سويسرا أول داعم لمنظومة كورونا أبل جوجل، وهواوي تهزم الآي باد في الصين، والآيفون 11 الأكثر مبيعاً عالمياً، وسامسونج تطلق بطاقة بنكية وأخبار أخرى في على الهامش …

أخبار على الهامش الأسبوع 21-28 مايو


الآي فون 11 الهاتف الأكثر مبيعاً عالمياً

كشف مركز الأبحاث Omdia عن تحليله لمبيعات الهواتف حول العالم في الربع الأول من العام الجاري. وقال المركز أن الآي فون 11 تمكن من التفوق على جميع الأجهزة وحقق 19.5 مليون جهاز مبيعاً وبهذا يهزم رقم شقيقه السابق XR الذي سبق وحصد نفس اللقب قبل عام لكن مع مبيعات وقتها 13.6 مليون. قائمة أكثر 10 هواتف مبيعاً تضم 4 هواتف آي-فون بالمراكز 1 و 5 و 6 و 8 بإجمالي مبيعات 32.2 مليون وعدد 4 هواتف سامسونج بالمراكز 2 و 7 و 9 و 10 بإجمالي 17.6 مليون وعدد 2 هاتف شاومي بالمركزين 3 و 4 بإجمالي 12.7 مليون.


هواوي تهزم الآي باد في الصين

كشف تقرير لمركز IDC عن سوق الأجهزة اللوحية في الصين أن الربع الأول من العام الجاري تأثر بالكورونا بشدة وتراجعت المبيعات 30% وكانت شركة هواوي هى الوحيدة التي حققت نمو إيجابي 4.3% مما منحها صدارة سوق الأجهزة اللوحية لأول مرة حيث بلغت حصتها 40.2% بينما تراجعت أبل للمركز الثاني بحصة 31.5% يليهم شاومي بحصة 5.5% ثم مايكروسوفت 3.2% ثم لينوفو 1.7%. ويذكر أن الآي باد يسيطر على صدارة الأسواق الرئيسية في المبيعات منذ صدوره وإلى الآن لكنه تعرض للهزيمة في الصين الربع الماضي.


سويسرا أول تفعيل للمنظومة أبل جوجل

أطلقت سويسرا تطبيق يدعم ميزة التنبيه الخاصة بأبل وجوجل -راجع هذا الرابط– وبهذا تكون سويسرا هى أول دولة توفر تطبيق بهذه المنظومة الجديدة. التطبيق يدعى SwissCovid ولا يزال في الطور التجريبي Beta حيث أنه مخصص في المرحلة الأولى لعناصر الجيش السويسري والأطباء والموظفين العموميين وسوف يتوفر منتصف يونيو لجميع الأشخاص في سويسرا. ويذكر أن جوجل وأبل كانوا قد أعلنوا أن أكثر من 22 دولة تطور حالياً تطبيقات لدعم المنظومة وأن عدد الدول يزداد بشكل مستمر.


أبل تدعم مراكز الصيانة لتجنب تأثير الكورونا

كشفت مذكرة داخلية مسربة أن أبل تنوي دعم مراكز الصيانة المعتمدة حول العالم من أجل تقليل التكلفة الناتجة بسبب لوائح الكورونا. المذكرة أوضحت بأن هناك تكاليف أصبحت على مراكز الصيانة مثل الزي الواقي ومعدات التنظيف وغيرها وسوف تساعد أبل المراكز في هذه المصاريف وتدعمهم. الدعم لن يكون مباشر “نقدي” بل ستزيد أبل العوائد التي يحصلون عليها مقابل عملية الصيانة.


حكم قضائي: الـ FBI لا يحق له النظر لهاتفك المغلق

أعلن قاضي أمريكي أن المباحث الفيدرالية FBI خالفت القانون عبر أخذها صورة لشاشة أحد المتهمين بدون إذن مسبق. وكانت الـ FBI قد أوقفت سابقاً متهم في مايو 2019 وقاموا بالنظر لقفل الشاشة الخاص به ووجدوا معلومات مفيدة لهم في القضية فالتقطوا صورة لها. وقال القاضي بأن البحث حتى في قفل شاشة متهم يعد اختراق للخصوصية ولا يمكن أن يتم دون موافقة قضائية مسبقة.


كل الأجهزة ستتراجع مبيعاتها في 2020

كشف تقرير لمركز Gartner أن مبيعات كل الأجهزة ستتراجع في 2020 فبشكل عام سيشهد السوق العالمي تراجع بنسبة 13.5% ليصل إلى 1.867 مليون جهاز مقابل 2.16 مليون تم بيعهم في 2019. سوق الهواتف سيتراجع 14.5% وسوق الحواسب 10.5% وسوق التابلت والكروم بوك سيتراجع 9.5%.


سامسونج تطلق Samsung Money

قامت بالكشف عن “Samsung Money” الخاصة بها بالتعاون مع مؤسسة SoFi المالية. الخدمة عبارة عن بطاقة للسحب من رصيدك Debit Card في السوق الأمريكي وعند استخدامها مع Samsung Pay توفر له مزايا ومكافآت. سامسونج قالت أن الحساب الخاص بك بدون أي رسوم والمكافآت ستكون أعلى من المعتاد في الأسواق الأمريكية. ويذكر أن جوجل أيضاً سبق وقدمت بطاقات Debit Card خاصة بها أما أبل Apple Card هي بطاقة ائتمانية.


