احتجاز سماعات ون بلس لتقليد AirPods وأبل تخطط لعصر ما بعد تيم كوك وإنفيديا تشتري ARM بـ 40 مليار دولار وأوركال تشتري تيك توك الغربي وتأخير منتجات أبل الجديدة إلى نوفمبر وأخبار أخرى في على الهامش.

أخبار على الهامش الأسبوع 27 أغسطس-3 سبتمبر


شركة إنفيديا تشتري ARM بـ 40 مليار دولار

أعلنت شركة إنفيديا أنها توصلت لاتفاق مع سوفت بانك لشراء شركة ARM الشهيرة والتي تطور تقريباً الغالبية العظمى من معالجات العالم في صفقة بقيمة 40 مليار دولار. وتهدف إنفيديا تعزيز قدراتها في تطوير بطاقات الشاشة وشرائح الذكاء الصناعي التي أصبحت أساسية الآن. ويذكر أن عائدات إنفيديا تحقق تحسنات سنوية فبعد أن كانت 5 مليار دولار في 2015 وصلت إلى 11.7 في عام 2019 الماضي. الصفقة سوف تحافظ على حصة أقل من 10% لشركة سوفت بانك اليابانية ولن يتم تغيير مقر الشركة الموجود في كامبريدج بريطانيا حالياً وقالت إنفيديا أنها سوف تتوسع في المقر وتضيف أقسام خاصة بالذكاء الصناعي. وبالطبع سوف تظل ARM هى المطور الأساسي لمعمارية المعالجات ولن تمنع أي شركة في العالم من تطوير معالجها بناء على تقنيات ARM سواء كانت أبل أو كوالكوم أو سامسونج وغيرهم.


أبل تبدأ خطة لتجهيز بدلاء لتيم كوك والقادة التنفيذيين

كشف تقرير لبلومبيرج أن أبل بدأت في تجهيز خطة البدلاء لقادتها؛ التقرير قال أن تيم كوك الآن بدأ عامه العاشر في أبل وقبلها دسته أعوام في منصب مدير العمليات حيث انضم تيم لأبل في 1998 والآن تجاوزت ثروته المليار دولار. وبالنظر لقادة الشركة الآخرين فنجد أن كثير من القادة تجاوزوا الـ 20 عاماً في الشركة وأصبح لديهم ثروات بعشرات الملايين لذا فقد يقرر أي من قادة أبل أو حتى تيم كوك نفسه التقاعد. لذا فأبل بدأت خطة تدريب الجيل الثاني بحيث تكون جاهزة لأي تغيرات ولا يؤدي إلى استقالة إلى مشاكل في الشركة. التقرير أوضح بأن جيف وليامز يتوقع أن يحل محل تيم كوك في منصبه كرئيس لأبل إن قرر تيم التقاعد (متوقع حدوثها بالفعل) ويترك جيف وليامز منصب مدير العمليات لنائبه “صبيح خان”.


ماك بمعالج أبل والسماعة و AirTags قادمون في نوفمبر

إذا كنت تنتظر مؤتمر الآي فون المرتقب منتصف الشهر القادم لترى الأجهزة الجانبية الأخرى مثل حاسب ماك بوك بمعالج أبل سيليكون أو السماعة الجديدة أو جهاز AirTags فيبدو أن الانتظار سوف يطول قليلاً حيث توقع موقع بلومبيرج أن تكشف أبل عن هذه المنتجات في نوفمبر وليس أكتوبر كما كان متوقعاً. هذا لا يعني أن مؤتمر الشهر القادم سوف يلغى لكنه سيكون مركزاً على الآي فون فقط تقريباً.


الجمارك الأمريكية تحجز سماعات ون بلس ظناً أنها سماعة آبل مقلدة

كشفت هيئة الجمارك الأمريكية أن أحد عناصرها قام بحجز 2000 سماعة وان بلس قادمة من هونج كونج وذلك لأنه رأي أن هذه السماعات هى سماعة أبل مقلدة وليس سماعة شركة أخرى. وقالت الجمارك أن السماعات يبلغ سعرها 398 ألف دولار ونشرت الجمارك صور السماعات.

