مقاضاة جوجل بسبب التجسس على كروم وتراجع مبيعات الساعات والحواسب وزيادة السماعات وأبل حاولت الاستغناء عن البشر وفشلت والشهر القادم تصنيع الآي فون 12  وأخبار أخرى في على الهامش …

أخبار على الهامش الأسبوع 28 مايو - 4 يونيو


دعوى قضائية بـ 5 مليار دولار ضد جوجل بسبب كروم

تم رفع دعوى قضائية جماعية ضد شركة جوجل تطالبها فيها بدفع 5 مليار دولار كتعويض على اختراقها لخصوصيتهم. يقول المستخدمون أن جوجل تتجاهل وضع Incognito Mode وتواصل تعقب المستخدمين ومراقبة استخدامهم حتى بعد تفعيله مما سمح للشركة بمعرفة الكثير من الأمور الحياتية الخاصة بهم واستغلالها في الدعايا.

ومن جانبها نفت جوجل هذا الأمر لكنها أوضحت بأنها تظهر للمستخدمين رسالة في كل مرة يفتحون فيها تبويب في وضع Incognito Mode وتقول هذه الرسالة أن بعض المواقع قد تتمكن من جمع معلومات عنك ومعرفة هويتك. وتحاول بهذا جوجل تبرير جوهر الشكوى بأن المواقع تعلم من هم وتستهدفهم بدعايا وإعلانات وتقوم جوجل نفسها بإظهار “إعلانات جوجل” تستهدفهم بشكل صحيح حتى وهم في وضع التخفي أي تعلم من هم.


أبل تحاول الاستغناء عن البشر دون جدوى

كشف تقرير لصحيفة The Information أن أبل منذ عام 2012 وهى تحاول الاستغناء عن البشر في أمور تجميع الأجهزة وتركيبها لكنها واجهت الفشل تلو الفشل حيث لم تحقق نجاح مقبول في هذا المجال “التجميع”. وقال التقرير أن العقبة الأساسية هى تصنيع روبوت قادر على ربط المسامير وهذا الأمر صعب ومعقد للغاية وخاصة أن أبل تستحدم “مسامير” صغيرة للغاية. الأمر نفسه في لصق المكونات بالغراء حيث تضع أبل مواصفات صعبة للغاية فالغراء يجب ألا يزيد عن مللي متر من البقعه المطلوبة. ويذكر أن أبل حالياً تعتمد على روبوت يدعى “Daisy” يمكنه تفكيك 200 جهاز في الساعة وفرز المكونات لإعادة التدوير لكن التجميع لم يصل كفاءة أي ربوت لمنافسة العمال الصينين المدربين.


موردي أبل يطورون شاشة OLED بدعم LTPO

كشف تقرير لصحيفة DigiTimes أن موردي أبل يقومون الآن بتطوير شاشات OLED بدعم تقنية LTPO التي سبق وقدمتها أبل في الساعة. تقنية LTPO تسمح للشاشة بتقليل استهلاك الطاقة بشكل كبير حيث يتم إدارة تشغيل وإيقاف كل بسكل بشكل منفرد بطريقة أكثر فاعلية من الـ OLED التقليدي مما يمنح عمر أطول للبطارية وهذا ما ستحتاجة أبل عند تقديم هواتف 5G أو لتوفير ميزة العمل دائماً always-on display فأبل لا تريد توفيرها بنفس الطريقة التقليدية بنفس استهلاك الطاقة التقليدي (الذي هو منخفض وليس كبير) لكن أبل تريد أقل استهلاك ممكن.


أبل تبدأ تصنيع الآي فون 12  يوليو-أغسطس

كشف تقرير لصحيفة DigiTimes أن أبل تنوي بداية تصنيع الآي فون 12 (شاشة 6.1 بوصة) خلال شهري يوليو أو أغسطس القادمين. التقرير قال أنه على الرغم من أن هناك 4 إصدارات من الهواتف فسوف تبدأ أبل التصنيع قبل شهر من الكشف عنه ففي العادة تطلق أبل الجهاز الجديد في سبتمبر. ويذكر أن الآي فون 12 ذو الشاشة 6.1 بوصة هو الذي سيأتي بشاشة LG. وربما هناك عقبات في التصنيع وهذا ما سيدفع أبل لتأخير بداية التصنيع.


