أبل تنفي اجبار مسلمي الإيجور على العمل وترفض شراء ARM وتصرح بأن عمولتها مثل الآخرين ومبيعات مبهرة لـ SE وتأخير 12 و وأخبار أخرى في على الهامش …

أخبار على الهامش الأسبوع 9-16 يوليو


تويتر: المخترق وصل للرسائل بالحسابات المخترقة

أعلنت شركة تويتر رسمياً أن الاختراق الذي حدث للحسابات الموثقة الأسبوع الماضي -راجع هذا الرابط– قد مكن المخترقين من الوصول إلى الرسائل الخاصة DM لعدد 36 حساب من إجمالي 130 حساب تم اختراقه منهم حساب لمسئول منتخب في هولندا لكنهم أوضحوا أنه الوحيد المسئول الرسمي الذي تم الوصول لرسائله وباقي ال 35 هم حسابات أشخاص أو شركات. ويذكر أن تويتر قال أنه تم استخدام الهندسة الاجتماعية (علاقات مع موظفين) للوصول لـ 130 حساب وقام المخترق بعمل إعادة تعيين لكلمات المرور لعدد 45 حساب لكنه لم يتمكن من معرفة أي كلمة مرور لأي حساب. وقام المخترق بتحميل كل البيانات الخاصة بـ 8 حسابات.


أبل غير مهتمة بشراء ARM

كشف تقرير لـ بلومبيرج أن شركة SoftBank اليابانية تدرس بيع شركة ARM الشهيرة والمتخصصة في تطوير معمارية المعالجات وقالوا أن أبل كانت مرشح أساسي ليكون المشتري وتم عقد نقاشات بالفعل بين الشركتين لكن في النهاية قررت أبل أنها غير مهتمة بالاستحواذ على ARM نظراً للكثير من التعقيدات القانونية والعقود والاتفاقيات وحساسية أن تصبح أبل هى المتحكمة في الشركة التي تطور معمارية كل منافسيها سواء سامسونج أو كوالكم أو هواوي وغيرهم مما قد يوقع أبل في الكثير من العقبات القانونية بالإضافة للصراع الأمريكي الصيني.

التقرير أشار أيضاً أن شركة Nvidia تقدمت بالفعل بطلب تعاون وشراء لـ ARM وربما الفترة القادمة تظهر المزيد من الشركات؛ وتدرس أيضاً سوفت بنك عرض ARM في البورصات كشركة مساهمة بدلاً من كونها شركة خاصة حالياً.


أبل: لا احتكار وعمولتنا مثل الآخرين

في الوقت الذي يستعد فيه تيم كوك للشهادة في الكونجرس خلال أيام؛ كلفت أبل شركة متخصصة في عمل دراسة للسوق العالمي لمعرفة العمولات التي تحصل عليها الشركات؛ وقالت أبل في الدراسة أنه بالنسبة لمتاجر البرامج فأبل تحصل على 30% أسوة بعمولة جوجل وأمازون وسامسونج وكذلك مايكروسوفت وهذا يعني أنه لا يوجد ابتزاز وإجبار للبائعين على دفع عمولات إضافية. الدراسة شملت عمولات متاجر الألعاب والكتب ومتاجر بيع المنتجات الفعلية مثل ebay وأمازون وحتى خدمات مثل أوبر Eats. وتهدف الدراسة لتوضيح عمولة أبل بالنسبة للسوق المنافس سواء متاجر التطبيقات أو بيع التطبيقات والألعاب بشكل فعلي “DVD مثلاً” في أمازون وغيرها.

ويذكر أن الشكاوى ضد أبل لم تذكر أن أبل عمولتها أعلى من الآخرين لكنها تحدثت أن أبل تجبرهم على الدفع في حين يضيف الآخرون خيار الدفع المباشر للمطور بعيد عن عمولة أبل.


