إتاحة صورة داخل صورة للجميع على يوتيوب، ومشاركة التغريدات مباشرة على انستجرام، وتحرير الصور على OneDrive، وألعاب كلاسيكية جديدة على أبل أركيد، وإعلان على الطريقة الحديثة لماكينتوش 1984، وسماعات سوني مقابل AirPods، واستطلاع حول iOS 15، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


قد تنخفض الحصة السوقية لمعالجات إنتل بسبب أبل سيليكون

قد تشهد إنتل انخفاضًا في حصتها السوقية مرة أخرى العام المقبل، ويرجع ذلك  إلى قرار شركة آبل التخلي عن استخدام معالجات إنتل في أجهزة ماك واستخدام معالجات أبل سيليكون بدلاً منها.

وأعلنت شركة أبل العام الماضي أنها ستشرع في تضمين معالجات M1 لجميع أجهزة الماك. ومن المتوقع أنها ستنتهي من هذا في العام المقبل، وقد أصدرت حتى الآن أربعة أجهزة ماك فقط مع الإصدار الأول من شريحة أبل سيليكون M1.

ونتيجة لذلك ستفقد إنتل هذا العام 50٪ من شحناتها لأبل، وسيؤدي ذلك في النهاية إلى فقدان جميع الشحنات الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض حصة إنتل في السوق إلى أقل من 80٪ في عام 2023.


شركة TSMC تستعد لإنتاج رقائق 3 نانومتر في النصف الثاني من العام القادم

تستعد شركة TSMC لإنتاج رقائق بتقنية 3 نانومتر في النصف الثاني من العام القادم، وفي الأشهر المقبلة، ستبدأ في إنتاج رقائق 4 نانومتر. وكانت شركة أبل قد حجزت سابقًا السعة الأولية لشرائح 4 نانومتر لأجهزة ماك المستقبلية وطلبت من TSMC بدء إنتاج شريحة A15 لآي-فون 13 بتقنية 5 نانومتر محسّنة.

الرقاقة الجديدة بتقنية 3 نانومتر ستوفر زيادة في الأداء بنسبة 15 ٪ وتحسين كبير في كفاءة الطاقة بنسبة 30 ٪ وستدخل الإنتاج الضخم في أواخر العام المقبل.


يوتيوب: ميزة صورة داخل صورة ستتاح للجميع قريبا

أخيرا، السماح رسميًا بدعم خاصية صورة داخل صورة في تطبيق يوتيوب على iOS لجميع المستخدمين، المشتركين وغيرهم، بعد أن كان مقتصرا على المشتركين فقط. فقد أعلن يوتيوب أنه سيكون هناك إطلاقًا موسعاً للميزة في الولايات المتحدة قريبًا.

أثارت ميزة صورة داخل صورة على يوتيوب جدلا واسعاً منذ صدورها، فمرة تجد يوتيوب يدعمها بطريقة ليست مباشرة من خلال متصفح سفاري ثم يقوم بمنعها. وقام بعض المستخدمين بعمل حلول إبداعية من خلال الاختصارات لإيقاف تشغيل الأكواد المضمنة على موقع يوتيوب التي تعطل صورة داخل صورة. الآن، على الرغم من تقديم الدعم الرسمي وسرعان ما ينتشر على نطاق واسع، لن تكون هناك حاجة إلى هذه الحلول.

جدير بالذكر أنك عن طريق تطبيق فون إسلام يمكنك تشغيل معظم فيديوهات مواجع التواصل الاجتماعي بميزة صورة داخل صورة، فقط أدخل على قسم أدوات ثم حفظ الفيديوهات


لا يزال مستخدموا iCloud يعانون من تقويمات وأحداث البريد العشوائي

لا يزال بعض مستخدمي iCloud يتلقون دعوات تقويم أو إشعارات بالأحداث غير مرغوب فيها، مما يتسبب في امتلاء التقويمات الخاصة بهم بأحداث عشوائية.