أبل تطلب من LG زيادة تصنيع الشاشات الآي باد

كشف تقرير لصحف كورية أن أبل طلبت من شركة LG زيادة كميات الشاشات التي سبق واتفقت أبل معها على تصنيعها للآي باد. التقرير قال أنه سابقاً توقعت أبل أن تنخفض مبيعات كل الأجهزة لكن يبدو أن هناك أخبار سارة وتحسن في الطلبات لذا أرسلت طلبات لزيادة الإنتاج. وقال التقرير أن LG بسبب كونها ليست المورد الوحيد للشاشات فهى تسعى لتلبية طلبات أبل كي لا تفقدها لصالح شارب أو BOE لذا فإذا لم تستطع التوفير فسوف يحصل منافسيها على حصتها.

ويذكر أن أبل أرسلت طلبات لشاشات OLED من LG أيضاً وتسعى الشركة لتلبيتها.


مبيعات الأجهزة القابلة للارتداء تنمو 29.7% وتراجه مبيعات الساعات الذكية 7.1%

◉ كشف تقرير لمركز IDC أن مبيعات الأجهزة القابلة للارتداء (الساعات والإطار الرياضي والسماعات وغيرهم) تحسنت 27% الربع الأول بالرغم من أزمة الكورونا العالمية. واصلت أبل الصدارة بعدد مبيعات 21.2 مليون جهاز ونسبة نمو 59.9% عن الربع المماثل يليها شاومي 10.1 مليون ونسبة نمو 56.4% ثم سامسونج 8.6 مليون ونسبة نمو 71.7%. السوق العالمي باع 72.6 مليون ساعة مقابل 56 مليون الربع المماثل.

◉ وعلى النقيض تراجعت مبيعات الساعات الذكية بنسبة 7.1% حيث وصل السوق إلى 16.9 مليون مقابل 18.2 مليون. أبل واصلت الصدارة بعدد أجهزة 4.5% وتراجع 2.2% يليها هواوي التي حققت نسبة نمو 118.5% حيث باعت 2.6 مليون ثم سامسونج التي تراجعت 7.2%. الصورة التالي تظهر المبيعات لكل شركة. وهذا يعني أن أبل باعت سماعات أكثر وساعات أقل.


مبيعات الهواتف تراجعت 20% في الربع الأول

كشف تقرير Gartner عن مبيعات الهواتف الذكية الربع الأول والذي كشف عن تراجع المبيعات العالمية بنسبة 20%. التقرير ذكر أن عدد المبيعات 299.14 مليون جهاز تم بيعه مقابل 374.9 مليون الربع المماثل العام الماضي. واصلت سامسونج التصدر بالرغم من انخفاض عدد أجهزتها المباعة 22.7% يليها هواوي التي تراجعت مبيعاتها 27.3% ثم أبل المتراجعه 8.2%. المفاجئة في المركز الرابعة أن شاومي مبيعاتها زادت 1.4% مدعومة بالأداء الجيد لها في السوق الهندي.


مبيعات الحواسب ستتراجع 7% في 2020

بالرغم من أن مبيعات الحواسب توقع البعض لها أن تشهد تحسن في العام الجاري بسبب “البقاء في المنزل” واضطر الجميع لاقتناء أو تجديد جهازهم القديم للعمل من المنزل؛ لكن يبدو أن هذا الأمر لن يحدث خيث كشف تقرير حديث لمركز الأبحاث Canalys حيث قال أنه يتوقع بيع 367.8 مليون جهاز هذا العام بتراجع 7% عن العام الماضي الذي كانت المبيعات فيه 395.6 مليون جهاز. التقرير أوضح أنه من المتوقع أن يشهد عام 2021 عودة في تحسن المبيعات بعد أن تكون حدة الأزمة الاقتصادية قد انخفضت. شاهد الصورة في أعلى للتعرف على التوقعات.