رئيس مايكروسوفت يلتقي مكافحة الاحتكار ليحدثهم عن أبل

الإثنين القادم سوف تعقد لجنة مكافحة الاحتكار في الكونجرس جلسة للاستماع إلى رؤساء أبل وجوجل وفيسبوك وأمازون في شكاوى احتكار ضدهم؛ وفي إطار استعدادات اللجنة تم عقد اجتماع مع رئيس مايكروسوفت “Brad Smith” لسؤاله بصفته رئيس لشركة متهمة سابقاً بالاحتكار وتقوم بالتعاون مع اللجنة لمنع تكراره. وسأل رئيس اللجنة رئيس مايكروسوفت عن رأيه في الأمر ورد رئيس مايكروسوفت أنهم قلقون من طريقة إدارة أبل لمتجر البرامج وإجبار الشركات على الدفع بواسطتهم للحصول على عمولات تعسفية وقال أن سياسة أبل هى أنه لا يمكن الوصول لعملاء الآي فون بدون أن تدفع لأبل الإتاوات.


تقرير: مبيعات SE مبهرة بفضل الأندرويد والمستخدمين القدامى

قال تقرير لمركز الأبحاث Counterpoint أن مبيعات الآي فون SE 2020 أصبحت نقطة مضيئة في تاريخ أبل حيث حقق الهاتف المرجو منه بتشجيع عدد من مستخدمي الآي فون القدامي مثل 6s وما قبله على الترقية وكذلك إقناع عدد من مستخدمي الأندرويد بالتجربة. التقرير قال أن المبيعات كانت تفوق التوقعات التي وضعوها للهاتف عند صدوره. التقرير قال أن مبيعات الهواتف الذكية تراجعت 25% الربع الثاني مقارنة مع النظير في 2019 وكانت أسوء نسبة تراجع في ZTE التي تراجعت 68% وموتورولا 62% تراجع ووان بلس تراجع 60%. بينما جاءت سامسونج بأقل نسبة تراجع 10%؛ أما أبل فحققت تراجع 23% وقال التقرير أن مبيعات SE ساهمت في تقليل التراجع والذي كان سيصبح أكبر من ذلك بشكل كبير لولا SE 2020.

التقرير قال أن 30% من مشتري ال SE كان لديهم الآي فون 6s وقبله ونسبة 26% كانوا يملكون هواتف أندرويد وهو معدل يفوق المتوسط الطبيعي لاقتناء هاتف أبل من مستخدمي الأندرويد.


أبل قد تطلق أجهزة Mac قريباً بمعالجات إنتل

الشهر الماضي كشفت أبل عن معالجات الحاسب الخاصة بها المبنية على ARM والمسماه Apple Silicon وقالت أنه قبل نهاية العام الجاري سوف يصدر أول حاسب للمستخدمين بالمعالج الجديد. لكن الأسبوع الماضي كشفت تقارير أن أبل تحضر حالياً عدد كبير من أجهزة ماك للإطلاق القريب وهذا يعني أن هذه الأجهزة قادمة بمعالجات Intell التقليدية وليس ARM المقصود. التقرير قال أن الحواسب دخلت مرحلة “جاهز للشحن” ومن ضمنها حاسب iMac بتصميم جديد ذو حواف صغيرة.


شركة Luxshare تستحوذ على مصنع لتجميع الآي فون

أعلنت شركة Luxshare أنها توصلت لاتفاق مع شركة Wistron للاستحواذ على مصنع في لتجميع الآي فون في مدينة Kunshan الصينية. شركة Luxshare Precision هى أحد الشركات الصينية التي تتعامل مع أبل بالفعل وتتولى دور رئيسي في تجميع سماعات AirPods لكن يبدو أنها تريد الانتقال لمرحلة إضافية وهى تجميع الآي فون نفسه وبدلاً من بناء مصنع اتفقت مع ويسترون على بيع مصنع موجود بالفعل لديها. وكان المحلل Ming-Chi Kuo قد سبق وأشار أن Luxshare تتفاوض مع أبل لدخول عملية تجميع الآي فون بالإصدارات القديمة لتكون مرحلتها التالية؛ الشركة بدأت التعامل مع أبل في 2013 بتصنيع الكابلات والموصلات ثم حصلت على عقد تجميع ساعة أبل ثم AirPods والآن تريد الآي فون.


