تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 23-30 مايو


ميزة التجديد في الخلفية في iOS تستخدم لارسال بيانات التعقب

كشف باحث أمني في صحيفة واشنطن بوست أنه قام بتحميل تطبيق خاص على جهاز الآي فون الخاص به للتعرف على ماذا يقوم به الآي فون ومتى. ونتيجة لهذا الاختبار تم رصد أن بعض التطبيقات تستخدم ميزة التجديد في الخلفية. للتوضيح فالأمر ليس تجسس ولا اختراق. ميزة التجديد في الخلفية هى موجودة في iOS منذ سنوات ووفرتها أبل للمطورين وتسمح بشكل جزئي للتطبيق بالعمل مؤقتاً في الخلفية لتحديث المحتوى وبالتالي عند استخدامه تجده محدث مما يؤدي لتجربة أفضل للمستخدم. وكذلك معروف أن كل تطبيق يراقب كيف تقوم باستخدامه ويجمع البيانات عنك بداخله وهذا أمر معروف وقانوني لأنه يجمع ما يحدث للتطبيق ولا يراقب الهاتف نفسه. لكن الغريب أن التطبيقات تقرر استخدام ميزة التجديد في الخلفية للعمل وارسال البيانات التي تم جمعها.

أسماء التطبيقات التي تقوم بهذا الأمر كثيرة مثل سبوتيفاي ومايكروسوفت وان درايف و Yelp. الطريف أن الباحث أعلن أن تطبيق صحيفة واشنطن بوست التي يعمل بها يقوم بنفس هذا الأمر المزعج. واستخدمانا هنا لكلمة مزعج هو لأن هذه الميزة “Background App Refresh” من الأمور التي تزيد استهلاك البطارية لأنها تزيد مدة عمل التطبيقات. ونفاجئ الآن بأن الشركات تستهلك بطارية هاتفنا من أجل إرسال البيانات لهم.

إن كنت ممن ضايقهم الأمر وتريد إغلاق الميزة. افتح الإعدادات ثم عام ثم اوقف ميزة “تجديد التطبيقات في الخلفية”


كوريا الجنوبية أسرع إنترنت في العالم

كشف تقرير لموقع Open Signal عن سرعات الإنترنت حول العالم وفيه تصدرت كوريا الجنوبية بمتوسط سرعة 52.4 ميجا يليها النرويج 48.2 ميجا. عربياً تصدرت قطر بسرعة 24.6 ميجا يليها سلطنة عمان 20.3 ثم الإمارات 19.9 ميجا ثم لبنان 16.9 ثم الكويت 16.2 ثم البحرين 13.9 ثم السعودية 13.6 ثم تونس 13.4 ميجا ثم المغرب 11.2 ثم الأردن 10.4 ثم مصر 8.6 ميجا.

وفي الإنترنت 4G تصدرت أيضاً كوريا عالمياً بسرعة 97.5 ميجا يليها أيضاً اليابان 96.3 ميجا. عربياً تصدرت الكويت بسرعة 90 ميجا ثم الإمارات بسرعة 87.3 ميجا ثم قطر 86.2. السعودية جاءت بسرعة 78.9 ومصر جاءت بسرعة 65.4 ميجا.


أبل تخصص صفحة للدعايا لمتجر البرامج

خصصت أبل صفحة في موقعها للدعايا لمتجر البرامج تحت عنوان “المبادئ والممارسات” وفيه تحدثت بفخر عن المتجر وأنه يتم إسبوعياً مراجعة 100 ألف تطبيق أغلبهم يتم في خلال أول 24 ساعة فقط. وأوضحت أبل بأن 60% من التطبيقات يتم الموافقة عليها وذلك اعتماداً على مزيج بين المجهود البشري لمئات الموظفين وكذلك بواسطة الألات. وقالت أبل متجر البرامج “يرحب بالمنافسين” لأنه يرى أن التنافس يجعلنا نتطور وبناء على ذلك قامت بنشر عدد من التطبيقات التي تنافس التطبيق الرسمي الخاص بها بما فيهم تطبيقات جوجل نفسها.

مثال عن تطبيقات أخرى


أبل تعتمد على بيجاترون للتجميع خارج الصين

كما تحدثنا قبل أيام –هذا الرابط– أن شركة بيجاترون قامت ببناء مصنع لتجميع أجهزة ماك بوك والآي باد في أندونيسيا. بيجاترون أكدت في تصريحات أنها بالفعل تخطط لإنشاء مصنع في أندونيسيا لصالح عميل أمريكي دون أن يصرح بأنه أبل.

خبر إضافي جديد جاء على لسان نائب وزير الصناعة الأندونيسي حيث ذكر أن شركة Pegatron تنوي استثمار ما بين 695 مليون إلى 1 مليار دولار لبناء مصنع لتجميع “الرقاقات Chips” لصالح أبل في أندونيسيا وذلك بالتعاون مع شركة محليه تدعى PT Sat Nusapersada وهذا يزيد من التأكيدات أن أبل تريد إيجاد بديل للتواجد خارج الصين وأن بيجاترون سيكون لها دور كبير في هذا الأمر.


أبل قد تعتمد على سامسونج لدعم OLED في ماك وآي باد

كشفت تقارير أن أبل تنوي الاعتماد على سامسونج في إطلاق نسخ جديدة من أجهزة ماك بوك بحجم 16 بوصة بشاشة OLED من تصنيع الشركة الكورية وكذلك سوف تقدم سامسونج لأبل شاشات بحجم 11 بوصة للآي باد القادم من نوع OLED أيضاً. وتعتمد أبل في الوقت الحالي على شركات مثل LG وشركة شاشات اليابان لتوفير الشاشات لأجهزتها “LCD” لكن نظراً لتأخر هذه المصادر في تطوير OLED وعدم تمكنهم من توفير الكميات الكافية لذا فإن أبل سوف تشتري من سامسونج. ويذكر أن الآي باد والماك بشاشة OLED من المتوقع الكشف عنه نهاية العام الجاري أو بداية القادم. بالرغم من شائعات مصدرها المحلل Ming-Chi Kuo قال فيها أن ماك OLED سوف يتأخر إلى 2021.


