reiboot

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 8-15 أغسطس


أبل تبرر قرار حظر حالة البطارية

الآيفون

تحدثنا في مقال سابق –هذا الرابط– أن أبل قررت أن من يقوم بتغيير بطارية الآي فون خارج مراكزها المعتمدة فسوف تقوم بمنع ميزة حالة البطارية من العمل لديه. القرار تسبب في حالة استياء كبيرة. وقامت أبل هذا الأسبوع بنشر “تبرير” قالت فيه أنها تهدف لحماية مستخدمي أبل من المنتجات الرديئة لذا وفرت أكثر من 1800 مركز صيانة في أمريكا؛ وإذا رغب المستخدم في تغيير البطارية خارجهم فهذه حرية شخصية ولن يؤثر هذا على كفاءة الجهاز لكنهم كأبل غير مسئولين عن هذه البطارية ولن يقوموا بفحصها وإظهار مؤشر جودة لحالتها يمكن للعميل بناء قرارات عليه لأنهم لا يضمنون الجودة الخاصة بها. وأعادوا توضيح بأن الهاتف سيعمل دون مشاكل لكن بدون ميزة حالة البطارية.


سامسونج نوت 10+ هو ملك كاميرات الهواتف الذكية

أعلن موقع DXOMARK من تحقيق هاتف سامسونج الأحدث Note 10+ من تحقيق إنجاز تاريخي وهو اكتساح اختبارات الكاميرات. ففي التقييم العام للكاميرا الخلفية حصد 113 نقطة متوفقاً على هاتف هواوي P30 Pro الذي كان قد سجل 112 نقطة. وفي تقييم الكاميرا الأمامية حصد 99 نقطة ليتفوق على هاتف هواوي ZenFon 6 الذي كان يملك 98 نقطة. وفي اختبار جودة تصوير الفيديو حصل 101 نقطة وبهذا انتزع الصدارة من هاتف شاومي Mi 9 الذي يملك 99 نقطة. ويعتبر اختبار تصوير الصور الثابته هو الوحيد الذي لم يحصد فيه المركز الأول حيث جاء بـ 118 نقطة في المركز الثاني بعد P30 Pro الذي يملك 119 نقطة.


الآي فون “برو” والآي باد سيأتي بـ 3 كاميرات أيضاً

◉ كشف تقرير حديث أن أبل سوف تغير تسمية الآي فون ليحصل على نفس لقب شقيقه وهو “برو” بحيث يصبح لدينا الآي فون برو 5.8 بوصة والآي فون برو 6.5 بوصة تماماً كما هو الحال في الآي باد أي لن تستخدم أبل مصطلح الآي فون 11 ثم الآي فون 12 وهكذا وإن قال البعض أنها ربما تسمي الهاتف الآي فون 11 والآي فون 11 برو “الأكبر”.

◉ كشف تقرير آخر أن الآي باد برو الجيل القادم سوف يحصل على ميزة مماثلة لشقيقه الأصغر الآي فون وهى الكاميرا الثلاثية


موظف سابق في فوكسكون يزعم أن هذه مزايا الآي فون القادم

قام موظف سابق في شركة فوكسكون بنشر بعض المزايا وأدعي أنها للآي فون القادم وبالطبع لن نعلم مدى صحتها حتى تصدر أبل الأجهزة. لكن بشكل عام هذا أبرز ما جاء فيها:

الآي فون ماكس سيأتي ببطارية ضخمة 3969mah (حالياً 3174) ولا يوجد تغيير في الإطار الخارجي سواء وستظل خيارات السعة التخزينية كما هى 64/256/512 وسيتم حذف شعار الآي فون من ظهر الهاتف (كلمة آي فون وليس التفاحة) وسيكون هناك ألوان جديدة (ذكر أخضر غامق) وسيعمل الهاتف بنفس منفذ الشحن وليس USB-C وسيتم إزالة 3D Touch وتعديل اللوحة الأم بشكل كبير في حين يبقى محرك الاهتزاز “التابتك” بنفس الحجم وستحمي أبل العدسة الثلاثية بواسطة إطار بارز عنها وكذلك طلاء حماية أفضل. وسوف يتم إصدار آي باد برو وآي باد 10.2 ولن يصدر نسخة جديدة من SE.