أبل: لا يوجد أي دليل على أي انتهاك لموردينا لحقوق العمال

قالت شركة أبل أنها لم تعثر على أي دليل بشأن قيام أي من مورديها الصينين بانتهاك حقوق العمال وإجبارهم على العمل لساعات إضافية أو في ظروف عمل غير مناسبة. ويأتي بيان أبل بعد قرار وزارة التجارة الأمريكية إضافة شركة O-Film و 10 شركات أخرى صينية في قائمة سوداء لشركات تقوم باستغلال مسلمي الإيجور وإجبارهم على العمل في ظروف وأوقات وبرواتب منخفضة ضمن حملة صينية لقمع المسلمين في المقاطعة الغربية. وقالت الوزارة الأمريكية أن هذه الشركات الـ 11 قائمة سوداء ويجب على الشركات الأمريكية عدم التعامل معهم وتعد أبل من المتعاملين مع شركة O-Film وتورد لها أجزاء من الكاميرا وحساسات اللمس. وقالت أبل أن تيم كوك زار بنفسه مقر شركة O من قبل في 2017 وأن أبل تراقب المصانع وترسل فرق للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.


تأخير إطلاق الآي فون 12 بسبب كورونا

قال موقع Mac Otakara الياباني أنه حصل على معلومات من مصادر في موردي أبل أن الشركة الأمريكية أخبرتهم بتوقعها هذا العام بألا يتم إطلاق الآي فون في موعده التقليدي. سنوياً تعقد أبل مؤتمر في شهر سبتمبر وتعلن عن الآي فون الجديد وبعد 10 أيام عادة يتم إطلاق الهاتف في الأسواق لكن هذا العام سيكون الأمر مختلف حيث ذكرت المصادر أنه سيتم تأخير المؤتمر لعدة أسابيع وعند إطلاق الأجهزة فسوف تنقسم إلى قسمين الأول هو هواتف الآي فون بشبكات الجيل الرابع LTE وسوف تطلق في أكتوبر أما نسخ ال 5G فسوف تأتي في نوفمبر.

في سياق آخر تحدثت تقارير أن نسخ الآي فون 5G سوف تدعم كلا من موجات mmWave و Sub-6GHz


أبل تحدث أنظمتها التجريبية القادمة

قامت أبل بإطلاق النسخة التجريبية الثالثة من أنظمتها القادمة نهاية العام الجاري وجاءت كالتالي:

◉ نظام iOS/iPadOS 14 التجريبي الثالث والذي جاء بتحسينات في الأداء وأيقونة جديدة لتطبيق الموسيقى وإضافة المكتبة في التطبيق و ويدجيت للساعة وخيار منبثقة Popup للويدجيت والشاشة الرئيسية وويدجيت لميزة وقت الشاشة وتحسينات عامة في تصميمات بعض التطبيقات والميموجي.

◉ نظام ماك 11.0 ولم يظهر حتى الآن المزايا الجديدة بخلاف التحسينات في الأداء وإصلاح المشاكل.

◉ نظام الساعة WatchOS 7 ولم يظهر حتى الآن ما الجديد في هذا الإصدار التجريبي الثالث.

◉ نظام التلفاز tvOS 14.0 ولم يظهر أي مزايا جديدة بل تحسينات عامة في الأداء.


أمازون أليكسا سيكون قادر على فتح التطبيقات

أعلنت أمازون عن تحديث قريب لمساعدها الذكي أليكسا في iOS والأندرويد سوف يأتي بميزة تدعى Alexa for Apps وهى ميزة ستمكن أليكسا من فتح التطبيقات المختلفة بواسطة الصوت فقط. حالياً يمكن فقط ل سيري فتح أي تطبيق تريده. الميزة متوفرة للمطورين لدعمها أي تتطلب أن يقوم المطور بتحديث برنامجه لكنها ستدعم بالفعل عدد من التطبيقات الشهيرة فيمكنك سؤال أليكسا أن تفتح تويتر وتبحث لك عن هاشتاج معين أو تفتح تيك توك وتبدأ التسجيل أو طلب سيارة بواسطة أوبر. أليكسا سوف تعمل مع التطبيقات التي تدعم روابط لفتحها أو ما يعرف بـ deep links.

