مؤتمرات أبل هي واحدة من أهم الأحداث السنوية لكل من متابعين التقنية وخاصةً نحن متابعي أبل! وفي هذا المقال كنّا ننوي أن نعرض عليكم كافة المعلومات عن مؤتمر أبل للربيع Apple Spring Event، لكن وددنا أن نأخذ الأمور بتفصيل أيضًا ونتحدّث أولًا عن مؤتمرات أبل بشكل عام ومن ثم نتحدث عن ذاك المؤتمر، هذا لأنه وإن كنت لا تعلم -أو كنت قد نسيت- أبل تقوم بعقد أربع مؤتمرات سنوية رئيسية وكبيرة! فهيا نلقي نظرة؟


متى تعقد أبل مؤتمراتها؟

أبل تعقد مؤتمرين في النصف الأول من العام وهم مؤتمر مارس (وهو مؤتمر الربيع كما يتم تسميته) وكذلك مؤتمر يونيو والذي يحمل الاسم WWDC، في حين أن هناك مؤتمرين آخرين في النصف الثاني من العام وهم مؤتمر سبتمبر الشهير ومؤتمر أكتوبر أيضًأ، وفيما يلي نلخصّهم:

مؤتمر مارس: يركّز عادة على المنتجات والخدمات المتعلقة بالتعليم والإبداع إلى جانب أنه عادة ما يضم الإعلان عن أجهزة آي-باد الجديدة، وفي هذا العام قد يكون لدينا ضيف جديد وهو هاتف آيفون 9 هذا لأن آيفون SE الأصلي قد تم إطلاقه ضمن هذا المؤتمر سابقًأ في 2016.

مؤتمر يونيو: مؤتمر WWDC يركّز عادة على السوفتوير والبرامج الخاصة بالشركة إلى جانب بعض من الخدمات الجديدة التي تطلقها، كذلك ففي بعض الأوقات يضم هذا المؤتمر منتجات هاردوير قوية مثل بعض اصدارات الماك.

مؤتمر سبتمبر: هذا هو مؤتمرنا المفضل والذي يتم خلاله الإعلان عن أجهزة آي-فون الجديدة في كل سنة كما يتم خلاله الإعلان عن الإصدار الجديد من ساعة أبل وفي بعض الأحيان قد يضم الإعلان عن أجهزة ملبوسة أخرى.

أكتوبر: هذا المؤتمر يضم أيضًا بعض أجهزة الآي-باد وبعض أجهزة الماك الموجهة للجمهور الطبيعي

هنا يجب أن نلاحظ أن أبل لا تحتاج تنظيم مؤتمر لتطلق أو تُعلن عن منتج جديد! فنحن نذكر إطلاق الشركة لجهازيّ آي-باد إير وآي-باد ميني الجديدين في مارس السابق من 2019 إلى جانب الإصدار الجديد من الآي-بود تاتش في مايو، كما شهدنا الإصدارات الجديدة من الماك بوك في يوليو وشهدها الإيبرودز برو في أكتوبر دون مؤتمرات مخصصة!


متى سيتم عقد مؤتمر أبل للربيع إذن؟

مؤتمر أبل للربيع والذي يُعقد في شهر مارس هو مؤتمر ذو أهمية ملحوظة على عكس ما يفترض البعض، هذا حيث أن ذات المؤتمر في 2015 قد ضم الإعلان أولى الإعلانات عن ساعة ابل الأولى كما شهد الكشف عن الماك بوك ذو شاشة 12 بوصة! كذلك وفي ذات المؤتمر في 2016 شهدنا كلًا من آي-فون SE و آيباد برو 9.7! أما في 2017 فالأمور لم تكن مثيرة على الإطلاق حيث أننا لم نرى سوى آي-باد 2017 والآي-فون 7 الأحمر! أما في 2018 فقد كشفت الشركة عن الآي-باد الداعم لفلم أبل بينسل وكان التركيز الأكبر على التعليم والدراسة.

بناءًا على المواعيد التي تم فيها عقد مؤتمر أبل للربيع في السنوات السابقة فمن المتوقع أن يتم عقد المؤتمر القادم في 23 مارس! إلا أن بعض التسريبات في الأيام السابقة قد اقترحت أن المؤتمر سيكون في 31 مارس، وفيما يلي خريطة بمواعيد عقد المؤتمر في السنين السابقة:

  • 2019 — الإثنين 25 مارس
  • 2018 — الثلاثاء 27 مارس
  • 2017 — لم يتم عقد المؤتمر
  • 2016 — الإثنين 21 مارس
  • 2015 — الإثنين 9 مارس
  • 2014 — لم يتم عقد المؤتمر
  • 2013 — لم يتم عقد المؤتمر
  • 2012 — الأربعاء 7 مارس
  • 2011 — الأربعاء 2 مارس
  • 2010 — الخميس 8 أبريل
    — (لأن هذ العام قد شهد مؤتمرًا في يناير.. كم كان عمرك حينها؟)


ما الذي ستعلن عنه آبل في مؤتمرها في مارس؟

لاحظ أنه وحتى وإن لم تعقد أبل المؤتمر (وهو مستبعد) فهذه المنتجات غالبًا ما سنراها في أحداث منفصلة لاحقة وهذا لأنها شبه مؤكدة! وأول ما نتوقعه للمؤتمر القادم ودعمته بالفعل عشرات التسريبات والتقارير هو إطلاق هاتف آيفون 9 / آيفون SE 2.

