تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 7-14 نوفمبر


أبل تطلق ماك بوك برو 16 بوصة

بشكل هادئ قامت أبل بإطلاق حاسبها المرتقب ماك بوك برو بحجم شاشة 16 بوصة وهو أكبر حجم تصل إليه حواسب ماك بوك منذ إلغاء النسخة 17 بوصة عام 2012. الحاسب الجديد جاء بأحرف نحيفة تحيط بشاشة 16 بوصة 3072*1920 بكسل بكثافة 226ppi وقوة إضاءة 500nit وداخلياً يضم معالج سداسي النواة i7 الجيل التاسع أو ثماني النواة i9 الجيل التاسع وسعة تخزينية تبدأ من 512GB وحتى 8TB وكارت شاشة AMD Radeon Pro 5300M أو النسخة 5500M بذاكرة حتى 8 جيجا لكارت الشاشة. أما ذاكرة الحاسب نفسه فتبدأ من 16 جيجا وحتى 64 جيجا ويضم شريحة الأمان T2 والبصمة وشريط اللمس ولوحة مفاتيح مطورة أطلقت عليها أبل اسم Magic أي السحرية. يبدأ سعر الحاسب من 2399$ ويصل حتى 6099$ في أقصي تعديل ممكن. يمكنكم معرفة المزيد عنها من المقال التفصيلي عبر هذا الرابط.


إطلاق Mac Pro وشاشة XDR الشهر القادم

أعلنت أبل أن حاسب ماك برو المنتظر وكذلك الشاشة الجديدة والتي تم تسميتها XDR سيكونوا متوفرين للبيع اعتباراً من الشهر القادم مما سيجعل المنتجين يلحقا موسم الأعياد الغربي “الكريسماس” (هذا إن اعتبرنا أن أحد يمكنه إهداء أجهزة بهذا السعر) . الحاسب هو الشهير بـ “مبشرة الجبن” ويبدأ سعره من 5999$ ويمكن تخصيصه بمزايا خارقة مثل الوصول بالذاكرة حتى 1.5TB “الذاكرة وليس السعة التخزينية” وكذلك معالجات Xeon بقدرة 28 نواة بينما الشاشة يبدأ سعرها من 4999$ وتتميز بجودة 6K  وحجم 32 بوصة وقوة إضاءة 1600nits.


فيسبوك تغلق مشكلة تشغيل الكاميرا سراً

قبل أيام انتشرت خبر الثغرة أو المشكلة الخاصة بتطبيق فيس بوك والتي تسبب أن التطبيق يفتح الكاميرا وتحدثنا عن هذا الأمر تفصيلياً في مقال سابق –هذا الرابط– بالأمس قام التطبيق رسمياً بإصدار تحديث جديد لحل المشكلة التي صرح بأنها خطأ تقني غير متعمد. لذا ننصح أي مستخدم لتطبيق الفيسبوك أن يتأكد من تحميل أحدث إصدار من التطبيق.


أبل ستطلق منتجات AR في عامي 2022/2023

في معلومات تم تسريبها للصحف قالت المصادر بأن Mike Rockwell نائب رئيس أبل والمسئول عن تطوير تقنيات AR أخبر الموظفين في الشركة  في اجتماع كبير وصل عدد الموظفين فيه إلى 1000 موظف بأن هناك منتجات AR قادمة قريباً وسيكون أولها منتج headset أي جهاز يلبس على الرأس وكذلك سيتم إطلاق نظارة واقع افتراضي AR Glasses في عام 2023. المصادر تحدثت بأنهم تم إخبارهم بأن هذه الأجهزة من الأهمية بمكان بأنها سوف تستبدل الآي فون وتناقلت بعض المواقع هذه العبارة وكأن أبل ستلغي الأى فون عام 22/23 لكن من المرجح أنها ستكون أجهزة مهمة بحيث تتفوق على أهمية الآي فون وتحل محله كأكثر جهاز مهم للشركة. فمن غير المتوقع وغير المنطقي اختفاء الهواتف خلال 3 سنوات. ويذكر أن عدة تقارير من مصادر قوية مثل بلومبيرج قالت أنه سيتم إطلاق النظارة أو منتج AR العام القادم.


بداية المزايدة على الغذاء مع المدير المالي لأبل

أعلنت مؤسسة Charitybuzz الخيرية عن فتح باب المزايدة على تناول وجبة غذاء مع المدير المالي CFO لشركة أبل Luca Maestri وبدأت المزايدة بسعر 10 ألف دولار مع توقعهم بوصولها إلى 50 ألف دولار (حالياً هى 13 ألف دولار). الفكرة باختصار هو تبرع للجمعية الخيرية لكن بدلاً من دفع مبلغ مالي مباشرة للتبرع دون مقابل فسيكون هناك مقابل رمزي وهو مقابلة أحد الشخصيات المعروفة وتناول الغذاء معه؛ وقاموا عدة مرات بتنظيم نفس الأمر مع تيم كوك وغيره من القيادات العليا. يحصل الفائز على وجبة الغذاء لعدد 2 شخص مع المسئول وكذلك رحلة داخل مقر أبل.


