reiboot

قد تكون تسريبات منتجات شركة أبل هي من أكثر الأخبار تشويقاً وإثارة كل عام. وفي عام 2020، وبكل ما نمر به من أحداث، تبقى أخبار أبل والتسريبات التي تظهر من وقت لآخر أحد أهم المواد الإخبارية متابعة وغموضاً وإثارة من قبل الملايين من جميع أنحاء العالم، وبما أن نصف العام قد أوشك أن ينقضي، ظهرت خلال تلك الفترة الكثير من التسريبات حول شركة أبل ومنتجاتها المتعددة، سواء كانت أجهزة أو نظم تشغيل. إليك أبرز التسريبات في الأشهر السابقة ومنها ما تحقق بالفعل.

أكثر تسريبات أبل إثارة لعام 2020


جهاز الآي-فون SE

iPhone-SE-Display

تسريب تحقق بالفعل… مع مطلع العام الجديد 2020، بدأنا نُدرك أن شركة أبل تعمل بالفعل على الجيل الجديد من آي-فون SE 2016 والذي سيكون خليفة آي-فون 8 ولكن مع مواصفات أقوى وأعلى ليواكب الهواتف الأخرى.

وفيما بدأت تنهمر الأخبار والتوقعات والتسريبات حول جهاز الآي-فون الجديد، فقد كانت التوقعات تنقسم إلى أن الجهاز المنتظر إما أن يكون SE 2 أو الآيفون 9، إلا أن موقع 9to5Mac المتخصص في أخبار الشركة الأمريكية، قد حسم ذلك الجدل قبيل تاريخ صدور الجهاز بأسبوعين كاملين، حيث أفاد بأن الجهاز المنتظر سيكون الآي-فون SE فحسب، غير أن أكثر التسريبات إثارة ودقة كانت عن طريق المسرب الشهير جون بروسر، والذي حدد بدقة التاريخ الفعلي لإطلاق الآي-فون SE 2020، والذي كان في 15 أبريل. ويذكر أن أبل نفسها قد أكدت أبعاد الجهاز عندما نشرت غلاف للآي فون وقالت أنه صالح للآي فون 8 و SE .


لون مميز للآي-فون القادم

أكثر تسريبات أبل إثارة لعام 2020

فيما يبدو أن شركة أبل تنوي أن تطلق أجهزة الآي-فون الخاصة بها بألوان مميزة كل عام. فبينما قامت الشركة العام الماضي بإطلاق جهاز الآيفون 11 برو بلون مميز أطلقت عليه اسم أخضر منتصف الليل، فإن تسريبا من قناة EverythingApplePro الشهيرة على يوتيوب يدعي أن أبل تعتزم إطلاق جهاز الآي-فون 12 Pro بلون جديد هو الأزرق الداكن Navy Blue، وحسب ذلك التسريب، فإن الهواتف من فئة البرو هي وحدها التي ستتزين بذلك اللون، في حين أن النسخ القياسية من الآي-فون ستصدر بتشكيلة موسعة من الألوان الحيوية والأكثر جاذبية.


آي-فون بحجم أصغر

The 5.4-inch iPhone

انتشرت الأقاويل بشأن اعتزام شركة أبل إصدار جهاز آي-فون ذو أبعاد صغيرة، غير أن تلك الأقاويل لم ترتق إلى تحديد تلك الأبعاد، إلى أن قام فيليب كوري من قناة EverythingApplePro الشهيرة على يوتيوب بالكشف عن الأبعاد الحقيقية للجهاز الجديد، والتي تُخبرنا بأن الآيفون سوف يكون مزود بشاشة قياس 5.4 بوصة.

وقد أضاف فيليب أن الجهاز الجديد سيكون أكثر قابلية للحمل في الجيب من هاتف SE مقاس 4.7 بوصة، وذلك بسبب التصميم المبتكر للهاتف والذي يقلل من مساحة إطار الشاشة إلى الحد الأدنى. غير أن تلك الأبعاد الصغيرة، لا يعتقد أنها ستكون من نصيب جهاز الآيفون 12 برو، بل ستكون من نصيب النسخة القياسية منه.


تحسينات الكاميرا

iPhone-12-Camera-with-LiDar-Scanner

منذ بداية العام، والتوقعات تحاول كشف النقاب عما ستقدمه أبل في هواتفها المنتظرة للعام الحالي. وأكثر تلك التوقعات دقة هي أن أية تحسينات على كاميرات أجهزة الآي-فون، ستقتصر على فئة البرو فقط، أما النسخ القياسية من جهاز الآي-فون 12، فستكون مزودة بالعدسات الثنائية المعتادة.