سامسونج تسيطر على 80% من شاشات آي-فون 12 وLG ستكون الدعم

الأسبوع الماضي في مقال على الهامش تحدثنا أن أبل قررت حصة لـ LG في عائلة الآي فون 12 القادمة نهاية العام الجاري. هذا الأسبوع تم التعرف على مزيد من التفاصيل. التقرير السابق قال أن أبل ستخصص الآي فون 12 ماكس ذو شاشة 6.1 بوصة لشاشات LG وباقي الهواتف بشاشة سامسونج؛ التقرير هذا الأسبوع جاءت لتخبرنا المزيد من التفاصيل والتي ستكون كالتالي:

◉ الآي فون 12: يأتي بشاشة 5.4 بوصة وسيكون توريد سامسونج وبعدد 30-35 مليون شاشة.

◉ لآي فون 12 ماكس: سيكون بشاشة 6.1 بوصة توريد من شركة LG بعدد قطع 18-23 مليون شاشة وتدعمها BOE بعدد 2 مليون قطعة وقيل أنها سيكونوا مخصصين للصيانة والتجديد.

◉ الآي فون 12 برو: سيأتي بشاشة 6.1 بوصة وسيكون توريد سامسونج بعدد 15-20 مليون شاشة.

◉ الآي فون 12 برو ماكس : سيكون بشاشة 6.7 توريد سامسونج أيضاً ونفس العدد السابق 15-20 مليون شاشة.

وبهذا تسيطر سامسونج على ما يقارب 80% من شاشات عائلة الآي فون 12.


أخبار متفرقة

◉ اعترفت أبل بأنه كان هناك مشكلة في مشاركة التطبيقات في الحسابات العائلية. وكان بعض المستخدمين قد شاركوا صورة تقول أن هذا التطبيق لم يعد مشارك معك. أبل قالت بأنها حلت المشكلة بالفعل.

◉ كشف تقرير لـ DigiTimes أن أبل بدأت بالفعل تصنيع سماعة AirPods Studio. التقرير قال أن أبل تريد تفريغ خطوط إنتاج لسماعة AirPods 2 فقامت بتبكير سماعة استوديو الجديدة.

◉ كشفت تقارير أن سامسونج بدأت في تطوير خطوط إنتاج المعالجات لدعم 5nm وذلك بهدف اللحاق بمنافسها TSMC الذي يتوقع أن يوفر معالجات لأبل هذا العام بدقة 5nm.

◉ أشار تقرير أن أبل سوف تضيف حساس للضوء في الجيل القادم من سماعة AirPods.

◉ اشار حساب متخصص في التسريبات أن الآي فون 13 سوف يأتي بدون منفذ الشحن التقليدي بل سيدعم منفذ ذكي أسوة بالموجود في الآي باد برو لاتصال بلوحة المفاتيح.

◉ حصدت شاشة أبل Pro XDR على لقب شاشة العام من مؤسسة SID.

◉ كشفت تقارير أن أبل ستقوم بإعادة افتتاح أكثر من 100 متجر لها حول أمريكا خلال أسبوع. المتاجر سوف توفر خدمات الدعم الفني أما المبيعات فستكون عبر الإنترنت. كما ستقدم متاجر أبل خدمة الدعم من خارج مقرات الشركة “أي يذهب لك المتخصص خارج المقر لينظر في طلبك”.

◉ قامت أبل بإطلاق التحديث 10.15.5 لأجهزة ماك وجاء لدعم إدارة البطارية بشكل أفضل ومزايا متنوعة.

◉ قامت أبل بتحديث التطبيق التعليمي Schoolwork الخاص بها على الآي باد ليأتي بتصميم جديد كلياً والعديد من المزايا الأخرى.

Schoolwork
المطور
Apple
الحجم17.5 ميجا
الإصدار2.0.1
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ أطلق فيسبوك تطبيق محادثات صوتية يدعى CatchUp. التطبيق يأتي تحت علامة NPE التابعة لفيس بوك. ويعمل فقط في الولايات المتحدة الأن.

CatchUp - Effortless Calling
المطور
NPE Team
الحجم26.9 ميجا
الإصدار2.0.4
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ قامت أبل بالأمس بإعادة افتتاح متاجرها في اليابان.

◉ أعلنت جوجل عن توفير تطبيق YouTube Kids على تلفاز أبل Apple TV.

◉ تم تسريب صور قيل أنها من نماذج تصميم الآي فون 13 وتظهر كاميرا رابعية بالآي فون الذي سوف نراه نهاية العام القادم 2021.

◉ أعلنت أبل إضافة إمكانية تعديل وتخصيص أجهزة Mac في الهند وذلك بدلاً من شراءها بالإعدادات الافتراضية كما هو الحال في الدول التي لا يوجد بها متاجر لأبل.

◉ استحوذت أبل على شركة ذكاء صناعي تدعى Inductiv وذلك للمساهمة في تطوير خدمات سيري. الشركة متخصصة في مجال تعلم الآلات Machine-Learning.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25

مقالات ذات صلة