ومن جانبها غرد حساب وان بلس الرسمي “أعيدوا السماعات لنا” كنوع من الدعابة على الخبر؛ وانتقد الكثير من التقنين إجراء الجمارك حيث قالوا أنها ليست جهة الفصل في التقليد وخاصة أن المنتج كما يظهر في الصورة بأعلى يأتي في علبة مكتوب عليها وان بلس أي ليست شركة صينية مجهولة تقوم بتصنيع سماعات تشبه أبل وتضعها في علبة أبل لخداع العملاء. لكن هيئة الجمارك CBP قالت أنها لا تأخذ قرارات الحجز بناء على علبة المنتج أو الشعار المكتوب على المنتج بل على التصميم المستخدم وعلى الشركة صاحبة الاستيراد أن تقدم ما يفيد أن تصميمها ليس هو التصميم الخاص بأبل.


الآي فون 12 لن يأتي بشاشة 120 هرتز

.قال المحلل الشهير Ming-Chi Kuo بأن الحيرة قد انتهت وأن أبل قررت أن يأتي الآي فون 12 بشاشة تقليدية وليس بمعدلات التحديث 120Hz وقال المحلل أن أبل قررت أن تكون هذه التقنية أساسية لكن في هواتف 2021 أي الآي فون 13 وسوف تستخدم أبل وقتها تقنيات LTPO حديثة لتوفير الطاقة. المحلل توقع أن تقلل أبل قليلاً حجم النتوء في الهواتف الجديدة وأنهم سوف يأتوا بدعم 5G وتقنية mmWave.


حساس النبض ECG يصل إلى الإمارات وقطر وعمان والكويت

مفاجأة سارة وصلت لعملاء أبل في الشرق الأوسط فبعد الترقية إلى نظام WatchOS السابع للساعة تبين أن التحديث يدعم تشغيل ميزة قياس ضربات القلب ECG وقياس عدم انتظام ضربات القلب أصبحت تعمل في عدد من الدول وهى الكويت والإمارات وقطر وسلطنة عمان وكولومبيا بالإضافة إلى الكيان المحتل لأرض فلسطين.


حساس أكسجين الدم في ساعة 6 يعمل في 100 دولة

إذا كنت قلقاً بأن تكرر أبل في ميزة حساس أكسجين الدم ما فعلته مع ECG ويصبح حصري لبعض الدول فالخبر السار أن أبل نشرت قائمة بأكثر من 100 دولة تعمل الميزة فيهم والقائمة تشمل الكثير من الدول العربية مثل البحرين والكويت والمغرب وعمان وقطر والسعودية والإمارات.

اعتقد بدل من إطلاق قائمة من الممكن ان تقول آبل “كل البلاد إلا مصر”  😊 


فيسبوك تتهم أبل رسمياً بالاحتكار

اتهمت شركة فيسبوك رسمياً أبل بالاحتكار وذلك في شكوى مقدمة إلى الاتحاد الأوروبي ضمن تحقيقات يجريها الاتحاد بشأن قوانين أبل ومتى تضرر الشركات منها. وقالت فيسبوك أن أبل تفرض نفسها كطريق وحيد أمام المطورين للوصول إلى مستخدمي الآيفون وجميع منتجات أبل ولا أحد يفعل ذلك سواها وتقوم باتخاذ إجراءات من أجل إضعاف المنافسين في المجالات التي تقرر فيها المنافسة وتقديم خدمات مما يعد مخالفة لقوانين حماية التنافس. وضربت فيسبوك مثال بتطبيق الألعاب الخاص بها والذي رفضته أبل.


انستجرام تنتقد سياسة أبل للخصوصية في iOS 14

انتقد الرئيس التنفيذي لشركة انستجرام المملوكة لفيسبوك سياسات الخصوصية في أبل بنظام iOS 14. وكانت أبل قد منعت الشركات من تتبع العملاء عبر المواقع المختلفة وأصبح يظهر لمستخدم أبل أن فيسبوك أو تويتر أو جوجل يريد تتبعك ومعرفة استخدامك وبالطبع نادراً ما يوافق المستخدم. وقال رئيس انستجرام أنه على الرغم من أن الضرر الواقع عليهم سيكون متساوي لجميع منصات الدعاية المختلفة لكن الخطوات التي تقوم بها أبل هذه تضر قطاعات ضخمة من الشركات والمعلنين حيث سيتم إهدار الأموال بشكل أكثر للوصول للعملاء المستهدفين وهذا الأمر صعب بالنسبة للشركات الصغيرة. ويذكر أن فيسبوك قد أبلغ المعلنين بشكل رسمي أن نظام iOS 14 سوف يقلل عائداتها ودقة الوصول لأكثر من 50%.


