تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 14-21 نوفمبر


كوالكوم تكشف عن معالج سناب دراجون 865 و 765

كشفت شركة كوالكوم عن المعالجين الأول هو الرائد SD865 والذي سيكون هو المعالج لمعظم هواتف الأندرويد العليا من شاومي وسامسونج (نسخة أمريكا) وفيفو وأبو وجوجل وأسوس وغيرها. والثاني هو معالج فئة متوسطة عليا SD765.

معالج SD865 سيكون من أوائل الداعمين له شركة شاومي فهاتف Mi 10 وقالوا بأنه يقدم أداء رسوميات أفضل 25% وأداء عام أفضل 15-20% طبقاً للاختبارات الأولية التي ظهرت. ويدعم شريحة الاتصال X55 5G وذاكرة حتى 16 جيجا نوع LPPDDR5 وشاشات 144Hz وتقنية شحن أسرع 40 وات (حالياً 27 وات) كما سيدعم تصوير [email protected] وإمكانية تصوير فيديوهات بجودة 8K وجيل جديد من الذكاء الصناعي بقدرة 15TOPS وغيرها من التقنيات.

الطريف أن الاختبارات الأولية لسناب دراجون 865 والذي سيصدر به هواتف الأندرويد حتى نهاية 2020 لم يتمكن من الوصول لنتائج معالج أبل A13 الحالي.

للمقارنة فالنواة الواحدة في كوالكم تحقق 4303 نقطة مقابل نواة A13 تحقق 5400 نقطة أما الأداء الإجمالي في كوالكم فهو 13344 نقطة مقابل 13900 أي أن الآي فون حالياً سيتفوق على المعالج الذي سوف يصدر بـ 25% للنواة الواحدة و 4% كأداء إجمالي.


كوالكوم: نعمل بأقصى سرعة لتطوير 5G للآي فون

رداً على الأسئلة بخصوص أبل أثناء مؤتمرها قالت كوالكم بأن لديها عقد لمدة سنوات مع أبل وأن هذا العقد هام لأجهزة المودم من سناب دراجون. وبالفعل هناك فريق من كوالكوم يعمل بشكل مستمر مع أبل لتوفير شريحة الاتصالات 5G للآي فون في أسرع وقت ممكن وأنهم بالفعل في الوقت السليم “طبقاً للجدول الزمني المتفق عليه مع أبل” في تطوير 5G. لكن لم توضح كوالكم أي تفاصيل بشأن إطلاق الآي فون 5G ولا هل هناك تعديلات طلبتها أبل أو نوع التعاون الحالي بينهما.


استقالة مؤسسي جوجل من ألفابيت

أعلن كلاً من لاري بيج (46 سنة) وسيرجي بين (46 سنة) استقالتهما وتقاعدهم من العمل في شركة ألفابيت الشركة الأم المالكة لجوجل. وجاءت الاستقالة في خطاب رسمي أعلنا فيه أن ساندر بيتشاي المدير التنفيذي لشركة جوجل سوف يتولي أيضاً منصب المدير التنفيذي للشركة الأم ألفابيت. وقالوا في الخطاب أن شركتهم بلغت من العمر الآن 21 سنة وأصبحت شاب ناضج عليه شق طريقه بنفسه لذا عليهم القيام بدور الأب الناضج الذي يترك المجال لأبناءه لاختيار مستقبلهم مع تقديم المشورة والحب عند الحاجة لكن ليس بشكل يومي مزعج. وقال المؤسسون أنهم سعداء بما يرونه الآن من شركة جوجل التي كانت مجرد مشروع بحثي لهما وهم طلبة في جامعة ستانفورد وأصبحت الآن شركة عملاقة.

وأوضحوا بأنهم سوف يستمروا في الشركة بصفتهم حملة أسهم أساسية (يملكون أسهم بقيمة 110 مليار دولار تقريباً في الشركة) لكن سوف يبتعدوا عن مهام الإدارة اليومية والقيادة.