وقد أطلق ماكس وينباخ من قناة EverythingApplePro الشهيرة على يوتيوب توقعاته في مطلع العام الجاري من أن شركة أبل تعتزم زيادة عدد البكسلات في كاميراتها هذا العام، بحيث تصل إلى 64 ميجا بكسل، إلا أن تسريبات أحدث قد انتشرت مؤخراً توضح أن أبل سوف تصدر أجهزتها بعدسات ثلاثية، بالإضافة إلى ماسح LiDAR، علاوة على عدم تطرقها لما قد تُجريه أبل من تحسينات على كاميراتها، ويمكن أن يكون هذا مؤشراً إلى أن أبل قد تقوم بزيادة وحدات البكسل في كاميراتها ولكن في إصدارات جهاز الآي-فون 13 العام المقبل 2021.

إننا نميل أكثر إلى اعتبار إضافة الماسح الضوئي LiDAR إلى كاميرات الأي-فون 12Pro هي التحسين المتوقع بشدة، ولكن ليس زيادة عدد وحدات البكسل، ذلك أن أبل ليست شغوفة بزيادة وحدات البكسل في كاميراتها.


نظام التشغيل iOS 14

iOS-14

تمكن موقع 9to5Mac من الحصول على نسخة مسربة من نظام تشغيل الآي-فون الإصدار 14 في مطلع العام الحالي، وتم التعرف على الكثير من ملامحه وخصائصه الفريدة، والتي اشتملت على تحسين رسائل النظام، ودعم الواقع المعزز، ووجود واجهة متعددة المهام، مع تصميم جديد كلياً للشاشة الرئيسية، وغير ذلك الكثير.

لكن أكثر ما يميز تلك الإضافات التي سيتم تزويد الإصدار 14 بها هي الميزات الصحية التي تتزامن مع معاناة العالم من جائحة Covid 19، وقد تم تزويد أحدث أنظمة تشغيل منتجات أبل بتلك الإضافات، لاسيما نظام تشغيل الآي-فون الإصدار 14، ونظام تشغيل ساعات أبل الذكية الإصدار السابع، وقد تضمنت تلك الإضافات خاصية تتبع النوم، ومراقبة ضغط الدم، وغيرها من الخصائص.

وبالحديث عن نظام تشغيل ساعات أبل الذكية، فقد أتاحت أبل لمستخدمي ساعاتها الذكية تشكيلة متنوعة من الواجهات، والتي يتاح للمستخدم تحميلها من متجر الشركة.

لكن أكثر ما يميز إضافات وخصائص الإصدار الجديد من نظام التشغيل، هو دعمه للماوس ولوحات التتبع، والتي ظهرت بالفعل هذا العام في آخر تحديث لنظام التشغيل 14، والذي اقتصر فقط على iPadOS 13.4 و iPad pro، علاوة على لوحة مفاتيح Magic Keyboard.

من جانبنا، فإن التوقع الذي يقترب من اليقين أن أبل ستعود لتفاجئ العالم ببعض الأشياء المهمة فمهما كان الإصدار 14مكشوفاً في وقت مبكر لإصداره، إلا أن أبل قد تجري عدداً من التغييرات عليه، ويصدر مغايراً بعض الشيء عن التسريبات، وكل ذلك سيتضح عندما تقوم أبل بالإعلان رسمياً عن الإصدار الجديد لنظام التشغيل في الحدث الافتراضي WWDC المزمع إقامته الشهر المقبل.


العودة إلى آي-باد Air

New-iPad-2020-Concept-

شهد هذا العام إزاحة الستار عن الجهاز اللوحي آي-باد برو من على الساحة، ليبقى استفهام يراود الكثيرين حول ما تعتزم شركة أبل القيام به بشأن باقي الأجهزة اللوحية التي لا تنتمي لعائلة Pro.

في العام الماضي، قامت أبل بالعودة إلى آي-باد Air، وجعلت منه جهازاً متوسط المدى، يجمع فيما بين إصدار الآي-باد القياسي، مع آي-باد برو 2017.

بشأن الآي-باد هذا العام، فإن الكثير من الشائعات والتوقعات ترجح أن يصدر آي-باد إير الجديد مشابها في تصميمه للآي-باد برو، مع إزالة إطار الشاشة، كما سيتم التخلي عن قارئ الوجه مرتفع التكلفة، ليحل محله مستشعر اللمس، والذي سيتم دمجه داخل الشاشة الكبيرة.