أبل تشتري الذهب من المناجم بشرط

أعلنت أبل دعمها لمنظومة إعادة البحث عن الذهب في ألاسكا وغيرها من المناطق بالطرق المحافظة على البيئة. وكان في الماضي ألاسكا تعد من أماكن البحث عن الذهب الشهيرة لكن تسبب هذا في الإضرار بالبيئة سواء لأسماك السلمون أو الأشجار مما دفع الجهات الرسمية لإيقاف الكثير من مناطق التعدين. لكن حالياً هناك جهود للوصول لحل وسطي وهو التنقيب عن الذهب وإصلاح المناطق المحيطة وعدم تدمير البيئة. وقالت أبل أنها سوف تدعم هذه الجهود وتتعهد بشراء احتياجاتها من الذهب من هذه المناجم التي تحافظ على البيئة. ويذكر أن أبل تستخدم الذهب بكميات قليلة في المكونات الداخلية لأجهزتها.


سامسونج تحذف فيديو السخرية من إلغاء Aux في الآي فون بسبب نوت 10

هل تذكرون عندما قامت سامسونج بعمل حملة دعائية ضد أبل وفيها سخروا من النتوء وعدم توفر كارت ذاكرة وغيرها. في هذه الحملة كان هناك فيديو يسخر من إلغاء منفذ الصوت ووقتها قال الشخص “ماذا إن كنت أريد أن أشحن هاتفي أثناء الاستماع للموسيقى؟”. الآن ومع صدور Note 10 بدون منفذ الصوت وجدت سامسونج هذا الفيديو محرج لذا قامت الشركة بحذفه من قناتها على اليوتيوب.

إذا كنت تريد تذكر هذه الحملة الدعائية شاهد الفيديو التالي. وفي الدقيقة 2:22 سيظهر فيديو السخرية من إلغاء منفذ الصوت:


شركة إسرائيلية تتهم أبل بسرقة براءات اختراعها

قالت شركة Corephotonics التي تتخذ من تل الربيع “تل أبيب” مقر لها في فلسطين المحتلة أن شركة أبل سرقت براءات اختراع خاصة بها واستخدمتها لتطوير الكاميرا الثنائية التي تم تقديمها منذ الآي فون 7 بلس عام 2016. وقالت الشركة أنها أسست في 2012 وتمكنت من تطوير تقنيات خاصة وبعدها تواصلت مع أبل أملاً في إقامة شراكة وبالفعل بدأت أبل في عقد لقاءات مشتركة استمرت لعامين وبعدها انتهت على “لا شيء” في 2014 ثم فوجئت الشركة في 2016 بأن أبل استخدمت تقنياتهم (حسب زعمها) وقدمت الآي فون 7 بلس وقامت الشركة في نوفمبر 2017 برفع قضية ضد أبل ثم في 2018 رفعت قضية ثانية ضد الآي فون X لكن لم يتم البت في هذه القضايا. والآن بدأت الشركة سلسلة قضايا جديدة.

ويذكر أن في شهر يناير الماضي تحدثت شائعات أن سامسونج تجري مفاوضات استحواذ على الشركة الإسرائيلية بقيمة 150-160 مليون دولار ثم تحدثت مصادر أن سامسونج بالفعل اشترت الشركة. فهل حقاً عثرت سامسونج على ضالتها في هذه الشركة للانتقام من أبل


نظام iOS 12 يصل إلى 88% من الأجهزة

أعلنت أبل رسمياً أنه بحلول يوم 6 أغسطس وصل نسبة مستخدمي iOS 12 إلى 88% من الأجهزة الفعالة والتي تدخل إلى متجر البرامج. وتراجعت حصة iOS 11 إلى 7% والأجهزة الأقدم إلى 5%. ويذكر أن جميع الأجهزة العاملة بـ iOS 11 يمكنها الترقية إلى iOS 12.

وقالت أبل أيضاً أن الأجهزة التي تم بيعها آخر 4 سنوات أي منذ يوم 6 أغسطس 2015 وصلت نسبة iOS 12 فيها إلى 90% وiOS 11 إلى 7% والأقدم 3% فقط. ويذكر أن جوجل قد توقفت عن نشر حصص التشغيل منذ شهر مايو الماضي ووقتها كان النظام الأحدث حصته 10.4%.


