تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 22-29 أغسطس


الآي فون XR 2019 سوف يأتي بذاكرة 4 جيجا

كشف موقع Geekbench الشهير الخاص بالاختبارات عن ظهور جهاز يحمل الاسم iPhone12,1 ويعتقد بأنه النسخة القادمة من الآي فون XR. الجهاز يأتي بذاكرة 4 جيجا (حالياً XR ذاكرته 3 جيجا). الافت للنظر أيضاً المعالج حيث لم يظهر تحسن كبير في الأداء فالنواة الواحدة حصلت على 5415 نقطة فردي أي تحسن 13% تقريباً والأنوية المتعددة 11294 نقطة أي تحسن طفيف 1.7% وتردد المعالج جاء 2.66GHz أي زيادة بسيطة عن A12 الذي يأتي بتردد 2.49GHz. فهل كانت أبل تختبر بمعالج آخر أم أن A13 سيكون مخيب للآمال؟


خليفة SE قادم في 2020

هل اشتقتم لهذا الخبر؟ تقارير تحدثت في 2018 أنه قادم وعادت في 2019 قالت أنها سيأتي وها هى التقارير تعود مرة أخرى وتتحدث بأن أبل تنوي إطلاق خليفة هاتفه SE العام القادم. الآي فون SE باع 30 مليون جهاز في عام 2016 ثم باع 10 مليون آخرين في 2017 و 2018 طبقاً لتقارير لكنه أصبح قديم “يكافئ 6s في المعالج وبعض النقاط” لذا تراجعت مبيعاته وإن كانت نقطة تميزة هو أنه هاتف منخفض السعر 350$ من أبل. لذا يقال أن الشركة تعمل على جيل جديد منه سوف تصدره في الربيع (أي مارس أو أبريل).

الذي دعم وأعاد الآي فون SE للأضواء تقارير قالت أن أبل تتوقع انخفاض مبيعات الآي فون المتوقع إصداره بعد أيام بنسبة 10% فهنا تحتاج الشركة لهاتف رخيص يعيد مبيعاتها لها مرة أخرى خاصة أنه سيأتي بحجم الآي فون 8 مع معالج ربما A12 (وقتها لن يكون هو الرائد بل A13). مما سيجعله خيار مثالي مع سعره الذي لن يتجاوز 500 دولار.


أبل لاتزال تطور النظارة وقد تطلقها قريباً

كشفت الإصدارات الأخيرة من iOS 13 عن مفاجئة وهى أن مشروع نظارة AR الخاصة بأبل لم ينتهي حيث عثر على أكواد في النظام وتحديداً ملف يدعى STARTester يتحدث عن جهاز يمكن ارتدائه على الرأس ويوفر هذا الملف خياريين وهما المثبت على الرأس أو الحمل والإمساك. وأضافت التقارير أنه عثر على اسم كودي لمنتج يدعى Garta وهو ضمن نسخ تجريبية يتم اختبارها تحت منظومة تدعى T288. أي أن أبل لديها بالفعل مشروع ومستمر وجاري اختبار عدة نماذج من الأجهزة على iOS 13.


تسريب بيانات وأرقام 419 مليون حساب فيسبوك

في اختراق أمني غير مسبوق بهذا الحجم تم تسريب بيانات 419 مليون حساب على موقع التواصل الشهير فيسبوك. البيانات تضم رقم التعريف المميز لكل حساب ورقم الهاتف الشخصي لصاحب الحساب ودولته. أكثر الدول تضرراً هى أمريكا 133 مليون حساب وفيتنام 50 مليون حساب وبريطانيا 10 مليون حساب. البيانات محدثه حتى تاريخ الأسبوع الماضي أي أنها سربت حديثاً وليست ملفات قديمة.


أكواد iOS 13 تكشف عن Tile

كشفت أكواد iOS 13 عن تأكيدات حول الـ Tile الخاصة بأبل والتي قيل عدة مرات أنها قادمة. الـ Tile لمن لا يعرفها هى منتج أشبه بالقرص الصغير تقوم بتعليقه على الأشياء التي تخاف من فقدانها سواء قطط وحيوانات أو حقائب أو حتى الأطفال :-) ويمكنك بواسطة الهاتف التي برمجت هذه “التايل” عليه أن تعثر عليها. أبل تعمل على نموذج خاص بها. موقع MacRumors تمكن من العثور على صورة لهذا المنتج مخبأة داخل أكواد iOS 13 والصورة تظهر المنتج بشكل دائرة بيضاء عليها شعار أبل وحملت الاسم الكودي B389 وتعمل بنظام iOS 13.