نحن نتفق كثيرا مع التوقعات المتداولة، لعدة أسباب:

صعوبة التفريق بين الآي-باد القياسي والآي-باد إير من حيث التصميم الخارجي بالنسبة للعديد من مستخدمي الشركة

زيادة حجم شاشة الآي-باد إير قد يكون المكان المناسب لدمج مستشعر اللمس الذي كانت تتحدث عنه أبل لسنوات عدة.


إصدار سماعات فوق الأذن

Apple-Over-Ear-Headphones-Concept

منذ وقت طويل، والأخبار تتناقل أنباء عن قيام أبل بتطوير سماعة رأس خاصة بها، لكن على مر السنين، كانت تلك السماعة مجرد مشروع لم يكتمل بعد.

لكن تسريبات جون بروسر حول نظام تشغيل الآيفون الإصدار 14 والتي حوت كود يتعلق بسماعات الرأس هو ما يشير إلى أن هذا العام هو ميلاد الآيبود استوديو، وأن الشركة قد شرعت في الإنتاج بالفعل.

من وجهة نظرنا، نتفق على أن هذا العام سيشهد ظهور سماعات الآيبود استوديو لأول مرة، لكن أبل لم تقوم بالإعلان عنها في WWDC القادم، بل ستؤجل الإعلان عنها إلى وقت لاحق من العام الحالي.


تمارين اللياقة على الشاشة الكبيرة

Apple TV Workout App

المتابع لنشاط أبل، يلحظ حاجة كل من برامج اللياقة، و أجهزة البث الرقمي Streaming Box للتحسين، لاستمرار المنافسة في السوق.

ومن هنا ظهرت تسريبات نظام التشغيل iOS 14 تتكلم عما يطلق عليه اسم Seymour، وهو الاسم الكودي لتطبيق لياقة بدنية يستخدم شاشة أبل تي في، ويتزامن مع ساعة أبل الذكية.

تفيد التقارير أنه تم الانتهاء بالفعل من تصميم التطبيق الجديد Apple TV Workout بحيث يتمكن المستخدم من معرفة مدى صعوبة التمرين باستخدام الساعة الذكية من أبل.

في رأينا أنها خطوة ممتازة من أبل لتحسين نظام اللياقة البدنية من ناحية، وإعطاء Apple TV ميزة هامة ينفرد بها عن باقي المنافسين.


قلم أبل المصغر

Using-Apple-Pencil-with-iPhone-X

في عام 2015، قامت أبل بإرفاق قلم مغناطيسي مع الآي-باد برو، وقد لاقى استحسان المستخدمين، حتى أن الكثير منهم اقترح أن يتواجد قلم مماثل مع أجهزة الآي-فون، وقد ألمح تيم كوك إلى ذلك ذات مرة، إلا أن الحديث عن ذلك القلم لم يتعدى كونه مجرد أقاويل بدون سند.

غير أن هذا العام، أثارت بعض تسريبات جهاز الآي-فون 12 برو تلك الأقاويل وأعادتها إلى الحياة، إذ تسريبات وجود حافة مغناطيسية على أحد جانبي الهاتف، تشبه إلى حد كبير الحافة الموجودة في الآي-باد برو 2015، والتي كان القلم مثبت بها.

في قراءتنا للمشهد الحالي، فإننا نستبعد إرفاق قلم مع جهاز الآي-فون 12 برو لهذا العام. فمن ناحية، طول الفترة الزمنية التي تم فيها تداول اقتراح استخدام القلم مع أجهزة الآي-فون، دون حدوث أي شيء يؤكد أو ينفي ذلك، قد جعل المسألة تفقد جاذبيتها وأهميتها. من ناحية أخرى فإن استخدام القلم مع أجهزة الآي-باد هو أمر منطقي، لكن الأمر ليس كذلك مع الآي-فون.


أجهزة تتبع المواقع AirTags

AirTags

القى مقطع للفيديو على القناة الرسمية لآبل على اليوتيوب، الحصى في المياه الراكدة، وانتبه كل المنافسين.

إن الأمر يتعلق بأجهزة تتبع المواقع التي توجد الكثير من التأكيدات بأن أبل تعمل على شيء ما بخصوصها. وعلى الرغم من أنه لم يصدر عن أبل أي شيء رسمي بصدد AirTags، إلا أن مقطع الفيديو المنشور على يوتيوب يشير بوضوح لمثل هذا الجهاز. على الرغم من أن مقطع الفيديو كان يهدف لتعليم المستخدمين كيفية مسح أجهزتهم.

بصرف النظر عما إذا كانت أبل قد تعمدت الإشارة إلى أجهزة التتبع أم لا، فإنه من المؤكد أن العام الحالي سيشهد ظهور هذا المنتج، لاسيما وأن إصدار نظام تشغيل الاي-فون العام الماضي قد تضمن رمزاً لذلك.


