الآي فون 12 يصل لـ 100 مليون وكاميرا لموظفي أبل لمنع التسريب وقاعدة بيانات لأبل في أيرلندا وتليجرام يدعم مكالمات الفيديو الجماعية وأبل تترشح ل 25 جائزة إيمي وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 24 يونيو - 1 يوليو


الآي فون 12 يتجاوز 100 مليون هاتف مبيعاً

قال مركز الأبحاث Counterpoint Research أن الآي فون 12 تجاوز في شهر أبريل الماضي عدد 100 مليون هاتف مبيعاً وبهذا يصبح ثاني أنجح وأسرع هاتف في تاريخ ابل يصل إلى 100 مليون منذ الآي فون 6؛ وقال التقرير أن الآي فون 12 تمكن للوصول للـ 100 مليون في 7 أشهر بينما الآي فون 11 احتاج 9 أشهر للوصول له. التقرير أوضح بأن الآي فون 12 حقق رقم قياسي جديد وهو العائدات حيث أنه أغلى سعراً من الآي فون 11 فوصوله إلى رقم 100 مليون بنفس السرعة تقريباً لـ 11 يعني أنه متفوق في العائدات.


أبل تعيد مشروع بناء قاعدة بيانات في أيرلندا

كشفت تقارير أن أبل أعادة مشروع إنشاء مركز بيانات Data Center في أيرلندا وذلك بعد توقفه منذ 2018 ووقتها عرضت أبل الأرض للبيع لكن يبدو أن الشركة قررت العودة للمشروع السابق. ويذكر أن أبل تعتمد على جوجل وأمازون في تعويض عدم توفر خوادم كافية لبياناتها كما شرحنا في مقال سابق تجده في هذا الرابط. يتوقع الانتهاء من هذا المشروع بحلول 2026.


موظفوا المصانع سيرتدون كاميرات لمنع التسريبات

يبدو أن أبل قررت اتخاذ خطوات عنيفة لمنع التسريبات حيث ذكرت تقارير أن أبل قررت أن يرتدي موظفي المصانع الذين يتعاملون مع الأجهزة المستقبلية كاميرات تثبت على الملابس وتشبه الكاميرات التي يرتديها ظباط الشرطة في عدة دول غربية. الكاميرا كما يظهر في أعلى يمكنها تصوير فيديوهات صوت وصورة لتراقب أبل كل خطوة وتضمن عدم حدوث التسريبات أو على الأقل لا يتم نقل صور للأجهزة كما حدث عدة مرات من قبل.


تقرير يكشف عن مزايا الجيل السابع من ساعة أبل

كشف تقرير لصحيفة UDN عن مصادر داخل مصانع أبل أن الشركة سوف تقدم معالج جديد S7 في الساعة القادمة وأهم ما يميز هذا المعالج أنه أصغر حجماً وهو ما يلمح بأن أبل سوف تستخدم معمارية أعلى لتصنيعه. حواف الساعة سوف تنتقل للحواف المسطحة ليشبه بذلك الحواف الخاصة بالآي فون 12. وهذه التعديلات مع تضييق الإطار سوف يتيح لأبل مساحة داخلية سوف تستغلها الشركة في توفير بطارية أكبر للساعة.


أبل تطلق النسخ التجريبية العامة لأنظمتها القادمة

كما وعدت أبل في مؤتمر WWDC 21 بأن يتوفر النسخة التجريبية العامة من أنظمتها القادمة في وقت لاحق مع بداية يوليو؛ بالفعل كشفت أبل بالأمس عن النسخة العامة من أنظمة iOS 15 و iPadOS 15 و tvOS 15 و watchOS 8. وتزامن هذا الأمر مع إطلاق أبل الإصدار التجريبي الثاني للمطورين؛ الغريب أن أبل كانت قبل أيام قد أطلقت iOS/iPadOS 15 التجريبي الثاني بالفعل لكن فوجئ الجميع بالأمس تطلق تحديث جديد يحمل نفس الرقم التجريبي “بيتا 2”.


