تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 18-25 يوليو


أبل تستحوذ على قطاع المودم بإنتل وتخطط لتطوير إنتاجه سريعاً

أنهت أبل أشهر من التخمينات وأعلنت رسمياً الاستحواذ على قطاع المودم والاتصالات في شركة إنتل في صفقة بقيمة 1 مليار دولار. تحصل أبل على براءات الاختراع وعددها أكثر من 17000 وينضم إليها 2200 موظف.

وفي سياق قريب كشفت تقارير أن أبل لديها خطة ضخمة لتسريع معدلات التطوير في قطاع إنتل المستحوذ عليه وأنها تريد خلال عامين أن يبدأ إنتاج شرائح الاتصال لأجهزتها وذلك بالتعاون مع شركة TSMC التايوانية الشهيرة.


أرباح سامسونج تنهار 56% خلال الربع الماضي

أعلنت سامسونج عن نتائج أعمالها والتي شهدت انهيار في الأرباح بنسبة 56% وتحقيق ثاني أسوء نتائج في آخر 10 نتائج ربعية. حققت مبيعات إجمالية 47.21 مليار دولار وصافي أرباح 5.55 مليار دولار بانخفاض كبير حيث كانت مبيعات الربع المماثل 49.19 مليار دولار وأرباحه 12.51 مليار دولار. وكان هذا أداء القطاعات في الشركة

◉ قطاع أجهزة المستهلكين (شاشات وغسالات وثلاجات وغيرها) حقق مبيعات 9.31 مليار دولار وصافي أرباح 0.6 مليار. وهذا القطاع حقق نمو في المبيعات والأرباح عن Q2-2018 وحتى Q2-2017.

◉ قطاع الاتصالات (يضم الهواتف) فحقق مبيعات 21.75 مليار دولار وهى أكبر من الربع المماثل الذي كان 20.19 لكن بالنظر للأرباح فجاءت 1.31 مليار دولار مقابل أرباح كانت 2.25 مليار.

◉حقق قطاع Device Solutions وهو القطاع المسئول عن أجهزة SSD والذاكرة وغيرها تراجع واضح حيث حقق عائدات 19.79 مليار دولار مقابل 23.3 مليار الربع المماثل. والأرباح 3.49 مليار مقابل 9.83 مليار.

الصورة في أعلى توضح الأرباح والعائدات بعملة كوريا KRW والدولار يساوي 1189 وون كوري. ويجب ملاحظة أن بعض القطاعات متداخله لذا قامت سامسونج بالتظليل للألوان (لهذا المجموع لن تجده مطابق للمكتوب).


ترامب: أبل لن تحصل على أي إعفاء جمركي

الأسبوع الماضي تحدثنا عن تقدم أبل بطلب لإدارة ترامب بإعفاء ماك برو “لم تصرح أبل باسمه لكنها قالت مكونات جهاز يشير إليه” وتخضع مكونات ماك برو لضريبة جمركية 25% وأرادت أبل تفاديها لكن الرئيس الأمريكي صرح في تغريده له بأن أبل لن تحصل على أي إعفاء جمركي وإذا أرادت تفادي الجمارك عليها إعادة التصنيع إلى أمريكا.


بلومبيرج: أبل تتوقع بيع 75 مليون آي-فون في 2H-2019

Apple's iPhone Leaks

كشف تقرير لبلومبيرج أن عدة مصادر في موردي أبل أخبرتهم بأن الشركة الأمريكية أرسلت توقعتها للنصف الثاني من العام وقالت فيها أن عليهم التجهيز لتقديم مكونات لـ 75 مليون جهاز وهو رقم قريب من العام الماضي والذي قدر أن أبل باعت فيه ما بين 70 إلى 80 مليون هاتف وهو ما يعني أن أبل تتوقع ثبات في المبيعات وأن تنتهي أزمة مواصلة التراجع المستمرة منذ أكثر من عام.


ماك بوك برو 16 بوصة سوف يصدر بمؤتمر الآي فون

كشف تقرير لصحيفة DigiTimes التايوانية أن حاسب أبل ماك بوك برو حجم 16 بوصة سوف تقدمه أبل في مؤتمر الآي فون والذي يعقد في سبتمبر “الشهر القادم” وهو أمر يعد خلافاً لعدة مصادر أخرى قالت أنه سوف يتم تخصيص مؤتمر مستقل في أكتوبر للآي باد برو وماك بوك برو. الحاسب الجديد سوف يأتي بسعر مرتفع وأعلى من أي حاسب محمول تقدمه أبل وسيضم شاشة LCD بأبعاد 3072*1920 من LG وسيأتي بلوحة مفاتيح جديدة كلياً وحواف نحيفة للشاشة. أما السعر فهناك تقارير قالت أنه سيبدأ من 3000$ ويصل إلى 14500$ في أعلى إصدار.

