تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 14-21 نوفمبر


أرامكو تتفوق على أبل وتصبح الشركة الأكثر قيمة سوقية عالمياً

بدأ التداول بالأمس على سهم شركة أرامكو السعودية العملاقة ووصل لحظة كتابة المقال سعر السهم إلى 38.1 ريال سعودي وهو يعني قيمة سوقية 7620 مليار دولار للشركة (عدد الأسهم 200 مليار سهم) وبهذا تجاوزت قيمة الشركة حاجز 2 ترليون دولار وأصبحت أكبر قيمة سوقية لشركة في العالم وفي التاريخ وانتزعت اللقب من شركة أبل التي تساوي قيمتها حالياً 1.2 ترليون دولار. وأصبحت البورصة السعودية ضمن أكبر 10 بورصات عالمياً (الثامن).


أبل تطلق ماك برو وشاشة XDR الجديد بأسعار تصل إلى 50 ألف دولار للحاسب فقط

◉ أطلقت أبل حاسبها المنتظر والأغلى ماك برو والجهاز سبق الحديث عنه عشرات المرات فهو “مبشرة الجبن” الشهيرة. الحاسب يمكن تعديل مواصفاته لتصل إلى معالج 28 نواة Xeon وذاكرة 1.5 تيرا وسعة تخزينية 4 تيرا وعدد 2 كارت شاشة Radeon Pro Vega II سعة 32 جيجا لكنك وقتها ستدفع 50 ألف دولار سعر للجهاز. هناك خيار إضافي وهو تركيب عجل في الحاسب لكن العجلات سعرها 400$.

◉ أطلقت أبل شاشتها الجديدة Pro Display XDR ذات الجودة 6K بنسخيها بالزجاج التقليدي أو إضافة 1000$ للحصول على بزجاج Nano-Texture ويمكنك إضافة 1000$ أخرى لشراء الحامل Pro Stand لوضع الشاشة على سطح مكتبك؛ أما تعليقها على الحائط فتحتاج حامل VESA بسعر 200$ ليصل الإجمالي النهائي 7200$.

◉ كشفت أبل أن سعر الضمان المميز AppleCare+ لحاسب ماك يكلفك 300$ فقط بغض النظر اشتريت النسخة البسيطة ذات سعر 6000$ أو الأعلى 50000$. أما الشاشة فضمانها بسعر 500$ سواء اشتريت النسخة التقليدية أو ذات الزجاج Nano-Texture.

◉ طلبت من مشتري شاشتها الجديدة عدم تنظيفها بأي منظفات أو أقمشة لديهم؛ وقالت الشركة أن علبة المنتج تضم قماش من نوع خاص مصمم لتنظيف الشاشة وإن تلف هذا القماش فيمكنك التوجه إلى متاجر أبل لشراء الأقمشة التي تريدها.

◉ الجدير بالذكر أنك اذا اشتريت أعلى مواصفات وملحقات خاصة بالشاشة والحاسب فسوف تدفع هذا المبلغ. يخلاف الضرائب التي ستزيد عن 5 الاف دولار. (عربياً يساوي ربع مليون درهم/ريال شامل الرسوم والضرائب).


أبل تصور فيديو دعائي للآي فون 11 برو في السعودية

قامت أبل بنشر فيديو في دعائي للآي فون 11 برو تم تصويره في منطقة صحراء الخرارة السعودية. الفيديو قالت أبل أنه تم تصويره بالكامل بواسطة كاميرا الآي فون ويظهر في الفيديو أن الهاتف يتعرض لظروف صعبه من أتربه وغيره. شاهد الفيديو:


أبل تنشر فيديوهات تعليمية لماك برو

لأن حاسب أبل Mac Pro مختلف كلياً عن باقي أجهزتها وكذلك مرتفع السعر لذا قامت الشركة بنشر عدة فيديوهات تعليمية لتعريف المستخدمين كيفية التعامل مع العتاد.

الفيديو الأول يتحدث عن زيادة الذاكرة

الفيديو الثاني عن كروت الشاشة


أبل تستخدم قانون الألفية DMCA لحذف تغريدة ثم أعادتها

كشف تقرير أن هناك تغريدة قام باحث أمني يدعى Siguza بنشرها تظهر أكواد يمكن استخدامها في القيام بالهندسة العكسية reverse engineer لبعض الملفات الأمنية “Secure Enclave” للآي فون. وعلى إثر ذلك أستخدمت أبل قانون يدعى قانون الألفية الرقمي أو DMCA والذي يمنع الشركات من نشر محتوي ينتهك قوانين الملكية الفكرية لشركات أخرى وطلبت من تويتر حذف التغريدة. وبالفعل استجاب تويتر وحذف التغريدة لكنها عادة للظهور اليوم مرة أخرى وقال الباحث الأمني أن طلب حذف التغريدة سحب. وأكدت أبل للصحفين هذا الأمر بأنها من طلبت حذفها في البداية مؤقتاً ولاحقًاً طلبت إعادتها. يبدو أن الحذف كان لتعديل أبل أمر تقني ما لحماية نفسها من المحتوي.


