تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 12-19 ديسمبر


تعاون بين أبل وجوجل وأمازون وتحالف Zigbee لاختيار معايير تقنية لأجهزة المنازل

أعلنت كل من شركات أبل وأمازون وجوجل عن تعاونهم مع تحالف Zigbee والذي يضم عدد كبير من الشركات أشهرها متاجر iKea وسامسونج وغيرها. ويهدف هذا التعاون الجديدة لإنشاء معايير تقنية تتفق عليها الشركات في مجال أجهزة المنازل الذكية بحيث يتم تصنيعها ضمن “بروتوكول” محدد. المعايير الجديدة سوف تتاح للجميع مجاناً.

لتوضيح أهمية التحالف انظر مثلاً لبطاقات الإئتمان وستجدها بحجم واحد بغض النظر عن البنك وذلك لوجود معايير محددة لها؛ الكابلات والشواحن يوجد تحالف USB يضع معاييرها والواي فاي والبلوتوث لهم أيضاً معايير موحدة ونفس الواي فاي والبلوتوث في الآي فون هم الموجودون في أي هاتف أندرويد (إن كانوا نفس الجيل). التعاون الجديد هذا يأمل أن يوفر الأمر نفسه بأن يوجد معايير لصناعة الأجهزة الذكية في المنازل يطبقها الجميع سواء كانت أبل أو جوجل أو أمازون ليصبح الاتصال بالأجهزة عبر الـ IP أسهل وأبسط.


الكشف عن أداء حاسب Mac Pro الجديد

أكشف موقع Geekbench عن نتائج أداء حاسب ماك برو الجديد. ففي تقييم النواة الواحدة كانت هناك مفاجأة حيث تفوقت غالبية أجهزة أبل الحديثه على الحاسب الجديد. لكن بالطبع عند قياس الأنوية المتعددة ظهرت قوة الحاسب حيث قدمت النسخة 24 نواة أقوى نتائج بـ 17.7 ألف نقطة يليها النسخة 16 نواة بـ 14.45 ألف نقطة ثم حاسب iMac Pro بـ 13.1 ألف نقطة وجاء الترتيب كالتالي:


موقع iFixIt: حاسب MacPro هو الأسهل في التحديث والإصلاح

قام موقع iFixit بتفكيك حاسب أبل الأحدث ماك برو وقامت بمنحه درجة 9 من 10 في سهولة الإصلاح أي أنه سهل جداً. وقال الموقع أن الحاسب منظم وبسيط وسهل في الترقية والتفكيك ولا يحتاج أدوات خاصة بل أن هناك بعض العتاد يمكن ترقيته بدون أي أدوات على الإطلاق.


الآي فون 11 برو يخسر من الجولة الأولى في اختبار التصوير الأعمى

تماماً كما فعل العام الماضي؛ قام اليوتيوبر الشهير Marques Brownlee بعمل اختبار تصوير أعمى. أي يقوم بالتقاط صور بالهواتف ويعرضها على المتابعين ولا يخبرهم ما اسم الهاتف الذي التقط الصورة ليختاروا الأفضل دون تحيزات. تعرض الآي فون 11 برو لهزيمة من الجولة الأولى أمام وان بلس 7T برو وبهزيمة ساحقة 70% اختاروا أن وان بلس أفضل. شاهد فيديو لليويتوبر وهو يشرح الاختبار:


موقع DXOMark ينشر فيديو اختبار جودة الصوت

قام موقع DXOMark بنشر فيديو لاختبار جودة الصوت لهواتف الآي فون 11 برو ماكس وهونر 20 برو ووان بلس 7 برو وسامسونج S10+. يفضل ارتداء سماعة الأذن لتميز الفروقات في جودة الصوت بين الهواتف المختلفة.


جوجل: الآي فون 11 خامس أكثر شيء تم البحث عنه

أعلنت جوجل عن أكثر ما تم البحث عنه عالمياً في محركها خلال عام 2019 وتصدر البحث عن مباراة جنوب أفريقيا والهند في الكركيت القائمة يليها الممثل Cameron Boyce ثم بطولة كوبا أمريكا ثم المقارنات بين بنجلاديش والهند ثم الآي فون 11. وكشفت القائمة للأكثر 10 عن عدم وجود أي منتج تقني آخر سوى الآي فون.

