reiboot

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش 9-16 يناير


أبل تؤجل تشفير السحابة بسبب ضغوطات الـ FBI

FBI

كشف تقرير لروتيرز أن أبل تنوي تأجيل التشفير الكامل أو End-to-End Encrypted لخدمة النسخة الاحتياطية على iCloud بسبب الضغوطات التي تتعرض لها من الـ FBI. التقرير أوضح بأنه في الوقت الحالي يتم بالفعل تشفير الملفات لكن أبل تملك مفاتيح فك هذا التشفير وهذا يجعلها قادرة على إلغاء تشفير الصوت والرسائل والمذكرات واتصالاتك وغيرها. لكن كان هناك خطة أن يكون التشفير محمي بدون حتى احتفاظ أبل بمفاتيح فك التشفير هذه وهذا يصعب المهمة أمام أجهزة الأمن لأن أبل ستكون عاجزة عن مساعدتهم حتى إن أرادت. لكن يبدو أن الضغوط نجحت والتقارير تقول أن أبل أجلت هذه الخطوة.


أبل تنشر تقرير الشفافية لعام 2019

نشرت أبل تقرير الشفافية والطلبات الحكومية لعام 2019 وقال التقرير أن أبل وصلها 31 ألف و 778 طلب بالكشف عن 195 ألف و 577 جهاز بشكل إجمالي وقبلت أبل تسليم 82% من هذه الطلبات وسلمت البيانات. وتصدرت دولة ألمانيا بعدد 13558 طلب قبلت أبل 81% منهم يليها أمريكا بعدد 4796 طلب قبلت أبل 84% منهم.


زيادة إنتاج الآي فون في الهند

كشفت تقارير صحفية أن شركة ويسترون Wistron بدأت في تسريع إنتاج الآي فون في مصنغها الثالث في الهند ودخل المصنع في الإنتاج الرئيسي بعد شهرين من الانتاج التجريبي. تملك ويسترون مصنعين في الهند مخصصين لتجميع الآي فون 6s والآي فون SE للسوق المحلي الهندي فقط. ولم يكشف التقرير عن الهاتف الذي سيتم تجميعه في المصنع الثالث لكن بشكل عام أصبح هناك مصنع جديد وقدره إنتاجية إضافية ربما تحتاجها أبل في حالة عرقلة الإنتاج في الصين.


أبل تحرز تقدم في قضية تصميم معالجات A

أحرزت أبل تقدم وتحسن في موقفها بقضية تصميم معالجات A الخاصة بها. القضية تعود عندما قاضت أبل موظفها السابق Gerard Williams III والذي كان مسئول عن تصميم معالجات أبل منذ A7 وحتى A12X بأنه خرق العقد الموقع بينهم وذلك عبر إنشاء شركة تدعى Nuvia Inc وهى شركة متخصصصة في تصميم المعالجات؛ وكانت أبل قد اتفقت في عقدها معه بألا يقوم بإنشاء شركة منافسه لها. وقال محامي الموظف السابق بأن قانون كاليفورنيا يمنح الموظفين حق تأسيس الشركات أثناء عملهم في شركة أخرى لكن قاضي المحكمة العليا قال بأن سماحية القانون بتأسيس الشركات لا يعني أن يستخدم الموظف موارد ووقت الشركة التي توظفه في تطوير شركته وهو الأمر الذي أوضحت أبل بأن وليامز قام بفعله وبالفعل نشرت أبل رسائل تبادلها وليامز مع موظفين آخرين في أبل تحدث فيها عن شركته وأنها ستصل لمستوى تجبر أبل على شراءها وقال محامي وليامز أن هذا اختراق للخصوصية بنشر رسائل خاصة بالمتهم وكذلك لا تعد الرسائل حجة لأنه لا يعني حديثه مع زملاءه عن شركته بأن هذا يعني استغلال موارد الشركة ووقتها. ومن جانب آخر رفض القاضي طلب أبل بالحصول على تعويضات من وليامز تحت دعوى “الخيانة” لأن أبل لم تتمكن من إثبات كيف حاول وليامز عمداً الإضرار بأبل؛ فهو فقط حاول انشاء شركة واستغل موارد ووقت أبل في هذا الأمر لكنه ليس إضراراً عن عمد.


أبل ستمكننا من إيقاف الموقع لـ Ultra Wide

هل تذكرون عندما تم اكتشاف أن الآي فون يصل لموقعك حتى عند إغلاق خدمات الموقع -راجع هذا المقال- ووقتها علقت أبل وأوضحت أن هذا يحدث بسبب خدمات الاسلكية وتقنية Ultra Wide وأنه بسبب عدم وجود خيار لإغلاق هذه الميزة فيتم تتبع الموقع. الآن يبدو أن أبل سوف تمكننا من إيقاف التتبع لهذه الخدمة أيضاً عن طريق خيار ظهر في iOS 13.3.1 النسخة التجريبية الثانية. وغير معروف هل سنجده في النهائية أم تجري أبل فقط اختبارات وتحذفه من النهائية كما تفعل أحياناً.


