مبيعات أبل تقاوم الكورونا وتحديث ماك بوك 13 ودفعة جديدة من عائلة مايكروسوفت سيرفس وتراجع مبيعات الهواتف والآي باد عالمياً وانفاق 2.1 مليار دولار بتطبيقات آي باد وأخبار أخرى في على الهامش …

أخبار على الهامش 1-7 مايو


أبل تحدث أجهزة ماك بوك برو 13 يوصة

قامت أبل بتحديث أجهزة ماك بوك برو 13 بوصة؛ التحديث لم يأتي بشكل كبير لكنه تركز في التالي:

◉ الأجهزة تأتي بلوحة المفاتيح الجديدة Magic Keyboard.

◉ تم مضاعفة السعة التخزينية بحيث تبدأ من 256 جيجا كسعة أولية وتصل إلى 4 تيرا.

◉ تم استخدام ذاكرة بسرعة 3733MHz وسعة 16 جيجا بشكل افتراضي ويمكن زيادتها إلى 32 جيجا.

◉ أضافت أبل معالجات إنتل الجيل العاشر وذلك في النسخة الأعلى من ماك بوك برو التي تبدأ من سعر 1799$.


مبيعات أبل 2Q2020 المالي تتحدى الكورونا

كشفت أبل عن نتائج أعمال الربع المالي الثاني لها (يناير-مارس) والذي جاءت النتائج متماسكة ولم تتأثر بشدة بسبب الكورونا وهذا هو الملخص:

◉ عائدات أبل 58.3% بزيادة 1% عن الربع المماثل العام الماضي.

◉ ارتفاع 4% في المبيعات العالمية (خارج أمريكا) وأصبحت تمثل 62% من مبيعات أبل.

◉ مبيعات الآي فون تراجعت لتصبح 28.96 مليار مقابل 31.05 مليار الربع المماثل.

◉ مبيعات ماك تراجعت لتصبح 5.35 مليار مقابل 5.51 مليار.

◉ مبيعات الأجهزة القابلة للإرتداء والاكسسوارات حققت طفرة حيث زادت إلى 6.28 مليار مقابل 5.12 مليار.

◉ مبيعات الخدمات حققت زيادة لتصبح 13.35 مليار مقابل 11.45 مليار الربع المماثل.

وبهذا يظهر أن أجهزة أبل الفعلية تراجع مبيعاتها بينما الخدمات والأكسسوارات هى التي قامت بتعويض المبيعات.

ترى هل حقاً أبل تمكنت من هزيمة الكورونا؟


تقرير: توقع تراجع مبيعات الأجهزة اللوحية 45%

قال تقرير لصحيفة DigiTimes أن الربع الثاني من 2020 من المتوقع أن يشهد تراجع في مبيعات الأجهزة اللوحية تصل إلى 45% وهذا يعني زيادة سنوية 9.9% في الإجراءات. التقرير قال أن الربع الأول تراجعت مبيعاته 33.6% بالمقارنة بالربع الأول 2019. التقرير قال أن 75% من الأجهزة التي تم بيعها في الربع الأول هى المزودة بشاشة 10 بوصة وأكثر. التقرير قال أنه من المتوقع أن تشهد الشهور القادمة تحسن في مبيعات حجم 7-8 بوصة بعد تحديث أبل للآي باد ميني وتحديث أمازون لـ Fire 7.


دراسة : مبيعات الهواتف تراجعت عالمياً في 2020

كشف مركز IDC الشهير عن مبيعات الهواتف الذكية حول العالم في الربع الأول من 2020 وأنه تراجع 11.7% وهو أقوى نسبة تراجع في تاريخ الهواتف الذكية وهذا التراجع يعني 36.5 مليون جهاز. المركز قال أن هواوي وسامسونج هما الأكثر تراجعاً حيث قلت مبيعاتهم 18.9 لسامسونج و 17.1 لهواوي بينما تماسكت مبيعات أبل حيث بلغ التراجع 0.4%؛ المفاجئة هى شركة شاومي التي زادت مبيعاتها 6.1% وشركة فيفو التي زادت 7.0%. المركز قال أن سبب التراجع الأساسي هو الصين التي قلت المبيعات فيها 20.3% بينما في أمريكا التراجع 16.1% وأوروبا الغربية 18.3%.


تم إنفاق 2.1 مليار دولار على تطبيقات الآي باد الربع الماضي

كشف موقع Sensor Tower الإحصائي في دراسة جديدة له أن شعبية تطبيقات الآي باد ارتفعت حيث تم تحميل أكثر من 1.1 مليار تطبيق الربع الماضي وهو الرقم الأعلى منذ 3 أعوام ونصف؛ لكن بالنظر للجانب الآخر وهو حجم الإنفاق فوصل إلى 2.1 مليار دولار وهى المرة الأولى التي يصل فيها لهذا الإنفاق؛ وقدر المركز الإحصائي أن 76% من هذا الانفاق تم على الألعاب.