موقع iFixit يفكك ماك بوك برو الجديد

قام موقع iFixit الشهير بتفكيك الإصدار الأحدث من ماك بوك برو الذي صدر الأسبوع الماضي. الإصدار الجديد بجانب حصوله على معالجات أقوى لكنه جاء بجيل جديد محسن من لوحة المفاتيح Butterfly. الموقع ذكر بأنه بالفعل تم إجراء تعديلات على الأزرار فبالرغم من الإبقاء على طبقة السيليكون العازله لكن تم تغيير نوعية المواد المستخدمه في الأزرار نفسها. التقرير منح ماك درجة 1 من 10 نقاط في سهولة الإصلاح أي أن جهاز ماك مستحيل الصيانة تقريباً عدا أن منطقة trackpad هى الجزء الوحيد الممكن الإزالة والتغير بسهولة وخلاف ذلك فكل شيء متصل سوياً وحتى زر البصمة والطاقة متصل به شريحة T2 وبالتالي أي تغيير لزر الطاقة يعني أن البصمة لن تعمل إلا إن تم ذلك بواسطة أبل.


حظر أبل في الصين سيسبب تراجع أرباحها 29%

مع تزايد الشائعات بأن أبل سوف تعرض لقرار صيني بحظر البيع داخل الصين ذكر تقرير لـ جولد مان ساكس بأنه على الرغم من أن الصين تمثل فقط 17% فقط من مبيعات أبل حول العالم لكن بسبب أنهم يقبلون على منتجات معينة عالية الأرباح لأبل (بعضها يصل أرباح أبل فيه إلى 45%) فإن قرار الحظر إن صدر سوف يؤدي إلى تراجع مبيعات أبل 29%. وقال البنك الاستثماري الشهير بأن هذا التقرير تم بناء على الكثير من طلبات العملاء المستثمرين في أبل أن يعرفوا مدى تأثير الصين على أبل.

ويذكر أن أبل تعاني من تراجع شديد في المبيعات بالصين خاصة مع دعوات رسمية في الصين لمواطنيها بعدم شراء أجهزة أبل.


ألعاب جديدة قادمة من Pokémon العام القادم

أعلنت شركة Pokémon أنها سوف تطلق عدد من الألعاب والتطبيقات الجديدة العام القادم في متجر أبل وأيضاً الأندرويد. وكانت الشركة قد حققت 2.5 مليار دولار معظمهم من لعبة Go على نظام iOS مما شجعها على طرح المزيد من تطبيقات عائلة بوكيمون. التطبيقات الجديدة ستكون Pokémon HOME و Pokémon Sleep هذا بالإضافة بالطبع للعبة Pokémon Masters التي سوف تصدر الشهر القادم.


أبل تحدث النسخ التجريبية لأنظمة التشغيل

أطلقت أبل تحديثات للنسخ التجريبية لأنظمتها وجاءت كالتالي:

◉ النسخة التجريبية الثالثة من iOS 12.4 وغير معروف أي تغيرات فيها.

◉ النسخة التجريبية الثانية من نظام الساعة Watch OS 5.3.

◉ النسخة التجريبية الثانية من نظام التلفاز tvOS 12.4 وبدون تغيرات معروفة.


أخبار متفرقة

◉ أعلنت مايكروسوفت إضافة ميزة “البيانات من الصور” في الإكسل. وبهذا يمكنك التقاط صورة ويقوم الإكسل بتحليلها والعثور على الأرقام فيها وإضافته للملف.

◉ أعلن تطبيق Flipboard أنه اكتشف اختراق أمني استمر ما بين يوم 2 يونيو 2018 وحتى 22 أبريل 2019 تمكن بواسطته المخترقون من الحصول على اسماء وكلمات المرور وإيميلات المستخدمين.

◉ أوقفت ابل إمكانية تسجيل iOS 12.2 وبهذا أصبح لا يمكن العودة إليه مستقبلاً.

◉ استحوذت أبل على شركة ناشئة تهدف لتقديم جهاز يمكن الآباء من مراقبة “مرض الربو” للأبناء. الشركة الجديدة تدعى Tueo Health وكانت قد حصلت على تمويل في 2017 بقيمة 1.1 مليون دولار وغير معروف المبلغ الذي دفعته أبل للاستحواذ عليها.

◉ قامت أبل بتحديث تطبيق Events على أجهزة تلفاز أبل لإضافة WWDC 19 لمشاهدة المؤتمر الذي يعقد يوم الإثنين القادم.

◉ أعلنت إدارة مترو أنفاق نيويورك أنه اعتباراً من يوم الجمعة 31 مايو يمكن استخدام Apple Pay للدفع في المترو.

◉ أعنت أبل عن إغلاق تطبيق Texture وذلك بالتزامن مع إطلاق Apple News+.

◉ أعلنت مايكروسوفت افتتاح أولى متاجرها في أوروبا وسيكون في لندن وذلك بيوم 11 يوليو القادم.

◉ أطلقت أبل النسخة 83 من المتصفح التجريبي Safari Technology Preview وهو مخصص لاختبار مزايا قادمة لسفاري ماك و iOS.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23  |