لقد فاقت أجهزة ماك M1 الأولى من أبل التوقعات وأصبحت أقوى مما توقعه أي شخص، حيث تفوقت بسهولة على العديد من أجهزة Intel Mac الأخرى التي تواصل أبل بيعها. لقد شاهدنا اختبارات سرعة مذهلة، في هذا المقال، سنضع جهاز MacBook Pro مقاس 13 بوصة بمعالج M1 مقابل سلفه جهاز MacBook Pro مقاس 13 بوصة لعام 2020 بمعالج إنتل Core i5 رباعي النواة 1.4 جيجاهرتز، و المزود بشريحة  Intel Iris Plus Graphics 645 و 8 جيجا رام. تم إطلاق الجيل السابق من MacBook Pro في مايو 2020، لكنه بالفعل أصبح قديم وأقل شأناً بكثير من طراز M1 الجديد، كما سيظهر في اختبار السرعة.

مقارنة بين سرعة M1 MacBook Pro و Intel MacBook Pro


درجات Geekbench

جهاز ماك بوك برو M1، يأتي بسعة تخزين مؤقت 8 جيجا بايت، وشريحة M1 مع وحدة معالجة مركزية ثمانية النواة ووحدة معالجة الرسومات ثمانية النواة أيضاً، و SSD سعة 256 جيجابايت، حصل على درجات، وحصل على 1717 للأنوية الأحادية و الأنوية المتعددة حصل على 7535 نقطة.

وبالمقارنة، حصل Intel MacBook Pro على درجة أحادية النواة بلغت 871 وحصل على 3786 للأنوية المتعددة، لذا فإن الأداء قريب من الضعف. وأظهرت نتائج OpenCL أيضًا فرقًا صارخًا حيث حصلت شريحة M1 على درجة 19305 وحصلت شريحة Intel على 6962.


سرعات الـ SSD

طبقا للاختبارات فإن SSD أسرع في MacBook Pro M1، فقد حصل على سرعات قراءة تبلغ 2800 ميجابايت في الثانية، وسرعات كتابة تبلغ 2300 ميجابايت في الثانية. وبالنسبة لـ SSD في Intel MacBook Pro، بلغت سرعات القراءة 1600 ميجابايت في الثانية، وسرعات كتابة تبلغ 1100 ميجابايت في الثانية. تقول أبل إن SSD يمكن أن يصل إلى سرعات قراءة متسلسلة تصل إلى 3.3 جيجابايت في الثانية بفضل وحدة تحكم SSD الجديدة المدمجة في شريحة M1.


نقل الملفات

عند نقل ملف 40 جيجابايت تقريبا، أكمل جهاز M1 المهمة في 27 ثانية فقط، بينما أكمل Intel Mac  المهمة في 90 ثانية. بدأت سرعات النقل بنفس المستوى، لكن لم يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى بدأ يتأخر النقل لدى جهاز Intel Mac.


تصدير فيديو بدقة 4K

استغرق تصدير مقطع فيديو مدته 10 دقائق بدقة 4K من برنامج Final Cut Pro على جهازM1  MacBook Pro مدة 4 دقائق و53 ثانية، بينما استغرق الأمر من Intel MacBook Pro مدة 6 دقائق و47 ثانية. بالإضافة إلى سرعات النقل الأسرع على M1 Mac، لم تزد سرعة المراوح على الإطلاق، بينما كانت مراوح Intel Mac تتسارع بصورة واضحة.

الجدير بالذكر أنه عند تجربة تشغيل فيديو 4K واختبار البطارية فظهر الفارق الضخم في الأداء وكفاءة بطارية أجهزة ماك بالمعالج الجديد كما في الصورة التالية:


بدء التشغيل والإغلاق

يبدأ تشغيل MacBook Pro M1 بشكل أسرع بشكل ملحوظ بفضل ميزة التنبيه الفوري الجديدة التي تجعله يعمل بشكل صحيح عند فتح الغطاء، وكذلك كان الإغلاق أسرع.


اختبار التبويب

لقد تم فتح عشرات علامات تبويب YouTube في Safari على كلا الجهازين وكان حمل وحدة المعالجة المركزية أقل بكثير على Mac M1. كان جهاز M1 Mac قادرًا على تشغيل كل مقطع فيديو بدون مشكلة ولم تتأثر المراوح إطلاقًا، لكن Intel Mac عملت المراوح بأقصى سرعة.


اختبار التطبيقات

تم فتح كل تطبيق في مجلد التطبيقات على كلا جهازي Mac، والذي كان عبارة عن 50 تطبيقًا تقريبًا. قدم M1 أداء مذهل، بينما تخلف Intel Mac وواجه صعوبة في فتح كل شيء. استغرق الأمر وقتًا أطول لفتح جميع التطبيقات على إصدار Intel، وخاصة برنامج Final Cut Pro.

كان فتح Mission Control مع كل تطبيق مفتوح سلسًا على Mac M1 ولكن Intel Mac كان هناك الكثير من التأخير.

كانت الاختبارات ذات التطبيقات الفردية أقرب بكثير. فاز M1 عند فتح تطبيقات مثل Safari و Maps و Apple Music و Final Cut Pro، لكن لم يكن هناك فرق كبير بالنسبة لـ Intel Mac.

شاهد الفيديو:


الخلاصة

خلال اختبارات قياس الأداء والسرعة، لم يتم تشغيل مراوح MacBook Pro M1 في البداية، لذا توقع تشغيل شبه صامت لجميع المهام تقريبًا. لا يحتوي جهاز MacBook Air على مراوح على الإطلاق، ويعمل جهاز Mac mini بشكل مشابه لـ MacBook Pro. بالإضافة إلى السرعة، فقد كان عمر البطارية رائعا. تم استخدام MacBook Pro M1 لمدة ساعة أو ساعتين في أول يوم تم الحصول عليه، ولم يتطلب الأمر شحنه حتى انتهت جميع الاختبارات.

يتفوق جهاز MacBook Pro M1 على طراز Intel 2020، ولكنه أيضًا أسرع من طرازات MacBook Pro المتطورة مقاس 16 بوصة لعام 2019 من حيث أداء وحدة المعالجة المركزية. وإذا كنت تخطط لشراء جهاز Mac جديد، فإن الأمر يستحق الانتظار للحصول على جهاز Mac بشريحة M1 إذا أمكنك ذلك. تخطط أبل لتحديث المجموعة الكاملة بـ Apple Silicon، وهذه العملية تستغرق عامين تقريبًا.

تشير الشائعات إلى أن بعض أجهزة Mac التالية التي ستحصل على شرائح M1 ستشمل iMac و MacBook Pro مقاس 16 بوصة.

ما رأيك في هذه المقارنة، وفي أداء MacBook Pro M1، وهل ترى أن المقارنة يجب أن تكون مع أجهزة أخرى غير أبل؟ اخبرنا في التعليقات.

المصدر:

macrumors

مقالات ذات صلة