reiboot

يعد موقع DXOmark هو أشهر موقع عالمياً متخصص في تقييم الكاميرات سواء للهواتف الذكية أو للكاميرات الاحترافية DSLR وقد انتظر الجميع تقييمه للآي فون 11 برو حيث فضل الموقع تأخير التقييم حتى صدور iOS 13.2 لدعم ميزة deep fusion الخاصة بالتصوير حتى يكون التقييم دقيق وشامل. وبالفعل صدر التحديث الأسبوع الماضي وبعدها بأيام أصدر الموقع تقييم الآي فون الجديد. فكيف أبلت كاميرا الآي فون أمام أشهر الهواتف العالمية.


قبل أن نبدأ

المقال التالي هو من النوع الخبري أي أننا ننقل معلومات ولسنا الجهة التي قامت بالاختبار والتقييم. وسنقارن أرقام الآي فون مع أشهر 4 هواتف وهى هواوي Mate 30 Pro بصفته الحاصل على المركز الأول مناصفه مع شاومي CC9 Pro لكن هواوي أشهر حتى وإن كان حصري داخل الصين؛ وكذلك هاتف سامسونج نوت 10 لأنه أشهر وأكثر هاتف أندرويد في الفئة العليا مبيعاً مع شقيقه S10 والهاتف الثالث هو جوجل بكسل لأنه ببساطة هاتف شركة جوجل؛ والرابع هو وان بلس 7 برو والذي يعد الحصان الأسود عالمياً في مجال الهواتف


التقييم العام

يظهر التقييم العام حيث يأتي الآي فون 11 برو ماكس بتقييم عام 117 نقطة وبهذا يحتل المركز الثاني مع هاتف سامسونج Note 10+ بينما في الصدارة هواوي ميت 30 برو وشاومي CC9 Pro بعدد 121 نقطة. ويأتي هاتف وان بلس 7 برو في المركز الرابع بعدد 114 نقطة وجوجل بكسل في المركز السادس بـ 112 نقطة.


التقييم الفرعي

بالتعمق أكثر في التفاصيل أي تقييم الصور الثابته وتصوير الفيديو نجد التقييم كالتالي

الصور الثابته

1

تصدر هاتف هواوي ميت 30 برو تصنيف الصور بعدد 132 نقطة.

2

جاء هاتف سامسونج نوت 10+ في المركز الثاني بالصور بعدد 126 نقطة

3

الآي فون 11 برو ماكس في المركز الثالث بالصور بعدد 124 نقطة

4

هاتف وان بلس 7 برو في المركز الرابع بعدد 122 نقطة

5

هاتف جوجل بكسل 4 في المركز الخامس بعدد 117 نقطة

تقييم الصور يظهر تفوق واضح وكبير لهواوي عن الجميع

جودة تصوير الفيديو

1

الآي فون 11 برو ماكس تصدر القائمة وحصد 102 نقطة وبهذا صدقت أبل في مؤتمرها حين قالت أن الآي فون 11 برو يقدم أعلى تصوير فيديو في هاتف عالمياً. ويذكر أن ميت 30 برو وجوجل بكسل أعلن عنهم بعد الآي فون 11 برو.

2

جوجل بكسل 4 يبدو أن نقطة تفوقه الأساسية هى الفيديوهات حيث جاء في المركز الثاني بـ 101 نقطة أي فارق نقطة واحدة عن الآي فون.

3

هواوي ميت 30 برو في المركز الثالث بـ 100 نقطة

4

تقاسمت سامسونج بهاتف نوت 10+ ووان بلس  7 برو المركز الرابع بـ 98 نقطة

تصوير الفيديو تفوق فيه الآي فون وإن كانت الفروقات ليست كبيرة


أهم التصنيفات

تقييم DXOMark يأتي بتقييم رئيسي شامل وهو قائم على 2 تقييم فرعي كما أوضحنا “الصور والفيديوهات” وكلا من الصور والفيديوهات يضم معايير داخلية حيث يعتمد تقييم الصور على 10 تقييمات داخليه أما الفيديو فيتم تقسيمه إلى 7 تقييمات فرعية. وتفوقت أبل بشكل مطلق على الهواتف المنافسه في التقييمات التالية:

التصوير الليلي: حصد الآي فون 53 نقطة وبهذا تفوق عليه هاتف هواوي بـ 61 نقطة وهاتف سامسونج 59 نقطة وهاتف جوجل بـ 56 نقطة وهاتف وان بلس بـ 53 نقطة.

التصوير الواسع Wide: حصد الآي فون 40 نقطة وبهذا تصدر المركز الأول مناصفه مع سامسونج نوت 10+ وجاءت هواتف في المركز الثاني بـ 34 نقطة ثم وان بلس 28 نقطة ولم يختبر هاتف جوجل لعدم احتواءه على الميزة.

التقريب: هاتف هواوي في الصدارة 91 نقطة ثم جوجل بكسل 81 نقطة ثم سامسونج 78 نقطة ثم أبل 74 نقطة ثم وان بلس 71 نقطة.

ثبات الفيديو: تقاسمت أبل وجوجل وهواوي الصدارة بعدد 94 نقطة ثم سامسونج 93 نقطة وأخيراً وان بلس 91 نقطة.


صور التصنيف التفصيلي

بالطبع لا يمكننا تغطية كافة الاختبارات في مقال واحد فشاهد الصور التالية وقارن بنفسك.

الآي فون 11 برو ماكس

هواوي ميت 30 برو

سامسونج نوت 10+

وان بلس 7 برو

جوجل بكسل 4

هاتف شاومي CC9 Pro والذي لم يدخل معنا المقارنة في المقال لكن لمن أراد معرفة المزيد عنه فهذا هو تقييمه وتساوي مع الآي فون في جودة تصوير الفيديو بالمناسبة.


من الأفضل؟

نعلم أن الإجابة واضحه والأفضل هو هواوي ميت 30 برو؛ لكننا عليك قبل أن تحسم خيار من الأفضل أو أن تنتقد الاختبارات والمقال بأن تعلق بأنك رأيت صور أفضل وأكثر احترافية بهاتف كذا وكذا فعليك أن تضع النقاط التالية في ذهنك:

محترف التصوير: هناك من يحترف التصوير ويمكنه بسهولة أن يقدم لك صور رائعة بكاميرا متوسطة؛ بينما الشخص العادي ربما يملك كاميرا أفضل لكن مهارات الأول تجعلك تجد صوره أجمل.

ما هو معيارك للأفضل؟ هناك 17 معيار كما ذكرنا هنا يتم الاختبار عليهم؛ ربما أنت شخص معظم صورك تقوم بعمل تقريب Zoom فهنا سيكون هاتف Mate 30 Pro الأفضل بفارق ضخم؛ في حين آخر كثيراً ما يلتقط صوراً واسعة الزاوية فهنا سيقول أن الآي فون 11 برو هو الأفضل له؛ بينما ثالث يفضل تصوير البوكية “البورترية” فسيخبركم بأن أفضل هاتف هو سامسونج نوت 10+ ففكر أولاً في أهم نقاط جودة الصور والفيديوهات من وجهة نظرك ثم قرر من الأفضل لك.

مقالات ذات صلة