تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 22-29 أغسطس


أبل تخفض سعر الآي باد 1 تيرا

في تغيير غير معتاد في أسعار أجهزة الآي باد أعلنت أبل عن تخفيض سعر الآي باد برو فئة 1 تيرا. الخطوة مماثلة لخطوة سبق القيام بها في عائلة ماك حيث تم تخفيض سعر الأجهزة ذات السعات التخزينية الكبيرة. وجاء التخفيض كالتالي:

◉  الآي باد برو 11 بوصة نسخة 1 تيرا واي فاي بسعر 1149$ (تخفيض 399$) ونسخة الشبكات 1419.93$ (تخفيض 279.07$)

◉ الآي باد برو 12.9 بوصة نسخة 1 تيرا واي فاي بسعر 1349.99$ (تخفيض 399.01$) ونسخة الشبكات بـ 1609.93$ (تخفيض 289.07$).

ويذكر أن أجهزة الآي باد برو السابقة أصدرت نهاية 2018 ومن المتوقع الكشف عن الجيل الجديد منها الشهر القادم.


أبل تؤكد عملها على منتج AR بواسطة Xcode

أكدت أبل الشائعات بأنها تعمل على منتج واقع معزز وذلك عن طريق ترك ملف ضمن أكواد تطبيق Xcode الذي يستخدم لبرمجة تطبيقاتها يظهر بأن هناك منتج يدعى “جهاز AR”. وهذا المجلد يضم عدد من الملفات أحدها “جهاز رأس AR” باسم “Franc, Luck” وأيضاً جهاز آخر يسمى HoloKit باسم كودي Garta. بالطبع غير مفهوم ما هذه المنتجات لكن هذا يعني أن أبل تعمل بالفعل على جهاز AR أو إن شئنا الدقة أكثر من جهاز.


أبل توفر خدمة AppleCare+ باشتراك شهري

تقدم أبل خدمة AppleCare+ كخيار عند اقتناء أي من أجهزة أبل وبواسطتها تحصل على تخفيضات كبيرة عن إجراء صيانات ناتجة عن عيب استخدام مثل كسر الشاشة. في السابق كانت تشترط أبل الدفع الكامل لقيمة الخدمة عند شراء الجهاز لكن الآن أعلنت أبل أنها ستقدم تقسيط للخدمة على 24 شهر وذلك تسهيلاً على المشتريين. ويذكر أن سعر Care+ للآي فون X/Xs كانت 199$ وهو مبلغ كبير أن يدفع مرة واحدة. بالعرض الجديد يمكن تقسيطه إلى 10 دولار شهري لمدة عامين.


رسالة خفية من أبل في فيديو المؤتمر

قامت أبل بنشر فيديو بعد كملخص سريع للمؤتمر ولوحظ أن في الدقيقة 1 و 24 ثانية تظهر صورة خاطفة لشاشة أعطال الويندوز الشهيرة “الزرقاء” لكن بإيقاف الصورة يظهر أنها رسالة من أبل مكتوبة بالنظام الثنائي أعلاها كتبت أبل أنها تقدم “بيض عيد الفصح” أي مفاجأة وخبر سار لمحبي أبل الذين قاموا بإيقاف الفيديو (أي أن أبل سعيدة بأن هناك من يملك الفضول لإيقاف الفيديو ليرى هذه الشاشة. وعند ترجمة ما كتبته أبل تظهر رسالة “لقد قمت باستقطاع وقت لترجمة الرسالة؛ إننا نحبك”. شاهد الفيديو وقم بإبطاءه في الدقيقة 1:24


الآي فون 11 برو وفر شبكات 4G/LTE أسرع 13% عن Xs

بالرغم من أن أبل لم تدعم شبكات الجيل الخامس في هاتفها الجديد لكن يبدو أنها أرادت تعويض مستخدميها وذلك عبر تطوير شريحة الجيل الرابع المستخدمة. نشر موقع SpeedSmart صورة قال أظهرت اختبار الأداء لسرعة شبكة الإنترنت على الشبكات الأمريكية على الآي فون 11 برو والآي فون Xs وأظهرت تفوق للهاتف الجديد.