أخبار متفرقة

◉ أرسلت أبل النسخ التجريبية WatchOS 6.2.8 ونظام الساعة tvOS 13.4.8 ونظام ماك 10.15.6 للمطورين. وكذلك قامت بإرسال تحديث يحمل الرقم 13.4.6 لسماعة HomePod والإصدار 6.2.6 للساعة و الإصدار tvOS 13.4.6 لأجهزة التلفاز.

◉ أعلن الهاكرز الشهير Pwn20wnd أن هناك ثغرة في جيلبريك unc0ver ربما تسبب في ترقية جهازك تلقائياً إلى iOS 13.5.1 وحذف الجيلبريك منه ووعد بتحديث قريب لحل المشكلة.

◉ قامت أبل بتحديث تطبيق الأبحاث لدعم استطلاعات الرأي بشأن الكورونا.

◉ قامت مايكروسوفت بتحديث تطبيق Remote Desktop Mobile  لأجهزة الآي باد لدعم لوحة اللمس وعدد من المزايا الأخرى.

Remote Desktop Mobile
المطور
Microsoft Corporation
الحجم44.8 ميجا
الإصدار10.1.4
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ قامت أبل بمضاعفة أسعار زيادة الذاكرة من 8 إلى 16 جيجا لأجهزة ماك بوك برو 13 بوصة. في السابق كان يتكلف 100 دولار والآي أصبح السعر 200 دولار.

◉ أطلقت فيسبوك تطبيق Venue للبث المباشر للمنافسات الرياضية. التطبيق يأتي تحت علامة NPE Team from Facebook التي تقدم فيها فيسبوك تطبيقاتها التجريبية وتغلق إن لم تحصل هذه التطبيقات على شعبية.

Venue: Live Sports Companion
المطور
NPE Team
الحجم14.5 ميجا
الإصدار1.3.0
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ قامت أبل بإطلاق سماعة Powerbeats Pro التي مقابل 250$ وسوف تتوفر في المتاجر اعتباراً من يوم 9 يونيو الجاري. السماعة تأتي بأربعة ألوان تظهر في الصورة التالية:

◉ أطلقت أبل النسخة 107 من متصفح Technology Preview وهو نسخة اختبارية من متصفح سفاري لأجهزة ماك وفيها تطور أبل التقنيات الجديدة قبل صدورها في سفاري التقليدي.

◉ أعلنت شركة كانون عن تحديث لأداة EOS Webcam Utility لأجهزة ماك وهى سوف تسمح لك باستخدام كاميرات كانون DSLR كـ كاميرا ويب لنظام ماك. شاهد شرح تفصيلي في الفيديو التالي:

◉ نشر تيم كوك خطاب أعرب فيه عن حزنة عن حادثة قتل الشرطة لجورج فلويد وقال فيه أن هذه الحادثة تخبرنا بأن علينا العمل ليكون المستقبل أفضل ولا تتكرر هذه الأمور.

◉قامت أبل بتعيين James DeLorenzo الذي كان في السابق يشغل منصب رئيس المحتوى الرياضي في خدمة أمازون فيديو ليصبح ضمن فريق العملع على Apple TV+ القسم الرياضي.

◉ كشفت أكواد أن في 13.5.5 أن أبل تعمل على تطوير باقة موحدة بسعر موحد لخدمتي Apple TV+ وخدمة الموسيقى “تصبح باندل”.

◉ وافقت قاضية فيدرالية أمريكية على قبول الدعوى الجماعية ضد أبل التي تتهمها فيها بإخفاء مبيعات ضعيفة في الفنرة ما بين اغسطس 2017 وحتى يناير 2019.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22

مقالات ذات صلة