تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 11-18 أبريل


تقرير: ثلث الساعات الذكية المباعة تكون أبل

كشف تقرير حديث لمركز CounterPoint أن سوق الساعات الذكية حقق نمو بنسبة 48% الربع الماضي وأضاف التقرير أن أبل تمكنت من تحقيق معدل نمو 49% مما مكنها من مواصلة الاستحواذ على ثلث السوق أي 1 من كل 3 ساعات ذكية تباع في العالم تكون ساعة أبل. ووصلت حصة أبل إلى 35.8% كأكبر مصنع ساعات ذكية يليها من بعيد سامسونج 11.1% ثم شركة IMOOالصينية بـ 9.2% ثم شركة FitBit بحصة 5.5% ثم شركة Amazit المملوكة لشركة شاومي Mi بحصة 5.5%. التقرير أوضح أن شركة هواوي حققت قفزة كبيرة في المبيعات ووصلت لحصة سوقية 2.8%


الاتحاد الأوروبي يعلن التحقيق مع أبل في اتهامات سبوتيفاي

أعلن الاتحاد الأوروبي فتح تحقيق مع شركة أبل في الشكوى المقدمة ضدها من شركة سبويتفاي تتهم فيها الأخيرة أبل بالقيام بممارسات تجارية غير لائقة. وقالت سبوتيفاي في شكاواها أن أبل تقدم خدمة بديله منافسه وتحصل منها على 30% رسوم بينما خدمة أبل لا تدفع نفس الرسوم بالطبع مما دفع الشركة إلى جعل الاشتراكات من خلال موقعهم لكن هذا تسبب في أن تحجب أبل بعض خدماتها عن سبوتيفاي وجعلها حصرياً لمن يقوم بدفع 30% الرسوم. وكانت أبل قد علقت بأن الإجراء المتبع يطبق على الجميع وأن شركة سبوتيفاي تريد أن تحصل على مزايا وخدمات أبل بالمجان ولا تدفع أي شيء لأبل مقابل هذه المزايا. ويذكر أن الاتحاد الأوروبي سبق وأصدر غرامات عنيفة ضد جوجل وفيسبوك ومايكروسوفت وغيرهم من الشركات في أمور احتكار وممارسات تجارية غير لائقة.


تغريم شركة GT Advanced بسبب خداع مستثمريها في صفقة سابقة مع أبل

أعلنت هيئة أسواق المال الأمريكية معاقبة شركة GT Advanced بسبب خداع المستثمرين بشأن صفقة سابقة مع أبل. وكانت الشركة في 2013 أعلنت عن تعاقدها مع أبل على توريد زجاج ياقوتي sapphire glass لها بقيمة 578 مليون دولار ثم تبين لاحقاً أن الشركة غير قادرة على الوفاء بمعايير الجودة المطلوبة مما جعل أبل تخصم 139 مليون من المبلغ والمطالبة بـ 306 مليون دولار سبق ودفعت لها. لكن هذه الأخبار لم تكشف عنها الشركة بل صرحوا وقتها بأن أبل هى من اخترقت الاتفاقية وأن أداء الشركة قوي “صورة وردية كما قال التقرير” لكن تبين عكس هذا الأمر وأن المديرين كانوا يعلمون بأن شركتهم لا يمكنها الوفاء بهذه الالتزامات وأنه لا يوجد بديل سوى أبل مما عرض الشركة للإفلاس في 2014.


سامسونج تعلن عن حساس كاميرا 64 ميجا

أعلنت شركة سامسونج عن إطلاق حساس جديد للكاميرات بدقة 64 ميجا وحجم 0.8μm للبيكسل ويعد بهذا هو الحساس الأضخم من ناحية حجم الميجا بيكسل والأول من نوعه. وقالت سامسونج أن الحساس يمكنه توفير صور بحجم 16 ميجا في الإضاءة الضعيفة وبحجم 64 ميجا في الإضاءة الجيدة مع تقديم ميزة HDR لحظي “Real Time HDR” حتى 100db. وهى تطور كبير لأن عادة الحساسات المنافسة تقدم متوسط 60db وقالت سامسونج أنها مناسبة للغاية للعين البشرية التي تعمل بدقة 120db لذا يعد حساس سامسونج الأقرب للعين البشرية طبقاً للتصريح. سامسونج أطلقت أيضاً حساس آخر بدقة 48 ميجا. وقالت الشركة أنه سيكون متوفراً في الأسواق بنهاية العام الجاري (الأنتاج سيكون في النصف الثاني).


شاشة ساعة أبل 4 تحصل على لقب شاشة العام

أعلنت مؤسسة SID عن منح شاشة ساعة أبل الجيل الرابع لقب شاشة العام. وقال التقرير أن الساعة شهدت أفضل تطور تقني في مجال الساعات حيث انتقلت أبل من OLED التقليدية إلى تقنية LPTO OLED مما سمح لأبل بزيادة مساحة الشاشة أكثر من 30% وذلك دون التأثير على استهلاك البطارية وهذا كان تحدي كبير بالنسبة للصناعة وهو إدارة الطاقة وهذا التحسن جاء بسبب تقنية LTPO التي تستخدمها أبل.


الجيل الثالث من سماعة ِAirPod قادم نهاية العام

كشف تقرير حديث أن أبل تنوي إطلاق الجيل الثالث من السماعة AirPods نهاية العام الجاري. التقرير قال أن أبل سوف تقوم بتغييرات داخليه وليس خارجية في التصميم حيث سيتم استخدام تقنية تدعى SiP بدلاً من تقنية rigid-flex board التي تستخدمها أبل حالياً. تقنية SIP تسمح لأبل بدمج أكثر من شريحة ودائرة معاً وبالتالي توفير مساحة مما قد يعني بطارية أكبر بدون الحاجة لزيادة حجم السماعة.


