في السنين الأخيرة سمحت أبل للشركات بعمل فترات تجريبية قصيرة للتطبيقات المدفوعة ثم سحب أثمان اشتراكات بشكل تلقائي بعد انتهاء فترة التجريب. بالطبع لابد أن يحاول المحتالون استغلال أي ثغرة لسرقة الأموال من المستخدمين. لذا بدأت تطبيقات احتيالية تستخدم هذه التقنية في سرقة المستخدمين على متجر التطبيقات. تم التبليغ على هذه التطبيقات في البداية من قبل شركة Sophos Labs المتخصصة في البحث الأمني.

برامج احتيالية في متجر البرامج لا تقع ضحية السرقة!


كيف تعمل؟

تقوم هذه التطبيقات بإغرائك بتنزيل التطبيق مجاناً واستخدامه لمدة. ثم تبدأ سحب الأموال بعدها بفترة. والمهم هنا أنها تعمل كاشتراكات لا تنتهي بحذف التطبيق. فحذف التطبيق لن يلغي اشتراك متجر البرامج وسيستمر بسحب الأموال. وتختبئ كثير من هذه البرامج على شكل أدوات بسيطة مثل كشافات ضوئية أو ربما برنامج كاميرا بسيط.


كيفية إيجادها

عند تصفح التطبيقات في متجر التطبيقات قم بالتحقق منها. بداية بوجود مشتريات من داخل التطبيق. وهذا يكون مكتوباً بجانب اسم التطبيق (Offers in-App purchases)، كما في الصورة أعلاه. ثم قم بقراءة وصف البرنامج، فكثيراً يتم وضع الاشتراكات والفترة المجانية في وصف التطبيق. كما يمكنك الذهاب الى أسفل الصفحة ثم فتح نافذة in-app purchases لتجد المشتريات المتاحة من داخل التطبيق. ثم قم بموازنتها فهل سعرها مناسب لفاعلية التطبيق؟ أي أنه ليس تطبيقاً بسيطاً لكن يطلب مالاً كثيراً كاشتراك. أو هل فترة التجريب قليلة جداً؟ معظم التطبيقات الجيدة تعطي فترات تجريبية تصل إلى شهر، أو حتى أسبوع/أسبوعين مع الشركات الأصغر. ولكن كثير من التطبيقات الابتزازية تعطي ثلاث أيام أو ما شابه.

أيضاً تحقق من التعليقات على التطبيق في متجر البرامج. فربما تجد من قام قبلك بتنزيل البرنامج واكتشاف الخدعة وكتب عن ذلك.


ماذا تفعل لتتأكد من الأمان؟

بعد تنزيل أي تطبيق يطلب منك الموافقة على فترة مجانية مهما كان. قم بالذهاب إلى الإعدادات ثم الضغط على إعدادات حساب أبل والتي تقع فوق اسمك بالأعلى. ثم قم بالضغط على App store و itunes –> قم بالضغط على بريدك الإلكتروني في الأعلى –> عرض Apple ID –> انزل للضغط على اختيار subscriptions أي الاشتراكات. هنا تأتيك قائمة تعرض اشتراكاتك الحالية والماضية. قم بالضغط على التطبيق الحالي والذي تريد إلغاء اشتراكه ثم اضغط على Cancel Subscription.

سوف يتم إلغاء الاشتراك به وفي أغلب الأحيان يتم إيقاف الاشتراك بعد انتهاء الفترة المجانية وما زال يمكنك استخدام التطبيق خلال الفترة التجريبية.


كيف تستعيد مالك

ماذا إن حدث معك شيء مماثل بالفعل من برامج احتيالية؟ ما عليك فعله هو إلغاء الاشتراك كما في الخطوة السابقة فوراً. ثم الاتصال بخدمة عملاء أبل وإخبارهم القصة. وعادة خدمة عملاء أبل هي إرجاع المال لكثير من العملاء في حال الشراء الخاطئ (حدثت معي شخصياً) أو في حالة البرامج الاحتيالية.

يمكنك الوصول إلى رقم خدمة عملاء أبل في بلدك من خلال خانة الأدوات في تطبيق فون-إسلام (التحديث الأخير). ثم اضغط اختيار دعم أبل. ليتم عرض أرقام الخدمة حيث ستجد رقم بلادك هو الأول.


هل لديك خبرة مماثلة أو أسئلة تود طرحها؟ شاركنا في التعليقات. أيضاً شاركنا إن كنت تعلم أحد هذه التطبيقات

المصدر:

SophosLabs

مقالات ذات صلة