ربما يعد مؤتمر WWDC أهم مؤتمرات أبل للعام. حيث يتم فيه الإعلان عن الأنظمة الجديدة والتي تحدد تجربة المستخدم على جميع أجهزتها. كما أنها فرصة للمطورين للتعلم من مهندسي أبل مباشرة على مدى عدة أيام بعد انتهاء الإعلان الأول في ورش تعليمية يتسابق المطورين حول العالم لحضورها. ولكن مؤتمر العام يأتي بشكل إلكتروني وليس في إحدى قاعات أبل كالعادة للحفاظ على التباعد الاجتماعي بسبب فيروس كورونا. تابع لتعلم ما المميز للسنة، وما توقعاتنا للمؤتمر.

مؤتمر أبل


الحضور مجاني للمرة الأولى

قبلاً كان الحصول على تذكرة للحضور يكلف 1599 دولاراً للفرد. كما كان السباق على عدد المقاعد المحدود محتدماً حيث تنفد التذاكر خلال أقل من دقيقة. ولذا كانت أبل في السنين الأخيرة تقوم بنوع من السحب العشوائي لتحسين فرص المتنافسين.

أما هذه السنة فالحضور سيكون من خلال تطبيق و موقع المطورين الخاص بأبل. وهو مجاني للجميع. حيث يتوقع حضور أكثر من 23 مليون مطور من حول العالم.

Apple Developer
المطور
Apple
الحجم33.6 ميجا
الإصدار8.1.1
التقييم
متاح في متجر البرامج

أعلنت آبل ايضاً عن تحدي الطلاب للبرمجة بلغة Swift، وهو فرصة للمطورين الطلاب لإظهار حبهم للبرمجة من خلال إنشاء مساحات لعب باستخدام لغة Swift.

وقال كريغ فيديريغي، نائب الرئيس الأول في إدارة هندسة البرمجيات في Apple: “إن الطلاب جزء لا يتجزأ من مجتمع مطوري Apple، وشهد مؤتمر WWDC في العام الماضي حضور أكثر من 350 مطوراً طالباً من 37 دولة مختلفة. وبينما نتطلع إلى مؤتمر WWDC لعام 2020، وعلى الرغم من أن اجتماعنا سيكون افتراضياً هذا العام، فإننا نريد التعبير عن تقديرنا للمساهمات الإبداعية للمطورين الشباب من جميع أنحاء العالم والاحتفال بها. نحن متشوقون لرؤية هذا الجيل الجديد من المفكرين المبدعين يحولون أفكارهم إلى حقيقة من خلال تحدي الطلاب للبرمجة بلغة Swift.”

يمكنك زيارة هذا الموقع للإشتراك في المسابقة


iOS 14

يجب أن يتم الإعلان عن نظام iOS 14 هذه السنة كالعادة. وهو النظام الذي سوف يقود الآي-فون للسنة القادمة. ويشاع أن التغييرات فيه تتضمن تحسين تطبيق الرسائل، تطبيق جديد للياقة البدنية، وتعديلات في بعض عناصر واجهة المستخدم وربما خصائص لتتبع النوم والمزيد مما لم يتم الإعلان عنه.

أيضاً ربما تركز أبل على المطورين بشكل كبير عبر منحهم قدرات إضافية لجعل التطبيقات أكثر قوة. ربما وصول أعمل للنظام أو أدوات جديدة. ومن يعلم، ربما تمكن أبل المستخدمين من تغيير التطبيقات الأساسية في الآي-فون. حتى نتمكن من تغيير تطبيق البريد السيء.

وأخيراً من المتوقع أن يدعم التحديث جميع الأجهزة التي يدعمها iOS 13.

الاحتمالية: 100%


iPadOS 14

نظام الآي-باد الجديد والمبني على iOS. يتوقع أن يحصل على نفس التغييرات التي سوف يحصل عليها أخوه الأصغر وإمكانية عرض بعض التطبيقات فقط على الشاشة مع إخفاء البقية. بالإضافة إلى أشياء خاصة مثل تطبيق xCode لبرمجة برامج iOS والماك. والذي كان حكراً على الماك فقط حتى الآن. وربما تقول أبل بعمل بعد التعديلات في واجهة المستخدم لتسهيل التنقلات أو إضافة ميزات لم يتم إشاعتها.

الاحتمالية: 100%


MacOS 10.16

لا يوجد الكثير من الشائعات المهمة عن نظام الماك. وهذا يحزنني صراحة لأني من منتظريه. ولكنه ليس بانتشار iOS لذا لا نعرف الكثير عن ما سيأتي. ولكن المؤكد أن الماك سوف يحصل على تحديث.

الاحتمالية: 100%


الأجهزة؟

كان من الشائع أن يتم الإعلان عن العديد من الأجهزة خلال مؤتمر هذه السنة. منها سماعات رأس جديدة من النوع الذي يغطي الأذن. وجهاز iMac جديد بحواف أنحف للشاشة. ولكن لا نعلم تماماً ما خطة أبل الآن بما أن المشاهدين لن يستطيعوا تجربة الأجهزة. ربما تقوم الشركة بتأجيلها لوقت لاحق في السنة. أو ربما الإعلان فقط عنها كما فعلت مع الآي-باد الجديد ثم إرسالها لحفنة من الناس كي يقوموا بتجربتها وعرضها على يوتيوب.

الاحتمالية: 45%


لنستمتع بالتجربة الجديدة

بالنسبة لي شخصياً يعد مؤتمر المطورين الخاص بأبل أحد أمتع التجارب التي يمكن مشاهدتها. فهو يمتاز بجاذبية خاصة مع ذاك الجمهور الكبير والإعلانات المسبوقة بفيديو رائع في العادة. ومن السهل التفكير بأن تجربة السنة قد تكون مختلفة، ولكن أيضاً علينا الاستمتاع بالتجربة الجديدة. فهيا بنا.


برغم بعد المؤتمر لكن الحماس يملؤني بالفعل. ماذا عنك يا (صديقي) ؟ هل تشاهد مؤتمرات أبل؟

المصدر:

Apple

مقالات ذات صلة