أقامت جوجل مؤتمرها السنوي للمطورين I/O بالأمس. وأعلنت في العرض الافتتاحي الرئيسي عن مجموعة من الأجهزة أكثر من العام الماضي بالإضافة إلى مجموعة من البرامج والتحديثات القادمة المثيرة للاهتمام. وإليك أهم ما جاء في هذا المؤتمر.


هواتف بيكسل 3A و بيكسل 3A XL

أعلنت جوجل رسمياً عن هواتف بيكسل الجديدة والأرخص سعراً، بيكسل 3A و بيكسل 3A XL ومن مواصفات تلك الأجهزة “بيكسل 3A XL”:

◉ تأتي الهواتف مع مميزات الكاميرا المتقدمة أحادية العدسة التي تشتهر بها هواتف بيكسل واعتمادها على الذكاء الاصطناعي في التصوير خاصة في الاضاءة المنخفضة، بما في ذلك ميزة مثل Night Sight و Super Res Zoom. وتأتي الكاميرا الخلفية بدقة 12.2 ميجابكسل بفتحة عدسة f/1.8، مثل هاتف Pixel 3 للعام الماضي. وكاميرا أمامية بدقة 8 ميجابيكسل.

◉ الهاتف يأتي بشاشة OLED مقاس 6 بوصة بجودة عرض 1080*2160 بيكسل بكثافة 402 بيكسل في البوصة الواحدة. ويأتي شقيقه الأصغر بشاشة مقاس 5.6 بوصة.

◉ الهاتف يحتوي على معالج كوالكم سناب دراجون 670 بتقنية 10 نانومتر. ومعالج رسوميات Adreno 615 و 4 جيجا رام. ويأتي الهاتف بنظام تشغيل أندرويد 9 Pie.

◉ الهاتف يدعم مقبس سماعات الرأس بحجم 3.5 مم، والحقيقة جاء ذلك على رغبة المستخدمين.

◉ ذاكرة التخزين 64 جيجابايت غير قابلة للزيادة. ولكن توفر جوجل للمستخدمين سعة تخزينية غير محدودة للصور ومقاطع الفيديو بجودة عالية في التخزين السحابي على تطبيقاتها.

◉ البطارية تأتي بسعة 3700 مللي أمبير تدعم الشحن السريع بقوة 18 واط. قالت الشركة أنها قد تصل إلى 30 ساعة من الاستخدام العادل، ويمكن أن تستمر إلى 7 ساعات مع 15 دقيقة شحن فقط.

◉ يتوفر الهاتفين بثلاثة ألوان هي الأسود، والأبيض، والأرجواني الطفيف يسمى “‘Purple-ish”، وبسعر يبدأ من 399 دولار للهاتف الأصغر، وبسعر 479 دولار للأكبر.


محرك البحث جوجل

يعد محرك البحث جوجل من أهم منتجات الشركة، وقد أعلنت الشركة عن عدد من الإعلانات المتعلقة بالبحث منها إضافة دعم البودكاست، مما يمنح المستخدمين القدرة على العثور على البودكاست في البحث وحتى حفظ الحلقات والاستماع إليها لاحقا.

والأفضل من ذلك، هو تكامل الكاميرا وتقنية الواقع المعزز في عمليات البحث على الأجهزة المحمولة. حيث يمكن للمستخدمين الآن البحث عن الأشياء ثم التفاعل مع النتائج أمام أعينهم.

عدسات جوجل أو Google Lens، أداة البحث المرئية التي قدمتها جوجل مؤخراً، تحصل أيضاً على مجموعة كبيرة من المميزات الجديدة. مثال على ذلك، القدرة على توجيه كاميرا هاتفك إلى قائمة في أحد المطاعم وجعل عدسات جوجل تبرز لك الأطباق الأكثر شعبية وذلك باستخدام تقنية الواقع المعزز AR.

مثال آخر، هو توجيه هاتفك إلى وصفة في مجلة، وسيتم تشغيل مقطع فيديو يشرح لك الخطوات مباشرة على شاشة هاتفك!

كذلك من المميزات الرائعة، ميزة جوجل Go، في تطبيق بحث جوجل للهواتف، حيث يتيح للمستخدم توجيه الكاميرا إلى إشارة أو نص لترجمته ثم قراءته بصوت مرتفع وباللغة الأم.


Duplex on the Web

ميزة جوجل دوبليكس هي ميزة تعتمد على الذكاء الاصطناعي وتعمل أساسا كمساعد شخصي افتراضي. تم اطلاق الخدمة العام الماضي مع إمكانية اجراء مكالمات هاتفية فعلية للمطاعم واجراء حجوزات نيابة عنك.

وتم نقل تلك الميزة إلى الهاتف. وباستخدام التكامل مع مساعد جوجل يمكن لدوبليكس على سبيل المثال، التنقل عبر مواقع الانترنت وحجز سيارة لك. كذلك التعرف على مواعيد رحلتك وتاريخها ومستلزمات ذلك من خلال البريد Gmail، وبالتالي يمكنها القيام بكل تلك الأعمال نيابة عنك.

خدمة دوبليكس ليست متاحة الآن. لكن تعمل جوجل عليها وستشارك التفاصيل الإضافية في وقت لاحق من هذا العام.