حظي الوضع بتغطية واسعة النطاق في عام 2016، حيث قالت شركة آبل إنها “تعمل بنشاط لمعالجة هذه المشكلة” من خلال “تحديد ومنع المرسلين المشتبه بهم”. ويتم استهداف الضحايا بطرق مختلفة، والطريقة الأكثر شيوعًا هي تلقي دعوة تقويم iCloud عادية من خلال تطبيق التقويم الخاص بهم.

التفاعل مع الدعوة، بما في ذلك الرفض أو القبول أو اختيار “ربما”، يتيح لمرسلي البريد العشوائي معرفة أن البريد الإلكتروني صالح، لذلك يمكنه الاستمرار في استهدافه. ويتم استهداف المستخدمين الآخرين من خلال النوافذ المنبثقة على الويب.

لم تعلق أبل علنًا على الإجراءات المحددة التي اتخذتها لحل المشكلة، ولكن عرض مقطع فيديو نشره دعم أبل حلا لهذه المشكلة.

ينصح الفيديو، بإلغاء الاشتراك في تقويمات البريد العشوائي هذه. ولا يقدم أي فكرة عن الإجراءات الاستباقية التي يمكن للمستخدمين اتخاذها لعدم تلقي الدعوات قبلاً.

جدير بالذكر أننا كتبنا مقال عن ذلك
بعض الروابط المنتشرة عبر الأنترنت قد تقوم بـ اختراق تطبيق التقويم ، إليك حل المشكلة


تحديث iOS 15 و iPadOS 15، مخيباً للآمال في استطلاع جديد

تماما مثل ما قال متابعي آي-فون اسلام، إن تحديثات iOS 15 و iPadOS 15 القادمة جاءت مخيبة للآمال وقال بعضهم ينبغي أن يكون تحديث فرعي وأن نطلق عليه تحديث iOS 14.7.

وفي استطلاع رأي جديد لـ 3000 مستخدم لأجهزة الآي-فون والآي-باد حول ‌iOS 15‌ و iPadOS 15‌. قال أكثر من 50% من المشاركين إن تحديثات ‌iOS 15‌ و ‌iPadOS 15‌ مثيرة “قليلاً” أو “ليست مثيرة على الإطلاق”. و 28.1% قيموا التحديثات بأنها “مثيرة إلى حد ما”، لكن ما لا يقل عن 19.3% كانوا متحمسين جدًا واختاروا مثيرة “للغاية”.

وحول أهم الميزات في التحديث، قال 23% من المستخدمين أن التحديث الأكثر إثارة هو بطاقات الهوية في تطبيق المحفظة، و 17.3% قالوا إن البحث المحسن في Spotlight هو الأكثر إثارة، و 14.2% تحمسوا بشدة بشأن ميزة Find My الجديدة.


إيقاف إنتاج آي-فون 12 ميني في وقت مبكر عما كان متوقعًا

بعد تقارير واسعة تفيد بأن آي-فون 12 ميني قد عانى من ضعف شديد في المبيعات، على الأقل بالنسبة لطرازات آي-فون 12 الأخرى، ادعت الشركة التايوانية TrendForce أن إنتاج الجهاز قد انتهى بالفعل في وقت مبكر، مما يشير إلى أن أبل ستركز على البيع من خلال مخزونها الحالي من الجهاز دون إنتاج أي وحدات أخرى جديدة. وبالرغم من توقف الإنتاج، يظل آي-فون 12 ميني متاحًا على موقع أبل دون أي تأخير ملحوظ في الشحن في الوقت الحالي.


سماعة سوني WF-1000XM4 الجديدة مقابل AirPods برو

تعد سوني واحدة من المنافسين الرئيسيين في مجال سماعات الأذن اللاسلكية، يبلغ سعر سماعة WF-1000XM4 مبلغ 279 دولارًا، وهو أعلى قليلاً من سعر AirPods Pro بسعر 249 دولارًا.

وعندما يتعلق الأمر بالأداء، توفر سماعة سوني XM4 جودة صوت قوية يمكن تعديلها لإيجاد التوازن المثالي باستخدام تطبيق Sony’s Headphones Connect لنظامي iOS و Android، وهو شيء لا تقدمه أبل. وتوفر أيضًا ميزة إلغاء الضوضاء النشطة بطريقة رائعة مثل AirPods Pro وربما أفضل قليلا، هذا غير الذكاء الاصطناعي المحسن بالنسبة للصوت المحيطي أو عند استماع الموسيقى وأراد أحدهم أن يكلمك عندها تتوقف الموسيقى تلقائيا، وغير ذلك من المميزات الرائعة.

