في نظام iOS 13 تم العثور على ميزة غريبة تدعى “Anti-Robocall” وسبب التسمية بالغريبة هى أنها ميزة بلا فائدة أو استخدام يذكر على الأقل في الوقت الحالي. فما المقصود بمصطلح Robocalls ولماذا ليست له فائدة كبيرة في تحديث iOS الحالي؟

ميزة في iOS 13 يعتقد أنها بلا فائدة الآن فما هى!


ما هو الـ Robocall

الـ Robocall هو مكالمة هاتفية تتم بشكل تلقائي من خلال جهاز مبرمج ومصمم رسالة مسجلة مسبقًا، كما لو كانت من روبوت. وغالبًا ما ترتبط مكالمات الـ Robocalls بالحملات السياسية أو التسويقية أو الاعلانية أو الطوارئ عبر الهاتف. لكن ما سبب التفكير في هذا النوع من الخدمات؟

في الآونة الأخيرة، أصبحت المكالمات العشوائية الآلية هذه، قضية منتشرة على نطاق واسع في جميع أنحاء الولايات المتحدة وبدأ الأمر يزداد سوء أكثر فأكثر.

ولهذا طالبت هيئة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية FCC شركات الاتصالات ببيان شديد اللهجة وضع حد لمكالمات الـ Robocalls بحلول نهاية عام 2019. وأنها ستتخذ إجراءً إذا لم يتم إحراز تقدم كافٍ في هذا الأمر.  وذكرت أن حوالي 50% من جميع المكالمات ستكون عبارة عن رسائل غير مرغوب فيها أو مكالمات آلية Robocalls بنهاية عام 2019 إذا ترك لشركات الاتصالات الحبل على الغارب ولم يتم اتخاذ أي إجراء ضد هذا الامر.

النظام الذي تريده هيئة FCC من شركات الاتصالات تنفيذه هو نوع من مصادقة المكالمات التي ستعمل عبر الانترنت الخاص بالشبكات الخلوية. ويطلق على تلك العملية مصطلح STIR اختصارا لـ “Secure Telephony Identity Revisited” أو “إعادة النظر في هوية الاتصال الهاتفي الآمن” و يطلق عليها أيضاً مصطلح SHAKEN اختصارا لـ “Secure Handling of Asserted information using toKENs (المعالجة الآمنة للمعلومات المؤكدة باستخدام الرموز). باختصار، SHAKEN / STIR هو نظام مصادقة يمكنه التحقق مما إذا كانت المكالمة آلية غير شرعية أم حقيقية من أشخاص حقيقيين.

إن الآليات الأساسية التي تعمل على تمكين SHAKEN / STIR معقدة، ولكنها ستساعد بشكل أساسي في مصادقة المكالمات والتخلص من المكالمات المخادعة من المكالمات الشرعية.


كيف تأتيك المكالمات المخادعة Robocalls

يمكن أن تحصل جهات ما على رقم هاتفك بإذنك أو بدون إذنك. كلنا يقوم بتنزيل التطبيقات على أجهزته، وهناك الكثير من التطبيقات التي تطلب الحصول على إذن للوصول إلى جهات الاتصال الخاصة بك حتى ولو لم تكن هذه التطبيقات مختصة بالاتصالات أو الدردشة. فهناك احتمالية أن تكون أعطيت بعض تلك التطبيقات إذنا بالوصول إلى جهات اتصالك ومن ثم الحصول على رقم هاتفك وأرقام اصدقائك. واذا كنت تثق في أنك لا تقوم بمنح التطبيقات الإذن بالوصول إلى قائمة الاتصال لديك فبالتأكيد فعلها صديق من أصدقائك لديه رقم هاتفك.

ليس هذا فحسب، يمكن لمستخدمي Robocallers أن يصلوا إلى رقم هاتفك في النهاية من خلال تجربة الارقام مئات المرات في الدقيقة الواحدة.

على الرغم من أن هذه البيانات غير ضارة في العادة، إلا أنه يمكن بيعها لشركات التسويق من أجل الربح.

وهناك طرق من خلالها يمكننا منع Robocallers أو تقليلها من الاتصال برقمك، وهذا يتم من خلال تطبيقات خارجية مثل تطبيق Solid Anti-Spam App.

RoboKiller: Block Spam Calls
مجاني
المطور
TelTech Systems
الحجم110.9 ميجا
الإصدار4.8.9
التقييم
متاح في متجر البرامج


المكالمات الروبوتية ونظام iOS 13

سوف تساعد بروتوكولات SHAKEN و STIR الخاصة بالشبكات الخلوية في محاربة Robocalls؛ ولكن في هذه المرحلة، لن يكون كل ذلك مفيدًا لمستخدمي الآي-فون.

حاليًا؛ اعتمدت كل من شركتي الاتصالات AT&T و T-Mobile بروتوكولات SHAKEN / STIR . وبالتالي قامت آبل بدورها بإضافة دعم SHAKEN / STIR في iOS 13. ولكن لسوء الحظ، وطبقاً لملاحظات موقع The Verge حول تلك الميزة، أنها ليست مثالية كما ينبغي.

في أجهزة الاندرويد التي تدعم تلك الميزة وفي الشركات التي تدعمها، عند الاتصال بك يتم اشعارك على شاشة الهاتف اثناء الاتصال بأنه تم التحقق.

أما في الآي-فون فيكتفي باظهار الرقم والبلد كما يحدث عادة. وإذا أردت أن تعرف ما إذا تم التحقق من مكالمتك بأنها حقيقية أو آلية فانتقل الى سجل المكالمات وسترى علامة صح أسفل المكالمة.

هذا الأمر بالتأكيد أفضل من ذي قبل “يعني وجود الميزة أفضل من عدمها”، لكن الغرض الرئيسي من ميزة التحقق هو مساعدتك في معرفة ما إذا كان المتصل حقيقي أم لا قبل الرد على المكالمة. فما الفائدة من ميزة STIR / SHAKEN بعد إجابتك على المكالمة؟

ليس هناك سبب واضح لتقديم أبل هذه الميزة بهذه الطريقة. ولكن من الواضح أن شركة أبل ستجعلها في النهاية أكثر تطورا وذات فائدة كبيرة. وصرح متحدث باسم T-Mobile لـ The Verge بأنهم يأملون أن تقوم شركة أبل بتغيير هذه الطريقة في المستقبل القريب.


ميزة Silence Unknown Callers

بالطبع، لدى iOS 13 ميزة جديدة من شأنها أن تمنع المكالمات من رنين جهازك على الإطلاق. تقوم ميزة Silence Unknown Callers الجديدة بإرسال أي رقم ليس في الرسائل أو البريد أو جهات الاتصال مباشرة إلى البريد الصوتي. لن ينجح ذلك مع جميع المستخدمين، ولكنه قد يكون وسيلة مفيدة لتقليل معظم مكالمات الـ Robocalls إن لم يكن جميعها دون تطبيق خارجي.

هل تعتقد أن أبل تضع ميزة بلا فائدة أم أنها تؤسس لتحديثات قوية ستأتي إليها قريباً؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

theverge