أبل تزيد طلبات المعالجات لارتفاع الطلب عالآي فون

كشف تقرير لبلومبيرج أن أبل أرسلت طلب لشركة TSMC بزيادة كميات المعالجات التي يتم تصنيعها لأبل “فئة A”. التقرير قال أنه بالرغم من عدم دعم الآي فون 11 لتقنية 5G لكنه يحظى بطلب قوي ومرتفع وخاصة الآي فون 11 الذي يأتي بشاشة LCD يحظى بحصة الأسد والصدارة حيث يمثل 39% من جميع مبيعات الآي فون في حين الآي فون 11 برو و 11 برو ماكس يمثلا معاً 30% من مبيعات أبل.


هواتف الآي فون القادمة ستأتي بـ “بنية” الآي باد

كشف تقرير لـ Macotakara أن هواتف الآي فون القادمة سوف تأتي بنفس البنية وتصميم الإطار الخارجي للآي باد برو الحالي والذي هو عبارة عن حواف مسطحة وأجناب حادة. التقرير قال أن الهاتف سوف يأتي بسمك 7.4 مم وحواف 2 مم وهذا الأمر سوف يسري سواء الآي فون بالنسبة OLED أو النسخة الـ LCD. وأن الاختلاف في التصميم سيكون فقط في عدد الكاميرات والميكروفون فقط لكن التصميم نفسه متطابق.


ديزني تطلق خدمة بلس في أوروبا 24 مارس

أعلنت شركة والت ديزني عن إطلاق خدمتها ديزني بلس في أوروبا يوم 24 مارس القادم. خدمة ديزني تمكنت من تحقيق إنطلاقه قوية بالوصول لـ 41 مليون خلال أول 60 يوم بعائدات 97.2 مليون دولار. الخدمة ستنطلق في البداية بعدة دول مثل إنجلترا وفرنسا وألمانيا وأسبانيا وإيطاليا وغيرهم. الأشتراك سوف يكون 6 جنية استرليني أو 7 يورو.


أبل تحدث تطبيقاتها وأنظمتها التجريبية

قامت أبل بتحديث عدد من تطبيقاتها وأنظمتها التجريبية وذلك كالتالي:

◉ نظام iOS/iPadOS 13.3.1 ولم يظهر أي مزايا جديدة وتركز على إصلاح المشاكل وخاصة ثغرة وقت الشاشة (نسخة تجريبية ثالثة)

◉ نظام ماك 10.15.3 النسخة التجريبية الثالثة للمطورين ولم يظهر أي مزايا جديدة ولا مشاكل معروفة تم حلها.

◉ نظام الساعة WatchOS 6.1.2 ولم يظهر أي تغيرات سوى تحسن في الأداء. (نسخة تجريبية ثالثة)

◉ نظام التلفاز tvOS 13.3.1 ولم يظهر أي مزايا جديدة. (نسخة تجريبية ثالثة)


أخبار متفرقة

◉ بدأت أبل في بيع نسخ مجددة من الآي فون Xs و Xs Max بأسعار تبدأ من 700$.

◉ أعلنت أبل أنها سوف تسمح أخيراً لمستخدمي Apple Card بالحصول على تقرير بالعمليات التي تمت بالبطاقة “spreadsheet”.

◉ قال تقرير لـ بلومبيرج أن تيم كوك من أوائل المستثمرين في منتج يدعى Nebia وهو عبارة عن “جهاز استحمام”

◉ نشرت أبل فيديوهين لميزة التصوير السلفي البطيء أو كما أطلقت عليه أبل “سولفي” وهذا هو الفيديو الأول

هذا هو الفيديو الثاني:

◉ أعلنت أبل تغيير بنية الأسعار في دولتي تايلاند وباكستان وكذلك إضافة رسوم 7% الضرائب الجديدة التي طبقت في سنغافورة GST.

◉ تم العثور على ثغرات في منظومة الحماية من التعقب في سفاري؛ وتتسبب هذه الثغرات في إمكانية تعقب ومراقبة المواقع للمستخدمين عكس ما تدعي أبل بأنه سفاري سيحميهم منه.

◉ كشفت تقارير أن أبل سوف توفر لون أزرق جديد مع الآي فون 12 نهاية العام الجاري

.

◉ كشف تقارير أن الآي فون SE 2 أو الآي فون 9 حسبما سيتم تسميته سوف يكشف عنه في مؤتمر بشهر مارس “بعد شهرين”.

آي-فون SE 2

◉ أعلنت شركة EA عن إحالة لعبة Tetris للتقاعد اعتباراً من يوم 21 أبريل وبهذا لن تحصل اللعبة على أية تحديثات.

◉ تم دعوة تيم كوك لتناول الإفطار مع الرئيس الأمريكي وزوجته وذلك في هامش فعاليات مؤتمر ديفوس الاقتصادي الشهير. حضر الإفطار أيضاً رئيس شركة IBM.

◉ كشفت تقارير أن الآي فون 12 القادم بحجم 6.7 بوصة ربما سيحصل على حساس كاميرا أكبر وهذا قد يعني زيادة حجم عدسة الكاميرا.

◉ قامت أبل في ذكرى وفاة مارتن لوثر كينج الشهير بنشر صورته على موقعها الرسمي مع عبارة “ما يؤثر على شيء واحد بشكل مباشر يؤثر على أشياء كثيرة بشكل غير مباشر”.

◉ أزالت أبل دعم الفلاش نهائياً من متصفحها التجريبي Safari Technology Preview الإصدار 99.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23

مقالات ذات صلة