سيكون لهذا المنتج قسم خاص في تطبيق Find الخاص بأبل وقسم يدعلا Lost Mode يظهر فيه كل التايلز الخاصة بك لتعثر عليها.


سرعة USB 4.0 تصل إلى 40Gbps

كشفت مؤسسة USB عن المزيد من التفاصيل التقنية الخاصة بمنفذ USB 4.0 والذي يتم تطويره بالتعاون مع إنتل Thunderbolt. التفاصيل أوضحت بأن المنفذ والكابلات تضم داخلياً مسارين مما يجعلها قادرة على توفير سرعة 40Gbps للكابلات المعتمدة (أي 5 جيجا بايت في الثانية) والجيد أن المنفذ سوف يدعم التوافق مع منافذ USB السابقة وأيضاً Thunderbolt 3. ويذكر أن دعم USB 4.0 من المتوقع ظهوره في الأسواق خلال أقل من عامين أي في 2021.


أبل قد تطلق تلفاز جديد بمعالج A12

كشفت أخبار من بعض الحسابات المعروف عنها تسريب مواصفات أبل بأن الشركة تعمل على جيل جديد من التلفاز 4K يحمل رقم AppleTV11,1 ويتم تطويره تحت الاسم الكودي J305AP. الإصدار الجديد سيركز بشكل أساسي على تحسين وتطوير الأداء مما يعزز إمكانيات التلفاز بعالم الألعاب حيث سيضم معالج A12 الموجود في الآي فون XS. التلفاز تم اكتشاف وجود أكواد تتحدث عن وجودة في الإصدارات الأخيرة التجريبية من iOS 13. فيا ترى هل تقدمه أبل في المؤتمر أم يتأخر قليلاً.


أبل تحدث النسخ التجريبية لأنظمتها

أطلقت أبل تحديث جديد للنسخ التجريبية لبعض أنظمتها كالتالي:

◉ نظام iOS 13.1 و iPadOS 13.1 تم تحديثهم للإصدار التجريبي الثاني ولم يتم التعرف على مزايا جديدة فيه وإن كان ضم تحسينات طفيفة في بعض التصاميم.

◉ نظام التلفاز tvOS 13.0 تم تحديثه للإصدار التاسع التجريبي والذي يعتبر الصورة شبه النهائية للتحديث وأصبح بدون مشاكل أعطال تقريباً.

من المتوقع الكشف عن النسخة النهائية من أنظمة أبل في مؤتمر الثلاثاء القادم 10 سبتمبر وسوف يتوفر للتحمل بعد أسبوع أي يوم 18 سبتمبر للجميع.


أخبار متفرقة

◉ أعلنت أمازون عن الجيل الجديد من مكعبها Tv Cube بدعم صوتيات دولبي أتموس وتقنية HDR10+ وتوفير 8 ميكروفونات وتحكم صوتي مطور ومعالج أكثر تطوراً. المنتج سيتوفر في الأسواق اعتباراً من 10 أكتوبر القادم بسعر يبدأ من 120$

◉ أعلنت جوجل تحديث تطبيق الجيميل لدعم ميزة إيقاف التحميل التلقائي للصور لتوفير البيانات.

◉ أعلنت أبل تخفيف القيود التي تفرضها على تشغيل البرامج خارج متجر ماك وذلك بشكل مؤقت حتى يناير 2020 لتمنح المطورين فرصة لإرسال برامجهم إلى أبل.

◉ كشف بروفيسور أمريكي أنه فحص بطاقة أبل بعد وصولها له ووجد أنها مصنوع 90% من مادة التيتانيوم و 10% من الألومنيوم.

◉ كشف تقرير أن سامسونج تعمل على هاتف قابل للطي بحجم شاشة 6.7 بوصة بتصميم “مربع”.

◉ أعلنت شركة نايك عن حذاء جديد يدعى Nike Adapt Huarache يمكن ضبط إحكامه على قدمك بواسطة ساعة أبل وسيري.

◉ أطلقت أبل برنامج جديد يدعى “الإصلاح المستقل” تقوم أبل بواسطته بتوفير قطع الغيار الأصلية لجهات صيانة لإجراء إصلاحات على الآي فون خارج فترة الضمان.

◉ أعلنت شركة هواوي بأن هاتفي Mate 30 و Mate 30 Pro سوف يكشف عنهما يوم 19 الشهر الجاري بالرغم من كشف جوجل بأن الأجهزة لم تحصل على ترخيص تشغيل الأندرويد وتطبيقات جوجل.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |

مقالات ذات صلة