reiboot

لعل أكثر ما قد يخرّب عليك يومك هو توقّف الآي-فون الخاص بك عن العمل سواء كان هذا بسبب سوء استخدام منك أو سقوط الهاتف بقوّة، إضافة إلى ذلك هناك عوامل العمر الطبيعية لأي هاتف مثل أن تحتاج لتغيير بطارية الهاتف وفي جميع تلك الحالات تجد نفسك مضطراً للذهاب إلى مركز الصيانة الخاص بأبل والذي قد يكون بعيدًا عن منطقتك أو غير متاح بها على الإطلاق! فأبل تضع قاعدة وهى إن قمت بإصلاح هاتفك خارج مراكزها فسوف تخسر الضمان. لكن يبدو أن هناك أمل أخيراً في تغير هذا الأمر حيث أعلنت أبل موافقتها على تمكين مراكز الصيانة الخارجية من إصلاح الآي فون. فكيف هذا الأمر وما السر؟

iPhone Independent Repair


تصليح هواتف آي-فون في أي مكان بدعم من أبل!

لدى أبل ما يعرف بمقدمي الخدمة الموثقين AASP وهم الذين يقومون بتصليح الأجهزة وتقديم الخدمات للمستخدمين بشكل عام إلا أن الشركة قد قامت بتوسيع عملية التصليح والعناية بالمنتجات تلك بشكل أكبر وذلك من خلال إتاحة الإمكانية لمتاجر ومراكز صيانة أكثر لتقوم بعملية الصيانة تلك وهذا ما حدث بعدما قامت أبل بإلغاء التنبيه الذي كان يظهر على الآي-فون بعدما يتم تغيير بطاريته من خلال مركز صيانة خارجي وليس من خلال الشركة نفسها.

ما سبق يعني أنه وفي المرة القادمة التي تكسر فيها شاشة الآي-فون الخاص بك أو تتعطّل فيه سماعة المكالمات يمكنك أن تصلحها ببساطة في مركز صيانة قريب منك ولن تحتاج للذهاب لمركز خدمة أبل نفسه هذا حيث أن القطع التي سيتم تركيبها في مراكز الصيانة العادية هي ذاتها التي تستخدم في مراكز أبل نفسها.

كل هذا يُعرف الآن ببرنامج Independent Repair Provider أي مقدّم الخدمة المستقل، وهو المتجر أو مركز الصيانة بالطبع. مقدم خدمة تصليح الآي-فون المستقل هذا سيكون بإمكانه الحصول على قطع الغيار الأصلية من أبل حتى تلك الدقيقة وأيضًا سيتمكن من الحصول على الأدلة الورقية Manuals التي تشرح كيفية التعامل مع منتجات أبل هذا بالإضافة لإمكانية الحصول على تدريب مباشر من أبل إضافة إلى شهادة رسمية من أبل تؤكد أن هذا الفنيّ والمركز الخاص به موثقين من أبل.

iPhone Independent Repair


من سيحصل على هذه الرخصة؟ ومتى ستصبح متاحة في مدينتي؟

بداية من الآن أصبح بإمكان الفنيين وأصحاب مراكز الصيانة الإنضمام إلى برنامج Independent Repair Provider Program وهو الذي يعرف اختصارًا ببرنامج IRPP وذلك من خلال موقع أبل نفسه وبمجرّد أن يوافق القسم المختص من أبل على اشتراكه في البرنامج سيحصل على التدريب المجاني وأيضًا سيتم امتحانه ليحصل على شهادة من أبل!

بطبيعة الحال هذه الخطوة نبيلة جدًا مقارنة مع خطوات أبل المعتادة😂 هذا حيث أنها ستتيح لعدد كبير من المستخدمين الوصول لقطع الغيار الأصلية بأسعار مناسبة هذا حيث أن قطع الغيار الأصلية أغلى كثيرًا من تلك المقلّدة والموجودة في الأسواق لكن كونها موفرة من أبل مباشرة فهذا سيحسن طريقة تسعيرها، هذا أولًأ. ثانيًا فقطع الغيار تلك ستكون ذات عمر افتراضي أكبر وأداء أفضل.

إن كنت تسأل عن موعد توافر هذه الخدمة في مدينتك أو بلدك فهذا يعود لخطوات الشركات في الحصول على هذه الشهادة من أبل وهذا أولًا، أما ثانيًا فهذا الأمر يعتمد على مدى إتاحة أبل لهذا البرنامج من الناحية الجغرافية حيث أنه سيشمل إرسال القطع وأيضًا التدريب والشهادات وأبل من الأساس لم توضح أي خطة زمنية لنشر البرنامج بشكل عالمي.

ما رأيك إذن؟ وهل يمكن أن تقوم بتصليح هاتفك في المراكز المعتمدة أم ستفضل متاجر أبل الرسمية؟ وما هي عاداتك في إصلاح أجهزة أبل التالفة لديك؟

المصدر:

ZDNet

مقالات ذات صلة