reiboot

أبل بلا منافس في الساعات وتعيد فتح متاجرها وغموض بشأن شاشات Mini-LED وستعيد الموظفين للشركة قريباً أما تويتر فستتركهم بالمنزل للأبد وأخبار أخرى في على الهامش …

أخبار على الهامش 1-7 مايو


متى يعود الموظفين للعمل من الشركات!

مع التوجه العالمي الآن لإعادة فتح الاقتصاد العالمي بدأ الحديث يدور في وادي السيلكون عن متى يعود الموظفين وكان هناك 3 توجهات وهى:

◉ أبل: كشف تقرير لبلومبيرج أن أبل بدأت في مخاطبة الموظفين بأن يستعدوا للعودة قريباً للعمل في الشركة.

◉ جوجل وفيسبوك تحدثوا بأن عودة الموظفين لمقرات الشركة قد تتأخر إلى نهاية العام الجاري أو بداية 2021.

◉ تويتر كان لها رأي مختلف حيث كشفت بأنها قد تسمح لنسبة كبيرة من الموظفين بأن يعملوا للأبد من منازلهم وذلك بعد نجاح تجربة العمل عن بعد لديهم.


أمازون تطلق نسخة جديدة من فاير 8 بوصة

قامت أمازون بتحديث بعض أجهزة كيندل فاير HD الخاصة بها والتي تعد من أكثر الأجهزة اللوحية مبيعاً في أمريكا بعد الآي باد. الأجهزة تأتي بتركيز أساسي في تحديثات في النظام حيث تأتي بدعم خدمات أمازون وسبوتيفاي ونتفلكيس وديزني وزووم . وهناك ثلاث إصدارات من الجهاز اللوحي وهم:

◉ نسخة 8 بوصة بشاشة 1280*800 ومعالج أسرع 30% عن النسخة السابقة وسعة تخزينية 32/64 جيجا وذاكرة 2 جيجا وعمر بطارية يصل إلى 12 ساعة. الأجهزة تأتي بمنفذ USB C. الأجهزة تأتي بسعر 90$.

◉ نسخة 8HD+ وهى نسخة محسنة من السابقة حيث زادت الذاكرة إلى 3 جيجا ودعم الشحن الاسلكي. ويبدأ سعره من 110$

◉  نسخة الأطفال وهى تشبه النسخة الأولى وتأتي بمزايا أسرية مثل FreeTime بالإضافة للتأمين ضد التلف الشهير الخاص بأمازون “إذا أتلف طفلك الجهاز فسوف يتم إرسال آخر جديد حتى لو كان التلف إغراق في المياه أو توصيل بالكهرباء أو كسر”. الجهاز يبدأ سعره من 140$.


أبل وغموض مصير شاشات Mini-LED

تعتبر شاشات Mini-LED هى مستقبل شاشات أجهزة أبل طبقاً للكثير من الشائعات بل ووصل الأمر للحديث أن الآي باد برو القادم مباشرة سوف يكون Mini-LED وأنه قادم نهاية العام الجاري. هذا الأسبوع قال المحلل Ming-Chi Kuo أن أبل تواجه بطئ في مراحل تصنيع الشاشات مما قد يؤخر الإنتاج الذي سيبدأ من الربع الثالث من العام الجاري مما سيجعلها تؤجل إطلاق الآي باد Mini-LED من نهاية العام الجاري إلى بداية 2021 والأمر نفسه مع حاسب ماك بوك برو 14 بوصة الذي كان متوقعاً في الربع الأخير من 2020.

في سياق آخر ذكر تقرير لصحيفة UDN الصينية أن أبل قامت سراً باستثمار 10 مليار يوان “335 مليون دولار” في أحد المصانع المتخصصة في تصنيع شاشات Mini-LED و Micro-LED. المصنع موجود في تايوان وهذه هى المرة الأولى التي نرى فيها مصنع تايواني يساهد في تصنيع شاشات لأبل وسابقاً كانت مصانع كوريا “سامسونج و LG” أو اليابان “شاشات اليابان”. وتأمل أبل بهذا الاستثمار أن تساعد الشركات على تجاوز أزمات الانتاج الحالية.


فريق iFixit يفكك لوحة مفاتيح الآي باد Magic Key

هذا الأسبوع توفرت لوحة مفاتيح الآي باد البرو الجديدة Magic مما منح للمتخصصين إلقاء النظر إليها داخلياً وفي البداية تم تصوير الجهاز بـ آشعة X أو الآشعة السينية؛ لا يوجد شيء يوصف فالصورة هى لشكل الجهاز من الداخل والوصلات المختلفة.

بعد ذلك حان وقت النظر الأكثر تفصيلاً حيث قام الفريق بتفكيك لوحة المفاتيح والقاء نظرة عليها تفصيلياً. الفريق اكتشف شيء وهو أن لوح التتبع TrackPad هو الشيء الوحيد الذي يمكن فكه في اللوحة بدون إتلافها؛ ما عدا ذلك فهى أجزاء ملصقة ببعضها إذا تم تفكيكها سوف تتلف كلياً.


أبل تبدأ فتح متاجرها في أمريكا وألمانيا وغيرهم

قررت أبل أننها سوف تبدأ في فتح متاجرها حول العالم بشكل تدريجي؛ ففي الولايات المتحدة تبدأ أبل في فتح انتقائي لبعض المتاجر في ولايات ايداهو وجنوب كارولينا وألاباما وألاسكا طبقاً لتصريحات المتحدث باسم أبل؛ وقالت أبل بأن هناك فريق متخصص يقوم بدراسة كل البيانات المحلية المحيطة بكل فروع الشركة وعند التأكد من أن الفرع آمن لإعادة فتحه فسوف يتم هذا. ويذكر أن أبل لديها 271 متجر في أمريكا.

