reiboot

في مثل هذا اليوم عام 2016 تم تغير تطبيق آي-فون إسلام ليصبح زامن، وبعد أربع سنوات تماماً نعود مرة أخرى لنضع الأمور في مسارها الصحيح والطبيعي وبفضل من الله تعالى تم إصدار تطبيق آي-فون إسلام الجديد، لكن هذا لا يعني إنتهاء تطبيق زامن، ان شاء الله زامن سوف يعود كتطبيق مستقل، وسوف يكون كل تطبيق مفيد بحد ذاته، أنتظر المستقبل يحمل الكثير من المفاجآت المفيدة إن شاء الله.



مميزات تطبيق آي-فون إسلام

● كتب من الصفر بأحدث إصدارات لغة سويفت

هذا سوف ينعكس على ثبات التطبيق وقوته وسرعته وتوافقه مع تحديثات آبل في الإصدارات القادمة وقابلية تحديثه بسرعة، فقد صدرت نسخة في متجر التطبيقات وبعدها فوراً قمنا بإصدار نسخة أخرى وسوف تستمر التحديثات إن شاء الله ليكون تطبيق ضخم به العديد من الفوائد بخلاف قراءة مقالات آي-فون إسلام.

● واجهة مميزة تحاكي واجهات تطبيقات آبل

البعض سوف يقول تطبيق زامن كان له واجهة رائعة ومميز أكثر، وهذا ليس خطأ فعلاً تطبيق زامن مميز، لكن أحد أسباب صعوبة تحديثه أنه لا يتبع المعايير القياسية التي تقدمها آبل وبالتالي أي تحديث للنظام قد يحدث خلل في زامن، أما تطبيق آي-فون إسلام فهو مشابه لحد كبير لتطبيقات آبل التي تعودنا عليها.

لاحظ في الصورة كيف يتبع آي-فون إسلام معايير آبل بدقة، لمزيد من التوافق والسرعة

●  دعم الوضع المظلم في كل التطبيق

لأن التطبيق يدعم معايير آبل ويتوافق مع أحدث أنظمتها، فهو بالتالي يدعم الوضع المظلم بمنتهى البساطة أذا كان جهازك يستخدم هذا الوضع، وإذا كنت تفضل التطبيق بألوانه البيضاء يمكنك من الإعدادات تجاهل الوضع المظلم في النظام.

● ديناميكي في الخطوط والاتجاهات

لماذا لا نرى في أي من تطبيقات آبل خيار لتكبير حجم الخط؟ لأن التطبيق يستمد إعدادات الخط من النظام نفسه ويمكنك التوجه إلى إعدادات الهاتف > شاشة العرض والإضاءة وفي الاسفل سوف تجد حجم النص الذي يناسبك في كل النظام وليس تطبيق واحد فقط، فمن غير المعقول أن تغير في كل تطبيق حجم الخط له، هذا هو الإبداع الذي تعودناه من آبل لكن للأسف قليل من المطورين من يستخدمه.

ايضاً تطبيق آي-فون إسلام يعمل على حسب اتجاه النظام والاتجاه الذي تعودت عليه فمن غير المعقول ان يكون جهازك انجليزي ونقوم نحن بتدوير كل شيء ليعمل من اليمين إلى اليسار فيما عدا النصوص، لكن ايضاً لديك خيار قبل كل شيء من اليمين إلى اليسار أذا ذهبت إلى الإعدادات ثم بحثت عن آي-فون إسلام وغيرت لغة التطبيق هناك للعربية.

كما تلاحظ تطبيق آي-فون إسلام متوافق مع النظام وليس لدينا النية لكسر هذا التوافق، آبل الأن تعطي الخيار لتعديل التطبيقات كما يناسبك ومن النظام نفسه، ونحن سوف نتبع هذه القواعد، حتى يكون التطبيق مريح لك أكثر ومناسب لما تعودت عليه.

● عملي ويناسب الجميع

تطبيق آي-فون إسلام تم بناءه ليكون تطبيق عملي، الهدف منه يتخطى قراءة المقالات اليومية التي يتم نشرها في موقع آي-فون بل نعمل على أن يكون مرجع أساسي لكل من يملك أجهزة آبل، وبما أن لدينا الخبرة ونعلم ماذا تريد قمنا بوضع هذا الأساس حتى في أول إصدار، ومثال على ذلك، يمكنك بالضغط على شعار آي فون إسلام الحصول على قائمة المقالات المتاحة في موقع آي-فون إسلام لأخر 500 مقال، وحتى بدون أنترنت. هل تتخيل هذا 500 مقال بدون أنترنت ويزيد عدد هذه المقالات كلما استخدمت التطبيق.

جرب الضغط على شعار آي-فون إسلام في الواجهة الرئيسية، أو شاهد الكل في أي فئة

● الروابط تفتح في تطبيق آي-فون إسلام من أي مكان

اذا ضغطت على وصلة لموقع آي-فون إسلام على الفيسبوك، او من أي تطبيق محادثة، سوف يفتح لك المقال في تطبيق آي-فون إسلام، بمنتهى السرعة، ايضاً هل تذكر كيف انه في زامن أذا كان هناك رابط لمقال داخل المقال الذي كنت تقرأه كان يفتح المتصفح، هذا لن يحدث مع تطبيق آي-فون إسلام، أضغط رابط أي مقال وسوف يفتح في التطبيق وهناك سهم في الأسفل للعودة للمقال السابقة.

● يستفيد من نظام iPad OS

التطبيق على الآيباد يستفيد من نظام آبل المخصص iPad OS، وعند عرض التطبيق في الوضع الأفقي تظهر لك قائمة جانبية بها المقالات التي تتصفحها وبالتالي يمكنك الاستفادة من حجم شاشة الآي-باد في سرعة التصفح، ايضاً يمكنك فتح آي-فون إسلام بجانب تطبيق آخر، وغيرها من مميزات الآيباد مثل الفيديو العائم وغيره.