هاتف iPhone SE2 / iPhone 9

هذا الهاتف سيأتي من أبل كهاتف منخفض التكلفة والذي سيُباع بسعر 399- 420 دولار أمريكي حسب التسريبات وهو الذي سيهدف لتقديم بديل ذو شاشة صغيرة كجيل جديد من آي-فون SE كما أنه سيأتي مع معالج أبل A13 الرائد ومواصفات داخلية متميزة، ليكون هاتف مثالي لثلاث فئات وهم عشّاق الشاشات الصغيرة، أصحاب الميزانيات المحدودة -أعزكم الله- ومن يريدون تجربة iOS بتكلفة منخفضة.

الآي-باد برو الجديد

أبل لم تطلق أي آي-باد برو جديد منذ أكتوبر 2018! لذلك فمن المتوقع أن يشهد عام 2020 إطلاق إصدار جديد من اللوحي الأقوى في العالم، لكن وبطبيعة الحال لا يوجد كثير من المعلومات حول الجيل الجديد من الآي-باد لأنه غير مؤكد من الأساس! لكن ابل ستدهشنا بطبيعة الحال خاصةً أنها نوعًا ما تحتكر سوق اللوحيات.

متعقّبات أبل

سواء في مؤتمر الربيع أو لا فمتعقبات أبل Apple Object Trackers قادمة لا محالة في وقت قريب خاصةً بعد اكتشاف أكواد تشير إليها في الشيفرة المصدرية لنظام iOS 13 بإصداراته، وهذه القطع الصغيرة ستكون مفيدة جدًا! حيث أنه سيكون بإمكانك لصقها أو وضعها في حقيبتك، محفظتك، ميدالية مفاتيحك أو على هواتفك ولوحياتك الأخرى ومن ثم سيكون بإمكانك تحديد أماكنها بشكل مفصل من خلال تطبيق Find My الجديد! وبطبيعة الحال فهذه المتعقبات ستعمل باستخدام شريحة UWB الجديدة، لذلك فهي ستكون حصرية لآي-فون 11 بإصداراته.

يُذكر أن الأخبار في الأيام السابقة قد شملت تسريبات عديدة لبدء أبل لعمليات تصنيع هذه المتعقبات بالفعل!

صورة تخيلية..

سمّاعة فوق الأذن

بالرغم من قلة المعلومات حول هذه النقطة إلا أن أبل وحسب التسريبات وحسب براءة اختراع قد ظهرت أيضًا تطور سماعة فوق الأذن Over-Ear Headphones وهي سماعة كبيرة تقليدية، وبطبيعة الحال فهذه السماعة ستستفيد أشد الاستفادة من امتلاك ابل لشركة Beats!

إلى جانب ما سبق فهناك منتجات قد نراها أيضًا لكن احتمالية ظهورها قد تكون أضعف من المنتجات السابقة، وهي كالتالي:

Mini Apple TV: لدعم خدمة أبل TV+ الخاصة بها ولكي توسع سيطرتها على جزء من هذا السوق فأبل وحسب التسريبات تعمل على جهاز أبل TV صغير والذي سيكون أصغر في الحجم وذو سعر منخفض مقارنة بأخيه الأكبر.

HomePod و HomePod Mini: قد نشهد أيضًا إعلان أبل عن جيل جديد من أجهزة HomePod المنزلية ومنها إصدار Mini أيضًا وهنا سنشهد تحديثات وتطويرات كبيرة على النظام المنزلي إلى جانب قدوم إصدار Mini بسعر منخفض.

نظارة الواقع المعزز: أبل قد أولت اهتمام كبير بنظارات وتقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز، وعشرات التقارير قد ادّعت أبل أبل بالفعل في مراحل التطوير النهائية لتلك المنتجات، لكن الإعلان عنها ضمن مؤتمر الربيع هو احتمال ضعيف جدًا.. لكننا سنراها عاجلًا أو آجلًا إن شاء الله.

ما هي توقعاتك للمؤتمر؟ وما هي المنتجات التي أثارت اهتمامك ضمن المنتجات السابق ذكرها؟ شاركنا الآن!

المصدر:

Macworld

مقالات ذات صلة