reiboot

أخيرًا وبعد طول انتظار أعلنت أبل بشكل مفاجئ عن جهاز ماك بوك برو الجديد والذي يأتي بشاشة بقياس 16 بوصة لأول مرّة في تاريخ الشركة، ولعلّ أكثر ما يميّز شاشة الجهاز هو أنها أتت بقياس أكبر في حين أن أبعاد الجهاز لم تتغير عن الإصدارات السابقة هذا حيث تم تصغير الحواف الخاصة بالشاشة، مما سيقدّم شكل ممتاز إلى جانب شاشة أكبر!


ما الجديد في MacBook Pro 16 Inch؟

إلى جانب الشاشة الأكبر فهذا الجهاز قد أتى مع تحسينات منتظرة! حيث أن أول ما قد تلاحظه هو تغيير لوحة المفاتيح الخاص به واستبداله بواحدة جديد، هذا بعد ظهور كم كبير من الانتقادات تجاه لوحات مفاتيح أجهزة ماك بوك برو السابقة والتي كانت تتعطّل بسهولة مع مرور الوقت.

الكيبورد الجديد يحمل الاسم Scissor في حين أن القديم كان يحمل اسم Butterfly، ومن التغييرات التي طرأت على نُسق الكيبورد نفسه هو أن زرّ الخروج “Esc” أصبح مستقل ومفصولًا عن باقي الأزرار لتحكّم أفضل كذلك فقد تم تغيير مكان زرّ البصمة Touch ID بشكل بسيط ليكون الوصول إليه أسهل.


مواصفات MacBook Pro 16 Inch الداخلية

من حيث المواصفات الداخلية فالجهاز قد حصل على قفزة كبيرة حيث أن الجهاز سيأتي مع معالجات إنتل من الجيل التاسع وهي التي تعمل بستّ أنوية، ولك أن تتخيل سلاسة أداء معالج مثل هذا مع أجهزة macOS! خاصةً أن أبل صرّحت أن هذا الجهاز سيقدّم ضعف أداء الإصدار السابق من ماك بوك برو.

الجهاز سيقدّم لك حتى 64 جيجابايت من الذاكرة العشوائية RAM إلى جانب بطاقة رسومية AMD Radeon Pro 5000M وهي بطاقة رائدة تأتي بدقة تصنيع 7 نانومتر وتقدّم ذاكرة رسومية حتى 8 جيجابايت من نوع GDDR6! هذه البطاقة وحسبما صرّحت أبل ستقدّم أداء أفضل بنسبة 2.1 من حيث الرسوميات وهو ما ينطبق على أعمال المونتاج وكذلك الألعاب.

الجهاز أيضًا قد حصل على تحسين ملحوظ من حيث البطارية، حيث أنه سيأتي مع بطارية 100Wh وهي الأكبر في أي جهاز ماك بوك برو حتى الآن وستكفي لتشغيل الجهاز لـ11 ساعة كاملة سواء أثناء تصفّح الإنترنت أو حتى أثناء تشغيل الوسائط من خدمة أبل تي في.

استكمالًا للمواصفات فسنجد أن أبل تستهدف فئة المحترفين أكثر من أي فئة أخرى بهذا الجهاز خاصةً العاملين في مجالات المونتاج وتحرير الفيديوهات! الجهاز أيضًا يأتي مع سماعات خارجية سداسية وميكروفون محسّن وهو الذي سيقدّم أداء أفضل بـ40% من الإصدارات السابقة.

الجهاز سيأتي مع أقراص تخزينية من نوع SSD تصل إلى 8 تيرابايت كاملة! في حين أن الحد الأدنى للمساحة سيكون 1 تيرابايت في تغيير واضح من أبل هذه المرّة وكما نعلم جميعًا فالشركة ستوفّر عدد من الموديلات مع اختلاف في المواصفات الداخلية وبأسعار متفاوتة ولعلّ المساحات الخزنيزية والذواكر العشوائية هي أكثر ما تتغير من إصدار لآخر. الشاشة هنا ستأتي بدقة 3072×1920 وهي دقّة ممتازة بالنسبة لجهاز لابتوب حيث سقدّم 226 بيكسل لكل إنش، هذا في حين أن قدرات أبل في تحسين أداء الشاشات وضبط الألوان لا غبار عليها.


سعر MacBook Pro 16 Inch وموعد توافره

لعل مواصفات الجهاز قد جعلتك تظنّ أنه جهاز أحلامك وعليك باقتنائه، لكن أصبر قليلًا ريثما نطلّع على السعر سويًا! ماك بوك برو 16 بوصة سيأتي بسعر يبدأ من 9.999 درهم إماراتي -أو 2.399 دولار أمريكي- ولاحظ أن هذا السعر سيكون للنسخة الأضعف من حيث المواصفات القابلة للتغيير.

الجهاز أصبح متوافرًا الآن في متاجر أبل لكن قد يتطلّب الأمر بعض الوقت لوصوله لكافة البلدان العربية!


ماذا عن Mac Pro و Pro Display XDR؟

هل تتذكّر منتجات أبل الخارقة والتي تحدّثت عنها للمرة الأولى في يونيو الماضي؟ حسنًا، أبل أكدت أنها ستكون متاحة في شهر ديسمبر أخيرًا.

نحن هنا نتحدّث عن جهاز Mac Pro والذي يأتي بمعالج إنتل زيون ثماني النواة وبـ32 جيجابايت من الذاكرة العشوائية وفقط 265 جيجابايت من الذاكرة التخزينية وسيأتي بسعر 5.999 دولار أمريكي! كذلك الأمر مع شاشة Pro Display XDR التي تأتي بسعر 4.999 دولار أمريكي في حين أن الحامل الخاص بها يأتي بسعر منفصل وهو 999 دولار أمريكي!

ستكون الأجهزة الجديدة متاحة قريبًا لكن عليك أن تعلم أن ولكي تحصل على جهاز ماك برو الجديد في أعلى مواصفات له وكذلك الشاشة الخاصة به فالأمر قد يحتاج منك 50.000 دولار أمريكي تقريبًا 😂

ما رأيك في التحديثات الجديدة لجهاز ماك بوك برو 16 بوصة؟ وهل تفكّر في شرائه؟ شاركنا في التعليقات..

المصدر:

TechRadar / 9to5Mac

مقالات ذات صلة