وفي سياق يؤكد قرب إطلاق الجهاز كشف هيئة الاتصالات الكورية NRRA أن أبل قامت بتسجيل جهاز ماك جديد برقم موديل A2159.


جوجل تكشف عن مزايا قادمة في بيكسل 4

نشرت جوجل فيديو قصير يوضح ميزتين قادمين إلى هاتف بكسل المتوقع الكشف عنه خلال الشهرين القادمين. الميزة الأولى وهى بصمة الوجه وظهرت في الفيديو سريعة للغاية والثانية هو التحكم عن بعد ويشبه الموجود سابقاً في بعض أجهزة سامسونج القديمة وتخلت عنه الشركة لاحقاً. شاهد الفيديو الدعائي:


أبل تحدث النسخ التجريبية للمطورين

قامت أبل بتحديث النسخ التجريبية من الأنظمة الرئيسية القادم وهى كالتالي:

◉ نظام iOS 13 تم إطلاق النسخة التجريبية الخامسة للمطوريين وكذلك النسخة التجريبية الرابعة وهى المكافئة لها. وأيضاً تم توفير نسخ مماثلة لشقيقه iPadOS 13. وشهد التحديث إصلاح الكثير من المشاكل وكذلك إضافة تحسينات ومزايا جديدة صغيرة.

◉ نظام ماك 10.15 تم تحديثه للإصدار الخامس للمطورين والرابع العام وجاء بعدد طفيف من المزايا لكن ركز على إصلاح

◉ نظام TvOS 13 وجاء للتوافق مع المزايا والتحسينات التي تم إضافتها في iOS 13. وتم إطلاق نسخة تجريبية عامة أيضاً منه.

◉ نظام الساعة WatchOS 6 وجاء بشكل أساسي لإصلاح المشاكل والأعطال.


مايكروسوفت تقوم بالدعايا باستخدام شخص يدعى “ماك بوك”

قامت مايكروسوفت بعمل دعايا لحاسب “سيرفس” الجديد الخاص بها واستخدمت في هذه الدعايا شخص تم تسميته “ماك بوك” ويتم سؤاله “يا ماك بوك من الجهاز الأسرع” و “يا ماك بوك من الجهاز الذي يقدم بطارية أفضل أو لمس أفضل” ودائماً يكون الرد مايكروسوفت سيرفس. وفي النهاية يتم التعليق بأن ماك بوك ينصح باستخدام مايكروسوفت سيرفس. شاهد الفيديو:


سبوتيفاي: لدينا 108 مليون مستخدم ونواصل النمو

كشفت شركة سبوتيفاي عن نتائج أعمال الربع الثاني لها Q2-2019 والتي جاءت بها أن الشركة لا تزال تحقق أرباح ونمو بالرغم من المنافسة الشركة مع أبل ميوزك لكن من الواضح أن سبوتيفاي تحقق تفوق كاسح وخاصة على صعيد عدد المستخدمين. ففي الوقت الذي أعلنت فيه أبل وصول عدد مستخدميها إلى 60 مليون كشفت سبوتيفاي عن وصولهم إلى 108 مليون. وحققت الشركة عائدات 1.66 مليار بنمو 31% عن الربع المماثل و 10% عن الربع السابق. وقالت سبوتيفاي أنها تتوقع وصول عدد مستخدميها إلى ما بين 110-114 مليون الربع القادم و 120-125 مليون بنهاية العام.


أخبار متفرقة

◉ أوقفت أبل إمكانية العودة لنظام iOS 12.3 و iOS 12.3.1.

◉ أعلنت جوجل عن إعادة تصميم لخدمة “أندرويد Auto” الخاصة بالسيارات والمنافسة لـ CarPlay من أبل. التصميم الجديد جاء أكثر بساطة في الاستخدام وتسهيل الوصول لتطبيقاتك المفضلة بالسيارة.

◉ أعلن تيم كوك أن بطاقات أبل Apple Card سوف تكون متوفرة خلال شهر أغسطس الجاري.

◉ بدأت أبل في بيع شاشة LG بجودة 5K وتدعى ultrafine وذلك بسعر 1300$.

◉ كشفت تقارير أن أبل تنوي إضافة ميزة TOF في نسختين من الآي فون 2020.

◉ قامت أبل بتسجيل جهازين آي باد جديدين في قاعدة البيانات الأوراسية EEC. وكانت قد سبق وسجلت 5 موديلات مختلفة من الآي باد لم تصدر وها هو الرقم يرتفع إلى 7. الأجهزة الجديدة تعمل بنظام iPadOS 13.

◉ أشارت تقارير أن أجهزة الآي فون القادم قد تأتي بدعم قلم أبل.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |

مقالات ذات صلة