أمازون تطلق الجيل الثاني من كاميرا Blink XT2

أطلقت سامسونج الجيل الثاني من الكاميرا الأمنية Blink XT2 والتي جاءت بتحسن كبير في الأداء. الكاميرا هى ضمن منظومة إدارة المنازل حيث يمكنك التعرف من على الباب مثلاً والتحدث معه “الكاميرا تضم ميكروفون وسماعة” ولا تحتاج الكاميرا إلى أي أسلاك فهى تضم بطارتين من نوع AA قالت سامسونج أنهم يمكن أن يعملوا حتى 2 عام. وتتصل الكاميرا عبر شبكات الواي فاي بحسابك المجاني الذي يوفر لك حتى عام من تسجيل الفيديوهات. وبالطبع تدعم الكاميرا Alexa وتأتي بجود 1080p ومضاده للمياه أي لنتتأثر بالأمطار مع توفير خاصية التصوير الليلي. سعر الكاميرا 100$ للكاميرا الواحدة أو 180$ لـ 2 كاميرا و 250$ لـ 3 كاميرات.


سامسونج: طلبات شراء Galaxy Fold ستلغي تلقائياً إن لم يشحن الجهاز في مايو

أعلنت سامسونج في تصريح رسمي لشبكة “رويترز” أن المستخدمين الذين قاموا بالحجز المسبق لهاتفها القابل للطي Galaxy Fold سوف يتم إلغاء طلباتهم تلقائياً إن لم تتمكن الشركة من شحن الأجهزة لهم قبل 31 مايو الجاري وذلك طبقاً للقوانين الأمريكية وأوضحت سامسونج أنه سيكون هناك خيار لمن يرغب في استمرار الحجز وألا يتم إلغاءه. وكانت سامسونج قد وعدت سابقاً بشحن الجهاز يوم 22 أبريل لكن حدثت مفاجأة كارثية كشفها المراجعين حيث تلف الجهاز بعد أيام معدودة مما دفع سامسونج لتأجيل إطلاق الجهاز.


متصفح مايكروسوفت إيدج المطور قادم إلى الماك

أعلنت مايكروسوفت رسمياً عن مزايا الجيل القادم من متصفحها Edge والمبني على أدوات Chromium مفتوحة المصدر مما يحسن بشكل ضخم الأداء. وقامت بمشاركة فيديو للتعرف على مزايا المتصفح وقالت أنه سيكون متوفر على نظام ماك. لكن يبدو أن المطورين لم يرغبوا أن ننتظر وبالفعل تم تسريب نسخة الماك بواسطة أحد المطورين. مجهود كبير تقوم به مايكروسوفت أملاً في إعادة المستخدمين لمتصفحها مرة أخرى. شاهد الفيديو للتعرف على المزايا:


أخبار متفرقة

◉ أعلنت أبل عن حافز إضافي 10% “بونص” لم يقوم بإضافة رصيد إلى حسابه في Apple ID. الرصيد الإضافي الـ 10% متاح عند الشحن بمبلغ بين 1$ إلى 200$ لمرة واحدة فقط.

◉ تعرض متجر برامج أبل ومتجر ماك والآي تيونز لمشكلة تقنية مما دفع أبل لإيقاف الخدمة لدى قطاع كبير من المستخدمين لأكثر من 8 ساعات بالأمس.

◉ أشار تقرير أن نظام ماك 10.15 الذي سيعلن عنها بعد 3 أسابيع سوف يدعم تشغيل تطبيقات الآي باد وأيضاً يضم ميزة اختصارات سيري وميزة وقت الشاشة والكثير من مزايا iOS.

◉ تم رفع قضتين على أبل بواسطة مستخدمين بسبب مشاكل في الصوت بالآي فون 7 و 7 بلس حيث اشتكى رافعوا القضايا بأن صوتهم غير مسموع في المكالمات بسبب عيب في الجهاز وشريحة الصوت وليس في التقنية “فيس تايم” أو الشبكة.

◉ أعلنت أبل أن بعض المستخدمين الذين يواجهون مشاكل مع ساعة أبل الجيل الثاني يمكنهم الترقية ‘إلى الثالث بسبب نقص في قطع الغيار المتوفرة لذا لن تتمكن أبل من إصلاح الساعة لهم. وفي حال عدم موافقتهم على الترقية فيمكنهم طلب التعويض مادياً.

◉ أرسلت أبل النسخة التجريبية الخامسة من أنظمتها iOS 12.3 و Mac 10.14.5 و tvOS 12.3 والساعة 5.2.1 للمطورين.

◉ أظهرت صور ملتقطة حديثاً لمقر أبل الجديد وجود مسرح مغطى بألوان “قوس قزج” وسط الحديقة بالشركة. ويذكر أن قوس قزج هى العلامة المميزة للشواذ حول العالم.

◉ استقال Rubén Caballero من وظيفته في أبل. وكان روبن يعمل في وظيفة المسئول عن توريد شرائح 5G للشركة والتواصل مع الشركات المورده لكن يبدو أنه فقد وظيفته بعد التعاقد مع كوالكم.

◉ هاجم رئيس شركة جوجل أبل وقال أنهم لا يبيعون بيانات العملاء كما تلمح أبل. وقال بأن أبل تروج للخصوصية وكأنها سلعة مرتفعة السعر عليك دفع ثمنها وهذا غير صحيح فالخصوصية حق للجميع وليس فقط لمن يستطيع دفع ثمن سلع مرتفعة.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |

مقالات ذات صلة