شاهد فيديو نشرته جوجل تحت شعار “عام من البحث”


مجلة TIME تختار الآي باد وساعة أبل و AirPods ضمن أفضل منتجات العقد

كشفت مجلة التايم الشهيرة عن اختياراتها لأفضل المنتجات التي أعلن عنها خلال عقد 2010-2019 واختارت الكشف عن الآي باد في 2010 وساعة أبل في 2015 وسماعة AirPods في 2019 ضمن 10 أفضل ما أعلن عنه في العقد المنقضي. وجاءت باقي الاختيارات هى الكشف عن سيارة Tesla S في عام 2012 و Raspberry Pi في 2012 وجوجل كروم كاست في 2013 والدرون DJI Phantom في 2013 وأمازون إيكو في 2014 وجهاز الألعاب نينتندو سويتش في 2017 وماكروسوفت Xbox Adaptive Controller في 2018

شاهد فيديو سريع لاستعراض المنتجات


جوجل تطلق وضع الترجمة في مساعدها

أعلنت جوجل عن تحديث لمساعدها الشخصي لإضافة وضع جديد يسمى “وضع الترجمة” وفيه يقوم المساعد بالترجمة الفورية لكل ما يقال وهذا الأمر مفيد أثناء السفر حيث يصبح جوجل “المترجم الشخصي” الخاص بك. الخدمة بدأت في التوفر تدريجياً للعملاء وتدعم 44 لغة. لاستخدام الميزة في iOS عليك تحميل تطبيق مساعد جوجل أما في الأندرويد فكل ما عليك هو أن تطلب من جوجل أن يصبح مترجمك للغة كذا “هاي جوجل كن مترجمي للغة الألمانية (مثلاً)”.

Google Assistant
المطور
Google LLC
الحجم158.8 ميجا
الإصدار1.9.306
التقييم
متاح في متجر البرامج


أبل توفر اختبارات “جينية” لموظفيها

بدأت أبل التعاون مع مركز Color Genomics من أجل إجراء فحوصات طبية واختبارات جينية للموظفين لديها؛ وتهدف أبل بهذه الفحوصات من تحسين الرعاية الطبية التي تقدمها لموظفيها فبدلاً من توفير علاج فقط تهدف الشركة للتعرف على المشاكل الصحية المستقبلية لموظفيها مما يساعدها على تجنبها وبالتالي الحصول على أفضل عائد ممكن من موظفيها عندما تقل الأمراض.


أخبار متفرقة

◉  قامت أبل بتحديث أنظمتها التجريبية إلى أنظمتها Mac 10.15.3 ونظام iOS 13.3.1 ونظام الساعة WatchOS 6.1.2 والتلفاز tvOS 13.3.1.

◉ قامت أبل بتحديث تطبيق المطورين “Apple Developer app” لدعم الصين وطرق الدفع المحلية.

◉ قامت أبل بإصدار تحديث للـ Firmware الخاص بالسماعة بإصداريها AirPods و AirPods Pro ويمكنك معرفة المزيد عنه في مقالنا السابق.

◉ أشار تقرير لمركز IDC أن تغطية 5G ستصل لأكثر من مليار شخص بحلول عام 2023.

◉ تم تحديث أداة Checkra1n للجيلبريك لدعم نظام iOS 13.3 وتلفاز أبل TV 4K.

◉ تم تداول صور قيل أنها مسربة لجهاز سامسونج Fold الجيل الثاني بل وقالت شائعات أنه سيكون إصدار خاص من هاتف S11.

◉ تم بيع قرص فلوبي Floppy Disk عليه نظام ماكنتوش 6.0 موقعه من ستيف جوبز في مزاد علني بقيمة 84115 دولار.

◉ أشار تقرير أنه بالرغم من أن أجهزة ماك تمثل 1/12 من الحواسب حول العالم أي 8% تقريباً لكن 16% من الهجمات للبرمجيات الخبيثه هى لأجهزة ماك. وغالبية هذه البرمجيات هى خاصة بالإعلانات المزعجة والدعايا.

◉ قامت أبل بحذف تطبيق Rewound من متجر البرامج بدعوى انتهاك الملكية الفكرية الخاصة بها؛ التطبيق يوفر تصميم يشبه الآي بود الكلاسيكي الخاص بها.

◉ قام تيم كوك بعمل زيارة لتايلاند للقاء الطلبة والمصورين الفائزين في برنامج WWDC التدريبي “WWDC Scholarship”.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18

مقالات ذات صلة