أوراكل تستحوذ على تيك توك الغربي

كشف موقع رويترز أن شركة أوراكل تمكنت من هزيمة مايكروسوفت في الصراع على الاستحواذ على القطاع الغربي من تيك توك. وكان ترامب قد هدد التطبيق بالحظر إن لم يقم ببيع القطاع الغربي والذي يشمل بيانات الأمريكان إلى شركة أمريكية. وحتى الآن لم يكشف عن الصفقة الجديدة بشكل رسمي ولا عن موقف البيت الأبيض الذي تحتاج أوراكل لموافقته على الصفقة.


شاهد فيديوهات فتح علب ساعة أبل 6 و SE

بدأ المدونين حول العالم في نشر فيديوهات لفتح علب ساعة أبل التي وصلتهم مبكراً للتعرف عليها. شاهد الفيديوهات التالية:

وهذا الفيديو

وهذا أيضاً

وهذا


مايكروسوفت تطلق Surface Duo رسمياً

أطلقت مايكروسوفت بشكل رسمي جهازها اللوحي القابل للطي Surface Duo. الجهاز كما يظهر في الصور أشبه بـ 2 هاتف بجانب بعضهم البعض ويأتي بالطبع بخدمات مايكروسوفت 365 بالإضافة لعتاد من معالج SD855 القديم وذاكرة 6 جيجا وسعة تخزينية 128/256 جيجا وكاميرا 11 ميجا وبطارية 3577mah وهو يوفر شاشة بحجم 8.1 بوصة. ويبلغ سعره 1399$ للنسخة 128 و 1499$ للنسخة 256 جيجا.


أخبار متفرقة

◉ نشر المسرب Jon Prosser صور قال أنها لنسخ مصممة Renders خاصة بمنتج أبل المرتقب AirTags والتصميم جاء بتوصيح تفاصيل كالكتابة على المنتج وأنه سيكون معدني من الأسفل.

◉ تقوم أمازون حالياً ببيع سماعة AirPods Pro بأرخص سعر لها وهو 199$ وذلك عبر هذا الرابط.

◉ قامت أبل بتحديث ملف التشغيل لسماعات AirPods لدعم ميزة الصوت المكانية Spatial Audio والتبديل التلقائي؛ كما جاءت سماعة AirPods Pro بميزة Spatial Audio حصرياً.

◉ قام أحد الحسابات الخاصة بالتسريبات بنشر فيديو وصورة لما قال أنه سيكون سماعة أبل الهيدفون AirPods القادمة.

◉ قامت أبل بتحديث Xcode إلى الإصدار 12 للتوافق مع أحدث نسخة من أنظمة التشغيل المختلفة.

◉ أوضحت أبل على موقعها أن الساعة تأتي بدون شاحن في العلبة سواء الساعة 6 أو SE.

◉ قامت أبل بتسجيل موقع AppleOne وذلك قبل أيام من الكشف عن الخدمة الجديدة. التسجيل شمل الكثير من الدومينات المختلفة سواء Blog او Audio أو cloud و tech أو حتى AppleOne.webSite.

◉ كشفت أبل أنها سوف تقوم بتبرع جديد لجهود مكافحة حرائق الغابات في الساحل الغربي.

◉ كشفت صور أن سبوتيفاي بدأت في اختبارات تشغيل تطبيقها على ساعة أبل.

◉ قامت أبل بتحويل تطبيق سفاري في ماك إلى تطبيق مستقل مع الإصدار 14 وبهذا يمكن لأبل تحديث سفاري بدون الحاجة لتحديث النظام. تماماً كما نفعل مع كروم وفاير فوكس.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 23 | 22 |

مقالات ذات صلة