اداة التحكم في الألعاب

Apple Game Controller

ليس خافياً أن أبل منذ العام الماضي وهي تولي اهتماماً متزايداً بالألعاب، لاسيماً عند إصدارها Apple Arcade، وهو ما جعل الشائعات تثار حول اتجاه أبل لتحويل Apple TV إلى ما هو أكبر من كونه منصة لتشغيل الألعاب.

إن قيام أبل بالاهتمام بالألعاب، بل وتمويلها وتطويرها بالإضافة إلى وجود رمزاً إلى وحدة تحكم للواقع الافتراضي والواقع المعزز (تشبه Vive) في نظام تشغيل الاي-فون الإصدار 14 يرجح أن أبل تعمل على إصدار أداة تحكم في الألعاب، خاصة وأنها قد سبق وقدمت دعماً لوحدات التحكم في الألعاب السائدة إلى أجهزة الآي-فون والآي-باد و Apple TV في نظام التشغيل الإصدار 13 العام الماضي.

هذا ما يجعلنا نواجه صعوبة في توقع ما يمكن أن تقدمه أبل هذا العام بخصوص وحدات التحكم في الألعاب، ويمكن القول أن أبل قد تقدم Apple Arcade مع Apple TV مصحوبة بوحدة التحكم الخاصة بها في حزمة واحدة متكاملة.


نظارات الواقع المعزز

أكثر تسريبات أبل إثارة لعام 2020

انتشرت الشائعات مؤخراً حول اعتزام شركة أبل إنتاج سماعات شبيهة بـ Oculus يتبعها مجموعة متطورة من النظارات التقليدية. وقد دعم تلك الشائعات تسريب من اجتماع من داخل شركة أبل يفيد بأن إنتاج هذه الوحدات سيكون في 2022.

ويأتي جون بروسر ليقلب كل تلك الشائعات رأساً على عقب، حيث ادعى أنه يمتلك معلومات شبه مؤكدة أن أبل تخطط لإطلاق نظارات أبل بالتزامن مع إطلاق النسخة الجديدة من جهاز الآي-فون لهذا العام، غير أن أحداث جائحة كورونا هي ما دفعت أبل لتأجيل ذلك، لكن نظارات أبل –حسب زعمه- سترى النور في أواخر عام 2021.

ومن وجهة نظرنا، أن توقعات بروسر ليست مستحيلة، إذ أن أبل تعمل منذ سنوات طويلة على تقنيات الواقع المعزز، وقد تمتلك أبل بالفعل نماذج أولية عن نظارة أبل، لكن الوقت الزمني المتوقع لظهور هذا المنتج، والذي يقترب من العام، هو وقت تستغله أبل لخروج المنتج بدون أخطاء أو عيوب، إذ أنها لا تريد تكرار تجربة AirPower الفاشلة مرة أخرى، وهذا الوقت هو الفرصة التي تمنحها أبل لنفسها حتى يخرج المنتج في أحسن حال.


نظارات ستيف جوبز

أكثر تسريبات أبل إثارة لعام 2020

لقد غالى بروسر في توقعاته بشأن نظارات أبل، حيث أطلق شائعة بأن أبل تعتزم إطلاق نظارة لها ذات التصميم الأيقوني للنظارة التي اعتاد ستيف جوبز ارتداءها، كنوع من التكريم، وسيتم بيعها كإصدار خاص على غرار ساعة أبل الذكية الذهبية في 2015.

لكن الحقيقة اننا لا نقتنع بهذا الكلام، فلن يقوم تيم كوك باستغلال شريكه الراحل ومؤسس أبل ستيف جوبز كمادة لتسويق منتجاته، ولو كان ذلك بغرض التكريم. ومن الناحية التقنية، لا توجد وسيلة متاحة لوضع كافة إمكانيات نظارات ابل في ذلك الإطار الضيق الذي اتسمت به نظارات ستيف جوبز، وكل ما يمكن الاقتناع به هو وجود نماذج أولية لنظارات ذات حواف سميكة من طراز Wayfarer.

أخيرا، بالكاد مر ستة أشهر من عام 2020 وظهرت تسريبات دقيقة حول منتجات أبل بشكل مخيف، ومع ذلك سوف يتحتم علينا الإنتظار إلى أن نرى تلك التسريبات تتحول إلى واقع ملموس خلال العام الأكثر إثارة وجنونا حتى الآن.

شاركنا برأيك حول تسريبات أجهزة أبل وأيها تراه الأقرب للحدوث بالفعل في هذا العام والذي يعد الأكثر جنوناً على الإطلاق

المصدر:

idropnews

مقالات ذات صلة