تحدث iOS 15 سيمكن التطبيقات من الوصول لذاكرة إضافية

ذكر أبل في موقعها الرسمي للمطورين بأن النسخة التجريبية الثانية من iOS 15 التي تم إصدارها تم إضافة أكواد وخيار لطلب الوصول لذاكرة إضافية. وتضع أبل حالياً حد أقصى للتطبيقات وهو 5 جيجا ولا يمكن لأي مطور محاولة الوصول بتطبيقه لأكثر من هذه الذاكرة؛ لكن مع إطلاق الآي باد برو 2021 والذي يوفر ذاكرة 16 جيجا يبدو أن أبل سوف تمنح المطور إمكانية طلب الوصول لذاكرة إضافية.

الجدير بالذكر أن الوصول لذاكرة أكبر يعني تقديم خدمات أكثر بواسطة التطبيق.


تحديث تليجرام لدعم اتصالات الفيديو

بعد تحديثات متتالية لتطبيق المحادثة الشهير تليجرام قام فيها بإضافة غرف المكالمات الصوتية مثل كلوب هاوس؛ كشف تليجرام الأسبوع الماضي عن دخوله عالم مكالمات الفيديو الجماعية. التطبيق أوضح بأنه يمكنك الان مشاركة الشاشة الخاصة بك في مكالمات جماعية تصل إلى 30 شخص وأوضح أنه سوف يتم زيادة الحدود هذه قريباً. ويأتي التحديث أيضاً لإضافة خلفيات متحركة وتحسينات في رسوميات الإرسال وميزة التذكيرات وغيرها من التحسينات.

Telegram Messenger
المطور
Telegram FZ-LLC
الحجم175.0 ميجا
الإصدار8.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


توقعات: الآي فون 13 برو سوف يحصل على كاميرا واسعة جديدة

قال المحلل Ming-Chi Kuo أن الآي فون 13 برو والنسخة برو ماكس سوف يحصلان على كاميرا واسعة جداً جديدة كلياً وتدعم التركيز التلقائي؛ وقال المحلل أن هذه الكاميرا سوف توفر صور واضحة وحادة بغض النظر عن بعد الشخص الذي يتم التقاطه عن العدسة. وبالنسبة للآي فون 13 التقليدي فلن يحصل على هذه الكاميرا لكنه سيتم التركيز فيه على التصوير في الإضاءة الضعيفة. وأضاف المحلل أنه اعتباراً من العام القادم 2022 سوف تنتقل هذه الكاميرا الواسعة لتضاف إلى كل إصدارات الآي فون ولن تبقى حصراً على النسخ العليا.


أبل تصل إلى 25 ترشيح لجوائز Emmy

حصلت أبل على 19 ترشيح جديد لأعمالها للفوز بجائزة “إيمي” وذلك في مجالات الأطفال والرسوم المتحركة وأسلوب الحياه ليصبح إجمالي ترشيحات أبل 25 ترشيح. حوائز “إيمي” هي نظير للأوسكار لكن الأوسكار مخصص في الأفلام بينما إيمي يتم ترشيح كل الأعمال فيها والبرامج أيضاً. وتقوم أبل حالياً بإنتاج عدد كبير من البرامج والأفلام والمسلسلات الخاصة بها TV+ مما تسبب في ترشحها لهذه الجوائز. وحصدت أبل حتى الآن في الـ 18 شهر الماضية على 117 جائزة و 408 ترشيح في مختلف الأحداث الفنية.


سماعات AirPods Pro 2 ستطلق في 2022

قال المحلل الشهير Ming-Chi Kuo بأن أبل لن تقدم النسخة الجديدة من سماعة AirPods Pro هذا العام وأنها سوف تطرح في العام القادم. وأوضح المحلل بأنه يتوقع الطلب على سماعة أبل حتى نهاية العام ليكون إجمالي المبيعات 70-75 مليون سماعة مقابل 75-85 مليون المتوقعة سابقاً للعام الجاري؛ لكنه أوضح بأن إطلاق الجيل الثاني هذا في 2022 سوف يؤدي إلى تحسن المبيعات العام القادم لتصبح 100 مليون سماعة.