● تنزيل تطبيقات متجر التطبيقات من داخل التطبيق

في المرحلة القادمة لدينا النية أن نهتم بالتطبيقات في آي-فون إسلام ولذلك لها قسم مخصص، وقريباً سيكون هناك مكتبة تطبيقات وعروض التطبيقات وغيرها، ومن المنطقي أن يكون تنزيل التطبيق سهل من داخل آي-فون إسلام دون التوجه إلى متجر التطبيقات والعودة مرة أخرى.

● أخيراً مفضلة تبقى معك للأبد

المفضلة في تطبيق آي-فون إسلام أفضل من كل التطبيقات السابقة فهي تبقى معك حتى أذا قمت بحذف التطبيق تماماً وأعدت تنزيله من متجر التطبيقات مرة أخرى. أيضاً سوف تجد زر المفضلة في كل مكان ويمكنك الضغط مطولاً على عنوان اي مقال لتظهر لك قائمة للوضع في المفضلة أو قراءة التعليقات او المشاركة.

● التعليقات، إبداع جديد

التعليقات في تطبيق آي-فون إسلام من أفضل ما يكون عليه نظام تعليقات في موقع، والسبب انها قريباً جداً مما تعودنا عليه في تطبيقات المحادثة، واجهة بسيطة وسهلة في القراءة وايضاً يتم إيضاح الردود فيها، وبها العديد من المميزات الخفية وسوف نتركك تكتشفها، مثلاً اذا كتبت تعليق باللغة الإنجليزية سوف يكتشف التطبيق اثناء الكتابة ويقترح عليك الكتابة بالعربية، وغيرها من المميزات الصغيرة التي تدل على الإهتمام بالتفاصيل والمستخدم.

● الكثير من المميزات

لن نستطيع سرد مميزات تطبيق آي-فون إسلام كلها، لكن يستحق التجربة وإعطاءه بعض الوقت…

  • ويدجيت لمعرفة آخر المقالات
  • اختصارات على أيقونة التطبيق للوصول السريع للمحتوى الهام
  • الوصول لقائمة المقالات المتعلقة بوسم أو تصنيف لمقال بسهولة
  • يدعم ميزة البيانات المنخفضة ولا يستهلك الأنترنت
  • حجم التطبيق صغير جداً ولا يستهلك موارد الجهاز
● ملاحظات هامة

قد يأتيك أشعارات من زامن، أو قد تتكرر الإشعارات عندك، هذا مؤقت حتى يتم تعديل زامن، ومن الممكن أن تحذف تطبيق آي-فون إسلام وتنزله من متجر البرامج للتخلص من الأشعارت وليعمل التطبيق بشكل أفضل.

بعض المميزات الذي ذكرت قد لا تجدها في نسخة آي-فون إسلام التي لديك وهذا إما لانك لم تحدث لـ iOS 13 أو ان تحديث تطبيق آي-فون إسلام الأخير 13.1 لم يصلك بعد، عدة أيام وسوف يصل لك.


أسئلة وإجابات

● هل انتهى تطبيق زامن؟

تطبيق زامن مازال يعمل بفضل الله، في خلال أيام سوف تتوقف إشعارات التطبيق، لكن سوف يظل يعمل فإذا لم تقم بالترقية إلى آي-فون إسلام، من المفترض أن يعمل زامن كما كان ربما ابطأ قليلاً لأننا نقوم بعمل تحديثات عليه لإطلاقه من جديد مع نسخة محدثة.

● ماذا عن عضويتي المميزة في زامن، والمفضلة ومميزات زامن؟

سوف تظل كما هي وسوف يكون لك عضوية مميزة مع التحديث الجديد لتطبيق زامن، لا تقلق سوف نرضيك بكل شكل ممكن، لسنا ممن يضيع حقوق الناس ان شاء الله. فقط انتظر نسخة زامن القادمة.

● ماذا عن حسابي في زامن هل سيعمل مع آي-فون إسلام؟

حساب آي-فون إسلام مختلف عن زامن كل منهم يحتاج حساب مختلف، حساب آي-فون إسلام فقط للتعليقات.

● ما هي خطط آي-فون إسلام المستقبلية؟

سوف نهتم بآي-فون إسلام أكثر، نود أن نجعله مرجع حقيقي لكل مستخدمي أجهزة آبل، لذلك لدينا النية لإضافة الكثير له. ايضاً سوف نعمل على تحديث التطبيقات التي تصلح للتحديث.


في النهاية

نود أن نشكر المهندس “باسم عمارة” لأن الله جعله سبب في جعل تطبيق آي-فون إسلام بهذه الكفاءة، ولولا جهود هذا الأستاذ الكبير المقيم في كندا والمتخصص في لغة سويفت احدث لغة برمجية من آبل، ومكتباته البرمجية مفتوحة المصدر مثل مكتبة زمزم، لما خرج التطبيق بهذا الشكل. جزاه الله خير، ومن يرغب في التعاون مع شركته يمكنه معرفة خدمات الشركة عبر هذا الرابط.

ايضاً نود أن نشكركم، البعض عبر عن سعادته بعودة آي-فون إسلام وأيقونته وأسمه على جهازهم، والبعض محب لزامن ظن أنه سوف يختفي للأبد لكن هذا لن يحدث أن شاء الله نحن نعمل على جعله تطبيق مستقل ومميز كما كان ونعمل على الإستماع لكم، لذلك إذا كان لديك رأي أو اقتراح استخدم نظام تعليقات آي-فون إسلام الجديد وبسهولة أرسل تعليقك لنا.

مقالات ذات صلة