في عام 2017 وبعدما تم الإعلان عن آي-فون X للمرة الأولى عرفنا أننا أمام جيل جديد تمامًا من هواتف آي-فون وهو الذي استمر في التطور والحصول على مميزات جديدة عامًا بعد عام حيث رأينا آي-فون XS وحينها تم إصدار الـ XS Max الهاتف الكبير الأول الذي يطبق التصميم الجديد.. كل هذا يضعنا أمام سؤال هام: كيف أختار الآي-فون المناسب لي؟


من أنت؟ وماذا تريد؟

هذا ليس بسؤال فلسفي ولن نبدأ الآن بالحديث عن نشأة الكون، بل أنه سؤال عملي وأساسي يجب أن تسأله لنفسك قبل شراء آي-فون جديد حيث أن الأمر هنا يعتمد على تفضيلاتك الشخصية، علي ميزانيتك وأيضًا عمّا إذا كنت قد امتلكت هاتف آي-فون من قبل أو لا (وعلى الأغلب أنت فعلت).

إن كنت لم تمتلك آي-فون من قبل وتريد شراء آي-فون جديد فأنت ستكون هنا ملزم بميزانيتك وتفضيلاتك الشخصية، على سبيل المثال، حتى الآن لازال هاتف آي-فون 8 بنسختيه العادية والـ Plus كافي لكافة أنواع الاستخدام مع توقع لحصوله على إصداريّ iOS آخرين وكذلك هو الحال مع آي-فون X والذي يزيد عنه بفارق سعر ليس بضخم وإذا كانت ميزانيتك تسمح بكلًا من آي-فون 8، آي-فون X وآي-فون XR فسيكون عليك المفاضلة بينهم بناءًا على تفضيلاتك الشخصيّة.

أظنني الآن سأرسي معك قاعدة، إن كانت تفضيلاتك الشخصية لا تضم التصميم الجديد والذي بدأ مع آي-فون X ولازلت تفضّل التصميم القديم وزرّ الـ Home الضخم فأنت وبأي حال من الأحوال ستتوجه إلى آي-فون 8، أما إذا كانت تفضيلاتك تميل للتصميم الجديد فسيكون لديك طيف واسع من الاختيارات التي قد تكون متشابهة إلى حد كبير.


البداية: آي-فون 8 وخيارات أخرى

إن تحدّثنا عن آي-فون 8 وخاصةً نسخة Plus منه فسنجد أنه هاتف من إنتاج عام 2017 أي نفس عام إنتاج آي-فون X، الهاتف يأتي مع جسم زجاجي ومقاومة للماء والغبار كما يأتي مع معالج Apple A11 الذي لازال خيارًا ممتازًا، في حين أنه يأتي مع 3 جيجابايت من الذاكرة العشوئية وخيارات واسعة من المساحات التخزينية إضافةً بطارية متوسطة بسعة 2700mAh تقريبًا.

هذا الهاتف لازال مثاليًا لأولئك الذين يمتلكون آي-فون قديم جدًا أو أولئك الذين لازالوا متعلقين بالتصميم القديم أو حتى أصحاب الميزانيات التي لا يمكن أن تُكسر بدولار واحد! الهاتف لازال خيارًا مميزًا ولازال يحتفظ بفخامة التفّاحة بشكل مثالي.

خيارك الآخر هو آي-فون 7 وربما آي-فون 6S وأنا أقترحهم عليك ببعض الاستحياء نظرًا لأن الهواتف في طريقها لأن تصبح قديمة جدًا وعلى الأغلب فإصدار iOS القادم هو الأخير لآي-فون 7 والذي يعمل بمعالج Apple A10 Fusion ثنائي النواة. يمكنني أن أقترح عليك هذين الهاتفين فقط إن كنت تريد هاتف لتختبر الـiOS من خلاله وتقرر ما إذا كنت تريد إنفاق مبلغ ضخم على آي-فون حديث أم لا.


