أعادت أبل تطبيقات الرقابة الأبوية إلى متجر تطبيقات iOS مرة أخرى وعلى رأسها تطبيق OurPact الشهير مع مزيد من الفوائد ودون قيود. فلماذا أزالت آبل تلك التطبيقات بداية؟ ولماذا سمحت لها بالعودة مرة أخرى؟

أبل تعيد الرقابة الأبوية إلى متجر التطبيقات


ميزة وقت الشاشة لأبل والتطبيقات المنافسة لها

أعلنت أبل عن ميزة وقت الشاشة مزامنة مع اطلاق iOS 12، وعلى إثر ذلك قام العديد من المطورين بإنتاج تطبيقات موازية ومتخصصة في تتبع الشاشة والرقابة الأبوية،  بل كانت أكثر فائدة وجائت بمميزات أكثر يمكن تخصيصها بسهولة “يتم شراء معظم تلك المميزات” على عكس ميزة آبل التي تفتقر إلى بعض الأمور منها إمكانية التحكم في اغلاق التطبيقات.

ثم أصدرت أبل بيانا لأصحاب تلك التطبيقات بتعديلها وحذف بعض مميزاتها “الأمر الذي يجعلها بدون فائدة” أو يتم حذفها من متجر التطبيقات، بزعم أنها تنتهك الخصوصية. طبقاً لمقالة في نيويورك تايمز في أبريل الماضي. حيث تمت الاشارة فيه إلى أن هذه الخطوة قد تكون مرتبطة بميزة وقت الشاشة الخاصة بشركة أبل والتي تنافست مباشرة مع هذه التطبيقات.

قام فيل شيلر بنفى هذا التقرير ورد ببيان قوي يقول فيه أن التكنولوجيا التي تعتمد عليها تلك التطبيقات لإدارة أجهزة الأطفال هي استخدامها لمجموعة من الأدوات تسمى MDM، أو إدارة الأجهزة المحمولة. فإنه كان لا يزال مسموحًا بها في متجر التطبيقات.

وللعلم فإن تكنولوجيا MDM هو ما تستخدمه الشركات وأقسام تكنولوجيا المعلومات والبيئات المدرسية لإدارة الأجهزة مثل الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر عن بعد. حيث يعمل على نظام iOS عن طريق تثبيت ملف MDM شخصي على كل جهاز تريد التحكم فيه. يتيح لك هذا الملف إدارة الإعدادات عن بُعد عبر الإنترنت من أي جهاز محمول أو متصفح ويب.

وبالفعل قامت أبل بحذف 11 تطبيقا من أصل 17 على رأسها تطبيق OurPact الأكثر تحميلاً في مجال الرقابة الأبوية حيث تعدى حاجز الثلاثة ملايين تحميل، فقد قامت أبل بازالته دون سابق إنذار. وقامت شركات أخرى على إثر ذلك بالتقدم بدعاوى قضائية ضد أبل تتهمها بممارسة إجراءات تعسفية تجعل تطبيقاتهم أقل فائدة من ميزة وقت الشاشة الخاصة بآبل في نظام iOS 12.


عودة تطبيقات الرقابة الأبوية من جديد

في 10 يوليو الماضي، أعلنت منصة التحكم الأبوية OurPact الأعلى تصنيفًا، عن عودة تطبيقها لمتجر تطبيقات iOS من جديد. وأصبح التطبيق متوفر الآن ويمكن تنزيله مباشرة. وتطبيق OurPact تستطيع من خلاله أن تتحكم في هواتف أطفالك عن بعد وذلك بإيقاف وتشغيل الجهاز والتطبيقات والألعاب وتحديد الأوقات المناسبة للاستخدام وإيقاف الانترنت والتحكم في الايقاف والتشغيل التلقائي لها.

Parental Control App - OurPact
مجاني
المطور
Eturi Corp.
الحجم68.7 ميجا
الإصدار7.4
التقييم
متاح في متجر البرامج

عادت تلك المنصة للعمل مرة أخرى إلى متجر التطبيقات بعد فترة من الإزالة، استعرضت خلالها آبل سياساتها على جميع تطبيقات الرقابة الأبوية. حيث تمت مراجعة تطبيق OurPact بدقة من قبل فريق آبل وتم التأكيد على أنه لا يمثل أي خطر على أمان البيانات. حيث قامت آبل لاحقًا بتحديث سياسة متجر التطبيقات للسماح للتطبيقات باستخدام MDM (وأدوات VPN)، على ما يبدو استجابةً للجدل القائم.

وكانت تلك هي الخطوة الأولى للسماح بتطبيقات الرقابة الأبوية بالعودة مرة أخرى وبدون قيود، ويبدو أن عودة OurPact إلى متجر التطبيقات هي المسمار الأخير في نعش هذه المشكلة.

وقال أمير موسويان، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة OurPact: “هذا مَعْلَم رئيسي، ليس فقط لفريقنا وللصناعة، ولكن لكل عائلات iOS في كل مكان، ويعد وقت الشاشة وباء، يحتاج الآباء إلى حلول مبتكرة لمواجهة تأثيره. ونحن متحمسون للعمل إلى جانب آبل في هذا الفضاء ومواصلة التقدم ومسايرة التكنولوجيا ونساعد العائلات على كيفية إدارتها”.

هل تفضل تطبيقات الرقابة الأبوية ؟ وكيف ترى قرار آبل بمنع تلك التطبيقات وازالتها ثم السماح بعودتها مرة أخرى؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

theverge

مقالات ذات صلة