حساس بصمة متطور في الآي فون 12

كشف تقرير لصحيفة UDN أن أبل تجري حالياً اختبارات لدمج حساس بصمة تحت الشاشة “ألترا سونك” متطور ليكون مع حساس بصمة الوجه FaceID الحالي وليس بديلاً له. التقرير قال أن أبل تريد وضع حساس مختلف تماماً عن الموجود في أجهزة الأندرويد الحالية بداية من أنه أكثر دقة وكذلك يمكنه مسح إصبعين في نفس الوقت وكذلك يتميز بتوفير مساحة 17 ضعف مساحة البصمة التقليدية في الهواتف أي لن تكون محكوم بمكان محدد بل ربما أي مكان في نصف الهاتف الأسفل سوف يعمل. التقرير لم يؤكد بعد أن أبل قررت تقديم البصمة أم لا خاصة وأنها تريدها شيء مميز ومختلف عن الشكل الحالي بهواتف الأندرويد حيث ترفض أبل هذا الشكل والجودة تماماً.

ويذكر أن الحساس المتوقع تقديمه هو من شركة كوالكم وكشف عنه في مؤتمر كوالكم قبل يومين.


أبل تصدر دليل حل مشكلة بماك بوك 2019

قالت أبل أنها على علم بوجود مشكلة بأجهزة ماك بوك برو 13 بوصة إصدار 2019؛ وتتسبب هذه المشكلة في إطفاء الجهاز حتى و البطارية ممتلئة. وقالت أبل أنه يمكن حل هذه المشكلة عبر استخدام الجهاز حتى تقل البطارية عن 90% ثم إغلاق كل التطبيقات المفتوحة وبعدها يتم إدخاله في وضع النوم Sleep Mode وتوصيله بالشاحن لمدة لا تقل عن 8 ساعات متواصلة وبعد هذه الـ 8 ساعات يتم تشغيل الجهاز وتحديثه بأحدث إصدار من MacOS.

وقالت الشركة أن الخطوات السابقة سوف تحل المشكلة لكن إن استمرت فعليك التوجه إلى مراكز الدعم الخاصة بها.


شاشات MLED قد تصل للآي باد وماك العام القادم

ماك بوك برو

كشف المحلل Ming-Chi Kuo أن أبل قد تبدأ الاعتماد على شاشات Mini LED أو اختصاراً MLED اعتباراً من النصف الثاني من عام 2020 القادم. وقال المحلل أن البداية ستكون في الآي باد برو 12.9 بوصة الذي سوف يأتي وقتها بمعالج A14X وحاسب ماك بوك برو 16 بوصة الجيل الجديد. التقرير يبدو غريباً خاصة أن الآي باد برو لم يتم تحديثه هذا العام ومتوقع أن يحدث بالربع الأول بمعالج A13x فهل يعقل أن تقوم أبل بعد 6 أشهر بإصدار نسخة أخرى منه! بشكل عام فشاشات Mini-LED تتميز بأنها أقل استهلاك للطاقة ولا تظهر مشاكل “Burn-in” وأيضاً لا تأتي حصرياً سامسونج بل من شركات أخرى مثل LG وبهذا تتخلى الشركة عن اعتمادها على منافسها.


أبل تدرس إرفاق AirPods مع الآي فون مستقبلاً

سماعة AirPods

ذكرت تقارير أن أبل تدرس حالياً خيار توفير سماعة AirPods أو إصدار خاص منها بشكل مسبق مع أجهزة الآي فون مباشرة أي تأتي بديلاً عن السماعة السلكية الحالية. الخيار صعب لأن أبل تبيع السماعة عادية مقابل 29$ بينما AirPods مقابل 159$ لذا قال التقرير أن الشركة لا تزال تدرس وقد تقدم على خطوة وهى إضافة اختيارية بسعر مخفض فمثلاً تقول لك الآي فون 12 برو سعره 1000$ بسماعة تقليدية أو 1080 دولار بسماعة AirPods. ويذكر أن التقارير تحدثت أن شاومي وسامسونج يدرسون توفير سماعتهم المنافسة لأبل “سماعات TWS” مجاناً مع هواتفهم الفئة العليا.