آي-فون X أم XR أم iPhone 11 الجديد؟

هنا أنت في المنتصف، حيث أن آي-فون X هو هاتف رائد بكل ما تحمله الكلمة إلا أنه قديم نوعًا ما حيث مرّ عليه قرابة السنتين في حين أنه يأتي بنفس المعالج الموجود في 8+ ونظرًا لفرق سعر بينه وبين هواتف مثل آي-فون XS، XR و iPhone 11 فأنت غالبًا لن تفكّر فيه.

أكثر هاتف قد يكلّفك هنا هو آي-فون XS بالرغم من أنه قديم قليلًا، يمكننا أن نقارن بينه وبين iPhone 11 بشكل مباشر ونجد أنه يتفوّق عليه فقط في الشاشة ودقتها وبطبيعة الحال طالما أتينا على ذكر iPhone 11 فنحن سنخرج XR من المقارنة لأن آي-فون 11 أتى كترقية مباشرة له وبسعر أقل بـ50$ أيضًا!

إن كنت قد “تُهت” مني فنحن هنا نفاضل بين آي-فون XS وآي-فون 11 الجديد ولو تسألني فسأختار لك آي-فون 11 الجديد نظرًا لأنه يأتي ببطارية أكبر بشكل ملحوظ وهي التي تقترب من الـ3200mAh كما أنه يأتي مع معالج A13 Bionic الجديد وهو معالج خارق بمعنى الكلمة بالإضافة إلى أنه يأتي مع كاميرتين خلفيتين وليست واحدة لتكون المقارنة بين الهاتفين هي فقط من حيث دقة الشاشة، وأنت هنا قد تدفع 150-250 دولار إضافي لتحصل على XS فقط من أجل الشاشة في حين أنه يأتي مع شاشة أصغر وأيضًا مع بطارية أقل ومعالج أضعف!

الخلاصة: خيارك الأمثل في الفئة المتوسطة هو آي-فون 11 والذي يخسر أمام X و XS من حيث دقّة الشاشة في حين أنه يتفوّق في المعالج والبطارية والكاميرا، هذا في حين أن XR يخسر في كل شئ😂 وإن كنت تتسائل لماذا أضفت XS ضمن هذه الفئة وليس الفئة التالية بالرغم من تفاوت الأسعار فالسبب أنه لن ينافس بشدة مع الخيارات التالية خاصةً من ناحية البطارية أو قوة المعالج.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن المعالج الخارق A13 Bionic الجديد


آيفون 11 برو وآيفون 11 برو ماكس.. وXS Max

لا أعلم على وجه الدقة إذا كان سعر iPhone XS Max سينخفض بشكل سريع أم لا، خاصةً في أسواقنا العربية، لكن إن وجدت أن سعر آي-فون XS Max وصل إلى سعر آي-فون 11 برو العادي فأنا أعتقد أنه سيكون خيار مناسب لك نظرًا لأن الهاتف يحمل شاشة كبيرة والمعالج الخاص به A12 Bionic لازال ثاني أقوى معالج في العالم بالنسبة لمعالجات الهواتف الذكية.

لكن إن كانت ميزانيتك تسمح وتعشق أبل بما فيه الكفاية فكلًا من آي-فون 11 وآي-فون 11 برو هم مناسبين لك بلا أدنى شك، حيث أن الهواتف قد حصلت على شاشة Super Retina XDR الجديد وهي شاشة OLED بالطبع إلا أنها ستكون أفضل من الجيل السابق بشكل ملحوظ، هذا إلى جانب الفينيش الممتاز للتصميم خاصةً من الناحية الخلفية وكل هذا إلى جانب كون الشاحن السريع يأتي مع الهاتف في العلبة لأول مرة.

ما هو الآي-فون الذي اخترته حتى ولو بشكل مبدأي؟ وما هي استفساراتك؟ شاركنا الآن..