الصورة في أعلى للإنفاق عبر السنوات الماضية والصورة بأسفل هى للتحميلات


أبل وجوجل يطلقان أمثلة تجريبية لتطبيق كورونا للدول

في خطوة إضافية ضمن منظومة مكافحة الكورونا -راجع هذا الرابط– قامت كل من أبل وجوجل بنشر أمثلة وعينات برمجية “Sample Code” للإشعارات كيف ستكون عند تفعيل المنظومة. الأكواد هذه تم وضعها في GitHub بالنسبة للأندرويد و على موقع أبل للمطورين بالنسبة لـ iOS وتهدف لتوفير ما يشبه “دليل استخدام” لمساعدة الحكومات والجهات الرسمية على تطوير تطبيقهم المتوافق مع المنظومة الجديدة.


دفعة جديدة من عائلة مايكروسوفت سيرفس

قامت مايكروسوفت بإطلاق 4 أجهزة جديدة من عائلة سيرفس الخاصة بها وجاء الأجهزة كالتالي:

◉ الجيل الثاني من Surface Go والذي جاء بنفس التصميم مع تحسينات جوهرية في الأداء فتحسنت سرعة المعالج 64% وتم الاعتماد على معالج إنتل M لأول مرة وجاء الجهاز اللوحي بـ “مايكروفون استريو” لتحسين جودة التقاط الصوت وكذلك كاميرا أمامية 5 ميجا بجودة 1080p. سعر الجهاز يبدأ من 399 دولار وسوف يتوفر اعتباراً من 12 مايو.

◉  الجيل الثالث من الحاسب Surface Book والذي جاء بأداء أسرع 50% من الجيل السابق وبطارية حتى 17.5 ساعة وبالطبع شاشة PixelSense Display الخاصة بمايكروسوفت. الجهاز يأتي بالجيل العاشر من معالجات إنتل وخيار كروت الشاشة بين NVIDIA GeForce GTX أو Quadro RTX والذاكرة حتى 32 جيجا. الجهاز يبدأ سعره من 1599$ وسوف يتوفر في الأسواق اعتباراً من يوم 21 مايو.

◉ الجيل الثاني من سماعة Surface Headphones والذي جاء لتوفير الراحة وعمر بطارية حتى 20 ساعة و13 مستوى من التحكم في الضوضاء والعزل الصوتي كما تم تحسين التصميم وخاصة Ear Cup بحيث تكون قابلة للحركة 180 درجة. السماعة تأتي بسعر 249$ وستتوفر في الأسواق اعتباراً من 12 مايو.

◉ سماعة Surface Earbuds وهى بنفس فلسفة السماعات الجديدة TWS مثل سماعة أبل AirPods. سماعة مايكروسوفت تأتي بتماسك قوي في الأذن وتقنيات صوت Omnisonic كما توفر مزايا خاصة بالأندرويد مثل التوافق مع سبوتيفاي عبر النقر 3 مرات عالسماعة لتشغيل الموسيقى. وأخيراً تتكامل السماعة مع مايكروسوفت أوفيس 365 مما يمكنك من متابعة الإيميلات الخاصة بك وكذلك الرد الصوتي في الأوت لوك أو السيرفس. السماعة سعرها 199$ وستتوفر في الأسواق من 12 مايو.

◉ الجيل الثاني من Surface Dock وهو جهاز مصمم لتحسنة الأداء سواء سرعة شحن فائقة لأجهزتك أو نقل البيانات بسرعات عالية عبر منافذ USB C أي يشبه الجهاز شاحن سريع مدمج في  HUB يمكنك من توصيل أكثر من شاشة وكابل مختلف بجهازك. مايكروسوفت Surface Dock 2 سوف يباع بسعر 260$ بينما ال HUB سوف يباع بسعر 100$ ولم يحدد موعد الإطلاق بدقة لكن قيل نهاية الشهر الجاري.


أخبار متفرقة

◉ قامت أبل بنشر فيديو تعليمي عن كيفية استخدام الماوس TrackPad على الآي باد.

◉ قامت شركة لامبرجيني أنها بالكشف عن سيارتها الجديدة Huracán EVO RWD Spyder باستخدام تقنية الواقع الافتراضي الخاصة بأبل Apple’s AR Quick Look

◉ تم تحديث المتصفح الشهير فاير فوكس إلى الإصدار 76 لدعم دمج Zoom بحيث يمكنك إجراء اتصالات بدون الحجة لتحميل أي برنامج.

◉ أعلنت أبل فتح 20 من متاجرها الـ 21 في استراليا وذلك اعتباراً من اليوم الخميس.

◉ أطلقت أبل النسخة التجريبية الرابعة من أنظمتها التجريبية iOS 13.4.5 و tvOS 13.4.5 والساعة watchOS 6.2.5 ونظام ماك 10.15.5.

◉ أظهر التحديث iOS 13.4.5 النسخة التجريبية الرابعة خيار جديد وهو إمكانية المشاركة التلقائية لبياناتك الطبية Medical ID تلقائياً عن الاتصال بأرقام الطوارئ.

◉ القى تيم كوك خطاب الكتروني إلى الآلاف من خريجي جامعة أوهايو وتحدث فيه عن بناء مستقبل أفضل.

◉ كشف مركز Strategy Analytics. أن ساعة أبل باعت 7.6 مليون ساعة الربع الأول وهذا يمنحها حصة سوقية 55% من مبيعات الساعات الذكية العالمية.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |

مقالات ذات صلة