أهم موردي أبل يعلنون نتائج أعمالهم

كشف إثنين من أهم موردي أبل عن نتائج الأعمال الخاصة بهم للربع الثالث؛ البداية مع شركة فوكسكون العملاقة التي أعلنت نمو واضح في صافي الأرباح بنسبة 23% حيث حققت الشركة التايوانية صافي أرباح 1 مليار دولار بالرغم من نمو العائدات بنسبة 0.9% فقط. وعلى النقيض كشفت شركة شاشات اليابان Japan Display عن مواصلة تحقيق خسائر للعام الخامس على التوالي لتصل إجمالي خسائر الشركة هذا الربع (يولي إلى سبتمبر) إلى 233 مليون دولار (صافي الخسارة).


عودة هاتف موتورلا Razer الأسطوري

أعلنت شركة موتورلا عن عودة هاتفها الأسطوري Razer في ثوبه الجديدة وهو شاشة قابلة للطي. الهاتف تقنياً يعد فئة متوسطة عليا بمعالج SD710 وسعة تخزينية 128 جيجا وذاكرة 6 جيجا ويضم كاميرا واحدة 16 جيجا خلفية قادرة على تصوير جودة 4K وكاميرا أمامية 5 ميجا. المميز في الجهاز هو الحفاظ على نفس التصميم الشهير لكن هذه المرة بشاشة 6.2 بوصة P-OLED داخلية وأخرى G-OLED خارجية صغيرة 2.7 بوصة. الهاتف يتوقع أن يتوفر بسعر 1500$. شاهد الفيديو الدعائي:


شراكة بين أبل و WalMart للتسوق بـ Siri

أعلنت شركة WalMart أكبر متجر شركة ومؤسسة حول العالم (2 مليون موظف) عن شراكة بينها وبين أبل تمكن عملاء أبل من إجراء الطلبات بواسطة الصوت ب Siri فمثلاً تقول اشتري منتج كذا أو أضف منتج كذا في قائمة التسوق الخاصة بي في وولمارت وستطلب منك سيري تأكيد الطلب وفي ثوان سيتم إضافته في السلة بالتطبيق. في النهاية سيكون عليك إنهاء التسوق من داخل التطبيق لكن الشراكة مع أبل سهلت إضافة المنتجات فبواسطة الصوت من الآي فون والآي باد وماك والساعة وهوم بود وكار بلاي وغيرهم يمكنك إضافة المنتجات بمجرد تذكرها.


مؤتمر النصف الأول من 2020 لإطلاق الأي باد والآي فون SE2

قال المحلل الشهير Ming-Chi Kuo أن أبل سوف تعقد مؤتمر في النصف الأول من 2020 وتكشف فيه عن الآي باد برو 2020 والذي سوف يأتي بحساس 3D خلفي TOF وبهذا يمكن استخدامه لإنشاء ما يشبه بخريطة للمكان حيث يمكنه قياس المسافات. وأضاف المحلل أنه سيتم إطلاق الآي فون SE 2 في نفس المؤتمر أيضاً وسيأتي بنفس المواصفات التي نعرفها عنه والتي هى مزيج بين معالج A13 الخاص بالآي فون 11 لكن في حجم وتصميم الآي فون 8.


شاهد مقارنة بين شدة إضاءة X و Xs و 11 برو

قام موقع iClarified بعمل مقارنة بين شدة إضاءة أجهزة أجهزة الآي فون X و Xs و 11 برو. الاختبار أظهر فروقات واضحة في شدة الإضاءة القصوى “في الظروف العادية” للهواتف الثلاث. شاهد الفيديو:


أبل تحدث أنظمتها التجريبية

قامت أبل بإصدار التحديث التجريبي الثاني من أنظمتها للمطورين ولم تفصح أبل عن التغيرات الجديدة في التحديثات التي كانت كالتالي:

◉ نظام iOS 13.3 وجاء طبقاً لأبل بإصلاح مشاكل وتحسينات لم تذكرها.

◉ نظام الساعة watchOS 6.1.1 ولم يتم توضيح الجديد فيه

◉ نظام التلفاز tvOS 13.3 ولم يظهر الجديد في هذا الإصدار.

◉ التحديث التجريبي Mac 10.15.2 للمطورين وشمل تحسينات مختلفة في الأداء.


أخبار متفرقة

◉ قضت محكمة أمريكية بأن تفتيش هواتف وحواسب المسافرين إجراء غير قانوني.

◉ كشفت تويتر عن ميزة جديدة في التطبيق وهى “الموضوع” أو Topic والتي تمكنك من متابعة التغريدات حول موضوع معين.

◉ قامت جامعة ستانفورد بنشر نتائج الأبحاث الطبية الخاصة بالقلب التي قامت بها بواسطة منظومة الآي فون وأبل الجديدة.

◉ قامت ديزني بإطلاق تطبيق Disney+ الخاص بخدمة البث الجديدة. التطبيق غير متوفر في كل المتاجر العالمية لكن يمكنك الحصول عليه من متجر البرامج الأمريكي.

Disney+
مجاني
المطور
Disney
الحجم170.4 ميجا
الإصدار1.1.6
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ أعلنت أبل إطلاق تطبيق الأبحاث Research app للمستخدمين في أمريكا.

◉ كشفت تقارير أن خدمة سبوتيفاي تمكنت من تحقيق معدلات نمو في مجال البود كاست أفضل من منافستها أبل.

◉ يتوقع أن يقوم الرئيس الأمريكي ترامب ومعه رئيس شركة أبل تيم كوك بزيارة في مصانع أبل في ولاية تكساس والتي تقوم بتجميع أجهزة ماك برو.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |

مقالات ذات صلة