تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش 6-13 فبراير


إلغاء مؤتمر MWC 2020

أعلنت الهيئة المنظمة لأشهر مؤتمر عالمي للهواتف MWC عن إلغاء المؤتمر والذي كان من المفترض أن يعقد في برشلونة أسبانيا في الفترة ما بين 24 فبراير وحتى 27 فبراير الجاري بسبب فيروس كورونا. الإلغاء جاء بعد أن قررت عدد من الشركات مثل LG ونيفيديا و ZTE وسوني وأمازون مما دفع الهيئة المنظمة إلى إلغاء مؤتمر العام الحالي على أن يعقد العام القادم في موعده. ويذكر أنه كانت هناك نصائح عديدة بإلغاء المؤتمر لأنه الأهم عالمياً ويحضره مئات الالاف من عشرات الدول لذا فربما تكون فرص انتشار المرض كبيرة.


فوكسكون تنفي تقارير بشأن توقعات الإنتاج

آي-فون

أشار تقرير لصحيفة رويترز بأن شركة فوكسكون حصلت على موافقة حكومية لإعادة افتتاح المصانع الخاصة بها لكن في الوقت نفسه أشار التقرير أن هناك عقبات كثيرة في الإنتاج ونقل المواد الخام والبضائع والعمالة لذا تأمل الشركة أن تعود إلى 50% من قدرتها الإنتاجية بنهاية الشهر الجاري على أن يرتفع الرقم إلى 80% في مارس ويصل بعدها للظروف الطبيعية. وقال رئيس فوكسكون أنه سيكون هناك تأخيرات بالفعل بسبب التوقف لكنهم لم يوضحوا ما مدى التأثير. ويذكر أن تقارير سابقة قالت أن كل العمالة التي عادت للمصنع هي 10% من الموظفين فقط.

ومن جانبها نفت شركة فوكسكون هذه التقارير وقالت أنها غير صحيحة وقالت أن هذه النسبة غير واقعية وتسبب في سوء فهم وصعوبات للموظفيت والمستثمرين ولم توضح فوكسكون هل تقصد أن هذه أرقام سلبية أم توقعات إيجابية أكثر من الفعلية.


آبل تنضم لتحالف FIDO

قامت أبل بالانضمام رسمياً لتحالف FIDO كعضو مجلس إدارة. تحالف “فيدو” هو تحالف بين عشرات الشركات يهدف لتوفير منظومة عالمية للتوثيق بشكل أسهل أكثر أمان من كلمات المرور التقليدية وكذلك رسائل SMS OTP التي تصلك للتأكد من حسابك أو رقم هاتفك. الطرق الحالية للتوثيق المذكورة شهيرة لكنها قديمة ومكلفة أيضاً للشركات وخاصة مقدموا الخدمات عبر الإنترنت لذا يسعى التحالف لإيجاد بديل عصري وأرخص أيضاً. شاهد الفيديو للتعرف على FIDO


المحكمة ترفض الاستماع لأبل في قضية VirnetX

كشف تقرير لبلومبيرج أن المحكمة الأمريكية التي تقدمت أبل باستئناف في الحكم عليها بتغريمها لصالح VirnetX  قررت عدم الاستماع لدفاع أبل؛ وقال التقرير أن القاضي يرى أنه لا جديد يستحق أن يستمع لرد أبل بشأن انتهاكها براءات الاختراع ومن ثم يتم مراجعة الحكم الصادر في نوفمبر الماضي. وكانت VirnetX  قد حصلت على حكم ضد أبل في 2018 بقيمة 502.6 مليار دولار واستئنفت أبل لكن تم تأكيد الحكم في نوفمبر الماضي.


أبل ستبيع 100 مليون سماعة في 2020

كشف تقرير لمركز Counterpoint للأبحاث أن سوق السماعات اللاسلكية  الحقيقية TWS حقق نمو 50% في الربع الأخير من 2019 بالمقارنة مع 2018 ووصلت المبيعات لحوالي 51 مليون سماعة ومثلت أبل 62% من هذا السوق (سعر المبيعات) التي وصلت لـ 6.6 مليار دولار ونسبة 44% من إجمالي عدد المبيعات. وواصلت شاومي مركزها الثاني.

توقع التقرير أن تحقق أبل مبيعات إجمالية تزيد عن 100 مليون سماعة في 2020 أي أكثر من 15 مليار دولار.


أمازون تواصل اكتساح سوق السماعات الذكية

كشف تقرير جديد لمركز Marketer أن أمازون بالرغم من إطلاق أبل وكذلك جوجل لعدد من سماعاتها الذكية خلال السنوات الماضية لكنها لا تزال تملك حصة الأسد في المبيعات بنسبة 72.9% في عام 2019 ويتوقع أن تستمر السيطرة طوال العامين القادمين وإن كان يتوقع أن تقل قليلاً إلى 68.2% بينما جوجل فلا يتوقع أن تتحرك حصتها كثيراً حيث يتوقع أن تزيد إلى 32% مقابل 31.1% حالياً وأبل لن تظهر في القائمة.


كورونا يفشل خطة أبل زيادة إنتاج AirPods

قبل شهرين تحدثت تقارير عديدة أن أبل حصلت على طلبات كبيرة من سماعات AirPods أكبر من المتوقع مما جعلها تطلب تصنيع كميات إضافية منها. الأسبوع الماضي تحدثت تقارير صحفية أن خطة أبل لزيادة الإنتاج قد فشلت بل أصبح الأمر أسوء حيث قام عدد من الموردين بتقليل خطوط الإنتاج الخاصة بهم بشكل كبير مما سيجعل حتى بعودة مصانع التجميع للعمل فإنه لا يمكن لأبل الحصول على الكميات المطلوبة قبل أسابيع.