Amazon Alexa
المطور
AMZN Mobile LLC
الحجم279.9 ميجا
الإصدار2.2.358771.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


أخبار متفرقة

◉ قامت أبل بإعلاق التسجيل لنظام iOS 13.5.1 وبهذا يصبح الخيار الوحيد هو iOS 13.6 لمن يقوم بالترقية أو عمل ريستور.

◉ أطلقت أبل هذا الأسبوع منظومة جديدة للباحثين الأمنيين تمكنهم من الوصول بشكل أعمق للأنظمة الخاصة بها مما يمكنهم من اكتشاف المشاكل.

◉ أعلنت سامسونج عن نسخة 5G من هاتفها Z Flip وأنه سيكون متوفر بالأسواق بسعر 1450$.

◉ كشفت تسريبات أن أبل سوف تفتح ثاني متاجرها في العاصمة التايلاندية بانكوك وذلك يوم 25 يوليو الجاري.

◉ احتفلت أبل بذكرى مرور 30 سنة على قانون منع التمييز ضد ذوي الاحتياجات الخاصة أو الإعاقات في أمريكا.

◉ أعلن فيسبوك عن ميزة قادمة لنسخة iOS من الماسنجر وهى إمكانية تأمين التطبيق بواسطة البصمة Touch ID أو بصمة الوجه FaceID. الميزة ستضاف أيضاً للأندرويد خلال الشهور القادمة.

◉ أعلنت هيئة مكافحة الاحتكار الأوروبية أن أبل وأمازون جاري التحقيق معهم في اتهامات احتكار حيث اتهم تجار إيطاليون الثنائي بالتعاون معاً ومنع بيع منتجات أبل و Beats لهم من أجل تثبيت الأسعار وخنق المنافسة.

◉ كشفت انستجرام عن ميزة جديدة وهى “التمويل Fundraising” وستمكن صاحب الحساب من طلب تمويل من متابعيه. الميزة ستتوفر في أمريكا وإنجلترا وأيرلندا.

◉ بدأت جوجل في اختبار إظهار الشعارات الموثقة للجهات في خدمة البريد الخاصة بها Gmail.

◉ كشف تقرير أن أبل تنوي إضافة عدسات مقربة Periscope Telephoto في الآي فون اعتباراً من 2022.

◉ قامت أبل بتسجيل براءة اختراع تمكن قلم أبل من التعرف على الألوان في الحقيقة ثم استخدامها في الآي باد؛ أي إذا شاهدت لون في الطبيعة وتريد التلوين به فقم بلمسه بواسطة قلم أبل. بالطبع الميزة لا تزال براءة اختراع ولا يعرف متى سوف تتوفر.

◉ أظهرت براءة اختراع جديدة لأبل أنها تعمل على تحويل أي سطح إلى “سطح لمس افتراضي” بواسطة جهاز AR/VR التي تعمل عليه.

◉ أعلنت شركة سبوتيفاي عن إطلاق ميزة “فيديو بودكاست” وسوف تتوفر في جميع الدول وللمستخدم المجاني والبريموم.

◉ كشفت أبل عن بعض الإيموجي القادمة خلال 2020 للآي فون والآي باد وأجهزة ماك بمناسبة اليوم العالمي للإيموجي.

◉قامت أبل بتوفير ميزة “شات البيزنس” لجميع الشركات والعملاء الذي يستخدمون Zendesk. الميزة منذ سنتين وهى متوفرة بشكل تجريبي.

◉ أعلنت أبل انها ملتزمة بأن يصبح جميع مورديها في الصين من مستخدمي الطاقة النظيفه بحلول 2030.

◉ أعلن سكايب عن ميزة جديدة لتطبيق iOS/iPadOS وهى إمكانية عمل تعتيم Blurring لما حولك أثناء إجراء مكالمة فيديو؛ هذه الميزة هامة في الوقت الحالي الذي يضطر الملايين للعمل من المنازل.

◉ أعلنت فيسبوك عن إضافة ميزة تدعى Reels في انستجرام الشهر القادم في أمريكا؛ الميزة تشبه تيك توك.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 |

مقالات ذات صلة