أبل: تقنية Ultra-Wideband سبب وصول الآي فون لخدمات الموقع دائماً

قالت أبل أن تقنية Ultra-Wideband هى السبب في وصول أجهزة الآي فون 11 لموقعك حتى مع إغلاق جميع الخدمات والموضوع الذي تم إثارته سابقاً –هذا الرابط-. وقتها علقت أبل وأوضحنا أنها قالت أن بعض الخدمات الخاصة بالنظام تصل لموقعك دائماً ولا يوجد زر لإيقافها مثل باقي الخدمات وهنا تعرضت أبل لسؤال عن طبيعة هذه الخدمات ولماذا. وأوضحت أبل في رد لاحق أن الآي فون 11 يتميز بتقنية تسمى ultra-wideband تمكنه من التعرف على مكانه وكذلك الأجهزة الأخرى التي تستخدم هذه الميزة (يقال أن هذه التقنية وضعت من أجل AirTags) وقالت الشركة أن هذا الإجراء يتم بالكامل على الهاتف بحثاً عن الأجهزة الأخرى ولا يتم مشاركتها بأي بيانات عن موقعك.

وأوضحت الشركة أن تحديد الموقع يتم أيضاً لأن هناك أماكن يمنع عمل ultra-wideband فيها لذا لابد أن يعرف الهاتف مكانه فإذا دخلت منطقة أمنية ممنوعه فسوف تتوقف ميزة ultra-wideband وتفعل مرة أخرى عند خروجك. وهذا أيضاً يتم على الهاتف ذاتياً بدون إرسال شيء لأبل.


سوق الأجهزة القابلة للارتداء ينمو 94% وأبل لها حصة الأسد كالعادة

كشف أحدث تقرير لـ IDC عن سوق الأجهزة القابلة للارتداء عن نمو كبير وصل إلى 94.6% في الربع السابق 3Q2019 مقابل 3Q2018 وحققت أبل حصة الأسد ووصلت مبيعاتها إلى 29.5 مليون جهاز وهو يعني أنها تفوق مجموع أصحاب المراكز الثاني شاومي والثالث سامسونج والرابع هواوي معاً. ونمت مبيعات أبل 195.5% مقارنة مع نفس الربع العام السابق.

مثلت السماعات 48.1% من مبيعات هذا القطاع عامة يليها الإطارات الذكية 22.7% ثم الساعات الذكية 20.9% وتنافس أبل في كل هذا المجال بساعة أبل وكذلك سماعة AirPods


جوجل تحدث خرائطها على iOS لدعم الوضع المخفي

كشف جوجل عن تحديث جديد لتطبيق الخرائط الخاص بها على iOS لدعم ميزة Incognito Mode والتي سبق وقدمتها الشركة في الأندرويد. عند تفعيل هذا الوضع فإن الأماكن التي تبحث عنها أو تقوم بالملاحة إليها لا تسجل في حسابك ولا تظهر في تاريخ البحث التقليدي أو الاقتراحات أي لن تعتمد عليها جوجل مستقبلاً في اقتراح التفضيلات للمطاعم أو الفنادق مثلاً بناء عليها. وبالطبع لن يظهر هذا المكان في تاريخ الأماكن التي زرتها.

Google Maps - Transit & Food
مجاني
المطور
Google LLC
الحجم237.0 ميجا
الإصدار5.35
التقييم
متاح في متجر البرامج


سعر الآي فون لن يرتفع كثيراً بدعم 5G

قال المحلل الشهير Ming-Chi Kuo أن إضافة دعم 5G في الآي فون لن تؤدي إلى زيادة سعر الآي فون بشكل كبير حيث يتوقع أن تتسبب فروقات التصميم “الإطار المعدني” وكذلك شريحة 5G في زيادة ما بين 30$ إلى 100$ وأبل سوف تتغلب على معظم هذه التكلفة عن طريق خفض بعض تكاليف الإنتاج وتغيير طريقة السداد للموردين من أجل تقليل الأسعار ليكون الهاتف في النهاية بسعر قريب من الحالي.


أخبار متفرقة

◉  قامت أبل بتحديث أداءة البرمجة Xcode إلى الإصدار 11.3 لدعم نظام iOS 13.3 والجيل الثاني من شريط اللمس في ماك.

◉ أعلنت أبل عن منظومة رد أموال Cash Back لمن يقوم بشراء أي من أجهزتها بواسطة بطاقات أبل سوف يعود له 6% من ثمن مشترياته.

◉ عرضت أبل تقسيط بفائدة 0% لمن يقوم بشراء الآي فون بواسطة خدمة Apple Card.

◉ قامت أبل بتحديث تطبيق المتجر لتقديم إعادة تصميم لتبويب Shop.

◉ تم تحديث أداة Unc0ver للجيلبريك لدعم نظام iOS 12.4.1 لأجهزة الآي فون بمعالج A12.

◉ أعلنت أبل أنها سوف تقدم تحديث قريب لإصلاح مشكلة الصوت التي ظهرت في أجهزة ماك بوك برو 16 بوصة الجديدة.

◉ تم بيع قرص فلوبي Floppy Disk عليه نظام ماكنتوش 6.0 موقعه من ستيف جوبز في مزاد علني بقيمة 84115 دولار.

◉ دفعت أبل 25 مليون دولار للمغنية الأمريكية Billie Eilish ذات 17 سنة لإنتاج فيلم وثائقي عنها.

◉ بدأت محطات مترو الأنفاق الأمريكية في قبول الدفع بواسطة أبل باي.

◉ أعلنت تويتر دعم الصور الحية Live Photos ويتم التعامل معها على أنها Gif.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18

مقالات ذات صلة