دائماً احببت التحدث معكم، فنحن لسنا مجرد موقع ينشر أخبار شركة آبل، نحن معكم منذ أول آي-فون، نحن أول موقع عربي متخصص في أخبار الأي-فون هذا الجهاز الذي غير العالم كما كنا نعرفه قبل 2007، ومن خلال هذه الرحلة اكتسبنا ثقتكم وحبكم، وأكثر من هذا صداقتكم. ونحن اليوم في حاجة لكم لأننا على وشك الإقدام على قرار خطير وفي حاجة الى مشورتكم.

 

زامن أو لا زامن

وضعنا “ستوري” على حساباتنا في مواقع التواصل الإجتماعي (تابعنا على إنستجرام)، نسأل فيها عن فكرة عمل تطبيق خاص لآي-فون إسلام والاهتمام به والتركيز أكثر، وإلغاء زامن.

والحقيقة الردود كانت مفاجأة آلاف التفاعل ومعظم الردود كانت تؤيد الفكرة، بل ان معظم الآراء شجعتنا على اتخاذ هذا القرار الصعب.

نعم هناك الكثير يعشقون تطبيق زامن، فهو تطبيق اخباري مميز، واتوقع ان الكثير ممن تعودوا على زامن وهو بالنسبة لهم مصدر أساسى لمعرفة الأخبار سوف يغضبون وبشدة وقد نشاهد هذا الغضب في تعليقات المقال. وأنا بالفعل مقدر هذا فتطبيق زامن بالنسبة لي مريح جداً في تصفح الأخبار وأيضاً مع إضافة الفيديوهات من الأخبار أصبح زامن هو بديل يوتيوب بالنسبة لي، لكن للأسف الاستمرار في زامن صعب.

لماذا لا يستمر زامن بجانب آي-فون إسلام

زامن من الناحية الإدارية مرهق جداً، تخيل إدارة موقع مثل آي-فون إسلام وضاعف الجهد في عدد المصادر الذي يحتويها زامن، زامن في حاجة مستمرة إلى تطوير لكي يظل فعال ليس فقط تطبيق آبل أو تطبيق الأندرويد بل هناك تطبيقات على خوادم (سيرفرات) وهي أساس زامن والعقل المدبر ومدير المحتوى ويتم منها كل شيء، ومع إعتماد زامن على الإعلانات والاشتراكات كوسيلة دخل، أصبح مستحيل تسيير التطبيق بهذا الشكل. والحقيقة أننا نخسر في زامن مئات الدولارات شهرياً ووصلا لآلاف الدولارات وهذا منذ بدايته.

نحن توقفنا عن تطوير التطبيقات

اخبرناكم سابقاً اننا توقفنا ولن نطور تطبيقات من جديد، فيما مضى كان متجر البرامج يدر دخل يمكننا من تغطية تكاليف تطوير التطبيقات وإدارتها.

لكن منذ أعوام طويلة توقفت حركة الشراء، وأصبحت التطبيقات مجانية تعتمد على الخدمات، الإعلانات، الاشتراكات أو إحسان المطور، وليست هذه نوعية التطبيقات التي نطورها أو نرغب في تطويرها، ولن تجد شركة تقدم لك تطبيقات وتطور هذه التطبيقات باستمرار دون دخل مستمر لأن تطوير التطبيقات مكلف.


يجب أن تبدأ من جديد

بدأنا، ونجحنا، وسقطنا، وحان الوقت للقيام والبدء من جديد، هدف آي-فون إسلام كموقع أو كشركة منذ البداية كان…

“مساعدة المستخدمين الذين يتكلمون العربية  في استخدام التقنية ووضع ارشادات استخدام عربية لهم”

من أين نأتي بالمال أو كيف ندير أو مواجهة الصعاب أو المشاكل، هذا كله ليس من اختصاص المتابع لنا، ولا يجب من وجهة نظرنا ان تلوم وضع السوق او تغير الأحوال أو عادات المستخدمين، يجب ان تنجح كما نجح غيرك وكما نجحت سابقاً، يجب أن تعطي وتقدم أفضل ما لديك وأن شاء الله يتم التوفيق من الله سبحانه وتعالى.


آي-فون إسلام جديد وتطبيق جديد

سوف نبدأ من جديد أن شاء الله، مع تطبيق جديد ومحتوى جديد، التغيير بدأ منذ أشهر وكما شاهد متابعي الموقع من على المتصفح لقد تم تحديث شكل آي-فون إسلام، وهناك العديد من التحسينات قادمة للموقع وكل ما يتعلق به على شبكات التواصل الإجتماعي، وحتى تكتمل هذه المنظومة يجب أن يكون لنا تطبيق مناسب على متجر آبل.

وبالفعل نطور هذا التطبيق (من الصفر ولا يشبه اي تطبيق طورناه سابقاً) منذ وقت بحيث يكون راقي جداً وفي نفس الوقت حديث ويستخدم معظم تقنيات شركة آبل، ووضعنا في الحساب أن يكون سهل في تطويره لتستمر التحديثات ويواكب دائماً المتغيرات.

هذا هو تطبيق آي-فون إسلام الجديد مع الوضع المظلم بسيط جداً ومشابه لتطبيقات شركة آبل، وطبعاً تم مراعاة أن يكون سهل الاستخدام، وسريع جداً، ويعمل دون أنترنت وقت احتجت له، وبه كل مقالاتك المفضلة، ويمكنك الوصول لأي مقال.

وبالطبع سوف يستمر تطويره في المستقبل ويتم دمج بعض من تطبيقات آي-فون إسلام معه ليكون مركز لكل عشاق شركة آبل والأي-فون.


مصير تطبيقات آي-فون إسلام و شركة MIMV

تطبيق زامن سوف يتم استبداله بتطبيق آي-فون إسلام (هذا إذا وافقت آبل على الأسم) بمجرد صدوره في متجر آبل عند تحديث زامن سوف يصبح آي-فون إسلام، وتطبيقات مثل آب-عاد وغيرها من التطبيقات التي تقدم خدمات في نفس مجال آي-فون إسلام، سوف يتم دمجها مع تطبيق آي-فون إسلام الجديد.

تطبيقات أخرى مثل المصحف وإلى صلاتي والساعة الناطقة وغيرها من التطبيقات التي بحق مفيدة، سوف نعمل على عرضها لشركات تطوير متخصصة ليستمر تطويرها وتقديمها مجاناً للمستخدمين، أو سوف نقوم بتحديثها أذا كان الأمر ميسر.

التطبيقات الاخرى التي يصعب تحديثها مثل الألعاب وهناك العديد من البدائل لها في متجر البرامج سوف يتم تركها في متجر البرامج حتى تقوم آبل بحذفها.

وسوف يتم جعل كل التطبيقات مجانية


نحتاج رأيك

● هل تعتقد أن هذه الخطوة في الاتجاه الصحيح؟

● إذا كنت لا تعتقد انه قرار سليم، كيف يجب أن نتصرف في التحديات التي تواجهنا الآن؟

● الكثير نصحنا عند البدء في هذه الخطوة تغير اسم آي-فون إسلام، فهل تتفق؟

● هل تستطيع توجيه نصائح لنا حتى نأخذ منذ البداية؟

● هل يجب ان نفكر بشكل مختلف؟ شارك أفكارك معنا.

● هل تستطيع تقديم أي مساعدة، أو تشارك معنا؟

مهم جداً ان تشارك برأيك في هذا المقال، أي مشاركة في هذا التوقيت لها تأثير كبير، والأهم الأهم دعائك لنا، كما كنت تدعو لنا دائماً

مقالات ذات صلة