فرنسا تغرم أبل 25 مليون يورو لإبطاء الأجهزة

أعلنت فرنسا تغريم أبل 25 مليون يورو بسبب مشكلة إبطاء الأجهزة القديمة الشهيرة والتي تعود لعام 2017. وبالرغم من أن أبل أوضحت بأنه لا تعمد لإبطاء الأجهزة القديمة وأنه إذا كان هناك جهاز قديم وبطاريته سليمة فلن يصله أي إبطاء لكن فرنسا قالت أن قيام أبل بإبطاء الأجهزة حتى للمعطوبة بدون إخبار مستخدميها يعد إجراء غير قانوني وبناء عليه صدر قرار التغريم هذا.


البرمجيات الخبيثة تضرب Mac أكثر من الويندوز

كشف تقرير لموقع Malwarebytes أن عدد البرمجيات الخبيثة التي يتم رصدها على الأجهزة قد ارتفع بشدة في نظام ماك ليصبح 11.0 برمجية متوسط مقابل 4.8 العام الماضي وبهذا يتفوق العدد الخاص بالويندوز والذي كان 5.8 برمجية. التقرير يقيس عدد البرمجيات مقسمة على الأجهزة. البرمجيات الخبيثة malware تختلف قليلاً عن الفيروسات في أن الفيروس يكون غرضه تدميري لكن البرمجيات هذه إما تجمع بيانات أو تجسس أو دعايا غير مسموح بها. التقرير قال بأن البرمجيات الخبيثة NewTab و PCVARK الخاصين بالماك احتلوا المركز الثاني والثالث في أكثر البرمجيات إصابة للأجهزة عامة.


أخبار متفرقة

◉ أوقفت أبل إمكانية العودة لنظام iOS 13.3 لمنع المستخدمين من تحميل النظام القابل للجيلبريك.

◉ قامت أبل بإطلاق نسخة من Swift Playground لأجهزة ماك.

◉ نشرت مايكروسوفت فيديو طويل للنسخة الأولية من نظام ويندوز 10X. أوضحت مايكروسوفت انه ليس التصميم النهائي للنظام بل نسخة أولية فقط. شاهد الفيديو:

◉ قالت LG أن دعم تقنية الصوت Dolby Atmos قادمة إلى تطبيق Apple TV الخاص بأجهزة التلفاز من إنتاجها قبل نهاية العام الجاري

◉ تم العثور على أكواد في tvOS 13.4 تشير لأن هناك نسخة جديدة من تلفاز أبل 4K يجري اختبارها.

◉ قامت مايكروسوفت بتحديث تطبيق البريد الخاص بها Outlook لدعم ميزة تقسيم الشاشة في iPadOS.

Microsoft Word
مجاني
المطور
Microsoft Corporation
الحجم269.3 ميجا
الإصدار2.34
التقييم
متاح في متجر البرامج

Microsoft Excel
مجاني
المطور
Microsoft Corporation
الحجم269.1 ميجا
الإصدار2.34
التقييم
متاح في متجر البرامج

Microsoft PowerPoint
مجاني
المطور
Microsoft Corporation
الحجم257.8 ميجا
الإصدار2.34
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ قامت جوجل بتغيير تصميم أيقونة تطبيق الخرائط الخاص بها بمناسبة مرور 15 سنة على إطلاق التطبيق.

◉ أعلنت LG عن توفير تطبيق Apple TV على أجهزتها لعام 2019 وهي تلفاز طراز OLED و NanoCell ونهاية الشهر سوف يتوفر التطبيق على إصدارات UM7xx و UM6xx.

◉ انتقد Taika Waititi الحائز على جائزة أوسكار أبل وقال أن عليها العمل على تحديث لوحة مفاتيح ماك لأنها تعطل كثيراً وتعطله عن تأليف الأفلام الخاصة به.

◉ أكدت تقارير إخبارية جديدة أن الآي فون 9 قادم بسعر يبدأ من 399$.

◉ تم رصد جهاز لوحي يعمل بنظام ويندوز وقابل للطي مما يوحي بأنه جهاز مايكروسوفت Duo المنتظر.

◉ تم هذا الأسبوع إغلاق شركة Essential بشكل نهائي وهى الشركة التي أسسها أندي روبن مؤسس الأندرويد وذلك بعد مغادرته لجوجل.

◉ كشفت تقارير أن أبل بدأت تواجه تأخر في وصول طلبيات Mac Pro الجديد وذلك بسبب فيروس كورونا الذي أثر على المصانع وخطوط الإنتاج في آسيا وخاصة الصين.

◉ كشف تقرير أن خدمة الدفع Apple Pay يتوقع أن تحصل على حصة 10% من إجمالي عمليات الدفع عالمياً بحلول عام 2025.

◉ أشارت تقارير أن أبل ربما تعمل على نسخة Lite من السماعة AirPods Pro بحيث تكون أقل سعرها.

◉ بدأت هيئة التجارة الأمريكية تحقيق في استحواذات أبل والشركات التقنية الأخرى على الشركات المختلفة لدارسة هل يتم عمل احتكار في الأسواق أم لا.

◉ أطلقت أبل نسخة تجريبية عامة من iOS 13.4 و iPadOS 13.4.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23

مقالات ذات صلة