◉ وفي سياق مماثل قامت أبل بإعادة فتح كل متاجرها الـ 15 في ألمانيا اعتباراً من يوم الإثنين الماضي وذلك اعتباراً من الساعة 11 ص إلى 7 م . ويذكر أن أبل قامت أيضاً بفتح متاجرها في أستراليا.

◉ أعلنت أبل بداية فتح بعض متاجرها في إيطاليا وخاصة متجر مدينة فينيسيا اعتباراً من يوم الثلاثاء 19 مايو.

◉ قامت أبل بإعادة فتح متاجرها الأربعة في سويسرا وذلك اعتباراً من أمس الأول.

◉ بدأت أبل في مخاطبة موظفي الفروع في كوريا بالاستعداد لفتح المتاجر بمجرد موافقة الحكومة الكورية. ويذكر أن أبل حالياً لديها فرع وحيد مفتوح في العاصمة سيول وباقي الفروع مغلقة.


أبل بلا منافس في مجال الساعات الذكية

كشف مركز Strategy Analytics عن إحصائيته التقديرية لمبيعات الساعات الذكية في الربع الأول من العام الجاري. المركز قال أنه حدث نمو 20.2% في المبيعات حيث وصلت إلى 13.7 مليون ساعة حصدت أبل حصة سوقية 55.5% حيث زادت مبيعاتها 22.6% وباعت 7.6 مليون ساعة بينما جاءت سامسونج في المركز الثاني بحصة 13.9% ثم جارمين بحصة 8.0%. الجدير بالذكر أن الإحصائية هى للساعات الذكية وليس الأجهزة القابلة للارتداء وهذا هو سر عدم ظهور شركة شاومي صاحبة المنتج الشهير Mi Band.


أخبار متفرقة

◉ قامت أبل بالتبرع بـ 10 مليون دولار لمركز COPAN Diagnostics للمساهمة في تطوير أبحاث مكافحة الكورونا وشراء أجهزة القياس.

◉ أعلنت سامسونج أنها سوف تكشف عن بطاقة خصم مبتكرة “Innovative Debit Card” هذا الصيف؛ ولم تعلن سامسونج عن أي تفاصيل لكن يبدو أن خدمة Samsung Pay سوف تحصل على تحديث هام قريباً.

◉ حصلت كاميرا السلفي في الآي فون 11 على تقييم 91 نقطة وبهذا لم تتمكن من دخول قائمة أفضل 10 هواتف في تصوير السلفي.

◉ أعلنت أبل فتح 20 من متاجرها الـ 21 في استراليا وذلك اعتباراً من اليوم الخميس.

◉ قدم مكتب FBI أمر قضائي لأبل لتسليمها بيانات من حساب السحابة الخاص بالسيناتور ريتشارد بور رئيس لجنة المخابرات في مجلس الشيوخ والذي يجري معه تحقيقات حالية.

◉ أشار تقرير لمركز Omdia أن عدد الأجهزة المزودة ببصمة في الشاشة نمى 8 أضعاف خلال عام 2019. ويذكر أن هناك شائعات أن أبل قد تعيد البصمة مرة أخرى في الشاشة بالإضافة لميزة FaceID.

◉ قالت جوجل أن هناك تحديث قريب لمتصفح كروم سوف يمكنك من تجميع التبويبات المفتوحة في مجلدات خاصة.

◉ كشف تقارير أن أبل تدرس توفير نسخة “مسموعة” من خدمة الأخبار الخاصة بها News+.

◉ طلبت أبل من مصانع توريد أجزاء سماعة AirPods أن يتوسعوا في خطوط الإنتاج؛ يأتي هذا الطلب على الرغم من تقارير تحدثت بأن فوكسكون يواجهه عقبات في تجميع الكميات المطلوبة من السماعة.

◉ قامت أبل بتحديث تطبيق المتجر الخاص بها Apple Store لدعم الوضع الداكن.

◉ قامت أبل بتحويل بعض المنتجات إلى مهملة “Vintage” وهى أجهزة الآي بود 5 وحاسب ماك بوك Air حجم 11 و 13 بوصة إصدار 2013 و 2014 وكذلك حاسب ماك بوك برو 13 بوصة إصدار منتصف 2014.

◉ قامت انستجرام بتحديث تطبيقها لدعم التعامل مع عدد كبير من التعليقات وكذلك تحكم أفضل في الوسوم والمينشن وغيرها.

◉ شاهد فيديو للمقارنة بين حاسب ماك بوك برو 13 بوصة والـ Air والآي باد برو 2020:

◉ ذكرت تقارير أن متاجر أبل في ألمانيا التي أعيد فتحها تستخدم تقنيات لقياس درجات الحرارة ربما تخالف قواعد الأمان والخصوصية الخاصة بألمانيا.

◉ قامت أبل بتحديث نظام تشغيل سماعة AirPods 2 أو ما يعرف بـ Firmware إلى إصدار 2D15؛ ولم تذكر أبل ما الجديد في هذا الإصدار.

◉ أشارت شائعات بأن نظام الساعة السابع القادم سوف يضم ميزة “الكشف عن الحالة النفسية” حيث سيقوم برصد حالات الهلع.

◉ بدأت أبل في بيع سماعة HomePod في السوق الهندي.

◉ أشارت تقارير أن الآي فون 12 سوف يأتي بدعم شاشات 120Hz أسوة بالآي باد برو وكذلك سوف يبدأ من سعة تخزينية 128 جيجا.

◉ نشرت أبل طلبات توظيف عديدة في مجال البرمجة مع طلب خبرة في برمجيات السحابة.

◉ ذكرت تقارير أن أبل سوف تستخدم هواتف الآي فون في بث مؤتمر WWDC القادم.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30

مقالات ذات صلة