سامسونج تكشف عن حساس كاميرا بحجم 108 ميجابكسل

أعلنت سامسونج رسمياً عن حساس الكاميرا “ISOCELL Bright HMX” والذي قالت أنه قادر على التقاط صور بحجم 108MP للهواتف الذكية ويعد هذا أول حساس كاميرا للهواتف يزيد عدد البكسل فيه عن 100 مليون. وقالت سامسونج أيضاً أن الحساس يمكنه تصوير فيديوهات بجودة 6K أو رقمياً [email protected] ولم تعلن سامسونج عن هاتف قريب بهذا الحساس لكن يبدو أن شاومي هى أول شركة سوف تستخدمه حيث ذكر التقرير الرسمي أن هذا الحساس جاء بالتعاون في خروجة للمستخدمين وقال التقرير أن سامسونج ستبدأ التصنيع والتوريد لشاومي وأي مشتري آخر بنهاية الشهر الجاري.


هواوي تكشف عن نظام التشغيل هارموني

كشفت هواوي بشكل رسمي عن نظام التشغيل الخاص بها والتي أطلقت عليه اسم “هارموني” وقالت الشركة أنه سيعمل على مختلف الأجهزة سواء هواتف أو حواسب أو سيارات وأجهزة ذكية. وقالت الشركة أنه مختلف تماماً عن أندرويد و iOS وأنه سيوفر أداء أكثر سلاسة وسرعة منهما وأيضاً آمن. وقالت الشركة أن المطورين يمكنهم تطوير تطبيق واحد وسوف يعمل على مختلف الأجهزة بسلاسة. العملاق الصيني أوضح بأنه سيواصل استخدام الأندرويد في الهواتف لكن إن تم منعه منها فسوف يتم الانتقال فوراً لنظام هارموني الجديد. لكن طالما أن الأندرويد متوفر فنظام هارموني سوف يتوفر في الشاشات ثم لاحقاً الساعات الذكية وثم السيارات خلال 3 سنوات.


ساعة أبل سوف تتفوق على الآي باد وماك في 2020

كشف تقرير لمركز Above Avalon أن الأجهزة القابلة للارتداء في أبل “الساعة” سوف تتخطى بحلول العام القادم 2020 أجهزة ماك والآي باد من حيث العائدات لتصبح هى ثالث أهم قطاع في الشركة من حيث العائدات بعد الآي فون وقطاع الخدمات. وقال التقرير أن النمو المستمر في هذا القطاع والذي ظهر في نتائج الربع الماضي حيث حقق زيادة 1.2 مليار في العائدات واحتل بهذا المركز الثاني في النمو بعد قطاع الخدمة الذي حقق نمو 1.5 مليار دولار.


سناب شات تكشف عن الجيل الجديد من Spectacles

أعلنت شركة سناب شات عن الجيل الجديد من نظارة Spectacles الخاصة بها وتأتي بـ 2 كاميرا HD لتمكنك من التقاط محتوى 3D مناسب مع الخدمات الجديدة التي تقدمها سناب شات. النظارة يمكنها تصوير حتى 60 ثانية فيديو وتضم 4 ميكروفونات لضمان تسجيل صوت عالي الجودة ومجسم وتضم مؤشر LED لتنبيه الآخرين أنك تقوم بتصويرهم. النظارة متوفرة للحجز من الآن بسعر 380$.


أخبار متفرقة

◉ أعلنت شركة DJI عن الجيل الجديد Osmo Mobile 3 وهذه الأداة تعد من أشهر أجهزة “التثبيت” أثناء التصوير. الأداة الجديدة متوفرة بأسعار تبدأ من 119$.

◉ أعلنت أبل دعم 12 جامعه أمريكية جديدة في منظومة “بطاقات الطلاب” والذي بواسطتها يتم استخدام الآي فون أو ساعة أبل بديلاً عن بطاقة التعريف التقليدية.

◉ حصل تطبيق المحادثة الشهير تليجرام على تحديث لإضافة عدة مزايا هامة مثل إمكانية إرسال رسائل “صامته” ومزايا خاصة بالمجموعات مثل لقب للأدمن وتقييد كمية الرسائل.

◉ كشف تقرير لمركز CIRP أن حصة سماعة أمازون إيكو تمثل 70% من السوق بينما سماعة جوجل تمثل 25% وحصة أبل هى 5% فقط بالرغم من تخفيض الشركة لسعر سماتها قبل عدة أشهر. ويذكر أن سماعة أبل أعلن عنها منتصف 2017 وصدرت فبراير 2018 ولم تحصل على تحديثات منذ ذلك الوقت.

◉  أعلنت الحكومة الأمريكية تأجيل فرض الجمارك الإضافية على الصين 3 أشهر مما ينقذ أبل والآي فون القادم من دفع الضريبة الجمركية ويعطي أبل فرصة لتصحيح الأوضاع.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |

مقالات ذات صلة