تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش 6-13 فبراير


أبل تعترف بتأثير كورونا على المبيعات

◉ اعترفت أبل بتأثير فيروس كورونا عليها رسمياً وكان ذلك عن طريق رسالة بعثت بها أبل للمستثمرين قالت فيها أنها تتوقع تراجع العائدات وعدم تحقيقيها المستهدفات التي أعلنت عنها للربع الحال. وقالت أبل أنها عندما نشرت التوقعات في 28 يناير كانت مبنية على أفضل معطيات متوفرة لديهم لكن الآن ومع انتشار المرض وإغلاق المصانع والمقرات في الصين فإنه “غير متوقع” أن تتمكن أبل من الوصول للمبيعات هذه.

◉ قالت تقارير صحفية أنه بالرغم من توقعات كشف أبل في مارس عن الآي باد برو لكنه يتوقع أن تكون الكمية المتوفرة قليلة أو تأجل أبل الطرح وذلك لتأثير الفيروس على مصانع التوريد مما سيمنع أبل من امتلاك مخزون كاف عند الإطلاق.

◉ أرسل تيم كوك رسالة لموظفي أبل طمئنهم على إجراءات الشركة ومستقبلها بسبب الفيروس؛ وقال تيم بأنهم أعادوا فتح مكاتبهم في الصين لكنهم في نفس الوقت اتخذوا إجراءات صارمة لضمان أمان وحياة الموظفين من زملاءهم بالصين. وقال تيم أن المبيعات في الصين تضررت وبشدة لكن عالمياً هناك طلب قوي على أجهزة أبل.


مؤتمر أبل قادم في 31 مارس وتوقعات الآي باد والآي فون

آي-فون SE 2

◉ قالت تقارير أن أبل سوف تعقد مؤتمر يوم 30 أو 31 مارس القادم للكشف عن عدد من الأجهزة الجديدة وعلى رأسها الآي فون 9 والآي باد برو. وقال التقرير أن أبل سوف توفر الآي فون 9 بعد المؤتمر بأيام قليله وتحديداً يوم الجمعة 3 أبريل.

◉ توقع موقع DigiTimes أن تقوم أبل بالكشف عن الجيل الجديد من الآي باد برو في مارس “الشهر القادم” وسيأتي الجهاز اللوحي الجديد بكاميرا ثلاثية ذات حساس ToF ثلاثي الأبعاد. التقرير قال أن أن أبل باعت 44 مليون جهاز في 2019 وتتوقع أبل أن يزيد الرقم في 2020 لكن بالطبع مع أزمة كورونا وتأخير الشحنات وإطلاق الآي باد الجديد فقد لا تتمكن أبل من هذا الأمر.


اليابان توزع 2000 آي-فون على ركاب السفينة المنكوبة

قامت وزارة الصحة اليابانية بتوزيع 2000 جهاز آي-فون على ركاب السفينة السياحية المنكوبة التي عثر على فيروس كورونا فيها وحالياً يخضع ركابها الـ 3700 لحجر صحي في السفينة نفسها بالبحر بعد أن وصل عدد المصابين فيها إلى 285 شخص حتى يوم 15 فبراير الماضي. ويعد الآي فون هو الهاتف الأكثر استخداماً في اليابان حيث تصل لحصته لأكثر من ثلثي السوق لذا قامت الحكومة بتوزيعه على الركاب لتسهيل التواصل الطبي والحصول على استشارات أو طلب المساعدة بطريقة سريعة.


شاومي تطلق Mi 10 Pro كرد سريع على S20

قامت شاومي بإطلاق هاتفها الأحدث Mi 10 و Mi 10 Pro الأحدث عالمياً بمعالج SD865 وكاميرا 108 ميجا بدعم تصوير 8K وسماعات ثنائية. شاومي قالت أن هاتفها حصل على 124 نقطة في جودة التصوير “الأعلى عالمياً وحصد 76 نقطة في جودة الصوت “أيضاً الأعلى عالمياً”. الهاتف يدعم سرعة الشحن 30 وات كوالكم 4.0 والشحن الاسلكي السريع 20 وات وقوة إضاءة الشاشة 600nits. يبدأ سعر الهاتف من 4000 يوان أي 570 دولار.


حصة أبل في السماعات الذكية 4.7% عالمياً

الأسبوع الماضي تحدثنا عن تقرير Marketer الذي قال أن أمازون حصتها 72.9% من مبيعات السوق الأمريكي. ها الأسبوع ظهر تقرير جديد قال أن الحصص العالمية أيضاً تقول أن أمازون تتصدر العالم بحصة 28.3% يليها جوجل 24.9% ثم محرك البحث الصيني “بايدو” 10.6% ثم سماعات علي بابا 9.8% ثم شاومي 8.4% ثم أبل 4.7%. التقرير قال أن السوق العالمي حقق نمو 44.7% بإجمالي مبيعات 55.7 مليون سماعة ذكية.