أبل تتجاوز الترليون دولار مرة أخرى

حصل سهم أبل على دفعة قوية بعد المنتجات التي كشفت عنها الشركة وتجاوز السهم 222 دولار لتزيد القيمة السوقية على 1 ترليون دولار. ويذكر أن أبل عدة مرات تجاوزت الترليون دولار وما لبثت إلى أن عادت أقل من الترليون؛ فهل تكررها مرة أخرى وتخرج من نادي الترليون أم هذه المرة تحافظ على عضويتها وتستمر. ويذكر أن مايكروسوفت لاتزال هى الشركة الأعلى قيمة سوقية بفارق 20 مليار دولار فقط عن أبل.


أبل متهمة بانتهاك حقوق العمالة في الصين

كشف تقرير حقوق عمال صيني أن أبل وشركة فوكسكون ينتهكون قوانين ولوائح العمالة في الصين والتي تنص أن الحد الأقصى للعمالة المؤقتة هى 10% وأن عدد الساعات الإضافية الأقصى شهرياً هو 36 ساعة وهى أمور لم تلتزم بها فوكسكون حيث وصلت نسبة العمالة إلى 50%. وأضاف التقرير بأن أبل على علم بما يحدث لكنها أعلنت الموافقة سراً على الإجراءات من أجل إنتاج الآي فون في أسرع وقت ممكن. وأضاف التقرير بأن هذا الأمر يحدث منذ عدة سنوات وليس الآن.

ومن جانبها أعلنت أبل بأنها أجرت تحقيق في الأمر وأنه تبين بالفعل أن نسب العمالة المؤقته تتجاوز الحدود المقبولة وأنها تتعاون حالياً مع فوكسكون لحل هذه المشكلة.


أبل تحدث النسخ التجريبية لأنظمتها

أطلقت أبل تحديث جديد للنسخ التجريبية لبعض أنظمتها كالتالي:

◉ نظام iOS 13.1 و iPadOS 13.1 تم تحديثهم للإصدار التجريبي الثالث ولم يتم التعرف على مزايا جديدة فيه وإن كان ضم تحسينات طفيفة في الأداء.

◉ نظام ماك 10.15 الإصدار التجريبي الثامن ولم يتم التعرف على الجديد فيه.

النسخة النهائية من أنظمة iOS 13 و iPadOS 13 والساعة watchOS 6 والتلفاز tvOS 13 سوف تصدر يوم الخميس 19 سبتمبر


أخبار متفرقة

◉ قامت مايكروسوفت بإطلاق نسخة جديد من تطبيق To Do الخاص بها لأنظمة ماك و ويندوز و iOS والأندرويد.

Microsoft To Do
مجاني
المطور
Microsoft Corporation
الحجم72.5 ميجا
الإصدار2.4
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ تعرض الفيديو الدعائي لهاتف جوجل بيكسل 4 للتسريب وأكد الفيديو أن الهاتف قادم بإيماءات وخواص متطورة في التصوير وخاصة الوضع الليلي سوف يأتي أكثر تطوراً. الفيديو سرعان ما تم حذفه من اليوتيوب الذي تملكه جوجل.

◉ منحت أبل المطورين 6 أشهر إضافية لتحديث تطبيقاتهم لدعم معايير HTML5 وتنتهي المهلة الجديدة في 3 مارس 2020.

◉ في صورة حديثه لسيارة أبل ذاتيه القيادة والتي تقوم بإجراء اختبارات والتصوير. السيارة لوحظ تأتي بحساسات وكاميرات جديدة.

◉ قامت أبل بإطلاق نسخة تجريبية من موقع خدمة الموسيقي الخاص بها.

◉ سماعة أبل HomePod سوف تحصل على تحديث يوم 30 الشهر الجاري لدعم 100 ألف محطة راديو ومزايا أخرى.

◉ بالرغم من أن أبل لم تعلن بشكل رسمي تخفيض سعر الآي فون Xs أو أنها مستمرة في توفيره لكن متاجر أبل بدأت بالفعل في بيعه بسعر مخفض 100$ عن السعر القديم أي 899$ للآي فون Xs و 999$ للآي فون ماكس.

◉ وفرت أبل في متاجرها بعدة دول النسخة المعاد تصنيعها refurbished من الآي باد بإصدارته المختلفة بما فيها الآي باد برو 2018.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |

مقالات ذات صلة