الجيل القادم من مساعد جوجل

أهم ما يميز مساعد جوجل الجيل القادم هو السرعة. حيث يقوم بمعالجة الأوامر بسرعة كبيرة، مما يتيح للمستخدمين التحدث بأمر تلو الآخر في تتابع سريع دون أي مشكلة على الاطلاق. كما تتيح ميزة “المحادثة المستمرة” للمستخدمين التحدث بشكل طبيعي أكثر، بدلا من الاضطرار إلى نطق أمر تنبيه مثل “اهلا جوجل” قبل كل طلب.

سيكون مساعد جوجل الجيل القادم مقتصرا في البداية فقط على هواتف بيكسل الجديدة في وقت لاحق من هذا العام.

بالإضافة إلى زيادة السرعة المذهلة في مساعد جوجل، هناك أيضا ميزة جديدة تسمى “المراجع الشخصية” أو “personal references”. وهو بمثابة تخصيص للمساعد الشخصي مثلا تقول “ما حالة الطقس في منزل أمي؟” وسيعلم مساعد جوجل أنك تتحدث عن المدينة التي تعيش فيها والدتك، بدلا من ذكر اسم المدينة.

كذلك من الأمور الرائعة، التكامل مع مساعد جوجل وخرائط جوجل و تطبيق Waze. وسيتم اطلاق مميزات جديدة خاصة بالتنقل، وستكون الخدمة متاحة أيضا في وقت لاحق من هذا العام على أي هاتف يستخدم مساعد جوجل.

أخيرا، ستتمكن من خلال قول “توقف” من إيقاف مساعد جوجل عن التحدث أو إيقاف المنبه أو أجهزة الإنذار الذكية بدلا من قول ” أهلا جوجل” ثم أقول الأمر “توقف” أو Stop.

تضيف ميزة Live Caption الجديدة ترجمات إلى مصدر صوت أو فيديو يتم تشغيله على الجهاز، لذلك لا يلزم إرسال أو استقبال أي بيانات لجعلها تعمل.

وجوجل تعمل أيضا على إضافة الميزة إلى أكثر من مجرد مقاطع فيديو وملفات صوت، بل ستدعم هذه الميزة المحادثات الهاتفية المباشرة، وسيطلق عليها “Live Relay”.


أندرويد Q

أعلنت جوجل في هذا المؤتمر أيضا، أنه يوجد 2.5 مليار جهاز أندرويد نشط في جميع أنحاء العالم.

أندرويد Q هو الإصدار الكبير المرتقب لأجهزة هذا العام. تم اصدار أول اصدار تجريبي له بالفعل. لكن جوجل أعلنت عن العديد من المميزات الجديدة التي ستأتي في اصدار تجريبي قادم من هذا الاصدار.

من الواضح أن أندرويد Q يركز بشكل كبير على دعم الهواتف القابلة للطي، هذا غير دعمه لتقنية 5G بالفعل. كذلك تم تصميم ميزة Live Caption التي تحدثنا عنها أعلاه مباشرة في في هذا النظام .

هناك ميزة أخرى رائعة تسمى “الرد الذكي“، وستعمل الآن عبر جميع تطبيقات المراسلة على أجهزة الأندرويد، ولا يتنبأ الرد الذكي بالكلمات فحسب، بل يتنبأ بالعبارات وحتى الردود الكاملة.

وكما هو متوقع، سيدعم أندرويد Q الوضع الليلي بالكامل.


تعد الخصوصية والأمان من أهم ما يميز نظام أندرويد Q، الأمر الذي تركز عليه جوجل في الآونة الأخيرة. سيحتوي أندرويد Q على الكثير من إعدادات الخصوصية الجديدة في الاعدادات. وسيتم اخطار المستخدمين عندما تريد أي من التطبيقات الوصول إلى المعلومات الحساسة مثل بيانات الموقع.

كذلك، سيتم دعم التحديثات الفرعية دوريا لهذا النظام في الخلفية دون أن يحتاج المستخدم إلى إعادة تشغيل الهاتف.

سيحصل كل من أندرويد Q وأندرويد P على ميزة جديدة تسمى Focus Mode، التي تمكن خاصية عدم الازعاج وتقوم بتعطيل أي تطبيقات “أنت تخصصها” من الوصول إليك.

يتوفر نظام أندرويد بيتا 3 اليوم على 23 نوع من هواتف مختلفة، بما في ذلك جميع أجهزة بيكسل الحديثة.


Nest Home Max

قامت جوجل بدمج كل من Nest و Home Max تحت علامة تجارية واحدة، جميع الأجهزة المنزلية الذكية الآن تندرج تحت مسمى Nest كعلامة تجارية. وأول جهاز جديد سيتم طرحه سيكون تحت العلامة التجارية المحدثة Nest Home Max.

سيصدر جهاز Nest Hub Max هذا الصيف مقابل 229 دولار. بينما سيتم طرح الجهاز الأصلي الحالي Nest Hub قديما كان اسمه “Home Hub” بسعر 129 دولار.

ما رأيك في ما جاء في مؤتمر جوجل؟ وما الميزة الجديدة التي اعجبتك؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

msn

مقالات ذات صلة