الجدير بالذكر أن تقارير تحدثت أن أبل تقوم بتطوير بعض الحساسات الخاصة بالحركة لتضيفها للجيل الثاني من سماعة برو والتي تستهدف أن تجعلها تقدم وظائف في مجال اللياقة الذي تهتم به أبل في الوقت الحالي.


أبل تستعد لإطلاق ماك بوك برو بشاشات Mini-LED

كشفت صحيفة DigiTimes أن أبل طلبت من مورديها الاستعداد لإطلاق حاسب ماك بوك برو بشاشة Mini-LED للاستفادة من هذه التقنية بعد تحقيقها النجاح على شاشة الآي باد برو. الحاسب سوف يكشف هنا خلال هذا الربع من العام. الجدير بالذكر أن تقارير سابقة تحدثت أن أبل استثمرت 200 مليون دولار لتطوير تقنية Mini-LED. التسريب أوضح بأن ابل تنوي إطلاق الماك بوك برو بنسختين 14 و 16 بوصة ومن المرجح أن يأتي بنفس المعالج M1 وإن كانت شائعات سابقة تحدثت عن قرب إطلاق M2.


شاشات OLED قادمة للآي باد في 2022 و 2023

قالت تسريبات لموقع TheElec أن أبل سوف تبدأ في الاعتماد على شاشات OLED في الآي باد بداية من العام القادم. قال التقرير أن الآي باد Air سيكون أول من يحصل على هذه الشاشات وسط عائلته وذلك في بداية 2022 وستقدم أبل نسخة بحجم 10.86 بوصة منه. وبالانتقال لعام 2023 فسوف تبدأ أبل في تقديم شاشات OLED مرنة في الآي باد كما ستبدأ في استخدام تقنية LTPO بدلاً من LTPS التي تستخدمها حالياً في شاشات الآي فون. الجدير بالذكر أن أبل حتى الآن تستخدم شاشات LCD تقليدية في الآي باد برو لكن مع إضاءة خلفية Mini-LED.


أخبار متفرقة

◉ قالت أبل أنها سوف تعلن عن نتائج أعمال الربع المالي الثالث “أبريل مايو يونيو” وذلك في يوم 27 يوليو الجاري.

◉ بالتزامن مع الأحداث الرياضية العالمية مثل الألعاب الأولمبية الشهر القادم وبطولة كرة القدم يورو 2020 وبطولة كوبا أمريكا 2021 قامت أبل بإطلاق إطارات بأعلام بعض الدول.

◉ قامت جوجل بتوفير خدمة 4K+ ضمن خدمات يوتيوب TV بالإضافة لإمكانية الاستخدام على 3 أجهزة “بث على 3 أجهزة في نفس الوقت” وإمكانية تحميل محتوى YouTube TV. يبلغ سعر خدمة 4K الجديدة 20$ شهري لكن جوجل توفره بخصم 50% للسنة الأولى حالياً.

◉ قال المدير التنفيذي لشركة مايكروسوفت أنه إذا قررت أبل إضافة الآي ماسج إلى الويندوز فسوف يرحب بهذا الأمر.

◉ أعلنت جوجل عن تقديم خدمة VPN الخاص بها ضمن منظومة Google Fi وذلك في المتجر الأمريكي فقط (التطبيق يضم خدمات Fi وتم إضافة ال VPN له في تحديث الأسبوع الماضي).

Google Fi
المطور
Google LLC
الحجم143.2 ميجا
الإصدار3.8
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ أعلن المدير التنفيذي لشركة انستجرام أن التطبيق الخاص به لم يعد فقط تطبيق للصور وذلك بعد تحديث جديد لدعم تشغيل الفيديوهات بالشاشة الكاملة. ويهدف هذا التحديث لمنافسة تيك توك واليوتيوب.

◉ أعلنت أبل مد مبادرة RED حتى نهاية العام. المبادرة تهدف للتبرع لمكافحة الإيدز وأضافت أبل كورونا إليها في قارة أفريقيا.

◉ تصوّر نماذج ثلاثية الأبعاد لآي-فون 13 القادم تصميم كاميرا معدّل مع عدستين بترتيب قطري بدلاً من الترتيب العمودي على آي-فون 12 وفقا للمسرب Sonny Dickson.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة،
فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23

مقالات ذات صلة