاتف و 256 هاتف آخر حتى وإن كانا نفس النوع XS مثلاً لكن يسجلا هاتفين).

◉ كشفت تقرير أن أبل عرضت في 2013 الاستحواذ على شركة تسلا بقيمة 27.4 مليار دولار لكن تم رفض العرض من قبل إيلون ماسك مؤسس تسلا.

◉ تم إطلاق خدمة أبل باي في لوكسمبرج والمجر هذا الأسبوع.

◉ تم تسريب ملايين من بيانات الاتصال لمشاهير وممثلين وشركات وأيضاً أشخاص عاديين وذلك من خلال حسابات انستجرام. لم يعرف متى أو كيف تم التسريب لكن هناك 49 مليون “معلومة” مسربة.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |

مقالات ذات صلة