أجهزة الإتصال عبر الراديو، أو ووكي توكي، هذه الأجهزة مازالت تستخدم حتى الآن رغم التطور التقني الرهيب وانتشار الأجهزة المحمولة إلا أن بعض المؤسسات لا تستغني عن الاتصال عبر الراديو، والسبب أنه لا يعتمد على مزود خدمة أو ضرورة وجود أبراج اتصالات، فهو يقوم بالبث عبر شبكات الراديو لمسافات قد تكون صغيرة لكن دون تكلفة إضافية وحتى في أماكن غير مأهولة.

ايضاً هناك الأن اجهزة ووكي توكي تسمح للناس بالدردشة دون الحاجة لطلب رقم هاتف أو حتى الإتصال بشبكة خلوية، ويبدو أن أبل كانت تعمل على خاصية تشبة الـ ووكي توكي على أجهزة الآيفون الخاصة بها.

أفادت تقارير صادرة من موقع The Information أن شركة أبل تعمل مع شركة إنتل على خاصية جديدة من شأنها السماح لمستخدمي الآيفون بالتواصل فيما بينهم دون الحاجة لواي فاي او شبكة اتصالات ويُعرف المشروع لدى أبل بإسم OGRS بينما يعرف لدى إنتل بإسم Project Shrek والأمر بعيدا تماما عن تطبيق ووكي توكي على ساعة أبل ووتش الذي يتعين لاستخدامه الاتصال بالأنترنت وايضاً ليس كالعديد من التطبيقات التي يمكنها تحويل جهاز الايفون لجهاز إتصال لاسلكي أو ووكي توكي عن طريق الإتصال بأحد الشبكات المتاحة ولكن أبل ترغب في خاصية لتحويل الآيفون لجهاز ووكي توكي حقيقي لا يتأثر بالشبكات أو الإشارة الخاصة بمزود الخدمة.

ويشير موقع The Information إلى أن المشروع الذي كانت تعمل عليه أبل،كان من شأنه أن ينشأ إرتباط مستقل بين أجهزة الآيفون عبر مسافات طويلة ويسمح لمستخدمي الآيفون القريبين من بعضهم بالتواصل فيما بينهم بكل سهولة وخاصة في المناطق البعيدة والنائية والتي لا تغطيها الشبكات الخلوية، ولكن شركة آبل قد جمدت المشروع بعد تعرضه لضربة قوية حيث غادر روبن كاباليرو  شركة أبل دون أسباب في وقت سابق من هذا العام، و كاباليرو هو المدير التنفيذي لهندسة الأجهزة وكان يعمل على بناء أجهزة مودم داخل شركة التفاحة.

تحويل الآيفون لووكي توكي

وتقول التقارير إلى أن المشروع في البداية سوف يكون منصباً على الرسائل والدردشة النصية بين مستخدمي الآيفون ثم بعد ذلك يمكن تطوير التقنية لتشمل الإتصالات الصوتية، وكانت التقنية الجديدة ستعمل على أجهزة المودم الخلوية الخاصة بشركة إنتل وستصل لمدى 900 ميجا هيرتز من الطيف الراديوي وهذا المدى يتم استخدامه في مجالات مثل النفط والغاز.

ووفقا لموقع The Information فإن أحد الأشخاص المطلعين على المشروع قال بأن تلك التقنية يمكنها أن تأتي في أجهزة الآيفون المستقبلية كما أن أبل مازالت تهتم بهذا النوع من التكنولوجيا ويمكن ملاحظة ذلك في براءات الإختراع التي أطلقت عليها إسم OGRS  وهو نفس إسم المشروع وكانت تلك البراءات حول إمكانية إتصال جهاز بجهاز آخر عبر موجات الراديو ودون الاتصال بأي شبكة خلوية.


شركات لديها تقنية الووكي توكي

هناك شركات أخرى تعمل منذ وقت على تقنية الاتصال بدون شبكة وعبر موجات الراديو مثل goTenna والتي توفر جهاز يمكنه الإتصال بهاتفك الذكي والسماح له بالتواصل مع الهواتف فالأخرى في المناطق التي لا تحتوي على شبكة خلوية.

تحويل الآيفون لووكي توكي

هذا الجهاز يمكنك شراء أثنان منها، انت وصديقك وسوف يسمح لكم بالتواصل عبر الرسائل النصية لمسافة 4 كيلو متر دون الحاجة لشبكة، يمكنك شراء هذا الجهاز عبر أمازون بسعر 179$.


مايك تريلاندر الرئيس التنفيذي لشركة الأبحاث اللاسلكية فيرى أن خاصية التواصل بين الأجهزة دون الحاجة للمرور عبر شبكة ما مدمجة في معايير الجيل الحالي من الشبكات الخلوية والمعروفة بإسم LTE، بالإضافة إلى شبكات الجيل الخامس 5G.

ولا ننس أن آبل في iOS 13 سوف تستخدم خاصية العثور على هاتفك حتى وإن لم يكن متصل بالأنترنت وذلك عبر استخدام تقنية Mesh والتي سوف تستخدم الهواتف الاخرى القريبة من هاتفك لعمل شبكة والتعرف على مكان هاتفك.

أخيرا، من المحتمل ان يكون الاتصال بين جهاز وآخر ميزة مهمة جدا لشبكات الجيل الخامس، ولكن ماذا عن أبل هل سوف تعيد العمل على مشروعها الخاص بتحويل أجهزتها لووكي توكي وهل سوف نرى الآيفون القادم مزود بتلك التقنية الرائعة ام لا، شاركنا برأيك في التعليقات.

المصدر:

theinformation

مقالات ذات صلة