الجدل القائم منذ تم اختراع التكنولوجيا. هل أشتري الآن أم أنتظر المنتج الجديد؟ يساورنا هذا القلق دائماً وخاصة مع اقتراب الإعلانات عن منتجات جديدة ومع الأجهزة التي نريد الاعتماد عليها لسنوات مثل أجهزة الحاسب. فيا ترى هل ما زالت هذه المخاوف مبررة في حالة الماك؟ وهل عليك الانتظار؟ دعنا ننصحك بشكل مختصر.

تخلص من مخاوف الانتظار وقم بشراء ماك بوك الآن


هل تريد تصفح الإنترنت؟ كتابة الملفات؟ تحرير الصور وبعض الفيديو؟

جهاز ماك بوك Air الجديد بمعالج M1 هو الأمثل لك، مميزاته كالتالي:

◉ لا يحتوي على أي مراوح إطلاقاً. لذا هو صامت مثل الآي-فون تماماً. ربما تعودت على صوت المراوح لدرجة أنك لا تلاحظه لكن صدقني عند تجربة جهاز صامت لا يمكنك العودة لجهاز يصدر الضوضاء مجدداً حتى الخافت منها.

◉ شريحة M1 تأتي بسرعة وميزات أعلى من معظم المعالجات الموجودة في السوق. ويمكنها ببساطة أن تكفيك لسنوات وسنوات إلى الأمام دون تباطؤ. كما أنها رائعة لدرجة أنه حتى إن كان هناك احتمالية لجهاز ماك بوك Air جديد فلن تخسر الكثير إن كنت تحب تصميم الجهاز الحالي لأنه سوف يعمل معك بشكل أكثر من رائع وستحدثه أبل لسنوات وسنوات.

◉ مع أن جهاز ماك بوك برو من الفئة الأقل يحتوي على نفس المعالج مع مراوح لبعض الأداء الإضافي في بعض الوظائف مثل rendering الفيديو المستمر وأيضاً عمر بطارية أطول قليلاً إلا أننا لا ننصح به إلا لمن يريده بشدة ويعرف لماذا يريده تحديداً. لأنك لن تلاحظ فرق السعر أبداً في الأداء كما أن ماك بوك Air ذو تصميم أكثر انسيابية.

◉ قم بتوفير مالك واشتري RAM: إن كنت تراجعت عن شراء ماك بوك برو وقررت شراء Air الرائع، عليك الآن استغلال بعض المال الذي وفرته لشراء جهاز ذو ذاكرة تخزين مؤقت (رام) بسعة 16 جيجابايت من أبل. مع أن 8 جيجابايت من ذاكرة التخزين المؤقت كانت كثيرة قبلاً ومع أنها جيدة الآن نوعاً ما، فقد بدأت البرامج العادية باستعمال المزيد والمزيد منها حتى أن متصفح كروم أو سفاري أو برنامج Microsoft Word يمكنهم ملء الذاكرة وجعل الحاسوب بطيئاً. لذا سعة 16 جيجابايت سوف تضمن لك بقاء جهازك سريعاً لسنوات قادمة مع تزايد احتياجات البرامج.


تحرير فيديو بشكل عنيف للعمل أو ملفات CAD

إن كنت تحتاج جهازاً أعلى من الماك بوك Air فأنت تحتاج جهازك لعمل يعتمد على قدرات الرسوميات (الجرافكس بقوة). ربما كنت تخطط لشراء جهاز ماك بوك برو 16 بوصة للعمل عليه. هذه نصيحتنا بخصوصه:

◉ لا تشتري أي جهاز ماك بوك جديد بشريحة من إنتل! حيث أن الإعلان عن الجيل الثاني من معالجات أبل قد اقترب وسوف يكون الجهاز أقوى وأفضل بمراحل. كما أن جهاز الماك بوك برو 16 بوصة الحالي باهظ الثمن وسوف تسقط قيمته بسرعة بعد صدور الأجهزة مع المعالجات الجديدة. من المتوقع الإعلان عنها إما الشهر القادم أو في نهاية السنة الجارية أو بداية السنة القادمة.

◉ إن كنت تحتاج شراء جهاز حالاً: يمكنك شراء جهاز ماك بوك برو 16 بوصة مستعمل. سوف تستطيع توفير الكثير من المال بهذه الطريقة ولن تخسر الكثير في حال بيعه عند صدور الجهاز الجديد إن رغبت في التحديث. فقط تأكد أن حالة الجهاز جيدة قبل الشراء وسيعمل معك كالجديد تماماً.


تريد شراء آي-ماك؟

ينطبق على الآي-ماك الجديد ما قلناه بخصوص الماك بوك Air فهو فعلياً نفس الجهاز لكن مع شاشة أكبر بدقة 5k وتقوم بوضعه على المكتب. وإن كنت تحتاج لشيء أقوى من هذا فعليك انتظار الإصدار القادم منه والذي سوف يكون موجهاً للمحترفين بشكل أكبر.


تحتاج ويندوز على الماك بشدة؟

في هذه الحالة ربما يكون الأفضل لك شراء أحد الأجهزة الحالية مع معالج إنتل قبل أن تختفي. فويندوز لم يتم تحسينه للدعم على معالجات أبل الجديدة بعد. وحتى إن تم التفاهم بين أبل ومايكروسوفت، فإن برامج ويندوز ليست قريبة حتى من العمل بشكل جيد على معالجات ARM الجديدة مثل M1 في الماك بوك Air. أما بالنسبة لوحدات معالجات الرسوميات الخارجية eGPU إن كنت تعتمد عليها لسبب ما، فهي ليست مدعومة حالياً ولا نعلم إن كانت أبل ستدعمها في المستقبل مع معالجاتها. هي حالياً تعمل مع معالجات إنتل فقط.


تريد اللعب بشكل أساسي على الجهاز؟

قم بشراء جهاز ويندوز فما زال أفضل للألعاب 😊


هل تخطط لشراء ماك بوك قريباً؟ وهل ساورتك مخاوف تفويت جهاز جديد؟ شاركنا بتجربتك

مقالات ذات صلة