جي بي مورجان: أبل قد تطلق 4 هواتف آي فون سنوياً من 2021

توقع بنك جي بي مورجان الاستثماري أن أبل اعتباراً من النصف الأول من عام 2021 سوف تعقد مؤتمرين للآي فون سنوياً. أحدهم في النصف الأول وتقدم فيه هاتفين والثاني في نهاية العام وتطلق هاتفين أيضاً. التقرير غريب للغاية لأنه قد يفهم بأن أبل قد تنوي تحديث الهاتف كل 6 أشهر وليس سنة كما هو الحال وهذا الأمر يفقد الآي فون أحد نقاط قوته الأساسية. لكن ربما يكون المقصود أن تقسم أبل الهاتف فمثلاً تعقد مؤتمر في سبتمبر كالعادة لإطلاق الآي فون 13 مثلاً بنسختيه البرو والبرو ماكس ثم في مارس التالي تطلق النسخة 13 العادية وكذلك الآي فون SE الاقتصادي بحيث تكون الهواتف الاقتصادية في مؤتمر والهواتف الأعلى بمؤتمر آخر.

التقرير ذكر أيضاً أنه بنهاية 2020 سوف تقدم أبل آي-فون OLED بحجم جديد وهو 5.4 بوصة وآخر 6.7 بوصة بالإضافة للتقليدي 6.1 الحالي وكانت عدة تحليلات سابقة قد ذكرت هذه الأحجام الجديدة.


موقع DXOMark يعلن الأفضل 2019

كشف موقع DXOMark في تقرير مطول مقارنة بين جميع الهواتف العليا وقال أن أفضل كاميرا في هاتف على الإطلاق هو  لهاتف هواوي Mate 30 Pro “غير متوفر عالمياً بل حصري بالصين” وكذلك هاتف “شاومي Mi CC9 Pro” وهو أيضاً هاتف متوفر بالصين وبعض الأسواق الأسيوية وليس عالمياً. بينما الهاتف الوحيد المنتشر عالمياً في قائمة الأفضل هو الآي فون 11 Pro Max الذي جاء في المركز الثالث يليه النسختين الخاصين من Note 10+ و S10 بدعم 5G “غير متوفر بشكل موسع عالمياً”.

وقال الموقع أنه في حالة كان تصوير الفيديو هو المعيار الأساسي فالآي فون 11 برو ماكس يقدم أفضل جودة تصوير فيديو في أي هاتف ذكي عالمياً.


شركة BMW تلغي اشتراك Apple CarPlay

كشف تقرير لـ Autoblog أن شركة BMW سوف تلغي الاشتراك السنوي الذي تفرضه على مستخدمي سيارتها مقابل 85 استرليني (111 دولار) في بريطانيا مقابل خدمة Apple CarPlay والأمر نفسه سوف يطبق “الإلغاء” في أمريكا. وقال المتحدث الرسمي للشركة بأن هذا الإجراء تم لإرضاء عملاء الشركة. وللتوضيح هذا القرار يسري على مستخدمي أحدث إصدار “infotainment system” أما السيارات التي تستخدم إصدارات قديمة مثل i3 و i8 فسوف تدفع 235 استرليني “308 دولار” مقابل اشتراك مدى الحياة في خدمة أبل. ولم توضح الشركة هل سيتم رد المبالغ المدفوعة للعملاء الذين يدفعون بالفعل حالياً.


أخبار متفرقة

◉ قام بوتين بالتوقيع على القانون الذي يجبر جميع أجهزة الهواتف الذكية المباعة في روسيا بأن تأتي بتطبيقات روسية مثبته مسبقاً. القرار يسري اعتباراً من يوم 1 يوليو 2020.

◉ أعلنت أبل أنها أكملت بشكل نهائي عملية الاستحواذ على قطاع المودم في شركة إنتل مقابل 1 مليار دولار.

◉ تم تحديث أداة الجيلبريك checkra1n لدعم نظام iOS 13.2.3 والآي باد 5 والآي باد Air 2 والجيل الأول من الآي باد برو وكذلك تلفاز أبل

◉ أوقفت أبل إمكانية العودة لنظام iOS 13.2.2 المتوفر له جيلبريك حالياً. وبهذا يصبح الخيار الوحيد هو iOS 13.2.3.

◉ تقدم تيم كوك وكذلك الرئيس التنفيذي لجوجل وغيرهم بخطاب للحكومة الأمريكية يطالبوها فيه بالبقاء في معاهدة باريس للحفاظ على البيئة وحماية المناخ.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |

مقالات ذات صلة