أبل تبحث عن نسخة مطورة لهوائي 5G

5G

◉ كشفت تقارير أن أبل تعمل على تطوير هوائي Antenna متطورة لهواتف الآي فون 5G وذلك بالتعاون مع شركة كوالكم. وقالت التقارير أن كوالكم عرضت على أبل هوائي QTM 525 لكن أبل رفضته لأن تصميمه غير متناسب مع تصميم الآي فون لأنه يتطلب أن يكون الآي فون أكثر سمكاً من 8 مم.

◉ قال تقرير جديد أن الآي فون 12 ربما لن يحصل على ميزة 2×2 MIMO uplink مما سيقلل من الحد الأقصى لسرعة التحميل على شبكات الجيل الخامس.


تقرير: أبل تطلق AirTag في Q2-Q3 العام الجاري

قال المحلل الشهير Ming-Chi Kuo أن منتج أبل المرتقب AirTags سوف يتم إطلاقه وتوفيره في الأسواق خلال الربع الثاني أو الثالث من العام الجاري أي سيعلن عنه في مؤتمر مارس أو WWDC في يونيو بحد أقصى ولن يتأخر لمؤتمر الآي فون. وقال التقرير أنه من المتوقع أن تبيع أبل منه عشرات الملايين قبل نهاية هذا العام.


أبل تحدث أنظمتها التجريبية للمطورين

قامت أبل بتحديث أنظمتها التجريبية للمطورين وذلك كالتالي:

◉ نظام iOS 12.4  النسخة التجريبية الثانية وجاءت لتحسين أستقرار الإصدار السابق. نظام iOS 12.4 سيأتي بعدد كبير من المزايا مثل مجلدات السحابة واستيكرات الإيموجي وتحديثات في CarPlay واختصارات جديدة في لوحة المفاتيح وغيرها من المزايا.

◉ نظام الساعة watchOS 6.2 الإصدار التجريبي الثاني وجاء لتحسين الأداء. الإصدار 6.2 جاء لدعم المشتريات من داخل التطبيقات In-App Purchases مباشرة من الساعة.

◉  نظام tvOS 13.4 التجريبي الثاني ولم يظهر حتى الآن ما المزايا الجديدة في النظام.

◉  نظام ماك 10.15.4 التجريبي الثاني ولم يظهر أي مزايا جديدة فيه.


أخبار متفرقة

◉ تم تحديث أداة الجيلبريك Unc0ver لدعم معالجات A12-13 لأنظمة iOS 13.0-13.3 وحل المشاكل التي حدثت في متجر البرامج والنظام بعد الجيلبريك.

◉ أعلنت أبل عن إنتاج فيلم جديد بطوله ماهرشالا علي يدعى Swan Song وذلك ضمن سلسلة الأفلام التي ستقدمها في TV+.

◉ قامت أدوبي بتحديث تطبيق فوتوشوب على الآي باد لدعم اختيار العناصر Object Select وتحديثات أخرى عديدة.

‎Adobe Photoshop
المطور
تنزيل

◉ تم تحديث فوتوشوب على نظام Mac لدعم الوضع الداكن Dark Mode وتحديثات أخرى عديدة.

◉ تم إطلاق تطبيق مايكروسوفت أوفيس الموحد الذي يدمج بين مزايا ال Word Excel PowerPoint معاً.

‎Microsoft 365 (Office)
المطور
تنزيل

◉ قامت جوجل بتحديث تطبيق الجيميل لدعم اختصارات سيري.

‎Gmail - Email by Google
المطور
تنزيل

◉ قامت أبل بإطلاق تحديث جديد لنظام الساعة إلى الإصدار 6.1.3 لتحسين الأداء وإصلاح مشاكل.

◉ قامت أبل بإعادة افتتاح متاجرها في الصين لكن مع إضافة قيود ومراقبة حرارة الزوار وتقليل ساعات العمل لتصبح 11 ص إلى 6 م بدلاً من 10 ص إلى 10 م.

◉ حصل تطبيق Gmail على تحديث لدعم إرسال مرفقات مباشرة من تطبيق Files.

◉ تم رصد جهاز لوحي يعمل بنظام ويندوز وقابل للطي مما يوحي بأنه جهاز مايكروسوفت Duo المنتظر.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20

مقالات ذات صلة