تعد كلتا السماعتين سواء لأبل أو سوني قويتين في الأداء بشكل عام، ولكن أهم ما يميز سماعة AirPods Pro هي شريحة H1 والإمكانيات التي توفرها بالنسبة لمستخدمي أجهزة أبل. ويعتبر الاقتران الفوري والتبديل التلقائي عبر الأجهزة أمرًا مريحًا للغاية، وتوفر AirPods Pro العديد من الميزات الأخرى الخاصة مثل التكامل مع Find My ومشاركة الصوت لتوصيل أكثر من سماعة أذن بجهاز واحد في وقت واحد.


محرك البحث Brave Search لحماية الخصوصية بديلاً لجوجل

متصفح Brave الذي ازدادت شعبيته في السنوات الأخيرة، وتجاوز مؤخرًا 32 مليون مستخدم نشط شهريًا، اتخذ قفزة إلى الأمام في سعيه لتزويد المستخدمين بتجربة إنترنت أكثر خصوصية وأمانًا. حيث سيتمكن مستخدموا المتصفح من استخدام Brave Search الإصدار التجريبي، وهو محرك بحث جديد تمامًا يوفر خصوصية لا مثيل لها.

تم الإعلان عن Brave Search في مارس الماضي، ومنذ الإعلان عنه، تم اختباره من قبل أكثر من مائة ألف مستخدم وتأمل الشركة أن يعزز Brave Search دوره في سوق المتصفحات.

يتوفر الإصدار التجريبي من Brave Search لجميع مستخدمي متصفح Brave على أنظمة iOS و Android وأجهزة سطح المكتب، ولكن سيحتاج المستخدمون إلى اختيار Brave Search يدويًا كخيار محرك البحث الخاص بهم، إلى جانب خيارات أخرى مثل Google و Bing. ومع ذلك، سيصبح Brave Search محرك البحث الافتراضي والقياسي لمتصفح Brave في وقت لاحق من هذا العام.

على عكس جوجل وغيرها، لا يتتبع Brave Search المستخدمين أو عمليات البحث أو النقرات، ويعد بشفافية كاملة، وخصوصية المستخدم عنده في المقام الأول.


جوجل تحدث تطبيق Google Authenticator

قامت جوجل بتحديث تطبيق المصادقة الثنائية 2FA Authenticator لنظام iOS بميزة خصوصية جديدة تتيح للمستخدمين طلب Face ID أو Touch ID قبل عرض رموز المصادقة الثنائية للحساب.

في السابق، كانت بصمة الإصبع أو مصادقة الوجه مطلوبة فقط عند تصدير الحسابات. الآن، على الرغم من تنشيط ميزة شاشة الخصوصية من جوجل في الإصدار 3.2.0 من التطبيق، يلزم وجود Face ID أو Touch ID‌ لإظهار الرموز التي تم إنشاؤها حديثًا.

يمكن تعيين متطلبات المصادقة لتظهر على الفور، بعد 10 ثوانٍ أو دقيقة واحدة أو 10 دقائق. بالإضافة إلى ذلك، أضافت جوجل شريط بحث في الجزء العلوي من واجهة التطبيق للسماح للمستخدمين بالبحث عن الحسابات.

قدم التحديث السابق لـ Google Authenticator وضعًا ليلي وميزة نقل الحساب المذكورة أعلاه. ومع ذلك، من المحتمل أن يرى العديد من مستخدمي أجهزة أبل أحدث التحسينات على أنها زائدة عن الحاجة، بعد الأخبار في وقت سابق من هذا الشهر بأن نظام التشغيل iOS 15 سيتضمن أداة مصادقة مدمجة لكلمة المرور، لذلك لن تكون هناك حاجة إلى تطبيق منفصل.

Google Authenticator
المطور
Google LLC
الحجم25.3 ميجا
الإصدار3.2.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


قد تحتوي ساعة أبل 7 على شريحة S7 صغيرة على الوجهين

يمكن أن تتميز ساعة  7 بشريحة S7 أصغر، مما يوفر مساحة أكبر لبطارية أكبر أو مساحة لمكونات أخرى، وأفاد مارك جورمان وديبي وو من بلومبرج سابقًا أن شركة آبل قد اختبرت حواف الشاشة الرقيقة وتقنية التصفيح الجديدة التي تجعل الشاشة أقرب إلى الغلاف الأمامي. يمكن أن تتميز ساعة أبل التالية أيضًا بتصميم جديد ذو حواف مسطحة وخيار جديد للون الأخضر، وفقًا لما ذكره المسرب جون بروسر.

كما ترددت شائعات أخرى عن ميزات صحية متقدمة مثل استشعار درجة حرارة الجسم ومراقبة نسبة الجلوكوز في الدم، ولكن من غير المرجح أن تكون هذه الميزات جاهزة لطرازات هذا العام.


أخبار متفرقة

◉ أطلقت أبل تحديثات لتطبيقات iMovie و Final Cut Pro و Motion و Compressor، حيث قدمت مجموعة من الميزات الجديدة مثل البحث المحسّن في الوسائط والإشعارات، فضلاً عن إصلاحات الأخطاء.

◉ توقفت أبل هذا الأسبوع عن بيع لوحة مفاتيح Magic و Numeric Keypad و Magic Mouse 2 وملحقات Magic Trackpad 2 لأجهزة ماك باللون الرمادي الفلكي، بعد حوالي ثلاثة أشهر من إيقاف تشغيل iMac برو، والذي جاء أيضًا باللون الرمادي.

◉ ابتكر أحد محبي Macintosh 128K مقطع فيديو يعيد تخيل جهاز ماك الأصلي عام 1984 في إعلان على الطراز الحديث.

◉ أقر المشرعون الروس الأسبوع الماضي قانوناً يلزم المواقع الأجنبية التي لديها أكثر من نصف مليون مستخدم يوميًا في روسيا بإنشاء فرع محلي أو كيان قانوني روسي أو مواجهة إجراءات عقابية، كجزء من تحسين سيادتها على الإنترنت والسيطرة على المحتوى.

◉ تواصل أبل أركيد جلب الألعاب الكلاسيكية والشعبية إلى منصة الألعاب، وأحدث إضافة قريبًا ستكون اللعبة الكلاسيكية “Jetpack Joyride”.

◉ أطلقت أبل إصدارًا جديدًا من البرنامج الثابت 1.0.276 المصمم لـ AirTags، ويركز التحديث على زيادة التحسينات الأمنية لمكافحة المطاردة.

◉ قال المحلل في شركة Ming-Chi Kuo في مذكرة للمستثمرين إن شركة آبل تخطط لإطلاق نسخة محدثة من آي-فون بتقنية 5G بسعر أرخص في النصف الأول من عام 2022 وسيكون سعره أقل من آي-فون 12 ميني بكثير.

◉ وفي تقرير جديد قد تتميز أجهزة آي-فون 2022 بمعرف اللمس تحت الشاشة وفقا لمينج تشي كو أيضاً.

◉ تصوّر نماذج ثلاثية الأبعاد لآي-فون 13 القادم تصميم كاميرا معدّل مع عدستين بترتيب قطري بدلاً من الترتيب العمودي على آي-فون 12 وفقا للمسرب Sonny Dickson.

◉ يمكن لمستخدمي OneDrive الآن تحرير الصور بعد تحميلها على خدمة التخزين السحابي، وذلك بفضل إضافة ميزات تحرير الصور الأساسية التي أعلنت عنها مايكروسوفت هذا الأسبوع.

◉ يتيح تويتر لمستخدمي iOS الآن مشاركة التغريدات بسهولة مباشرة على انستجرام من خلال قصة، بدلاً من الاضطرار إلى التقاط لقطة شاشة ونشر التغريدات على المنصة.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة،
فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20

مقالات ذات صلة